دليل دراسة البكالوريوس في تركيا

دليل دراسة البكالوريوس في تركيا

دليل دراسة البكالوريوس في تركيا

1,292
دليل مفصل عن مميزات وعيوب دراسة البكالوريوس في تركيا، وعن نظام التعليم العالي والدعم الحكومي لطلاب مرحلة البكالوريوس في تركيا، والمزيد عبر مقالنا في منصة الدراسة.

دليل مفصل عبر مقالنا التالي في منصة الدراسة حول دراسة البكالوريوس في تركيا، وشروط التسجيل في الجامعات التركية، والرسوم الدراسية للتخصصات الدراسية في الكليات، مع لمحة مفصلة عن مميزات الدراسة في تركيا، والتكاليف الدراسية بصورة عامة.

 
 

لمحة عن دراسة البكالوريوس في تركيا

تختلف مدة دراسة البكالوريوس في الجامعات التركية من تخصص إلى آخر، لكنها محصورة في جميع التخصصات الدراسية بين 4 و5و6 سنوات، فعلى سبيل المثال مدة دراسة البكالوريوس في تركيا ضمن كلية الطب تستغرق 6 سنوات دراسية، بينما كليات الآداب والعلوم الاجتماعية واللغات الإنسانية تقتصر مدة الدراسة فيها على 4 سنوات، وهناك بعض التخصصات الجامعية التي تتطلب مدة الدراسة 5 سنوات مثل الصيدلة والطب البيطري.

يمكن للطلاب الالتحاق بالجامعات التركية الحكومية في مرحلة البكالوريوس من خلال اجتياز امتحان اليوس المخصص للطلاب الأجانب في النظام التعليمي التركي، أو النجاح في امتحان السات الذي تنظمه بعض المؤسسات الأمريكية في كل دولة على حدة.

يستطيع الطالب الذي تجاوز الامتحانات الجامعية وأنهى جميع سنوات الدراسة بنجاح في مرحلة البكالوريوس الحصول على شهادة تخرج في الكلية التي تعلم فيها، ليدخل بعد ذلك الحياة العملية في المجال الذي درس فيه.

هيكلية نظام التعليم العالي في تركيا

تأسس مجلس التعليم العالي (YÖK) بموجب القانون رقم 2547 بتاريخ 6 نوفمبر 1981، وبهذا القانون بدأت عملية إعادة الهيكلة الأكاديمية والمؤسسية والإدارية في التعليم العالي، واعتماداً على هذا القانون تم جمع كافة المؤسسات التعليمية العالية في تركيا تحت مظلة التعليم العالي YÖK، وتم تحويل الأكاديميات في مسماها القديم إلى جامعات، والمعاهد التعليمية إلى كليات، وأصبحت المعاهد الموسيقية والمدارس المهنية تابعة للجامعات.

تسري القوانين التي تصدرها مؤسسة التعليم العالي في أنقرة على جميع الجامعات في تركيا، العامة منها والخاصة، وترتبط الجامعات كلها في نظامها التعليمي بقوانين اليوك YÖK، وتختلف فيما بينها في تسيير أمورها الإدارية والشؤون الطلابية.

ضمن هيكلية نظام التعليم العالي في تركيا تستطيع الجامعات التركية الاعتماد على نظام التعليم وجهاً لوجه ضمن المرحلتين الصباحية والمسائية، ويمكن الاعتماد على نظام التعليم عن بعد الذي يوفر مرونة كبيرة في التحصيل العلمي للطلاب.

الدعم الحكومي والمنح لدراسة البكالوريوس في تركيا

تواصل الحكومة التركية تقديم كافة أشكال الدعم للطلاب الدوليين، من أجل استقطابهم للدراسة في الجامعات الحكومية والخاصة على حد سواء، ومن أهم برامج الدعم الحكومي للطلاب برنامج المنح التركية Türkiye Burslari الذي تقدمها مؤسسة التعليم العالي التركية بالتعاون مع بعض الجهات الحكومية الأخرى ذات الصلة.

يوفر برنامج المنح التركية الذي تطلقه الحكومة التركية سنوياً مميزات عديدة للطلاب، حيث توفر لهم مقاعد جامعية مجانية في مختلف الكليات والمعاهد والتخصصات ضمن مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا، وتتيح لهم الإقامة المجانية في السكن الجامعي المخصص للجامعات، وتضمن لهم الحصول على مرتبات مالية طوال فترة الدراسة، وتقدم لهم تأشيرات سفر طلابية مجانية.

ولا تقتصر جهود الحكومة التركية في استقطاب الطلاب الأجانب على برنامج المنح التركية Türkiye Burslari، بل هناك العديد من برامج المنح المختلفة التي تتنوع وفقاً للتخصصات الدراسية، وتقدم مزايا تتشابه في قسم كبير منها مع مزايا المنح التركية.

من أبرز هذه المنح منحة ابن خلدون المتخصصة في دراسة التخصصات الأدبية والإنسانية وعلم الاجتماع، ومنحة ابن سينا في التخصصات الطبية، ومنحة وقف الديانة التركي المتخصصة في أقسام الشريعة واللغة العربية.

علاوة على ذلك تقدم بعض الجامعات التركية الخاصة إمكانية الحصول على مقعد دراسي بأقساط مخفضة تصل أحياناً إلى 50% من قيمة الرسوم الدراسية، وهي بذلك تعد شكلاً من أشكال الدعم الحكومي للطلاب المتفوقين. 

مميزات دراسة البكالوريوس في تركيا

دراسة مرحلة البكالوريوس في الجامعات التركية تتيح للطلاب الجامعيين العديد من المميزات، منها ما يلي:

  • إمكانية اختيار التخصص الجامعي المناسب حسب تطلعات الطلاب، وبما يتوافق مع رغباتهم.
  • اختيار الجامعة الأنسب التي تمتلك تصنيفاً متقدماً في سلم ترتيب الجامعات محلياً وعالمياً.
  • البنية التحتية القوية التي تمتلكها الجامعات التركية في مختلف الكليات والأقسام الدراسية، حيث لديها من الصفوف النموذجية والمختبرات المتطورة والمكتبات الهائلة ما تؤهلها لتقديم أفضل ما لديها للطلاب الجامعيين.
  • مستويات عالية وراقية من التعليم في مرحلة البكالوريوس تقدمها الهيئات التدريسية، التي تمتلك سنوات طويلة من الخبرات العملية في الأعمال الأكاديمية ضمن الجامعات التركية.
  • شهادة التخرج الجامعية في مختلف التخصصات والكليات ضمن مرحلة البكالوريوس معترف بها في مختلف الدول الأوروبية وكثير من الدول العربية، هذا الأمر يتيح للطلاب إمكانية العمل بعد التخرج في تلك الدول، أو يوفر لهم فرصة إتمام الدراسات العليا فيها.
  • تتيح أغلب التخصصات الجامعية في مرحلة البكالوريوس إمكانية الدراسة باللغة الإنكليزية.
  • الرسوم الدراسية للأقسام الدراسية ضمن مرحلة البكالوريوس تعد رخيصة مقارنة مع غيرها من الدول الأوروبية.
  • توفر دراسة البكالوريوس للطلاب الأجانب الحصول على الإقامة الطلابية، والتمتع بالمزايا التي توفرها لهم.
  • توفر فرص عمل متنوعة ضمن قطاعات عديدة بمرتبات جيدة بعد التخرج بعد الانتهاء من مرحلة البكالوريوس.

عيوب دراسة البكالوريوس في تركيا

لكي يتسم مقالنا بالموضوعية في عرض المعلومات عن دراسة البكالوريوس في تركيا لا بد من التطرق لبعض السلبيات المتعلقة بطبيعة الجامعات والدراسة ضمن هذه المرحلة، نذكر منها ما يلي:

  • اعتماد بعض التخصصات والكليات في الجامعات التركية على اللغة التركية فقط في تدريس المساقات الدراسية ضمن مرحلة البكالوريوس.
  • صعوبة الحصول على المساكن الجامعية، وارتفاع أسعار الإيجار في الشقق الطلابية بصورة عامة.
  • تشترط بعض الجامعات الحكومية معدلات عالية في الالتحاق ببعض التخصصات في مرحلة البكالوريوس.
  • قد يجد بعض الطلاب صعوبة في التأقلم مع التجمعات الطلابية بسبب اختلاف الثقافات بشكل عام.

شروط دراسة البكالوريوس في تركيا

تختلف شروط الالتحاق بالجامعات التركية في مرحلة البكالوريوس ما بين الجامعات الحكومية والخاصة، فالجامعات الحكومية تضع شرط الدخول إلى امتحان اليوس أو السات وخوض المفاضلات الجامعية بوجه عام.

أما شروط دراسة البكالوريوس في تركيا والتسجيل في الجامعات الخاصة فهي سهلة جداً بالنسبة للطلاب الدوليين، لأنها مقتصرة على بعض الشروط اليسيرة المتعلقة بوجود الشهادة الثانوية والوثائق الخاصة بالطالب عموماً.

أفضل الجامعات لدراسة البكالوريوس في تركيا

تعد جامعات إسطنبول من أفضل الجامعات التركية في تدريس التخصصات الطبية، لتظهر جامعة إسطنبول وجامعة مرمرة وجامعة إسطنبول التقنية وجامعة يلدز التقنية وجامعة إسطنبول أيدين في بين أفضل الجامعات التركية التي يفضلها الطلاب الأجانب في تركيا ضمن مرحلة البكالوريوس.

كذلك تشتهر جامعات أنقرة على المستوى المحلي بتدريس التخصصات الهندسية، ومن أبرز الجامعات في أنقرة جامعة أنقرة وجامعة حجي تبه وجامعة باشكنت وجامعة بيلكنت وجامعة غازي.

تكاليف دراسة البكالوريوس في تركيا

تختلف تكلفة دراسة بكالوريوس في تركيا باختلاف الجامعات بشكل عام، فعلى سبيل المثال تعد أجور الدراسة في الجامعات الحكومية أقل تكلفة من الجامعات الخاصة في تركيا.

كذلك الأمر تختلف تكاليف الرسوم الدراسية في مرحلة البكالوريوس بين الجامعات التركية من تخصص إلى آخر، فرسوم الدراسة ضمن الكليات الطبية والهندسية أكثر ارتفاعاً من الأقسام الأدبية بطبيعة الحال.

بالحديث عن الأرقام نستطيع القول إن التكاليف الدراسية في الجامعات التركية الحكومية للتخصصات في مرحلة البكالوريوس تتراوح بشكل عام بين 500 دولار و3000 دولار أمريكي سنوياً، أما الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة تتفاضل بين 1500 دولار و40 ألف دولار في السنة الدراسية.

خدمات منصة الدراسة للراغبين بدراسة البكالوريوس في تركيا

خدمات منصة الدراسة توفر على الطلاب كثيراً من الوقت والجهد في اختيار التخصص المناسب في مرحلة البكالوريوس ضمن الجامعات التركية، حيث تبدأ هذه الخدمات بلحظة التواصل مع فريقنا الاستشاري والحصول على الاستشارات اللازمة المجانية حول طبيعة الدراسة في الجامعات التركية، والتخصصات الجامعية المناسبة للطلبة في الوقت الراهن.

تتواصل خدماتنا في منصة الدراسة بضمان مقعد جامعي للطلاب الدوليين في الجامعات الخاصة، ومساعدة الطلاب في التسجيل والحصول على وثيقة الطالب، وتستمر مع تقديم خدمات في استخراج الإقامة الطلابية، وتأمين المساكن الجامعية.

احجز استشارتك المجانية مع فريق منصة الدراسة

احجز استشارتك المجانية حول التخصصات الدراسية المتاحة في مرحلة البكالوريوس عبر التواصل مع فريق منصة الدراسة التعليمي، وتعرف أيضاً على طريقة التسجيل في الجامعات التركية والأوراق المطلوبة للالتحاق بالجامعات والرسوم الدراسية للتخصصات في البكالوريوس بالتفصيل.

 

تحرير: منصة الدراسة©