دليلك للتعلم والدراسة في تركيا – لماذا تركيا؟

دليلك للتعلم والدراسة في تركيا – لماذا تركيا؟

دليلك للتعلم والدراسة في تركيا – لماذا تركيا؟

516
تعرفوا معنا عبر منصة الدراسة على كل ما يخص موضوع الدراسة في تركيا لجميع المراحل التعليمية، وتكاليف الرسوم الجامعية العامة والخاصة، والمدارس الدولية في تركيا، والعوامل التي تشجع الطلاب الدوليين على القدوم من أجل الدراسة في تركيا.

 

 

مقدمة عن الدراسة في تركيا

الدراسة في تركيا من الغايات الأساسية، التي يسعى لتحقيقها كثير من الطلاب الدوليين في الوقت الراهن، لأن نظام الدراسة في الجامعات التركية، يعد عاملاً مشجعاً للطلاب، للإقبال على الدراسة في مختلف التخصصات الجامعية.

نظام التعليم في تركيا من أكثر الأنظمة التعليمية تطوراً في العالم، حيث يعمل على استقدام الطلاب الدوليين، من خلال المنح التركية التي تقدم سنوياً، وتستقطب المئات من الطلاب في مختلف الجامعات التركية.

من أفضل المزايا التي يتمتع بها نظام التعليم في تركيا هو تعدد لغات التعليم في جامعاتها العامة والخاصة، فهناك كثير من الجامعات التركية التي تتخذ اللغة الإنكليزية إلى جانب اللغة التركية وسيلة للتعليم، وهذا يتجلى واضحاً في كثير من التخصصات الطبية والهندسية والعلمية.

وهناك بعض من الجامعات التركية تستخدم اللغة العربية واللغة التركية، جنباً إلى جنب في التعليم، لا سيما في دراسة بعض التخصصات الشرعية وكليات اللغة العربية.

وجود عوامل الثقافة التركية المتشابهة كثيراً مع الثقافات العربية، والبنية التحتية القوية، وتعدد التخصصات الجامعية، وكثرة وقوة الجامعات التركية، إضافة إلى ميزات أخرى توجد في نظام التعليم التركي، كانت سبباً في إقبال كبير من الطلاب الدوليين، على الدراسة في الجامعات التركية خلال السنوات الأخيرة.

ومن الجدير ذكره في موضوع الدراسة في تركيا، حتى فيما يتعلق بموضوع المعيشة في تركيا، عامل اللغة التركية الذي يشكل عائقاً لكثير من الطلاب في حياتهم التعليمية.

لكن يمكن التخلص من هذا العائق بسهولة، من خلال السنة التحضيرية التي تعدها معظم الجامعات للطلاب، حتى يتمكنوا من متابعة تحصيلهم العلمي.   


دليلك الشامل للدراسة في تركيا

لماذا الدراسة في تركيا؟

كما ذكرنا سابقاً، هناك إقبال هائل من الطلاب الدوليين على الدراسة في الجامعات التركية، هذا الأمر يتزامن مع وجود عدد جيد من المميزات، التي تشجع الطلاب على القدوم من أجل الدراسة في تركيا، سواء في جامعاتها أو معاهدها أو غير ذلك من المراكز التعليمية الأخرى.

من أهم مميزات الدراسة في تركيا ما يلي:

  • المنح التركية المجانية التي تقدمها الحكومة التركية، بالتعاون والتنسيق مع مؤسسات رسمية أخرى، والتي تقدم للطلاب الدوليين تذكرة السفر وتأشيرة الدخول إلى تركيا مجاناً، وتساهم في تأمين السكن الجامعي لهم، مع توفير كثير من المزايا المقدمة.
  • الحصول على إقامة الطالب، مع إمكانية التجديد السهل له سنوياً.
  • تكاليف الدراسة في الجامعات التركية رخيصة جداً، مقارنة مع كثير من الدول الأوروبية.
  • الترتيب الأكاديمي العالمي الجيد الذي تتمتع به الجامعات التركية، حيث تعتبر الجامعات التركية من أفضل الجامعات في الوقت الحالي، وهناك العديد من الجامعات التركية مدرجة ضمن أفضل 500 جامعة في العالم.
  • البنية التحتية القوية التي تتوفر في الجامعات التركية، كالمرافق الاجتماعية الكبيرة، والمختبرات العلمية، وقاعات المؤتمرات والندوات العلمية.
  • التمتع بالتخفيضات التي يحصل عليها الطالب في تركيا، لا سيما التخفيضات في استخدام وسائل المواصلات في شتى الولايات التركية، والتخفيضات في بعض المرافق الاجتماعية كالمسابح، والنوادي، وفي كثير من الأماكن الترفيهية.
  • الحصول على التأمين الصحي الحكومي، ومن خلاله يتمكن الطالب تلقي العلاج في المشافي الحكومية مجاناً، وفي المشافي الخاصة برسوم مخفضة.
  • تتمتع الكوادر التعليمية المتوفرة في الجامعات التركية بمستويات عالمية، وهذا يساهم في رفع الجودة التعليمية للطلاب.
  • الشهادات الممنوحة من الجامعات التركية معترف بها عالمياً.
  • إمكانية الإقامة في المساكن الجامعية مجاناً، في جو هادئ وبيئة مريحة، تناسب الجو الطلابي.
  • التنوع الثقافي في تركيا المتشابه إلى حد بعيد مع العادات والتقاليد العربية، والموقع الجغرافي الممتد على مساحة قارتين كبيرتين، والقريب من الدول العربية.
  • إمكانية الاستفادة من المرافق التعليمية الكبيرة في تركيا، كالمكتبات الوطنية التي تضم الآلاف من الكتب في مختلف المجالات.
لماذا الدراسة في تركيا؟

هذه المميزات تجتمع مع بعضها لتكون حافزاً مشجعاً للطلاب الدوليين، وأسباباً أساسية من أسباب الدراسة في تركيا.

أولاً: الجامعات التركية ومعلومات هامة عنها

ازداد عدد الجامعات التركية بأقسامها الخاصة والعامة، وتعددت التخصصات الجامعية في الكليات والمعاهد، وتنوعت لغات التعليم المستخدمة في المناهج التدريسية، وقد تطورت وسائل التعليم، وكثرت التقنيات الحديثة التي يعتمد عليها المدرسون في شرح الدروس. 

نظام الدراسة في الجامعات التركية

تظهر التخصصات الجامعية تنوعاً من حيث النظام التعليمي، وعدد سنوات الدراسة التي تتيحها للطلاب، فمنها ما تكون مدة الدراسة سنتين، ومنها ما تصل إلى 4 سنوات، وهناك بعض المجالات التدريسية التي تبلغ مدة الدراسة فيها 5 و6 سنوات.

لكن يتوجب على الطالب الأجنبي قبل البدء بالسنة الأولى من دراسته الجامعية، الخوض في السنة التحضيرية التي تستمر مدة عام واحد، بهدف تعلم اللغة التركية، والوصول بمستوى اللغة التركية إلى الحد المطلوب، الذي يكفيه لدراسة التخصص الجامعي. 

معدلات القبول في جامعات تركيا

يمكن القول بأن هناك كثير من الجامعات التركية تعتمد على المعدل العام في الثانوية العامة كشرط أساسي، عند التفاضل على مقعد جامعي في كلياتها، وهناك بعض الجامعات التي تعتمد فقط على شهادة التعليم الثانوي دون أن ترى حاجة لأي شهادات أخرى.

وهناك قسم من الجامعات تستند على ضرورة إثباث الشهادة الثانوية، وإلى جانبها تفرض على الطالب وجود شهادة يوس أو السات المخصصين للطلاب الأجانب، حيث تحدد آلية القبول الجامعي وفقاً للدرجة التي تحصل عليها في اختبار اليوس أو اختبار السات.  

كم معدلات القبول في جامعات تركيا؟

تكاليف الدراسة في الجامعات التركية

كما ذكرنا آنفاً في مقالنا، تعد تكاليف الدراسة الجامعية في تركيا رخيصة جداً، مقارنة مع غيرها من الدول الأوروبية، ومن معظم الجامعات في الدول العربية، حيث تختلف تكاليف الدراسة في تركيا حسب نوع الجامعة والتخصص المطلوب.

تبقى الجامعات الحكومية رخيصة في تكاليف الدراسة، نظراً إلى الجامعات الخاصة في تركيا، على الرغم مما تمتلكه تلك الجامعات من إمكانيات قوية، وبما توفره للطلاب من بنية تحتية متينة.

تتراوح تكاليف الدراسة في الجامعات التركية الخاصة بين 4000 إلى 16000 دولار أمريكي للسنة الواحدة، فيما تصل تكاليف الدراسة في الجامعات التركية الحكومية التركية إلى ما بين 250 إلى 2500 دولار أمريكي للسنة الواحدة.

مقالات قد تفيدك:
هل يمكن الدراسة والعمل في تركيا - معلومات هامة!

أرخص الجامعات التركية

تعد الجامعات التركية بمثابة المعادلة التي يجمع من خلالها الطالب الأجنبي جودة التعليم إلى جانب الرسوم الرخيصة للدراسة، وتقدم لكم الإمكانيات المتطورة والخبرات العميقة بأسعار رخيصة.

لذلك سنقوم في هذه الفقرة بتقديم بعض الجامعات، التي تشكل حلاً مثالياً للطلاب الباحثين عن رسوم رخيصة في دراستهم الجامعية:

  • جامعة بيكوز
  • جامعة أسكودار
  • جامعة نيشان تاشي
  • جامعة أسنيورت
  • جامعة ميديبول
  • جامعة إسطنبول جيليشيم

ما هي أرخص الجامعات التركية؟

كيفية التسجيل في الجامعات التركية

ينبغي على الطلاب الراغبين بالالتحاق من أجل الدراسة في الجامعات التركية تقديم بعض الأوراق الضرورية عند التسجيل: 

  • صورة عن الإقامة أو جواز السفر.
  • صورة عن شهادة الثانوية مترجمة إلى اللغة التركية، ومصدقة من كاتب العدل.
  • صورة عن كشف العلامات.
  • شهادة اليوس أو السات، وتكون مطلوبة من بعض الجامعات.

بعد تأمين الطالب هذه الأوراق الرسمية، يقوم بتحمليها عبر النظام الالكتروني الخاص بالجامعة التي يريد التسجيل فيها، وبعد صدور الموافقة على التسجيل، يقوم بتقديم الأوراق يدوياً في قسم شؤون الطلاب.

الدراسة في تركيا باللغة الإنجليزية

ركزت مؤسسة التعليم العالي في تركيا جل اهتمامها على جعل اللغة الإنكليزية لغة أساسية في كثير من التخصصات الجامعية، وقامت بالتعاون مع الجامعات التركية على تقديم العديد من البرامج باللغة الإنجليزية في كثير من المجالات العلمية، كالطب والهندسة والأعمال التجارية والمالية.

الدراسة في تركيا باللغة الإنجليزية 2021

ثانياً - معلومات عن الدراسات العليا

يستطيع الطالب الأجنبي الحاصل على شهادة الليسانس، من إحدى الجامعات العربية متابعة تحصيله العلمي، والتسجيل على الدراسات العليا في الجامعات التركية.

الدراسات العليا في الجامعات التركية تشمل دراسة الماجستير والدكتوراه، حيث تبلغ مدة دراسة الماجستير سنتين (4 فصول دراسية) وتشمل الأطروحة، وهناك بعض البرامج الدراسية التي تتيح دراسة الماجستير سنة واحدة (فصلين) دون أطروحة.

أما الدكتوراه فتصل مدة دراستها إلى 4 سنوات (8 فصول)، فصلان يتلقى فيها الطالب الدروس النظرية، وفصل ثالث مخصص للامتحان الشامل، وبعد أن يتجاوز الطالب الامتحان الشامل، يبدأ بكتابة الأطروحة في الفصول الدراسية المتبقية في رصيده.

تعرف أكثر:
مميزات دراسة الماسجتير في تركيا وتكاليفها
دراسة الدكتوراة في تركيا - المميزات والشروط والتكاليف

ثالثاً - الدراسة الثانوية في تركيا

يمكن للطلاب الذين أنهوا المرحلة الإعدادية، من متابعة الدراسة في المرحلة الثانوية، في واحدة من المدارس التركية المنتشرة في جميع الولايات التركية، ويمكن تقسيم المدارس الثانوية في تركيا على النحو التالي:

  • ثانوية العلوم: تشمل المواد العلمية.
  • ثانوية العلوم الاجتماعية: تشمل المواد الأدبية.
  • ثانوية الأناضول: تجمع بين القسمين العلمي والأدبي.
  • ثانوية الأناضول للعلوم المهنية: تشمل دراسة العلوم السياحية والصناعية والتجارية والمهنية.

يستطيع الطالب الالتحاق بإحدى أنواع المدارس الثانوية، وفقاً لمعدله في المرحلة الإعدادية، أو حسب العلامة التي حصل عليها في امتحان LGS.

أهم الأسئلة والأجوبة عن الدراسة في تركيا

رابعاً - المدارس الدولية

بالنسبة للطلاب الذين يعانون من صعوبة في تعلم اللغة التركية، أو الراغبين بتلقي تعليمهم بالمناهج المتبعة في العالم العربي، يمكن لهم التسجيل في المدارس العربية الدولية، المنتشرة في مناطق متفرقة من مدينة إسطنبول، وبعض الولايات التركية مثل يلوا وبورصة.

تشمل الدراسة في المدارس العربية الدولية جميع المراحل التلعيمية، بدءاً من المرحلة الابتدائية، ووصولاً إلى المرحلة الإعدادية، ونهاية بالمرحلة الثانوية، وتتخذ مناهج عربية في التدريس، كالمنهاج الليبي أو اللبناني أو المصري أو السوري، ويبرزون اهتماماً كبيراً بتعلم اللغة الإنكليزية. 

تعرف أكثر:

دليل المدارس العربية في اسطنبول 2021 

الدراسة في المدارس الدولية في تركيا

ما نظام الدراسة في تركيا عن بعد؟ وكيف أسجل له؟

هناك مجموعة من الأنظمة التعليمية التي تعتمد الدراسة عن بعد، كنظام التعليم الافتراضي عن بعد أو نظام التعليم المفتوح، فهذا النظام على اختلاف تسمياته يحمل مضموناً واحداً، وهو تلقي التعليم عن طريق الانترنت، بالاعتماد على وسائل التكنولوجيا المعاصرة والحديثة.

يتم عرض الدروس في هذا النظام عبر منصات التواصل، الخاصة بصفحة الطالب في الموقع الالكتروني للجامعة، ويمكن للطالب مشاهدة هذه الدروس في الوقت الذي يشاء، مع توفر إمكانية حضور الدرس بشكل مباشر عبر الانترنت أيضاً. 

هناك كثير من الجامعات التركية التي تتيح للطالب الدراسة عن بعد، مثل جامعة الأناضول، وجامعة أتاتورك، وجامعة إسطنبول، ويمكن للطالب متابعة تاريخ التسجيل في مثل هذه الجامعات، وتأمين الأوراق اللازمة، والقيام بالتسجيل بسهولة تامة، بعد دفع رسوم التسجيل المطلوبة.

مواضيع أخرى قد تفيدك:
التعليم الذاتي: ماهو؟ وما فوائده؟ وكيفية تطبيقه؟

ما هو نظام الدراسة في تركيا؟

أهم النصائح والإرشادات حول الدراسة في تركيا

بالنظر إلى المزايا التي يحصل عليها الطالب عند دراسته في تركيا، نشجع جميع الطلاب الدوليين بالقدوم إلى تركيا، ومتابعة التحصيل العلمي في واحدة من جامعاتها.

لكن ننصح جميع الطلاب باختيار التخصص الجامعي الذي يوافق رغباتهم، ويساهم في تحقيق مستقبل مشرق لهم بعد التخرج، لذا من الضروري التفكير جيداً قبل اختيار الكلية التي ستسجل فيها، والقيام بدراسة شاملة حولها، والمستقبل الذي ينتظرك بعد التخرج فيها.

بالإضافة إلى ذلك نشد انتباه الطلاب إلى ضرورة تعلم اللغة التركية، التي تتيح لك آفاقاً واسعة عند الدراسة، وتسهل عليه الطرق، وتفتح لك مجالات متنوعة، سواء في الدراسة أو العمل.

ننوه إلى إمكانية الاستفادة من شهادات التخرج التي تحصل عليها في الجامعات التركية في العمل مستقبلاً، فهي شهادات معترفة بها عالمياً في مختلف دول العالم.

نصائح هامة عن الدراسة في تركيا لابد أن تتعرف عليها!

أسئلة شائعة حول الدراسة في تركيا

 

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!