الدرجات العلمية المعتمدة في الجامعات التركية والاعتراف بها

الدرجات العلمية المعتمدة في الجامعات التركية والاعتراف بها

الدرجات العلمية المعتمدة في الجامعات التركية والاعتراف بها

152
وفقا للقانون التركي ، هناك جامعات وكليات ومؤسسات ومدارس لمدة أربع سنوات.
تقدم هذه المؤسسات درجات على أربعة مستويات أو مراحل: المعاهد ، البكالوريوس ، الماجستير والدكتوراه.

المرحلة 1: الطلاب الذين يكملون المرحلة الأولى من برنامج مدته أربع سنوات يحصلون على شهادة المعهد. يوجد حالياً سبع مدارس عليا مهنية توفر درجات الزمالة للطلاب الدوليين على وجه الخصوص.

المرحلة 2: تُمنح درجة البكالوريوس بعد إكمال أربع سنوات من الدراسة. طب الأسنان والهندسة والطب البيطري يتطلب خمس سنوات من الدراسة. يأخذ الطب ست سنوات ، مما يؤدي إلى تأهيل طبيب بدرجة (MD). كما ويتم منح دبلوم الهندسة من قبل الجامعات التقنية والمؤسسات التقنية العليا بعد أربع سنوات من الدراسة كما هو الحال في العديد من التخصصات الدراسية من حيث مدة الدراسة.

المرحلة 3: تُمنح درجة الماجستير والدبلوم الهندسي العالي بعد عامين من الدراسة لما بعد المستوى الجامعي وتتطلب إعداد أطروحة.

المرحلة 4: درجة الدكتوراه تتطلب سنتين إلى أربع سنوات من الدراسة خارج الماجستير وإعداد أطروحة الدكتوراه.
 
بالنسبة للإعتراف، قبل الالتزام بالدراسة في تركيا ، من المستحسن التحقق من أن المؤهل الذي ستعمل من أجله سيكون صالحًا في بلدك. يمكن لمؤسسة التعليم العالي الوطنية في بلدك مساعدتك في تحديد صلاحية المؤهلات ، وبالتالي ما إذا كنت ترغب في قضاء الوقت والمال في الحصول عليها.

في التعليم العالي التركي ، لا يوجد نظام للاعتماد المؤسساتي أو البرامجي ، فقط الاعتراف الرسمي. في الوقت الحاضر ، تستمد الجامعات والمدارس المهنية العليا التي مدتها أربع سنوات شرعيتها من خلال القوانين والقرارات الصادرة عن البرلمان ، بينما يتم إنشاء المدارس المهنية لمدة عامين من قبل مجلس التعليم العالي.