هل شهادة الطب في تركيا معترف بها دولياً؟

هل شهادة الطب في تركيا معترف بها دولياً؟

هل شهادة الطب في تركيا معترف بها دولياً؟

1,264
هل شهادة الطب في تركيا معترف بها حول العالم؟ وهل يمكن للخريجين من تركيا العمل كأطباء في الخارج؟ وكيف أختار أنسب الجامعات التركية لدراسة الطب؟ والمزيد من الأسئلة تجدون إجاباتها في هذا المقال.

تبقى الجامعات التركية هي الخيار الأمثل لدراسة التخصصات الطبية بالنسبة للطلاب الدوليين، فشروط التسجيل فيها سهلة، والتكاليف الدراسية رخيصة، وفوق ذلك كله شهادة الطب الصادرة عن الجامعات التركية معترف بها في مختلف أنحاء العالم، تابعوا التفاصيل عبر مقالنا التالي في منصة الدراسة.

 
 

مقارنة بين نظام دراسة الطب في تركيا وغيرها من الدول

تتشابه كليات الطب في الجامعات التركية في نظامها التعليمي مع كثير من النظم التعليمية في الجامعات العربية من حيث عدد سنوات الدراسة التي تبلغ 6 سنوات في تركيا وكثير من الدول العربية.

هناك تشابه كبير بين الجامعات التركية والروسية على سبيل المثال من حيث استقطاب الطلاب الدوليين من أجل دراسة الطب بكافة أقسامه في تركيا وروسيا، حيث تقدم كل من الحكومة التركية والروسية العديد من التسهيلات من أجل تشجيع الطلاب على الدراسة في الجامعات التركية والروسية، وتكون عملية التسجيل في التخصصات الطبية بشروط يسيرة في كلا البلدين بصورة عامة. 

تبقى تركيا وروسيا من أبرز البلدان المفضلة لدراسة الطب في القارة الأوروبية بشكل عام، فالتكاليف المعيشية والرسوم الدراسية منخفضة إلى حد ما مقارنة مع غيرهما من الدول الأوروبية.

يختلف النظام التعليمي المتبع في كندا والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا في التخصصات الطبية عن تركيا وبقية دول العالم، فمن الصعوبة بمكان التسجيل على كليات الطب في جامعات كندا على سبيل المثال، بسبب الشروط الصعبة الموضوعة في التسجيل، والتي تقتصر فقط على الطلاب الكنديين.

تبلغ سنوات الدراسة في تخصص الطب في جامعات كندا 4 سنوات، وتستغرق في جامعات بريطانيا 4 سنوات، ليتم الانتقال بعد ذلك إلى برنامج تعليمي يستمر لمدة عامين، ثم ينتقل الطالب بعد ذلك إلى مرحلة التخصص التي تستمر لمدة عامين أيضاً.

الجودة العالية في التعليم ضمن التخصصات الطبية والقوة في البنية التحتية التي تمتلكها الجامعات والكوادر التدريسية المؤهلة في الكليات الطبية هي العوامل المشتركة بين جامعات تركيا وروسيا وكندا وبريطانيا على وجه العموم، لكن الفارق يكمن في سهولة التسجيل والتكاليف المعيشية الرخيصة لصالح جامعات تركيا عموماً.

هل شهادة الطب في تركيا معترف بها

هل شهادة الطب في تركيا معترف بها دولياً؟

تحظى أغلب الجامعات التركية باعتراف رسمي في كثير من الدول العربية والبلدان الأوروبية، وبالتالي فمن الطبيعي أن تكون شهادة الطب الصادرة عن جامعات تركيا معترف بها في المؤسسات التعليمية ضمن الدول العربية والأوروبية، ويكفي أن يقوم الطالب بعملية تعديل الشهادة الجامعية في البلد الأصلي، حتى يستطيع مزاولة المهنة بالشكل الطبيعي المعتاد.

تجدر الإشارة إلى أن الشهادات الجامعية التي تصدر من تركيا تصنف ضمن قائمة الدبلوم الأزرق، وهو دبلوم صادر عن جامعات معتمدة من قبل المفوضية الأوروبية بالنسبة للدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، لذلك تعد شهادة الطب في تركيا معترف بها على مستوى القارة الأوربية، ويمكن العمل في التخصصات الطبية المتاحة بموجب هذه الشهادة في إحدى الدول الأوروبية، وكذلك يستطيع الطلاب إتمام مراحل التخصص ضمن الجامعات الأوروبية.

من أبرز الدول الأوربية التي تعترف بشهادة الطب في تركيا: السويد، إيطاليا، المجر، رومانيا، التشيك، الدنمارك، كرواتيا، إستونيا، لاتفيا، ليتوانيا، فرنسا، ألمانيا، النمسا، بلغاريا، بلجيكا، مالطا، بولندا، البرتغال، هولندا، أيرلندا، إسبانيا، لوكسمبورج، فنلندا.

من أبرز الدول العربية التي تعترف بشهادة الطب في تركيا: دول الخليج العربي، ليبيا، لبنان، دول المغرب العربي، مصر، العراق، اليمن.

قوانين وشروط الاعتراف بشهادة الطب التركية

من أهم شروط الاعتراف بشهادة الطب في تركيا هي أن تكون الجامعة التي تصدر شهادة التخرج مرخصة ضمن المؤسسات التعليمية، وتزاول العمل بموجب قرار صادر من مجلس التعليم العالي، ومرفقة ضمن قيود مؤسسة التعليم العالي في أنقرة.

الحصول على ترخيص بالنسبة للجامعات يعني التمتع بكافة المواصفات التقنية والمهنية والتعليمية ومطابقة نظام التعليم لشروط ومعايير الجودة في مؤسسة التعليم العالي في أنقرة، وحصول الجامعات على هذا الترخيص يؤهلها للاعتراف من قبل الجامعات الأخرى خارج البلد.   

هل يمكن للخريجين من تركيا العمل كأطباء في الخارج؟

يمكن للخريجين من تركيا العمل بصفة أطباء ضمن المؤسسات الطبية في الدول الأوروبية والعربية على حد سواء، يكفي أن يقوم الطالب بالتقديم على معادلة الشهادة الجامعية، ثم يتمكن من مزاولة المهنة بالصورة الاعتيادية.

نصائح للمقبلين على دراسة الطب في تركيا

يجب على الطلاب المقبلين على دراسة الطب في تركيا التحلي بالصبر الجميل، لأن سنوات الدراسة في تركيا ضمن كليات الطب هي الأطول بين التخصصات الجامعية، لذلك يجب على الطلاب الراغبين بدراسة الطب التحلي بالصبر طوال فترة الدراسة.

كما هو معروف في النظم التعليمية تنقسم دراسة الطب إلى سنوات نظرية ضمن الجامعات والصفوف الدراسية، وسنوات عملية ضمن المختبرات والمشافي بصورة عامة، وهذا الأمر يفرض على الطلاب الحضور شخصياً لمتابعة الدروس العملية والاستفادة منها بعد التخرج.

تعد دراسة الطب من أكثر التخصصات الجامعية خطورة، لأن مجال عملها ينطبق على الإنسان بشكل مباشر، لذلك يجب على الأطباء تحمل كامل المسؤوليات الإنسانية في معالجة المرضى وحسن التعامل معهم.

دراسة الطب في تركيا

احجز استشارتك التعليمية مع فريق منصة الدراسة

احجز استشارتك المجانية واحصل على معلومات شاملة حول تخصص الطب في الجامعات التركية، وأهم الجامعات التركية المتخصصة في دراسة الطب، والتكاليف الدراسية المترتبة على هذا التخصص، والمساقات الدراسية المستخدمة في المناهج التعليمية في كليات الطب عبر التواصل مع فريق الاستشارات التعليمية في منصة الدراسة.

 

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

 

تحرير: منصة الدراسة©