دليل تعلم اللغة التركية وأهم النصائح

دليل تعلم اللغة التركية وأهم النصائح

دليل تعلم اللغة التركية وأهم النصائح

1,103
دليل وخطوات تعلم اللغة التركية من الصفر وحتى النهاية، بدايةً من أفضل المراكز للتعلم، والمناهج التعليمية، وحتى أفضل الكتب لتعلم اللغة التركية، وخدمات منصة الدراسة للطلاب في هذا المجال.

دليل شامل حول تعلم اللغة التركية ضمن أفضل المراكز التعليمية وكل ما يتعلق بها من التفاصيل الأخرى مثل المناهج والمستويات وطرق التعليم عبر مقالنا التالي في منصة الدراسة.

 
 

هل اللغة التركية صعبة؟

بوجود الإرادة القوية والرغبة في طلب العلم يمكن تعلم اللغة التركية في غضون 6 أشهر تقريباً، فهي من اللغات التي تتميز بالسهولة في التعلم بصورة عامة، وهذه السهولة يمكن ردها إلى بعض الأسباب التي تتعلق بالقواعد، وأخرى تتعلق بطبيعة اللغة.

أما فيما يخص الجانب القواعدي يمكن القول بأنه على الرغم من وجود جوانب صعبة في اللغة التركية قواعدياً لكن اللغة التركية المنطوقة تتكون من قواعد بسيطة للغاية، ونطق أغلب الكلمات التركية سهل جداً على أرض الواقع، وهذا يشكل عاملاً مهماً في تعلم اللغة التركية بالنسبة للناطقين بغيرها من العرب والأجانب.

وكذلك الأمر فإن الجوانب الأخرى المتعلقة بطبيعة اللغة تؤكد سهولة تعلم اللغة التركية، فهذه اللغة تشتمل على عدد كبير من المفردات العربية، وبحسب القاموس التركي يوجد 6.463 كلمة عربية في اللغة التركية المستخدمة في الوقت الحالي.

بالإضافة إلى ذلك تعد اللغة التركية من أكثر اللغات سهولة من حيث التعلم، فهي مقارنة مع اللغة العربية التي تتكون من 12 مليون كلمة تقريباً تشتمل على 104 آلاف و481 كلمة تقريباً في اللغة التركية الحالية وفقاً للقاموس التركي الذي تم تحديثه ونشره في عام 2005.

ما أهمية اللغة التركية؟

تعد اللغة التركية واحدة من أقدم اللغات على المستوى العالمي، وتندرج ضمن قائمة اللغات الأكثر استخداماً حول العالم، وهذا مرده إلى الفتوحات العثمانية التي شملت الشرق والغرب، وتوسع حدود الدولة العثمانية التي سبب في انتشار واسع للغة التركية ضمن الأراضي التي تم فتحها.

كذلك من الأسباب التي جعلت اللغة التركية من أكثر اللغات المنطوقة حول العالم تعدد الدول التي تتكلم اللغة التركية إضافة إلى اللغات المحلية والتي تعرف بدول البلقان حالياً، وكثرة الأعداد الهائلة للجاليات التركية التي تنتشر في الدول الأوربية، لا سيما في ألمانيا التي تحتضن أكثر من 5 مليون تركي خلال السنوات الأخيرة، وبذلك يمكن استخدام اللغة التركية بسهولة تامة في أوروبا.

تعلم اللغة التركية

ما هي أسهل طرق تعلم اللغة التركية؟

يمكن تعلم اللغة التركية عبر بذل بعض الجهود الشخصية من خلال متابعة مقاطع الفيديو التي تقدم سلسلة متواصلة من الدروس، بدءاً من المستويات الأولى حتى الوصول إلى درجة إتقان اللغة التركية.

علاوة على ذلك تتمثل الجهود الشخصية في تعلم اللغة التركية في قراءة الكتب والجرائد بشكل متواصل، ومحاولة الاندماج مع الشريحة التركية التي تعيش معها من أجل ممارسة هذه اللغة على أرض الواقع، ومتابعة بعض البرامج أو المسلسلات التركية التي تساعد في حفظ المفردات التركية، وتبين لك طريقة الاستخدام الصحيح ضمن سياقها المناسب لها.

من جانب آخر تتيح كثير من الجامعات التركية دورات تدريبية لتعلم اللغة التركية بالنسبة للطلاب الأجانب الراغبين بالدراسة في الجامعات، وذلك قبل البدء بالتخصص الجامعي، حيث تتخذ هذه الجامعات مناهج متخصصة بتعليم اللغة التركية في السنة التحضيرية من أجل الوصول بالطلاب إلى مستوى يمكن من خلاله التحدث باللغة التركية بطلاقة.

وهناك كثير من المراكز التعليمية الخاصة تتيح إمكانية تعلم اللغة التركية بشكل أكاديمي، وتستقطب أفضل الهيئات التدريسية، وتستخدم أفضل المناهج التعليمية المستخدمة في تعلم اللغة التركية.

مستويات اللغة التركية

ضمن المناهج المعتمدة في الجامعات التركية والمراكز الخاصة توجد 6 مستويات يخضع لها الطلاب في تعليم اللغة التركية قراءة وكتابة ومحادثة على الشكل التالي:

  • المرحلة الأولى: تتضمن المستوى الأول والثاني الذي يعرف بـ (A1 -A2)، ويتعلم الطالب خلال هذه المرحلة الحروف الأبجدية التركية وأساسيات تعلم اللغة التركية من القواعد البسيطة، ويبدأ بقراءة وكتابة بعض الكلمات والجمل البسيطة.
  • المرحلة الثانية: تتضمن هذه المرحلة المستوى الثالث والرابع الذي يشار إليهما بـ (B1 B2) ، وهنا يتعلم الطلاب أصول قواعد اللغة التركية بشكل تفصيلي أكثر من المرحلة السابقة، ويبدأ بقراءة النصوص بسهولة أكبر.
  • المرحلة الثالثة: تتضمن المستوى الخامس والسادس (C1 ,C2) وهنا يتلقى الطلاب الدروس المتقدمة في تعلم اللغة التركية، التي تؤهلهم للانتقال إلى الدراسة الجامعية.

تجدر الإشارة إلى أن نقطة مهمة وهي أن الطالب لا يستطيع الانتقال من المرحلة الأولى إلى الأخرى دون الخضوع إلى امتحان اللغة التركية في المستوى الذي درسه والنجاح فيه، كذلك تكتفي الجامعات التركية بشهادة C1 في مرحلة البكالوريوس، لتكون بذلك شرطاً أساسياً في الدراسة الجامعية في تركيا.

مناهج اللغة التركية المعتمدة

تختلف كتب تعلم اللغة التركية بين مركز وآخر، حيث تعد المناهج المستخدمة في الجامعات التركية والمراكز الخاصة من أقوى المناهج في تعليم اللغة التركية، وفي هذا السياق تعتمد مراكز التومر الخاصة بتعليم اللغة التركية للطلاب الأجانب في الجامعات التركية منهاج الهيتيت Hitit في دراسة اللغة التركية، وهو منهاج يتصف بالسهولة، ويتيح التعرف على الثقافة التركية بشكل موسع. 

وهناك بعض المراكز المتخصصة بتعليم اللغات في إسطنبول تستخدم المنهج المسماة باسم إسطنبول لتعليم اللغة التركية، هذا المنهج الذي يتصف بالشمولية والدقة الكبيرة في عرض المعلومات، فيما تعتمد بعض المراكز الأخرى على منهاج يونس إمرة المتبع في جامعات أنقرة، والذي يتسم بصعوبة المنهاج المستخدم فيه بصورة عامة.

تتشابه مناهج اللغة التركية فيما بينها إلى حد بعيد في عرض المعلومات، حيث تنقسم جميع المناهج إلى 4 أقسام، تشمل كتاباً في القراءة والقواعد وآخر للكتابة والتدريبات، وهناك قسمان آخران يضمان بعض الأقراص الصوتية ومتعلقان بدروس الاستماع والمحادثة.

تعلّم اللغة التركية أونلاين

يمكن تعلم اللغة التركية عبر نظام التعليم عن بعد الذي تتبعه بعض المراكز التعليمية الخاصة في تركيا، وكذلك تتبع الجامعات التركية نظام التعليم عن بعد عند حدوث بعض الآفات التي تهدد الإنسانية بصورة عامة.  

ولقد شهد نظام التعليم عن بعد تطوراً ملحوظاً بعد اجتياح جانحة كورنا معظم دول العالم، حيث شاع مفهوم التعليم أونلاين خلال جانحة كورونا بعد اتخاذ كافة المؤسسات والمراكز التعليمية قرار الإغلاق بصورة عامة.

تعلم اللغة التركية أونلاين

دورات لغة تركية حضورية في إسطنبول

هناك كثير من مراكز تعلم اللغة التركية التي تتيح إمكانية التعلم وجهاً لوجه في إسطنبول، حيث يستطيع الطلاب الحضور إلى المركز من أجل تلقي التحصيل العلمي المثالي، وهنا تجدر الإشارة إلى أن منصة الدراسة تقيم دورات لتعلم التركية، وتستقطب أفضل الأكاديميين من الهيئات التدريسية، وتؤمن الجو المثالي لتلقي التعليم المثالي، ضمن قاعات صفية نموذجية مجهزة بأفضل التقنيات التكنولوجية.

أسعار دورات اللغة التركية في إسطنبول

تختلف أسعار دورات اللغة التركية تبعاً للجامعات أو المراكز التعليمية التي تنظم هذه الكورسات، فتكلفة الجامعات الحكومية خلال السنة التحضيرية التي يتلقى فيها الطلاب أصول تعلم اللغة التركية أقل من الجامعات الخاصة في تركيا، وأجور مراكز تعلم اللغة التركية في إسطنبول تختلف تبعاً لبعض المناهج التعليمية والمستويات الدراسية في تعلم اللغة التركية.

احجز استشارة مجانية مع فريق منصة الدراسة

تواصل مع فريق منصة الدراسة التعليمي من أجل التسجيل في الدورات التي نقيمها في تعلم اللغة التركية، واحصل على الاستشارة المجانية حول كافة التفاصيل المتعلقة بهذه الدورات من المستويات التعليمية والمناهج المتبعة في التعليم والأجور المترتبة عليها، وغير ذلك من المعلومات الأخرى حول تعليم اللغة التركية.

 

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

 

تحرير: منصة الدراسة©