ماذا تعرف عن تخصص الصيدلة في تركيا؟

ماذا تعرف عن تخصص الصيدلة في تركيا؟

ماذا تعرف عن تخصص الصيدلة في تركيا؟

630

خلال السنوات الماضية زاد الإقبال من قبل الطلاب عموماً والطلاب العرب خصوصاً على تخصص الصيدلة في تركيا نظراً للمستوى العالي للتعليم في هذا المجال في تركيا

يطمح كثيرٌ من الشباب إلى دراسة تخصص الصيدلة في تركيا على اعتباره أحد الفروع الحيويّة والهامّة.

ويبحث علم الصيدلة في العقاقير وخصائصها وتركيب الأدوية وما يتعلّق بها، وهي كذلك مهنة صحيّة تربط العلوم الصحية مع العلوم الكيميائية بحيث تكون مسؤولة عن ضمان الاستخدام الآمن وفعاليّة المستحضرات الدوائيّة.

وتعتبر الصيدلة من أقدم العلوم المكتشفة حيث ترجع أصول علم الصيدلة إلى الثلث الأول من القرن الثاني عشر، وقد ارتبطت مهنة الصيدلة تاريخيّاً بالبحث عن مصادر الشفاء للتخلّص من الأمراض والعلل عبر استخلاص الموادّ الفعّالة من النباتات والأعشاب الطبيّة، ومن خلال الأدوية الكيميائيّة لاحقاً.

ومن المعلوم أنّ علم الصيدلة وثيق الصلة بعلوم أخرى من قبيل علم الأحياء عموماً وعلم الطبّ والكيمياء خصوصاً.

ويعتبر رمز الثعبان شعاراً يدلّ على علم الصيدلة لأنّ كثيراً من الأدوية يستخرج من السموم.

تخصص الصيدلة في تركيا

تخصص الصيدلة في تركيا: ما الموادّ التي تدرّس في كليّة الصّيدلة؟

خلال السنوات الماضية زاد الإقبال من قبل الطلاب عموماً والطلاب العرب خصوصاً على تخصص الصيدلة في تركيا نظراً للمستوى العالي للتعليم في هذا المجال في تركيا.

حيث تتناول دراسة الصيدلة الموادّ التالية:

فروع مادة الكيمياء:

- الكيمياء الدوائية.

- الكيمياء التحليلية.

- الكيمياء العضوية.

- كيمياء النّواتج الطّبيعيّة أي (كيمياء المواد الفعّالة في الأعشاب الطبيّة).

- الكيمياء الحيوية.

 فروع مادة الأحياء:

- الأحياء العامّة.

- علم وظائف الأعضاء.

- الأحياء الدقيقة 

- علم أمراض وظائف الأعضاء.

  - مادة علم المناعة.

 - مادة علم الفيروسات.

الصيدلة

بالإضافة إلى الموادّ السابقة توجد المواد الحُرّة، ومتطلبات الكُلِّية، والمواد المُشترَكة مع بعض التّخصُّصات الأُخرى؛ كتخصُّص الطّب البشريّ، وتخصّص الكيمياء العامّة.

تخصص الصيدلة في تركيا: ما التخصّصات المتاحة في مجال الصيدلة؟

تخصُّص الصّيدلة العامّة: يُدرَّسُ هذا التّخصُّص على مدار خمسِ سنواتٍ دراسيّةً؛ بحيث يخضع الطّالب لأربع سنواتٍ للدّراسة النّظريّة، وتعتبر السّنةُ الخامسةُ سنة تدريب عمليّ في المراكز التّابعةِ للجامعات، والمستشفيات المعنيّة بالتّدريب، ويُركّزُ هذا التّخصّص على جميع علوم الصّيدلة دون استثناء.

كما يُمكن فيه للطّالب بعد التّخرُّج التّخصُّصَ في أحد علوم الصّيدلةِ كتخصُّصٍ رئيسيٍّ له مثل: علم الأدوية، والأبحاث الدّوائيّة، والصّيدلة الصّناعيّة (المختصّة بالعمل في المصانع)، والعمل كمندوب مبيعات في التّسويق، والعمل في شركات الأدوية، والعمل في صيدليّات المستشفيات، أو الصيدليّات الخاصّة.

الصيدلة في تركيا

ما أهمية تخصص الصيدلة في تركيا؟

يتميّز تخصص الصيدلة في تركيا بجامعات توفّر معامل طبّيّة على أعلى مستوى بجانب توفير أحدث الأجهزة والمعدّات التكنولوجيّة التي يحتاجها الطلاب لتوفّر لطلّابها تدريباً عمليّاً بجانب التدريب النظريّ على يد نخبة من الأساتذة على مستوى أكاديمي ومهنيّ عالٍ.

شروط تخصص الصيدلة في تركيا

تختلف شروط تخصص الصيدلة في تركيا بحسب نظام تسجيل الطالب في الجامعات التركية، فيجب على الطلّاب الراغبين بالتقديم على المنحة التركيّة تجاوز معدّل 90% في الثانويّة العامّة.

علم الصيدلة

وعلى الطلاب الراغبين بالدراسة في تركيا في الجامعات الحكومية على نفقتهم الخاصّة تجاوز معدّل 90% بجانب تجاوز اختبار اليوس كشرط أساسي للقبول وهو اختبار قدرات عامّ ويحتاج للدراسة والتجهيز لمدّة لا تقلّ عن ثلاثة أشهر، وهذا لاتاحة فرصة أكبر امامهم للقبول في الجامعات الحكومية.

ويبدأ الاختبار في الجامعات التركية عادةً في الفترة من شهر أبريل/نيسان وحتى شهر يونيو/حزيران من كلّ عام، بينما يبدأ التسجيل على المنح التركيّة خلال شهري يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط من كلّ عام على الإجمال.

ولا تشترط الجامعات الخاصّة معدّلات دراسية معيّنة، حيث يكفي أيّ معدّل يزيد عن 50%، ولا تشترط الجامعات الخاصّة كذلك أيّ اختبار قدرات فبإمكانك الحصول على القبول بشهادة الثانوية العامّة وكشف الدرجات (العلامات).

تحرير: منصة الدراسة©

المصدر: ويكيبيديا

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!