معلومات عن العيش في تركيا - التكاليف والمميزات وفرص العمل

معلومات عن العيش في تركيا - التكاليف والمميزات وفرص العمل

معلومات عن العيش في تركيا - التكاليف والمميزات وفرص العمل

5,313
إن كنت ترغب بالعمل أو الدراسة والاستقرار في تركيا فلا غنى لك عن مطالعة هذا الدليل. تعرف على تكاليف المعيشة وطبيعة الحياة والعمل في تركيا وغير ذلك من الأمور

 

 

معلومات عن تركيا وطبيعة الحياة فيها

تحولت تركيا خلال العقد الأخير على وجه الخصوص إلى وجهة مفضلة لكثير من الباحثين عن الاستقرار والعمل أو حتى الدراسة؛ نظراً لمميزاتها العديدة ومقومات الحياة فيها.

نطوف في هذا المقال على أبرز مميزات الإقامة والاستقرار في تركيا، وظروف الحياة وتكاليف المعيشة، وأهم المعلومات الإضافية التي لا غنى عن معرفتها.

دليلك للعيش والعمل في تركيا – تعرف على تركيا!

أولاً - مميزات العيش في تركيا

عديدة هي الميزات التي يمكن التطرق إليها عند الحديث عن تركيا، على اعتبار خصائصها المناخية والطبيعية، ومقوماتها السياحية، ونظم العيش والحياة فيها.

1 - المناخ المعتدل

تتربع تركيا على موقع جغرافي متسع، تتجاذبه قارتي أوروبا وآسيا، بمقومات مناخية مثالية منحتها تنوعاً مناخياً استثنائياً، حيث يمكنك في يوم واحد أن تتمتع برياضة التزلج على المرتفعات الثلجية، ثم الاستجمام على شواطئها الدافئة في مكانين متقاربين نسبياً.

2 - الطبيعة والسياحة

يجد السائح في تركيا بحبوحة في المناطق السياحية المدهشة التي تستحق الزيارة بين ربوعها، ومدنها التي نالت حظاً وافراً من الشهرة على مستوى العالم، حتى باتت تركيا في المرتبة الأولى بين دول العالم الحاصلة شواطئها على شارة الراية الزرقاء، ناهيك عمّا تشتهر به من بحيرات وغابات ومعالم حضارية لا نظير لها، كمّاً ونوعاً.


3 - الثقافة والعادات

في تركيا لن ينال منك شعور الغربة عن ثقافتك أو بيئتك، بل إنك ستشعر وكأنك في بلدك، وستلمس ذلك ولا شك من خلال عادات الناس وتقاليدهم، والتزامهم بقيم الحياة الشرقية والإسلامية.

4 - اللغة

تتقاطع اللغة التركية مع العديد من اللغات التي تأثرت التركية بها على مرّ التاريخ، حتى أنك ستجد مئات الكلمات العربية ضمن مكونات اللغة المحكية، نظراً للتقارب الثقافي والارتباط الديني، الذي امتدت جذوره لقرون طويلة، ألقت بظلالها على اللغة التركية بشكل واضح.

5 - نظام العيش

تتمتع تركيا اليوم بنظام حياتي في رتبة عالية من التقدم تنافس به دول العالم، يتجلى في أغلب مناحي الحياة فيها، حتى بات نمط الحياة الالكترونية نمطاً طاغياً في الغالب، تضبطه حكومة الكترونية تواكب أخر ما توصل له العلم في مجاله.

العيش في تركيا - نظام العيش والتكاليف

سلبيات وعيوب الحياة في تركيا

لعل من أبرز عيوب الحياة في تركيا، اضطراب سعر صرف الليرة التركية، الذي يؤثر على المعيشة أحياناً.

يضاف إلى ذلك امتداد ساعات العمل وطولها، وخاصة في المدن الكبرى، مثل مدينة إسطنبول.

تصاريح الإقامة في تركيا وأنواعها

تنظم الحكومة التركية وضع المقيمين على أراضيها من خلال حصولهم على تصارح تضمن لهم الإقامة وفق شروط محددة، وذلك على اعتبار صفة إقامة هؤلاء الأشخاص.

ومن أشهر تصاريح الإقامة (الإقامات في تركيا):

  1. الإقامة السياحية: وهو تصريح إقامة يجدد سنوياً أو كل سنتين.
  2. إذن العمل: يمنح للأجانب المقيمين في تركيا ممن يندرجون تحت نظام العمل المعمول به في البلاد.
  3. إقامة الطالب: وهي خاصة بالطلاب بأصنافهم.
  4. الإقامة العقارية: تمنح للمستثمرين في المجال العقاري.
  5. الإقامة الإنسانية: وتمنح للحالات الإنسانية الخاصة.

ولكل من هذه الإقامات ظروفها، والضوابط المحددة للحصول عليها.

تعرف على تصاريح الإقامة في تركيا وأنواعها

فرص العمل في تركيا

نظراً لتطور اقتصادها المتسارع، ونمو قطاعاتها الحيوية بشكل منقطع النظير، تعتبر تركيا اليوم مركزاً للأعمال، ومصدراً غنياً للبضائع باتجاه أوروبا وكثير من دول العالم، ونظراً لذلك تولد فرص العمل والاستثمارات فيها على الدوام.

إقرأ أيضاً - العمل في تركيا للأجانب - كل ماتريد أن تعرف

معلومات هامة عن العمل في تركيا

ثانياً - تكاليف العيش والسكن في تركيا

يمكن تصنيف تركيا بين الدول المتوازنة في مصاريفها مع مدخولاتها بالنسبة للعائلات والأشخاص، وتفصيل ذلك في الفقرات التالية:

1 - تكاليف السكن والإيجارات

تتفاوت تكاليف السكن والإيجارات تفاوتاً كبيراً ما بين مكان وآخر، وبين شقة وثانية، فعلى سبيل المثال، يمكن استئجار شقة من غرفتين وصالة بحالة جيدة ومساحة متوسطة في إحدى مناطق إسطنبول الشعبية ابتداءً من مبلغ 3000 ليرة تركية شهرياً، وقد يتضاعف هذا المبلغ أكثر من عشر مرات مع نظير هذه الشقة في إحدى المجمعات السكنية الفارهة المطلة على البوسفور.

2 - تكاليف الطعام

لا تعتبر مصاريف الطعام والشراب غالية نسبياً، فمع تميز الأطباق التركية وغناها، يمكن للشخص تناول وجبته في إحدى المطاعم الشهيرة بكلفة 35 ليرة وسطياً للشخص الواحد.

تكاليف العيش في تركيا من الألف إلى الياء

3 - تكاليف النقل والمواصلات

في مدينة إسطنبول على سبيل المثال، يمكن الاستفادة من وسائل النقل العام المتنوعة (الميترو، والمتروبوس، والترامواي، والباصات، والعبّارات البحرية، والتلفريك، وحتى الحمامات العامة التابعة للبلدية) باستخدام بطاقة ذكية واحدة، يتم تعبئتها إما عن طريق الحساب البنكي عبر تطبيقات الهواتف الذكية أو من خلال الأجهزة المخصصة لذلك والمنتشرة في كل مكان.

تتراوح تكاليف التنقلات عبر هذه المواصلات في مدينة إسطنبول بين 3.5 ليرات و7 ليرات، وتختلف تسعيرة المواصلات كذلك بين كل مدينة وأخرى.

4 - أسعار الفواتير

تقدم شركات الغاز والكهرباء والماء والإنترنيت خدماتها إلى المنازل عبر توصيلات ثابتة، وتصدر فواتيرها شهرياً، وتتراوح قيمتها بحسب حدود الاستهلاك، وفي المتوسط يمكن أن يصل قيمة هذه الفواتير مجتمعة بحدود 350 إلى 500 ليرة تركية وسطياً.

5 - تكاليف التأمين والرعاية الصحية

توجب دائرة الهجرة عند التقدم بطلب إقامة في تركيا تقديم تأمين صحي عام عن كل شخص، ولكن تختلف قيمة هذا التأمين بحسب الفئة العمرية، ومتوسط كلفته سنوياً حوالي 250 ليرة تركية، ويستثنى من هذا التأمين الأطفال وكبار السن فوق الـ 60 عاماً.

إقرأ أيضاً: ماهو التأمين الصحي للطلاب وما هي أنواعه؟

تكاليف العيش والحياة في تركيا

ثالثاً - التعليم والدراسة في تركيا

تشكّل مئات الجامعات التركية، الحكومية منها والخاصة، خيارات غنية للباحثين عن فرصهم الدراسية مستفيدين من تقييماتها العالية وفروعها الغنية.

1 - نظام التعليم التركي

يعتبر نظام التعليم التركي نظاماً متكاملاً وغنياً، يعتمد أهم وأحدث المناهج العالمية، وهو ما كان سبباً في ارتفاع تقييم العديد من الجامعات التركية على المستوى العالمي، من خلال ما تقدمه من إسهامات علمية رائدة، تحدثنا عنه في أكثر من مقال سابق.

2 - الجامعات التركية

تنقسم الجامعات التركية ما بين جامعات حكومية تقدم تعليمها بالمجان أو بتكاليف دراسية محدودة للطلاب الأجانب، أو جامعات خاصة تتوفر فيها مندوحة واسعة من الفرص وبأقساط دراسية تختلف بشكل كبير بين جامعة وأخرى وتخصص وآخر.

تحجز العديد من الجامعات التركية مكانة عالية على سلَّم الترتيب المحلي والعالمي، وتمتلك هذه الجامعات بنوعيها العام والخاص فروعاً تغطي كافة الولايات التركية، فلا تخلو ولاية أو مدينة تركية رئيسية من جامعة تغطي احتياجاتها التعليمية.

إقرأ أيضاً: مميزات الدراسة في تركيا - لماذا تركيا؟

3 - المدارس التركية

أولت الدولة التركية جلَّ اهتمامها في العقد الأخير لتطوير مستوى التعليم بكافة مراحله، ولذلك فإن التعليم العام في مدارس الدولة لا يقل عنه اهتماماً في التعليم الخاص.

ويتميز التعليم الحكومي بكونه مجانياً، وترصد الحكومة التركية ميزانيةً هائلة لتطوير التدريس وأدواته في مدارسها، وهو ما ستلمسه بشكل واضح عند دخول أيٍّ من هذه المدارس.

إقرأ أيضاً: تعرف على المدارس العربية في اسطنبول 2021

معلومات عن التعليم والدراسة في تركيا

ما هي أفضل المناطق للعيش في تركيا؟

تختلف الإجابة عن هذا السؤال باختلاف حاجة الشخص الراغب بالإقامة في تركيا، فإن كانت الغاية العمل فالمدن المكتظة قد توفر الفرص الأكثر، وإن كانت الغاية الاستجمام فهناك من المدن السياحية ما يلبي مطمحك، وإن كانت الغاية القيام بمشروع صناعي، فالمدن الصناعية في تركيا معروفة كذلك.

ما هي أفضل وأرخص المناطق للعيش في تركيا؟

وأما الراغب في الدراسة في إحدى الجامعات التركية، فعليه بدايةً أن يحدِّد الفرع الذي يطمح لدراسته، والاستعانة بالخبراء والمختصين، مثل «منصة الدراسة في تركيا»، لتوجيهه إلى المكان الأفضل لإقامته ودراسته.

ما هي أرخص المناطق للسكن في تركيا؟

لا شك أن المدن الصغيرة والأقل اكتظاظاً تكون أوفر من غيرها من حيث إيجارات المساكن فيها، وأما المعيشة فتكاد تكون متقاربة مع غيرها من المدن، مع مزيد من التوفير في أجرة التنقلات، كون المدن الصغيرة إمكانية التنقل فيها أسهل في العادة.

كما أن المدينة الواحدة قد تحوي كثيراً من الخيارات المتفاوتة ما بين رخص الإقامة والعيشة بها وغلائها.

ما هي أفضل المناطق التي يمكن زيارتها في تركيا؟

كما ذكرنا آنفاً، فإن تركيا تتربع على كنز من الطبيعة الساحرة، والمقومات السياحية الجذابة، وأضفى الطابع التاريخي بظلاله على كثير من معالمها، وهو ما جعلها وجهة استثنائية للسياح والمستجمّين، ولن نبالغ إن قلنا إن في تركيا مئات المعالم التي تستحق الزيارة، فمهما تنوعت اهتماماتك السياحية، ستجد في تركيا ما يروي غليلك منها، فالمتاحف والمساجد والأسواق والقصور، والنشاطات الترفيهية بأنواعها... كلها في متناول يديك.

أهم النصائح حول الحياة والعمل في تركيا

لعل من أبرز النصائح للراغبين بالحياة والعمل في تركيا:

  1. تعلّم اللغة التركية وحاول أن تتقنها، فمن شأن ذلك أن يفتح لك كثيراً من الأبواب والفرص.
  2. تركيا دولة قانون بامتياز، فاحرص على الالتزام بالقوانين في كل شؤون حياتك.
  3. استعن بأهل الخبرة عند كل أمر تريد الإقدام عليه (دراسة – فتح مشروع – استئجار أو شراء عقار...)، واحذر من السماسرة غير الموثوقين.
  4. ستكون الحياة بالنسبة لك أسهل بكثير عند إدراك نُظم الحياة المتعامل بها في تركيا، فاحرص أن تتعرف عليها، حتى أن هناك من التطبيقات الهاتفية الذكية ما بإمكانه أن يسهّل إجراءات حياتك اليومية أكثر مما تتخيل.

نصائح حول الحياة والعمل في تركيا

أسئلة شائعة حول العيش والعمل في تركيا

 

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن