امتحان اليوس: أوسع باب لدخول الطلاب إلى الجامعات التركية

امتحان اليوس: أوسع باب لدخول الطلاب إلى الجامعات التركية

امتحان اليوس: أوسع باب لدخول الطلاب إلى الجامعات التركية

18,949

ما هو امتحان اليوس وماذا يتضمن وما المؤسسات التعليمية المهتمة بمنهاجه، وكيف ومتى يمكن عمل الامتحان؟ وهل يقام خارج تركيا وما الفرق بين امتحان يوس وامتحان سات؟

يسأل الطلاب خارج تركيا عن امتحان قبول الطلبة الأجانب يوس، ماذا يعني وكيف يمكنني دراسته، وما أسرار تحقيق العلامة العالية فيه؟

 
 
 

ما هو امتحان اليوس في تركيا؟

يأتي اصطلاح امتحان يوس اختصاراً للجملة: (Yabancı uyruklu öğrenci sınavı)

وتعني (امتحان الطالب الأجنبي)، فكما لدى الأتراك امتحان قبول للتسجيل على مفاضلات الجامعات، يوجد أيضاً امتحان بمنهاج مختلف للطلبة الأجانب الراغبين بدخول الجامعات التركية الحكومية، وهو امتحان بالرياضيات والمنطق يتفرع إلى 3 مواد رئيسية:

  • الجبر
  • أسئلة الذكاء والمنطق
  • الهندسة

ما المؤسسات التعليمية المهتمة بمنهاج يوس؟

تهتم بمنهاج اليوس العديد من المؤسسات التعليمية التركية، التي تصمم المنهاج وتقوم بنشره بين المكتبات ليصل إلى أيادي الطلاب، وتقوم بمراجعته وتحديثه بشكل مستمر، وأبرز المؤسسات التركية المعنية بمنهاج اليوس هي:

  • ميتروبول
  • بوزا
  • تاساري

غالبية الدروس والمواضيع فيه متداولة ومعلومة بين طلاب العالم العربي، لكن كطالب عربي قد يجد الصعوبة في أسلوب الحل المتبع في المنهاج التركي، حيث أنه يهتم بالحصول على الإجابة في أسرع وقت ممكن ولا يهتم نهائياً بطريقة الحل.

تحتاج دراسة هذا المنهاج وسطياً إلى 6 شهور، ويوجد العديد من المراكز التركية والعربيةّ التي تنظم هذه الدورات وتأهل الطالب لدخول الامتحان، وأجرة الامتحان تختلف من جامعة إلى أخرى و تكون بين 150 و 350 ليرة تركية.

امتحان اليوس في تركيا

 

طريقة امتحان اليوس

تنظم هذا الامتحان العديد من الجامعات التركية الحكومية قبل أن تفتح التسجيل على مفاضلاتها، وتكون غالبية الامتحانات بالآلية التالية :

متى وكيف التسجيل على امتحان يوس

متى؟

تقوم كل جامعة على حدى بتحديد زمن التسجيل، وموعد الامتحان قبل موعده بشهرين أو أكثر وعموماً تكون كل امتحانات اليوس بين نهاية شهر أبريل و حتى شهر يونيو.

كيف؟

عن طريق الموقع الرسمي للجامعة، حيث يوجد بوابة خاصة للتسجيل، ليملأ الطالب بياناته ويختار مركز الامتحان، ويمكنه دفع الأجرة عبر الانترنت من بطاقة البنك أو الذهاب لفرع البنك والدفع وإرفاق صورة لوصل الدفع مع معلومات التسجيل.

أين؟

تقوم كل جامعة بإجراء الامتحان في مركزها الرئيسي ومعظم الجامعات التي في غير ولاية اسطنبول، تحدد مراكز في اسطنبول أيضاً لعمل الامتحان، وتقيم جامعة اسطنبول تحديداً الامتحان في خارج تركيا ببلدان مثل : ألمانيا-قبرص-الجزائر-القاهرة-الخرطوم-جدة.

ملاحظة؟

يعد امتحان اليوس جامعة اسطنبول من أهم امتحانات اليوس؛ لأن العديد من الجامعات الحكومية الأخرى تقبل تسجيل الطلاب الأجانب على مفاضلاتها اعتماداً على نتيجة هذا الامتحان.

روابط هامة لكتب وامتحانات وقنوات تدريبية لامتحان اليوس

كما ذكرنا فإن أهم مؤسسة تعليمية تركية لتدريس امتحان اليوس هي ميتروبول، فالدروس والأسئلة التي تقدمها للطلاب قريبة جداّ من الامتحانات الحقيقية، وتقوم حتى هذه المؤسسة بإجراء اختباري يوس واقعيين في جامعة من جامعات اسطنبول كل سنة؛ لتأهيل الطلاب لدخول الامتحان وجعلهم يخوضون التجربة فعلياً قبل الامتحان الحقيقي.

التسجيل في امتحان اليوس التجريبي

منصات تدريبية على اليوتيوب لمنهاج يوس:

امتحان اليوس

أسرار تحقيق العلامة العالية في امتحان اليوس

1. خصص شهر قبل الامتحان

بعد دراسة المنهاج كاملاً يجب تخصيص مدّة شهر تقريباً لحل نماذج وأسئلة سنوات سابقة بهدف التدرب على سرعة الحل في الامتحان.

2. تدرب ضمن مجموعة

 سواء في المعهد أو المكتبة أو غير ذلك، فمنهاج اليوس واسع جداً وليس مقيداً بقواعد محددة والأصدقاء يفيدون بعضهم بطرق حل لم يكن أحدهم قد علم بها أو أن الآخر تعلمها من أستاذ معين أو من صديق آخر.

3. عليك بحل بنوك الأسئلة

حيث يوجد لكل مادة من الجبر والهندسة والذكاء كتاب يسمى (بنك الأسئلة) وهو مختلف عن كتاب شرح الدّروس، ولا بدّ من حل كتاب بنك الأسئلة لكل مادة، فهو مهم جداً لتمرين الطالب على الحل والفهم أكثر.

4. لا تتجاوز ما لا تعلم

كما يقول مدرس الرياضيات التركي شينول هوجا: (أفضل معلم لك هو السؤال الذي لم تستطع حله)، لهذا لا تترك أسئلة لم تعلم كيف تحلها، فهي تعبرعن نقص في المعلومات لديك، اسأل مدرسك أو أصدقائك ولا تَدَعْ هذه الثغرة.

5. بكل اختصار [لا تكن خائفاً في الامتحان]

 وهذا أهم سر، وساعد نفسك على كسر هذا الحاجز من خلال خوض الامتحانات التجريبية.

مدة دراسة اليوس

 

اقرأ ايضاً: متطلبات القبول في الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا

 

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!