دراسة الدكتوراة في تركيا – دليلك الشامل

دراسة الدكتوراة في تركيا – دليلك الشامل

دراسة الدكتوراة في تركيا – دليلك الشامل

572

كل ماتريد أن تعرف عن دراسة الدكتوراة في تركيا.. تعرف على نظام الدكتوراة في تركيا، مميزات دراسة الدكتوراة، التكاليف والشروط، وكيفية التقديم والمزيد..

 

معلومات عن دراسة الدكتوراة في تركيا

ما زالت تركيا تستقطب بجامعاتها وتطورها مختلف الطلبة للدراسة في مؤسساتها التعليمية، ولا يقتصر الأمر على الدراسة في المراحل الجامعية، بل يشمل ذلك الدراسات العليا من ماجستير ودكتوراه، إذ يستطيع الطالب الذي أنهى الماجستير أن يتابع ليدرس أعلى درجات التحصيل العلمي الدكتوراه.

معلومات هامة عن دراسة الدكتوراة في تركيا

مميزات دراسة الدكتوراة في تركيا

إن أولى مميزات دراسة الدكتوراه في تركيا تعود إلى تلك الرسوم المنخفضة مقارنة بكثير من الدول في العالم، كما أن دراسة الدكتوراه في تركيا تمتاز بكثرة التخصصات، وقلة التكاليف المعيشية المرافقة للدراسة، إضافة إلى توفر الدراسة باللغة التركية والإنكليزية وهناك العربية في بعض الجامعات، كما أنها تتيح فرصاً مستقبلية كبيرة في العمل، مع إمكانية تعديل الشهادات قبلها فيما لو كانت من خارج تركيا، أما التي تصدر عن تركيا فلا حاجة إلى تعديلها، كما أن هناك مراعاة لمن يعمل؛ إذ تكون أغلب الدروس مسائية.

نظام دراسة الدكتوراة في تركيا

إن نظام الدكتوراه في تركيا هو نظام دراسة مواد بخلاف بعض الجامعات العربية التي لا تتطلب سنة مواد، وتكون الدراسة بين ثلاث سنوات وأربع سنوات، وهناك بعض التخصصات التي تتيح دراسة الدكتوراه مباشرة بعد الليسانس، ويتطلب برنامج الدكتوراه في هذه الحال دراسة عشرة فصول دراسية، أما الحاصل على ماجستير فيدرس ثمانية فصول دراسية، وفي الحالين، فإن الطالب بعد اجتياز دراسة المواد يخضع لامتحان كفاءة، ثم يبدأ بكتابة الأطروحة.

متطلبات دراسة الدكتوراه في تركيا

لا تتطلب دراسة الدكتوراه في تركيا أشياء كثيرة، إذ يكفي وجود شهادة الماجستير مع كشف الدرجات، وكذلك الليسانس، شهادة وكشف درجات، إضافة إلى صور شخصية وخطابي توصية أو تزكية من أكاديميين، وكذلك صورة الجواز، والإقامة، كما أن بعض الجامعات تشترط وجود مقابلة أو امتحان اختبار قدرات.

تكاليف دراسة الدكتوراة في تركيا

تعد تركيا من الدول منخفضة التكاليف للدراسة عامة، ودراسة الدكتوراه خصوصاً، والتكلفة يحددها التخصص والجامعة، إلا أن التكلفة تشمل السنوات الأربع، وتقدر بين خمسة آلاف دولار إلى اثني عشر ألف دولار أمريكي، وتتيح الجامعات إمكانية دفع التكاليف تقسيطاً.

التقديم على الدكتوراة في تركيا

يمكن للطالب أن يقدم على أيٍّ من برامج الدكتوراه في الجامعات التركية، إذ تعلن كل جامعة عبر موقعها الرسمي مواعيد التسجيل في مقاعدها للدكتوراه، وبعد التقديم واستكمال الأوراق تصدر النتائج، ليتابع الطالب إجراءات التسجيل.

لماذا أختار منصة الدراسة للتسجيل لبرامج الدكتوراة في تركيا

تعد منصة الدراسة رائدة في هذا المجال، ولديها تعاقدات مع وكلاء رسميين للتسجيل والحصول على قبولات في الجامعات، إذ تضمن المنصة لكم الحصول على مقعد في الجامعة بحسومات وتخفيضات كبيرة من القسط الدراسي، كما أن منصة الدراسة ترشد الطالب لكل الإجراءات التي ينبغي عليه إتمامها حتى يسجل بشكل رسمي في الجامعة ويحصل على "وثيقة الطالب"، كما أننا نساعد الطالب على تأمين السكن الجامعي المناسب وفي أمور استخراج الإقامة الطلابية، ونبقى على تواصل مع الطالب لتقديم الاستشارات والاستفسارات التي قد يحتاجها.

أسئلة شائعة عن دراسة الدكتوراة في تركيا..



دراسة الدكتوراة في الجامعات التركية

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن