دليل فرص العمل في تركيا واسطنبول 2021

دليل فرص العمل في تركيا واسطنبول 2021

دليل فرص العمل في تركيا واسطنبول 2021

173
كيفية البحث عن عمل في تركيا؟ ما هي أفضل مواقع فرص العمل في تركيا؟ ما هي المهن المطلوبة في تركيا؟ تعرف على كل ذلك وأكثر في دليل منصة الدراسة.

 

 

كيفية البحث عن عمل في تركيا؟

تتعدد طرق البحث عن عمل في تركيا، ومنها العلاقات الشخصية، في أن يعلم شخص حاجة بعض الجهات إلى عمل ما، فيخبر صديقه الذي تتطابق فيه شروط العمل، وهناك طريقة البحث عبر الإنترنت والمواقع والإعلانات، وهذه تشمل التسويق الذاتي الذي يودع فيه الباحث عن العمل سيرته في بعض المواقع للاتصال به حال الاحتياج إلى خبراته وجهوده، كما أن هناك من يقصد المصانع والأعمال التي تناسبه للسؤال عن كثب، وهي طريقة يلجأ إليها الجدد ريثما يجد أحدهم الفرصة التي تناسبه.

كيفية أبحث عن فرصة عمل في تركيا؟

قانون العمل في تركيا للأجانب

بموجب القانون رقم 4817 فإنه يتوجب على كل شخص لا يحمل الجنسية التركية الحصول على إذن عمل في تركيا للبدء، وتنظر وزارة العمل في ملف طلب الحصول على إذن العمل في تركيا إلى إقامة الأجنبي ومهاراته وتحصيله العلمي، والأهم من ذلك ينظر إلى وضع صاحب العمل والشركة التي يرغب بالعمل فيها، فبموجب القانون يجب أن يغطي صاحب العمل وكذلك الأجنبي الراغب بالحصول على إذن العمل جميع المواصفات المطلوبة منهما ليتحقق الحصول على الإذن. وبموجب القانون رقم 4817 المادة رقم 13 فإنه يجب توفر خمسة مواطنين أتراك عاملين في مقر الشركة مقابل كل شخص أجنبي موظف، مع ملاحظة تأجيل هذا المطلب في الستة أشهر الأولى في حال كان المتقدم شريكاً في الشركة، وسيطلب مقابل كل أجنبي خمسة مواطنين أتراك لاحقاً. وأن يكون رأس المال المدفوع لا يقل عن 100 ألف ليرة تركية (ويمكن دفع ربع رأس المال فقط عند التأسيس) ويجب ألا تقل حصة الشريك الأجنبي عن 20% من قيمة رأس المال، أي لا يقل عن 40 ألف ليرة تركية.

أما المعاش الشهري فيجب أن يدفع للعامل الأجنبي وفق مركزه الوظيفي ووفق الحد الأدنى للأجور في حينه كالتالي:

  • مدير رفيع المستوى، طيار، أول طلب للمهندس المدني والمعماري 6.5 أضعاف الحد الأدنى.
  • مدير شعبة والمهندس المعماري والمدني 4 أضعاف الحد الأدنى.
  • العامل المختص وذو الخبرة، المعلمون، المعالجون النفسيون، المعالج الطبيعي، عامل المساج، الموسيقي، الممثل وأفراد السيرك أو ما شابه 3 أضعاف الحد الأدنى.
  • خادمو المنازل الحد الأدنى للأجور، أما من لم يذكر أعلاه مثل موظفي الشركات 1.5 ضعف الحد الأدنى للأجور.
  • الحد الأدنى للأجور يحدد سنوياً من قبل وزارة العمل.
ما هو قانون العمل في تركيا للأجانب والعرب؟

ما هي الأعمال التي يمكن للأجنبي العمل بها؟

كثيرة هي مجالات العمل في تركيا للأجانب، فهناك الأعمال في الترجمة، والعمل في المعامل والمصانع المختلفة، والأعمال في شركات الاستثمار العقاري ووكالات السياحة ومشافي زراعة الشعر ومكاتب الاستشارات الطلابية والمراكز التعليمية والمكتبات ودور النشر العربية والمطاعم ومتاجر الأغذية والحلويات، والسياحة بمختلف أنشطتها، والزراعة وتربية المواشي... والمجالات لا حصر لها، باستثناء أعمال القضاء والمحاماة والطب والبيطرة والوظائف الحكومية عامة.

ما هي أكثر المهن المطلوبة في تركيا؟

كثيرة هي المهن المطلوبة في تركيا، ومنها الترجمة بمختلف اللغات، وكذلك القطاعات العقارية والسياحية والزراعية، إضافة إلى الحاجة الكبيرة إلى اليد العاملة في المصانع المختلفة، والمطاعم والمراكز التعليمية.


ما هي المهن الأكثر طلباً في تركيا؟

أفضل المواقع للبحث عن فرص العمل والوظائف في تركيا واسطنبول

  1. موقع Kariyer.net: واحد من أفضل وأشهر مواقع التوظيف في تركيا, يتميز بسهولة البحث والإستخدام وهو موقع تركي.

  2. موقع Yenibiris.com: يعد موقع يني بير ايش كذلك من أهم مواقع البحث عن عمل، ويتميز بتبويبه المنظم وتقسيمه حسب المدن وغير ذلك من المعايير, وهو باللغة التركية.

  3. موقع Xing.com: ويسمى أيضا فيسبوك العمل وهو من الموقع المتميز ولكن يتطلب منك تسجيل الدخول لتتمكن من تصفح الموقع والبحث فيه.

  4. موقع Monster.com: وهو موقع عالمي إذ بدأ هذا الموقع بأخذ حيزاً واسعاً في نشاطه داخل تركيا.

  5. موقع memurlar.net: وهو موقع اخباري تركي يحوي قسم مخصص للبحث عن العمل في قسم الإعلانات.

  6. موقع turkey jobs: المعروف باسم بيت دوت كوم، وهو موقع عربي متخصص بتوفير فرص العمل داخل تركيا ولديه صفحة للوظائف الشاغرة في تركيا عبر السوشيال ميديا والتلغرام.

  7. موقع أدويت: وهو موقع عربي أيضا فيه العديد من الأقسام المختلفة إلا أنه يتميز بتنوع فرص العمل التي ينشرها التي تستهدف العرب في تركيا كما يمكنك أيضا نشر سيرتك الذاتية من خلاله ليتمكن أصحاب العمل من البحث عنك من تلقاء أنفسهم والتعرف على خبراتك ومهاراتك والتواصل معك.

  8. linkedin.com: وأخيراً وليس آخراً موقع لينكد إن الشهير,  لو كنت متخصص بأحد المجالات وتريد أن تبحث عن عمل بمجالك وتبني شبكة علاقات مع أشخاص وشركات لهم نفس الإهتمام بمجالك وخبراتك  فهذا هو المكان المناسب.

إقرأ أيضاً عن: طرق التعلم الذاتي وإستراتيجياته - كيف تعُلم نفسك بنفسك؟


قائمة أفضل المواقع للبحث عن فرص العمل في تركيا

قائمة بأهم الأسئلة الشائعة المتعلقة بفرص العمل التركية وأجوبتها 

 

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن