التعلم الذاتي: أهميته وفوائده وأهم المواقع والمنصات التي توفره

التعلم الذاتي: أهميته وفوائده وأهم المواقع والمنصات التي توفره

التعلم الذاتي: أهميته وفوائده وأهم المواقع والمنصات التي توفره

43,921
ما هو التعلم الذاتي وما فائدته؟ ما هي طرق وأساليب التعلم الذاتي؟ ما أهداف التعلم الذاتي؟ ما هي أشهر مواقع ومنصات التعليم الذاتي والمزيد.
 
 

ما هو التعليم الذاتي؟ معناه ومفهومه

يُعرَّف التعليم الذاتي بأنه العملية التي يقوم فيها الأفراد بتعليم أنفسهم؛ وذلك باستخدام أي مواد أو مصادر لتحقيق أهداف واضحة دون مساعدة مباشرة من المعلم، ويهدف التعليم إلى صقل المعارف المتوافرة عند المتعلم، أو إلى التعرف على معارف جديدة من غير الاضطرار إلى التسجيل في مراكز تعليمية أو جامعات، كما أن التعليم الذاتي يخضع لخصائص المتعلم، إذ يبحث عما يلائم أدواته المعرفية وطرق اكتسابه المعرفي المتناسب مع حاجاته وقدراته.

التعلم الذاتي

أهمية التعلم الذاتي وفوائده

إن أهمية وفائدة التعليم الذاتي لا تنحصر في نقاط محددة.. ليس فقط على المستوى الشخصي بل على المستوي العملي كذلك, فلكي تتمكن من إيجاد فرص عمل متميزة وعائد مادي كبير لابد لك من أن تستثمر بعقلك وبنفسك وإن كنت تريد بناء حياة منتظمة وعلاقات شخصية ناجحة فلابد لك أيضاً من تطوير نفسك ومن الفوائد الهامة أيضاً للتعليم الذاتي تعود إلى مواكبة التطورات المعرفية التي توجد على الساحة العلمية المرتبطة بالتخصص الذي يبحث عنه المتعلم، كما أن أهميته تعود إلى ترشيد الوقت واختصار الطرق من غير تقييد بقاعات دراسية أو زمن محدد، كما أن التعلم الذاتي يزيد ثقة المتعلم بنفسه؛ إذ يتحرر من قيود مفروضة في القاعات الدراسية، فيعيد ويكرر حتى تستقر المعلومة عنده سهلة من غير شعور بالإرهاق، كما أن التعلم الذاتي يتيح للمتعلم الاطلاع على عدد لا حصر له من المعارف التي لا توجد في تخصصه مثلاً.

خصائص ومميزات التعلم الذاتي

إن أهم الخصائص التي يتضمنها التعليم الذاتي تتجلى في مراعاة قدرات المتعلم، التي لا تراعى غالبا داخل القاعة الدراسية، كما أنه يساعد على تطوير القدرات والمهارات أكثر من غيره لارتباطه بعوامل تناسب المتعلم، كما أن المسؤولية تكون ملقاة على عاتقه فقط، من غير وجود لعوامل مرهقة تضطره إلى متابعة التحصيل المتقيد بزمن أو مكان، كما أن المتعلم يختار الأساليب التي يرغب وجودها في العملية التعليمية؛ لتوفر مساحات واسعة من الخيارات التي تناسب كل فرد، كما أن أهم الخصائص إتاحة التعلم مدى الحياة من غير ارتباط بسنوات معينة، كما أن أهم مميزات هذا النوع من التعليم يعود إلى انتقال محور التعليم من المعلم إلى المتعلم، وتوافر كل الطرق لتكرار المعلومة وتثبيتها.

التعليم الذاتي

أمثلة على التعلم الذاتي وأنواعه

التعلم الذاتي المبرمج، ويعني وجود خطة معينة تجعل المتعلم يتحكم في سير العملية التعليمية والمضي بها وفق وقته المتاح وقدراته التي يعرفها جيدا، وهناك التعلم الذاتي بالحاسب الآلي، الذي يراعي الفروق الفردية والسرعة الذاتية للمتعلم، وتوجد برامج كثيرة ومتخصصة لإرشاد المتعلم وفق البرنامج والخطة الدراسية، وهناك التعلم الذاتي بالحقائب والرزم التعليمية التي تتاح في الغالب لدراسة اللغات، واختيار ما يتلاءم مع القدرة الفردية للمتعلم، من بطاقات وأقراص ولوازم تعمل على تثبيت المعلومة وتكرارها، وهناك برامج الوحدات المصغرة وبرامج التربية الموجهة للفرد، وبرامج التعلم للإتقان، وزيادة المهارات، ولاسيما إن كان المتعلم ملماً بلغة أخرى تساعده على سعة الاطلاع في مصادر تلك اللغة.

طرق واستراتيجيات التعلم الذاتي

بما أن المجال مستجد يفيد من التقنيات التي تتطور كل يوم، فإن هناك طرقاً وإستراتيجيات عديدة للتعلم الذاتي، فهناك التعلّم المبرمج، والتعلّم الإلكتروني والتكنولوجي، والتعلّم بالاكتشاف والاستقصاء، والتعلّم في المجموعات الصغيرة، والتعلّم بأساليب حل المشاكل، والتعلّم بالدراما والتمثيل، والتعلّم ميدانيًا، والتعلّم بالمشاريع الذاتية، وكل هذه الإستراتيجيات تجعل المتعلم يتغلب على العوائق الموجودة في كل إستراتيجية على حدة، فيضيف ويجتهد ويحذف، ولربما يدمج بين عدة إستراتيجيات تساعده على بلوغ الغاية من التعلم.

مهارات التعلم الذاتي

أفضل 10 منصات ومصادر التعلم الذاتي

كثرت منصات التعلم الذاتي ومصادره، ولاسيما أنه مرتبط بالإفادة القصوى من التطور الرقمي والتكنولوجي، وعليه فإن أهم المنصات التي تتيح التعليم الذاتي:

  1. منصة Coursera: وهي من أبرز منصات التعلم الذاتي العالمية، ومعظم كورسات الموقع مترجمة للغة العربية.

  2. منصة Udemy: وهي المنصة الأفضل في تعلم أي مهارة بأسرع وقت، والكورسات الموجودة بكل المجالات تقريباً، وفيه كورسات تعليمية باللغة العربية.

  3. منصة Udacity: وهي من أهم منصات التعلم الذاتي في مجال التقنية؛ إذ تعد من المنصات الرائدة في التعليم الإلكتروني عموماً وفي مجال التقنية خصوصاً.

  4. منصة edX: وتعتبر من أفضل المنصات التعليمية، إذ تقدم كورسات تعليمية لطلاب التعليم العالي في تخصصات عديدة، ولاسيما العلوم، والهندسة، والفيزياء.

  5. منصة LinkedIn learning: وهي منصة تابعة للموقع الشهير "لينكد ان".

  6. منصة إدراك: وهي من أفضل المنصات التي تقدم كورسات باللغة العربية.

  7. منصة almentor: وهي من أقوى المنصات التعليمية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وتقدم دوراتها بأحدث التقنيات.

  8. منصة رواق العربية: وتقدم العديد من الدورات التعليمية مجاناً، في مختلف المجالات.

  9. منصة أكاديمية حاسوب: التي تقدم خدمات الإنترنت للمستخدمين الناطقين بالعربية.

  10. منصة Khan academy: وتهدف لنشر العلم للجميع، مستخدمة أساليب تعليمية متطورة.

 

قائمة بأهم الأسئلة الشائعة وأجوبتها المتعلقة بالتعلم الذاتي

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن