شروط التسجيل والقبول في الجامعات التركية

شروط التسجيل والقبول في الجامعات التركية

شروط التسجيل والقبول في الجامعات التركية

1,257
يجد الطلاب المقبلين على الدراسة في تركيا صعوبة في معرفة الشروط اللازمة للتسجيل في الجامعات التركية، وهنا مقال مفصل عنها وعن كيفية تحقيق هذه الشروط، مع المزيد من التفاصيل الأخرى الهامة.

لمحة مفصلة حول طبيعة الدراسة في تركيا والشروط اللازمة للتسجيل في الجامعات التركية والأوراق المطلوبة للتقديم على الجامعات عبر مقالنا التالي في منصة الدراسة.

 
 

لمحة عن الدراسة الجامعية في تركيا

يطمح كثير من الطلاب الأجانب على الحصول على مقعد دراسي في الجامعات التركية، فالبيئة التعليمية المثالية في تركيا على مستوى الجامعات توفر للطلاب العديد من المميزات، التي تضمن لهم جميع مقومات النجاح والتفوق العلمي.

ومن الملاحظ أن هذه البيئة التعليمية شكلت نقطة جذب لكثير من الطلاب الدوليين للدراسة في تركيا، حيث شهدت أعداد الطلاب الأجانب الذين لديهم قيود رسمية في الجامعات العامة والخاصة في تركيا زيادة كبيرة في السنوات الأخيرة.

تجدر الإشارة إلى البيئة التعليمية في تركيا التي استقطب الآلاف من الطلاب العرب والأجانب للدراسة في جامعاتها، جاءت نتيجة النهضة العلمية القوية التي شهدها قطاع التعليم التركي، بعد إدخال النظم التعليمية الحديثة، وتطوير المناهج الدراسية والبنية التحتية، وتوفير جميع التقنيات التكنولوجية الحديثة، ووضعها تحت تصرف المؤسسات التعليمية.

نتيجة للتطور العلمي والنهضة القوية التي عرفتها مؤسسة التعليم العالي في تركيا، فقد زادت أعداد الجامعات المتوزعة في مختلف الولايات التركية إلى أكثر من 208 جامعات تقريباً بحسب بيانات العام الدراسي 2022-2023، منها 129 جامعة حكومية، و75 جامعة خاصة، و4 معاهد عالية.

تتكون الدراسة الجامعية في تركيا من نظام تعليمي موحد في مختلف الجامعات العامة والخاصة، حيث تتبع جميع الجامعات إلى مؤسسة التعليم العالي في تركيا، وتنقسم هذه الجامعات مثل غيرها من الجامعات حول العالم إلى معاهد ومدارس عالية تدرس لمدة عامين، وكليات تختلف مدة الدراسة فيها بين 4 و5و6 سنوات، إضافة إلى أقسام الدراسات العليا التي توفر للطلاب دراسة الماجستير لمدة عامين، والدكتوراه لمدة 4 سنوات.

توفر الجامعات التركية مختلف النظم التعليمية للطلاب، حيث تعتمد في بنيتها التعليمية على نظام التعليم الاعتيادي (وجهاً لوجه) الذي يعقد على مرحلتين صباحة ومسائية في الجامعات التي تستقطب أعداداً كبيرة من الطلاب، ونظام التعليم المفتوح الذي يتيح للطلاب إمكانية تلقي التعليم عن بعد.

شروط التسجيل في الجامعات التركية وكيفية تحقيقها

تختلف شروط التسجيل في تركيا ما بين الجامعات العامة والخاصة، حيث تبدو متطلبات التسجيل في الجامعات الحكومية صعبة بعض الشيء مقارنة مع الجامعات الخاصة، فهي تشترط على الطلاب الخضوع لبعض الامتحانات مثل اليوس أو السات، ثم الدخول في المفاضلات الجامعية التي تفرض على الطالب الحصول على معدل دراسي عال، من أجل التسجيل ضمن التخصص الجامعي الذي يرغب بدراسته.

أما التسجيل في الجامعات الخاصة فهي تبدو أسهل من نظيرتها الحكومية، لأنها تعتمد على المعدل الدراسي الذي حصل عليه الطالب في الشهادة الثانوية في أغلب الأحيان، دون الحاجة إلى دخول امتحانات ومفاضلات إضافية.

التسجيل في الجامعات الحكومية يكون عبر التقديم على المفاضلة، ثم انتظار النتائج التي تعلنها الجامعات في أوقات معينة قبل العام الدراسي، وما إن صدرت هذه النتائج يستطيع كل طالب التعرف على الكلية التي تم قبوله فيها، ليذهب بعد ذلك من أجل التسجيل في الجامعة، ودفع الرسوم الدراسية المترتبة، والحصول على وثيقة الطالب. 

ويمكن التسجيل على الجامعات الخاصة في تركيا من خلال تأمين الأوراق اللازمة للتسجيل (سنتحدث عنها في الفقرة القادمة) والذهاب إلى الجامعة ضمن الأوقات التي تحددها إدارة الجامعات من أجل التسجيل، والحصول على وثيقة الطالب بعد دفع الرسوم الدراسية، لمزيد من التفاصيل حول طريقة التسجيل في الجامعات التركية يمكن التواصل مع فريق الاستشارات التعليمي في منصة الدراسة.

المستندات والأوراق المطلوبة لقبول التسجيل في الجامعات التركية

يمكن ذكر الأوراق المطلوبة لقبول التسجيل في الجامعات التركية من خلال النقاط التالية:

يمكن التعرف على تفاصيل أكثر حول الأوراق المطلوبة للتقديم على الجامعات، وشروط التسجيل في الجامعات التركية عبر التواصل معنا في منصة الدراسة.

الشروط اللازمة للتسجيل في الجامعات التركية

الاختبارات اللازمة للقبول في الجامعات التركية

تفرض الجامعات الحكومية على الطلاب الدخول في بعض الامتحانات كشرط أساسي من الشروط اللازمة للتسجيل في الجامعات التركية كما ذكرنا ذلك سابقاً في هذا المقال، من هذه الاختبارات اختبار اليوس الذي يعد امتحان القبول الجامعي للطلاب الأجانب في تركيا.

اختيار اليوس الذي يعرف في الأوساط التعليمية في تركيا بالاسم المختصر له (YÖS) تنظمه المؤسسات التعليمية في تركيا من أجل قبول الطلاب الأجانب في الجامعات التركية، ويتكون هذا الامتحان من 80 سؤالاً في مواد الرياضيات والهندسة والفيزياء والكيمياء والعلوم بشكل عام.

من شروط القبول في الجامعات التركية يبرز امتحان السات، الذي يعني امتحان لقدرات الطالب، وهو امتحان ينظم من قبل المؤسسات التعليمية الأمريكية في جميع أنحاء العالم، ويساعد الطلاب على حصول مقعد دراسي في الجامعات التركية.

تجدر الإشارة إلى أن بعض الجامعات الخاصة تشترط على الطلاب الأجانب الدخول إلى الامتحانات المتعلقة باللغة الأجنبية مثل (توفل – ايلتس – تومر)، والحصول على شهادات في تعلم اللغة تؤهل لتلقي التعليم الجامعي.

متطلبات التأشيرة والإقامة للطلاب الدوليين في تركيا

على الرغم من أن المستندات المطلوبة لهذا النوع من التأشيرة تختلف من بلد إلى آخر، إلا أن المستندات التالية مطلوبة في معظم البلدان:

  • استمارة طلب التأشيرة
  • جواز سفر
  • خطاب القبول من الجامعة
  • وثيقة تثبت دفع الرسوم الدراسية
  • حساب بنكي
  • مكان الإقامة
  • تأمين صحي
  • الشهادة الثانوية
  • إيصال رسوم التأشيرة
  • إذن الوالدين (إذا كان عمر الطالب أقل من 18 عاماً)
  • وثيقة نتيجة الامتحان التي توضح إتقان اللغة الإنجليزية (للحصول على تأشيرة طويلة الأجل)

أما بالنسبة للأوراق المطلوبة للإقامة الطلابية في تركيا فهي على الشكل التالي:

  • وثيقة الطالب
  • وثيقة تثبت عنوان السكن
  • جواز سفر
  • تأشيرة الطالب
  • تأمين صحي
  • صور شخصية

ما يجب معرفته عن عمليات التسجيل المبكر والتأخر في الجامعات التركية

تم تسجيل الطلاب في الجامعات التركية الحكومية خلال العام الدراسي 2023 -2024 في الفترة ما بين 28 أغسطس و1 سبتمبر 2023، بينما تمت إجراء التسجيلات الإلكترونية في الفترة من 28 إلى 30 أغسطس 2023.

أما تاريخ التسجيل في الجامعات الخاصة فهي تختلف من جامعة إلى أخرى، وتحدد وفقاً للتقويم الأكاديمي المتبع في كل جامعة على حدة، في هذا السياق توفر لكم منصة الدراسة معلومات مفصلة حول تواريخ التسجيل في الجامعات الخاصة، وتضمن لكم الحصول على مقعد جامعي ضمن أفضل الجامعات التركية الخاصة.   

توجيهات ونصائح للطلاب الدوليين الراغبين بالدراسة في تركيا

مع وجود الخيارات الواسعة من التخصصات الجامعية ينبغي على الطلاب الراغبين بالدراسة في تركيا تحديد التخصص الجامعي المناسب الذي يلبي تطلعاتهم ويوافق أهوائهم، ويستطيعون تحقيق النجاح فيه، ويمتلك فرصاً كثيرة للعمل بعد التخرج، لأن سوء اختيار التخصص قد يعرض الطلاب إلى الوقوع في الفشل، نتيجة لعدم وجود الرغبة في دراسة هذا التخصص.

من النصائح التي يمكن أن نقدمها للطلاب الدوليين المقبلين على الدراسة في تركيا هي حسن اختيار الجامعة المناسبة، بين الكم الهائل من الجامعات الموجودة في مختلف الولايات التركية، فمن المعلوم أن عدد الجامعات في تركيا يصل إلى 208 جامعات، لذلك من الضروري للطلاب التقديم على الجامعة التي تمتلك أفضل الكوادر التعليمية، وأقوى المؤهلات على مستوى البنية التحتية، وأعلى المراتب في تصنيف الجامعات على المستوى المحلي والعالمي.

استخراج الإقامة الطلابية من أهم التوصيات التي يمكن أن نقدمها للطلاب الدوليين في تركيا، فمن خلال هذا التصريح يمتلك الطالب مشروعية الإقامة والسكن بشكل قانوني، ويحصل عل حق العلاج مجاناً في المشافي الحكومية، ويمكن له التنقلات في وسائل المواصلات بأسعار مخفضة، والحصول على عديد المزايا الأخرى، التي تتعلق بالتخفيضات على تذاكر الدخول إلى المواقع السياحية والثقافية.

الابتعاد عن أماكن السكن المزدحمة الصاخبة، واختيار المساكن الطلابية القريبة من مواقع الجامعات، والواقعة ضمن بيئة هادئة توفر أجواء مريحة للدراسة، من أبرز النصائح المقدمة للطلاب الدوليين الراغبين بالدراسة في الجامعات التركية.

شروط التسجيل في الجامعات التركية

الجامعات التركية الرائدة وكيفية اختيار الجامعة المناسبة لك

تبدأ الخطوة الأولى في كيفية اختيار الجامعة التركية في تحديد التخصص الدراسي المناسب بين العدد الكبير من التخصصات الدراسية المتوفرة في الكليات التركية، أما الخطوة الثانية فهي البحث عن الجامعة التي توفر لك شروط التعليم المثالي لهذا التخصص الدراسي، وتمتلك أفضل المقومات التي تحث على التفوق والتحصيل العلمي.

في عملية اختيار الجامعة المناسبة نضع بين يدي الطلاب مجموعة من العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار بصورة عامة:

  • التصنيف المتقدم للجامعة على المستوى المحلي على أقل تقدير.
  • الاعتراف الدولي للجامعة في الدول العربية والأوروبية كحد أدنى.
  • الرسوم الدراسية الرخيصة والتكاليف المعيشية المقبولة على المستوى الطلابي.
  • البنية التحتية المتوفرة من المختبرات والصفوف النموذجية، التي تضمن تلقي التعليم المثالي على المستويات النظرية والعملية.
  • البحث عن الجامعات التي توفر المنح التركية، التي تشمل على الدراسة مجاناً أو برسوم دراسية مخفضة.

يمكن الحصول على الاستشارات المجانية حول عملية اختيار الجامعة والتخصص المناسبين عبر التواصل مع فريق منصة الدراسة التعليمي.

ما هي خدمات منصة الدراسة وكيف يمكنك الاستفادة منها؟

منصة الدراسة الرائدة في ضمان المقاعد الجامعية للطلاب الدوليين في تركيا تمهد الطرق أمام الطلبة، وتوجههم نحو تحقيق أهدافهم وتطلعاتهم، من خلال تقديم خدمات عديدة في مجال الدراسة في تركيا.

من أهم الخدمات التي نقدمها في منصة الدراسة للطلاب الأجانب في تركيا ما يلي:

  • تقديم الاستشارات اللازمة التي تحدد اختيار التخصص الدراسي وفقاً لرغبات الطلاب.
  • تحديد الجامعة المناسبة وضمان مقعد دراسي فيها.
  • تقديم دراسة شاملة حول الجامعة والمميزات التي توفرها والإمكانيات المتوفرة فيها.
  • تعريف الطلاب بشروط الدراسة في تركيا، والأوراق اللازمة من أجل التقديم، والرسوم الدراسية المترتبة على الدراسة في الجامعة.
  • مساعدة الطلاب في التسجيل الإلكتروني والنهائي على الجامعة، والحصول على وثيقة الطالب.
  • تأمين السكن الجامعي المناسب، الذي يتوفر فيه جميع المرافق الاجتماعية والترفيهية للطلاب.
  • تقديم خدمات تتعلق باستخراج الإقامة الطلابية.
  • إقامة دورات لتعلم اللغة التركية.
  • تعديل الشهادات الجامعية من مؤسسة التعليم العالي في أنقرة.
  • ترجمة الشهادات الجامعية والوثائق الشخصية للطلاب.

يمكن للطلاب الدوليين الاستفادة من هذه الخدمات المقدمة بأسعار مقبولة عبر الاتصال معنا في منصة الدراسة أو زيارة مكتبنا ضمن موقعنا الكائن في منطقة باشاك شهير في إسطنبول الأوروبية.

احجز استشارتك التعليمية مع فريق منصة الدراسة

فريق منصة الدراسة المكون من الطلاب الجامعيين ذوي الخبرة الكبيرة في الشؤون الطلابية على استعداد تام من أجل تقديم جميع الاستفسارات والاستشارات المجانية حول الدراسة في تركيا، تواصل معنا واحصل على معلومات كافية حول طبيعة الجامعات وشروط التسجيل والرسوم الدراسية، وغير ذلك من التفاصيل الأخرى.

 

تحرير: منصة الدراسة©