المنح الدراسية التركية

المنح الدراسية التركية

المنح الدراسية التركية

928
المنح الدراسية التركية من الإسهامات المميزة التي قدمتها الدولة التركية لتطوير قطاع التعليم، وهو أحد القطاعات المحورية التي شهدت نهضة شاملة مطلع الألفية الثالثة الميلادية، وقد ترك ذلك أثراً مباشراً على قطاع التعليم العالي، وتفاعل الطلاب الدوليين مع المنظومة التعليمية في تركيا.
وفي هذا الصدد وقعت تركيا في سبعينيات القرن الماضي عدداً كبيراً من الاتفاقيات الثنائية مع الدول الأخرى، وأمنت المنح الدراسية لهؤلاء الطلاب، ففي عهد الرئيس التركي الأسبق "تورغوت أوزال" وبتشجيع منه، تم إطلاق "مشروع الطالب الكبير" في العام 1992، الذي يقدم للطلاب الأجانب فرصة الدراسة في تركيا، عن طريق منحة من الحكومة التركية.

المنح الدراسية التركية
جدير بالذكر أنه قد تم تأسيس إدارة المنح التركية في العام 2010، وكان من بين المَهام المنوطة بها، التطوير المستمر لأعمال التبادل الثقافي الدولي ضمن برامج المنح الدولية في تركيا، وقد استحدثت في العام 2012 برنامجاً يقدم المنح لطلاب الدراسات العليا حول العالم.

برنامج المنح الدراسية التركية

هو برنامج حكومي تركي تم إعداده من أجل الطلاب الناجحين، يهدف إلى تطوير العلاقات بين تركيا والدول الأخرى والإسهام في إغناء المخزون العلمي العالمي، حيث قدمت تركيا منذ العام 2012، منحاً تعليمية لما يقارب 10 آلاف طالب حول العالم، بينما زاد هذا الرقم عن 100 ألف طالب في العام 2017، وحققت الطلبات المقدمة لبرنامج المنح الدراسية التركية في العام 2019 رقماً قياسياً كبيراً شهد تقدّم 145 ألف و700 طالب، ينتمون إلى 167 دولة حول العالم.
 
ولا يقتصر برنامج المنح الدراسية في تركيا على تأمين الدراسة للطالب، وإنما يؤمن له السكن الجامعي طيلة فترة الدراسة وهو أمر تتميز به المنحة التركية عن مثيلاتها في العالم، حيث تتضمن إلى جانب الراتب الشهري تأميناً صحياً شاملاً ومسكناً طلابياً، وتعليماً للغة التركية، ناهيك عن بطاقة طائرة للسفر.

جدول يوضح الراتب الشهري للمنح الدراسية

المرحلة

الراتب الشهري

المميزات الإضافية

المرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس)

700 ليرة تركية

- سكن

- سنة لغة تحضيرية

- تأمين صحي شامل

- بطاقة طائرة (ذهاب – إياب) لمرة واحدة

مرحلة الماجستير

950 ليرة تركية

- سكن

- سنة لغة تحضيرية

- تأمين صحي شامل

- بطاقة طائرة (ذهاب – إياب) لمرة واحدة

مرحلة الدكتوراه

1400 ليرة تركية

- سكن

- سنة لغة تحضيرية

- تأمين صحي شامل

- بطاقة طائرة (ذهاب – إياب) لمرة واحدة

 

راتب إضافي للمتفوقين دراسياً في تركيا

تشجيعاً من الحكومة وإدارة المنح الدراسية التركية، يُصرف لكل طالب قد تفوق في دراسته سواءً كان في المرحلة الجامعية أو الماجستير أو الدكتوراه، راتب إضافي لتحفيز الطلاب الدولين على المنافسة وزيادة الإنتاجية في جميع المراحل الدراسية.

جدول راتب التفوق في المنح الدراسية التركية

 المرحلة الجامعية

راتب التفوق الإضافي

المرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس)

440 ليرة تركية

مرحلة الماجستير

590 ليرة تركية

مرحلة الدكتوراه

880 ليرة تركية


منحة الأكاديمي في تركيا (الكاتب)

وهي من المنح المهمة التي تقدمها الدولة التركية، للأشخاص الأكاديميين، إذ تقدم منحة الأكاديمي ويُصرف لها راتب شهري وقدره 1500 ليرة تركية إضافة إلى المسكن وبطاقة الطائرة (ذهاب - إياب) لمرة واحدة، إلى جانب منحة الدراسة الصيفية وقدرها 500 ليرة تركية شهرياً، ومنحة البحث العلمي 3000 ليرة شهرياً.

فعاليات وأنشطة مرافقة للمنح التركية

وزيادة على الرواتب الشهرية التي تُقدم للطلاب، تعمل إدارة المنح الدراسية في تركيا على تنظيم ودعم فعاليات اجتماعية وترفيهية وأكاديمية لطلاب المنح التركية، منها:
  • المخيمات الصيفية/ الشتوية: مخيمات في أيام الأعطال الجامعية ذات مواضيع محددة.
  • النشاطات الاجتماعية: فعاليات وبرامج ذات مدة قصيرة، يتم تنظيمها من قبل الجامعات والإدارات المحلية ومنظمات المجتمع المدني (رحلات – نزهات – معارض....).
  • نوادي الطلاب: الفعاليات التي تجري بمشاركة النوادي أو التجمعات التي يؤسسها الطلاب استناداً إلى البلد، الجامعة، القسم، برنامج تعليم اللغة التركية الصيفي الذي يمتد من 4 إلى 6 أسابيع.
  • مراسم التخرج.
  • ندوات تركيا: ندوات تقام بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني لتعريف الطلاب بتركيا والثقافة والأدب التركي.
  • ورشات الخريف والصيف: ورشات عمل تخصصية ومناظرات، ودورات مهنية وغيرها.
 
ونسعد في منصة الدراسة أن نقدم خدمات احترافية، لمساعدة الطلاب على الدراسة في تركيا، بما في ذلك التقدم إلى برامج المنح الدراسية التركية، حيث نتعاون مع الطالب لحصر جميع المستندات المطلوبة، والتأكد من رفعها على موقع المنح التركية بالشكل الأمثل. راجين لطلبنا الأعزاء كل التوفيق والنجاح.


منصة الدراسة.. علم وقلم كراسة
تحرير: منصة الدراسة©
المصدر: مِنح تركيا