دراسة ماجستير طب الأسنان في تركيا

دراسة ماجستير طب الأسنان في تركيا

دراسة ماجستير طب الأسنان في تركيا

5,076
تعرف على كامل التفاصيل عن دراسة ماجستير طب الأسنان في تركيا، مثل رسوم التسجيل للطلاب الأجانب، وأفضل الجامعات التركية لدراسة ماجستير طب الأسنان، وعلى المزيد من التفاصيل عبر هذا المقال.

معلومات شاملة حول دراسة ماجستير طب الأسنان في تركيا، وأبرز الجامعات التركية التي تتيح دراسة هذا التخصص، والمميزات التي يحصل عليها الطلاب، والأوراق والشروط المطلوبة وطرق التسجيل، والمزيد من التفاصيل الأخرى عبر مقالنا التالي في منصة الدراسة.

 
 

مميزات دراسة ماجستير طب الأسنان في تركيا

تستقبل الجامعات التركية الحكومية والخاصة الطلاب الأجانب لدراسة طب الأسنان في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا، وتقدم لهم العديد من المميزات التي تشجعهم على اختيار هذا التخصص الجامعي، ومن أبرز هذه المميزات:

  • إمكانية الدراسة باللغة الإنكليزية في الجامعات التركية، حيث تضع كثير من الجامعات في تركيا خيار دراسة ماجستير طب الأسنان في تركيا باللغة الإنجليزية إلى جانب اللغة التركية كمادة أساسية في التعليم.
  • إمكانية الحصول على المنح التركية لدراسة تخصص ماجستير طب الأسنان في تركيا، هذا الأمر يتيح للطالب الدراسة المجانية، والإعفاء الكامل من قيمة الرسوم الدراسية وأجور المساكن الجامعية.
  • دراسة طب الأسنان في مرحلة الماجستير يمنح الطلاب الحصول على الإقامة الطلابية التي تجدد سنوياً طوال فترة الدراسة.
  • سهولة التسجيل في الجامعات التركية من أجل دراسة طب الأسنان في مرحلة الماجستير، لا سيما الجامعات الخاصة منها.
  • قوة الجامعات التركية وتصنيفها المتقدم على المستوى المحلي والعالمي.
  • البنية التحتية القوية للجامعات التركية تتيح للطلاب التحصيل العلمي المثالي، والحصول على قدر كاف من الدروس العملية في المختبرات والمشافي التابعة لها.
  • تمتلك كثير من الجامعات التركية مشافي خاصة تتبع لها، بهدف التطبيق العملي لكافة الدروس النظرية، وإتاحة الفرصة للطلاب ممارسة الحياة العملية، واكتساب الخبرات خلال سنوات الدراسة.
  • تجهيز المختبرات التعليمية والعيادات الطبية بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية المتعلقة بطب الأسنان.
  • وجود القاعات الصفية المجهزة بأحدث التقنيات المتطورة من أجل تقديم الدراسة المثالية للطلاب في تخصص طب الأسنان.
  • الهيئات التدريسية التي تمتلك سنوات طويلة من الخبرات العملية في الدراسات العليا في تخصص طب الأسنان توفر للطلاب تحصيلاً علمياً مثالياً.
  • التكاليف المعيشية والرسوم الدراسية الرخيصة مقارنة مع الجامعات الأوروبية.
  • الشهادات الجامعية الصادرة عن جامعات تركيا تلقى اعترافاً من جميع دول العالم، وهذا الأمر يمنح الطلاب إمكانية العمل خارج تركيا براحة تامة.

هل يستطيع الطالب الأجنبي دراسة ماجستير طب الأسنان في تركيا؟

دراسة ماجستير طب الأسنان في تركيا متاح أمام جميع الطلبة المحليين والأجانب، حيث يستطيع الطالب بعد الانتهاء من مرحلة البكالوريوس التقديم على الدراسات العليا في مختلف جامعات تركيا الحكومية منها والخاصة.

دراسة ماجستير طب الأسنان في تركيا

هل توجد منح لدراسة ماجستير طب الأسنان في تركيا؟

هناك المنح التركية التي تصدرها رئاسة جمعية الأتراك في الخارج والجاليات ذات الصلة بالتعاون مع مؤسسة التعليم العالي وبعض الجهات المعنية في تركيا، حيث تقدم هذه المنحة إمكانية دراسة طب الأسنان في مرحلة الماجستير، مع الإعفاء من قيمة الرسوم الدراسية بشكل كامل، والحصول على سكن مجاناً في المساكن التي تقدمها الدولة التركية للطلاب الدوليين، وفوق ذلك كله تصرف للطلاب رواتب شهرية من أجل تغطية التكاليف المعيشية والدراسية أثناء فترة الدراسة.

ومن بين المنح المقدمة للطلاب الأجانب من أجل دراسة الماجستير في تخصص طب الأسنان منحة ابن سينا للعلوم الصحية التي تغطي قيمة الرسوم الدراسية والمساكن الجامعية، وتقدم مرتبات شهرية تعين الطلاب على تأمين المصاريف الشخصية والدراسية.

وهناك بعض الجامعات في تركيا تقدم منحاً دراسية لتخصص طب الأسنان في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا، منحاً تغطي جزءاً يصل إلى 50% أو 75% من تكاليف الرسوم الدراسية، ومن أبرز جامعات طب الأسنان في تركيا التي تقدم منحاً جزئية وكاملة ما يلي:

  • جامعة أنطاليا بيليم
  • جامعة صبنحي الخاصة في إسطنبول
  • جامعة بيلكنت في أنقرة
  • جامعة أكدينيز
  • جامعة عبد الله غول

عدد سنوات دراسة ماجستير طب الأسنان في تركيا

تبلغ عدد سنوات دراسة طب الأسنان في مرحلة البكالوريوس 5 سنوات، لكن تقتصر سنوات الدراسة في تخصص طب الأسنان في الجامعات التركية لمرحلة الماجستير على 3 سنوات فقط.

أفضل الجامعات التركية لدراسة ماجستير طب الأسنان

يمكن قياس أفضل الجامعات التركية لدراسة ماجستير طب الأسنان بناء على مجموعة من المعايير الأكاديمية، منها النقاط التي تحصل عليها الجامعات التركية من الأبحاث العلمية التي تقدمها سنوياً، والتصنيف المحلي والعالمي لهذه الجامعات، ويتم النظر في هذه المعايير على الهيئات التدريسية التي تتولى شرح المناهج العلمية، والاستطلاعات التي تجريها بعض المنظمات المتخصصة بسوق العمل.

وبناء على تلك المعايير المحددة فإن أفضل 10 جامعات تركية في تخصص طب الأسنان للعام الدراسية 2022 كانت على الشكل التالي:

  1. جامعة يدي تبه (إسطنبول)
  2. جامعة إسطنبول (إسطنبول)
  3. جامعة بزمي عالم (إسطنبول)
  4. جامعة حجة تبه (أنقرة)
  5. جامعة إسطنبول ميديبول (إسطنبول)
  6. جامعة إيجه (إزمير)
  7. جامعة باشكنت (أنقرة)
  8. جامعة أنقرة (أنقرة)
  9. جامعة مرمرة (إسطنبول)
  10. جامعة غازي (أنقرة)

شروط دراسة ماجستير طب الأسنان في تركيا

تختلف شروط التسجيل على دراسة الماجستير في تخصص طب الأسنان بين الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا، حيث تشترط الجامعات الحكومية إبراز الشهادة الجامعية، والحصول على معدل يزيد عن 90%، واختبار كفاءة باللغة الإنكليزية في حال كانت اللغة المستخدمة في التعليم، والحصول على مستوى c1 في حال كانت الدراسة باللغة التركية، بالإضافة إلى المقابلات الشخصية والامتحانات التي يخضع لها الطالب.

تكون المنافسة على المقاعد الجامعية في جامعات تركيا الحكومية على أشدها بين الطلاب الأجانب، بسبب قلة عدد المقاعد المتاحة للمفاضلة الجامعية، والأسعار الرخيصة للرسوم الدراسية نظراً إلى الجامعات الخاصة.

أما في الجامعات الخاصة فالشروط تكون ميسرة بعض الشيء، فهي في أغلبها تقبل بمعدل دراسي لا يقل عن 75% للشهادة في مرحلة البكالوريوس، وتوافق على مستوى B2 من اللغة التركية، وتكون المقاعد الجامعية متوفرة بعدد أكبر من نظيرتها الحكومية، لكن قيمة الرسوم الدراسية تزيد في الجامعات الخاصة.

طرق التسجيل والتقديم على ماجستير طب الأسنان في تركيا

يمكن للطلاب متابعة الموقع الرسمي للجامعة التي يرغب بالتسجيل عليها من أجل دراسة الماجستير في طب الأسنان، حيث تعلن الجامعات عن موعد من أجل تقديم الأوراق الرسمية، وتحدد الشروط المطلوبة للتسجيل، وبمجرد الإعلان عن تاريخ التقديم في الموقع الرسمي يتقدم الطلاب للتسجيل عبر ملء المعلومات اللازمة، وتحميل الأوراق المطلوبة عبر الرابط الإلكتروني، وبعد الحصول على القبول المبدئي يقدم الطالب الأوراق بشكل شخصي في قسم شؤون الطلبة في الجامعة.

بالنسبة للأوراق المطلوبة للتسجيل من أجل دراسة ماجستير طب الأسنان فهي على الشكل التالي:

  • صورة عن الشهادة الجامعية
  • كشف العلامات
  • شهادة اختبار اللغة الإنكليزية أو التركية
  • صورة عن الإقامة أو جواز السفر
  • صور شخصية
  • خطاب النية
  • خطاب التزكية

يمكن الاعتماد علينا في منصة الدراسة من أجل ضمان مقعد جامعي في طب الأسنان، سواء في مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا، حيث نتابع كافة الأخبار التي تصدرها الجامعات التركية فيما يتعلق بتسجيل الطلاب الأجانب، ونضمن التسجيل في الوقت المحدد بالدقة اللازمة دون نقص في الأوراق، ونصطحب الطلاب إلى الجامعة من أجل تثبيت التسجيل النهائي والحصول على البطاقة الجامعية. 

رسوم وتكاليف دراسة ماجستير طب الأسنان في تركيا

تختلف قيمة الرسوم الدراسية لمرحلة الماجستير في تخصص طب الأسنان بين الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا، وبالنظر إلى الشروط التي تضعها كل من هذه الجامعات فمن الطبيعي أن تكون تكلفة ماجستير طب الأسنان في تركيا في الجامعات الخاصة أكثر من الجامعات الحكومية، على الرغم من كون المميزات التي تقدمها جميع الجامعات -سواء كانت خاصة أم عامة- جذابة بالنسبة للطلاب الدوليين.

قيمة الرسوم الدراسية لمرحلة الماجستير في تخصص طب الأسنان للعام الدراسي 2022-2023 تتراوح في جامعات تركيا الحكومية من 1000 دولار إلى 5000 دولار، فيما ترتفع هذه القيمة كثيراً في الجامعات الخاصة لتبلغ 10 آلاف دولار في بعض الجامعات، وتتجاوز حاجز 20 ألف دولار في جامعات أخرى. 

ماجستير طب الأسنان في تركيا باللغة الإنجليزية

التسجيل لماجستير طب الأسنان في تركيا بواسطة منصة الدراسة

يمكن للطلاب الدوليين الراغبين بالالتحاق في الجامعات التركية من أجل متابعة الدراسات العليا في تخصص طب الأسنان التواصل مع فريق الاستشارات التعليمية في منصة الدراسات، المكون من الطلاب الجامعيين الذين يمتلكون الخبرات الكافية في تسجيل الطلاب الأجانب في الجامعات التركية.

بواسطة منصة الدراسة تستطيع ضمان مقعد جامعي في مرحلة الماجستير ضمن تخصص طب الأسنان، حيث نعمل على تأمين الأوراق اللازمة بالتعاون مع الطالب، والتقديم على الجامعة عبر اصطحاب الطلاب من أجل تثبيت القيد النهائي والحصول على البطاقة الجامعية.

تتواصل خدمات منصة الدراسة عبر ترجمة كافة الشهادات الجامعية والأوراق المتعلقة بكشف العلامات والوثائق الشخصية، وتعديل الشهادات الجامعية وتسيير كل المعاملات الخاصة بها في مؤسسة التعليم العالي في أنقرة.

علاوة على ما سبق ذكره نقدم كافة الدعم للطلاب الدوليين من أجل استخراج الإقامة الطلابية وتأمين السكن الجامعي، وكل متطلبات الحياة المعيشية والدراسية الخاصة بالطلبة الأجانب في تركيا.

 

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!