قبولات جامعية في تركيا عبر منصة الدراسة

قبولات جامعية في تركيا عبر منصة الدراسة

قبولات جامعية في تركيا عبر منصة الدراسة

2,368
هل تبحث عن قبول جامعي في تركيا؟ تعرف على شروط وكيفية الحصول على قبولات جامعية في تركيا وخدمات منصة الدراسة بالخصوص.

كل ما يتعلق بالقبولات الجامعية في تركيا، والتفاصيل التي تتصل بها من الشروط والكيفية والخدمات المقدمة في هذا المجال، بالإضافة إلى أفضل الجامعات التي تتيح أبرز التخصصات التي يرغب بدراستها الطلاب في تركيا عبر مقالنا التالي في منصة الدراسة.

 
 

هل يستطيع الطالب الأجنبي أن يحصل على قبول جامعي في تركيا؟

قبولات جامعية في تركيا متاحة لجميع الطلاب الأجانب، حيث يستطيع الطالب الأجنبي أن يحصل على مقعد دراسي في إحدى الجامعات الحكومية أو الخاصة في تركيا، ويتمكن من اختيار التخصص الجامعي الذي يراه مناسباً لتطلعاته ورغباته، ويستطيع أيضاً التسجيل على الجامعات والحصول على القبول من خلال التقديم على المنح التركية، والحصول على مزايا عديدة خلال فترة الدراسة.

هنا تجدر الإشارة إلى أن شروط القبول في الجامعات التركية الخاصة أسهل بكثير من الجامعات الحكومية، لكن قيمة الرسوم الدراسية أعلى من الجامعات الحكومية.

قبولات جامعية في تركيا

شروط الحصول على قبولات جامعية في تركيا

تنقسم القبولات الجامعية في تركيا إلى قسمين:

  1. قبول جامعي في الجامعات الحكومية:

يتطلب هذا القبول في البداية اجتياز امتحان اليوس الذي يعد شرطاً أساسياً من شروط القبول في الجامعات التركية، والحصول على معدل عال يمكن من خلال المنافسة مع الطلاب الآخرين، والدخول بقوة إلى المفاضلة التي تصدرها الجامعات التركية، وتكون المنافسة قوية بين الطلاب على هذه المفاضلة، بسبب قلة عدد المقاعد الدراسية في التخصصات المتاحة، وتكون الأفضلية للطلاب الحاصلين على معدلات عالية.

كذلك يمكن التسجيل في الجامعات التركية الحكومية من خلال الشهادة الثانوية التي يجب ترجمتها وتعديلها من مديريات التربية والتعليم التركية، والدخول في المفاضلة التي تعلن عنها الجامعات التركية من أجل ضمان المقاعد الجامعية، ووفقاً للمعدل الدراسي يمكن أن يحصل الطالب على قبول دراسي في إحدى الجامعات التركية.

  1. قبول جامعي في الجامعات الخاصة:

لا تشترط الجامعات الخاصة من الطلاب الأجانب الدخول إلى امتحان اليوس، وتكتفي بالمعدل الدراسي خلال المرحلة الثانوية كشرط أساسي للتسجيل، وتطلب بعض الجامعات معدلاً عالياً عند التقدم على التخصصات الطبية (الطب، طب الأسنان، الصيدلة) أو التخصصات الهندسية (هندسة الطيران والفضاء، الهندسات الإلكترونية)، وفي حال كانت لغة التعليم بالإنكليزية فهي تضع شرط اجتياز امتحان الكفاءة باللغة الإنكليزية، وتطلب مستوى c1 من الطلاب الراغبين بالدراسة باللغة التركية.

كيفية الحصول على قبول جامعي في تركيا

يمكن للطلاب الأجانب الراغبين بالدراسة في الجامعات التركية الخاصة الحصول على قبول جامعي من خلال التواصل مع فريق الاستشارات التعليمية المتخصص في تأمين المقاعد الجامعية للطلاب الدوليين في تركيا.

عند التقدم إلى الجامعات التركية الحكومية عبر الدخول في مفاضلة الشهادة الثانوية يجب على الطالب ترجمة الشهادة الثانوية، وتصديقها من قبل كاتب العدل، والحصول على اعتراف لها من قبل مديرية التربية في الولاية التي تسكن فيها، ثم انتظار موعد التقدم على المفاضلة الجامعية التي تصدرها الجامعات التركية الحكومية عادة في الشهر الرابع من كل عام.

تحدد الجامعات التركية الحكومية معايير القبول الخاصة بها من خلال المفاضلة الجامعية، ووفقاً للنتائج الصادرة من هذه المفاضلة يتمكن الطالب من الحصول على مقعد دراسي في الجامعات الحكومية.

كذلك اجتياز امتحان اليوس والحصول على معدل عال في هذا الامتحان من أبرز الطرق التي يحصل من خلالها الطلاب على قبول جامعي في الجامعات الحكومية في تركيا.

ما هي أفضل التخصصات الجامعية لدراستها في تركيا؟

هناك باقة متنوعة من التخصصات الجامعية التي تتيح لدارسيها مستقبلاً مشرقاً بعد التخرج، ويتنافس الآلاف من الطلاب سنوياً من أجل ضمان مقاعد جامعية ضمن كلياتها، وتهيئ للمتخصصين فيها فرص العمل في قطاعات متنوعة، وتكون الحاجة ماسة للمتخرجين في هذه التخصصات والكليات، ومن أفضل تلك التخصصات الجامعية في تركيا ما يلي:

  • التخصصات الطبية مثل كلية الطب والأسنان والصيدلة: تعد هذه المجالات من أكثر التخصصات المرغوبة لدى الطلاب قديماً وفي الوقت الحالي.
  • هندسة الحواسيب والاتصالات والذكاء الاصطناعي: حيث دخلت هذه التخصصات الجامعية جميع مجالات الحياة، ولا يمكن بأي حال الاستغناء عنها اليوم في حياتنا العملية.
  • هندسة الطيران والفضاء التي توفر فرص عمل متنوعة ضمن أكثر القطاعات حيوية وتأثيراً في البلاد، ويحصل المتخصصون في هذا المجال على رواتب عالية ومنزلة اجتماعية مرموقة.
  • هندسة الكيمياء الحيوية التي تتيح للمتخصصين فيها العمل ضمن قطاعات البتروكيماويات والشركات النفطية، وباتت العنصر الأساسي في عمل المختبرات والأبحاث العلمية التي تتعلق بمستقبل البلدان عموماً.
  • هندسة البرمجة التي تعد من التخصصات المميزة التي يرغب بدراستها كثير من الطلاب في الوقت الراهن، لأنها من التخصصات الجامعية الحديثة التي تواكب التطورات التكنولوجية المتسارعة في عالم البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات، وتدخل في جميع قطاعات العمل العامة والخاصة.
  • هندسة نظم المعلومات التي تصنف من التخصصات المستقبلية الحديثة التي نشأت في وقت متأخر من عصرنا الحالي، وتعتمد في عملها على إدارة الأنظمة الإلكترونية وتحليل البيانات التي تصدر عنها، وتصميم الشبكات والأنظمة الهندسية الرقمية، وتسهم في حل كافة المسائل المتعلقة بإدارة المؤسسات والشركات.
  • تخصص إدارة الأعمال: مع كثرة المؤسسات والشركات وازدياد الحاجة إلى مثل هذه التخصصات في السوق المحلية استطاع تخصص إدارة الأعمال في الحفاظ على مكانته بين أهم التخصصات التي تجذب الطلاب في وقتنا الحالي.

 ما هي مميزات الدراسة في تركيا؟

يستطيع الطلاب الدوليون التمتع بالعديد من المزايا بعد تأمين المقاعد الجامعية في تركيا:

  • إمكانية الاستفادة من المنح التركية التي توفر الإعفاء الكامل لقيمة الرسوم الدراسية والسكن الجامعي، وتصرف رواتب للطلاب الأجانب خلال فترة الدراسة.
  • الحصول على الإقامة الطلابية طوال فترة الدراسة، وتوفر هذه الإقامة للطلاب الاستفادة من خدمات الضمان الصحي.
  • الدراسة ضمن أعلى الجامعات تصنيفاً على المستوى المحلي والعالمي.
  • الشهادة الصادرة من جميع الجامعات التركية معترف بها في دول العالم العربي وأوروبا، وهذا يوفر إمكانية العمل بعد التخرج خارج البلاد.
  • البنية التحتية القوية التي تمتلكها الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا، لا سيما القاعات الصفية المجهزة بأفضل التقنيات الحديثة، والمختبرات التعليمية، والمكتبات التي تحوي ملايين الكتب المطبوعة والإلكترونية والمقالات والأبحاث، والمرافق الاجتماعية التي تؤمن جميع الاحتياجات الضرورية للطلاب.
  • الهيئات الأكاديمية التي تتولى تدريس المناهج العلمية في تركيا تمتلك سنوات طويلة من الخبرة وتقدم مستويات تعليم راقية.
  • الرسوم الدراسية الرخيصة في الجامعات التركية مقارنة مع دول أوروبا والعالم العربي.
  • التكاليف المعيشية الرخيصة التي تتوفر في مختلف الولايات التركية من حيث السكن والمصروفات الشخصية.
  • السكن الجامعي الذي تقدمه الحكومة التركية مجاناً للطلاب الدوليين.
  • إمكانية الاستفادة من التخفيضات التي يحصل عليها الطلاب خلال فترة الدراسة، لا سيما في أجور المواصلات والمرافق السياحية.
  • إمكانية الدراسة باللغة الإنكليزية في كثير من التخصصات الجامعية، خصوصاً الأقسام التي تعتمد على الطب والهندسة.

القبولات الجامعية في تركيا

ما هي أسهل الجامعات للحصول على قبول جامعي في تركيا؟

تعد الجامعات الخاصة في تركيا من أسهل الجامعات للحصول على قبول جامعي في تركيا، حيث تعتمد في التسجيل على وجود الشهادة الثانوية والوثائق الشخصية للطالب فقط، ومن أبرز تلك الجامعات:

الحصول على قبولات جامعية في تركيا بواسطة منصة الدراسة

من خلال التواصل مع فريق منصة الدراسة الذي يتكون من الطلاب الجامعيين تستطيع الحصول على مقعد دراسي في مختلف المراحل التعليمية ضمن الكليات والمعاهد في الجامعات التركية.

عملت منصة الدراسة على توقيع عقود الاتفاقيات والبروتوكولات مع العديد من الجامعات التركية الخاصة، وبحصولها على وكالة رسمية من هذه الجامعات لتسجيل الطلاب فهي تضمن تأمين عديد المقاعد الجامعية للطلاب الأجانب في تركيا بتخفيضات تصل إلى 70% من القسط الدراسي.

إلى جانب تأمين قبولات جامعية في تركيا للطلاب في التخصصات التي يرغبون بدراستها، نعمل في منصة الدراسة على تقديم الخيارات العديدة من الجامعات الخاصة والحكومية، وتبين التخصصات المتاحة، والأقساط المتوفرة، ومدة الدراسة في الكليات، والأوراق المطلوبة للتسجيل في الجامعات.

تجدر الإشارة إلى أن الطواقم العاملة في تأمين القبول الجامعي للطلاب الدوليين تقدم الاستشارات اللازمة للطلاب من أجل اختيار التخصص الذي يناسب وضع كل طالب، مع الأخذ بعين الاعتبار الرغبات التي يطمح لها.

وبعد تحديد التخصص المطلوب واختيار الجامعة نصطحب الطلاب في منصة الدراسة إلى الجامعات التركية من أجل التسجيل وتثبيت القيد النهائي والحصول على البطاقة الجامعية، وتتواصل خدماتنا في تقديم الإرشادات والنصائح والاستشارات التي قد يحتاج إليها الطلاب في حياتهم الدراسية.

 

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!