الدراسة والعمل في تركيا للطلاب: كل ما تريد أن تعرف!

الدراسة والعمل في تركيا للطلاب: كل ما تريد أن تعرف!

الدراسة والعمل في تركيا للطلاب: كل ما تريد أن تعرف!

628
كل ما يتعلق بموضوعات الدراسة والعمل في تركيا، والمواقع التي تتيح فرص العمل للطلاب بعد التخرج، في مقالنا عبر منصة الدراسة.



أولاً – هل يمكن العمل والدراسة في تركيا؟


هل أستطيع العمل في واحدة من القطاعات الخاصة في تركيا إلى جانب الدراسة في الجامعة؟ هل أتمكن من الجمع بين الدراسة والعمل في آن واحد؟ هل من الممكن الموازنة بين ساعات العمل وساعات الدروس؟ كيف أدرس وأعمل في تركيا؟ هذه فيض من غيض الأسئلة التي يطرحها كثير من الطلاب الجامعيين في تركيا.

هل يمكن العمل أثناء الدراسة في تركيا؟

للإجابة عن هذه التساؤلات، لا بد من الحديث بداية عن الأسباب التي تدفع الطلاب إلى مثل هذه التساؤلات، فالتكاليف الدراسية والأعباء الثقيلة، التي يتحملها الطالب طول فترة الدراسة، هي من أهم الأسباب التي تدفع بهم إلى الجمع بين عالم العمل والدراسة.

لذلك يمكن القول بأن الطالب الحاصل على إقامة تعليمية في تركيا، حتى يتمكن من العمل إلى جانب الدراسة، فلا بد أن يقدم على إذن العمل (يتكفل بإخراجها صاحب العمل) بجانب إذن إقامة الطالب، وإذا تمت الموافقة، واستلم إذن العمل الخاص به، فهنا يستطيع العمل، ويتابع التعليم في وقت واحد.

في هذه الحالات يجب على الطالب الالتزام بقوانين العمل التركية، حيث لا يحق له العمل أكثر من مدة 24 ساعة أسبوعياً.

ومن الضروري في هذا المقام أن نشير إلى أهمية تعلم اللغة التركية، فهي بمثابة المفتاح التي تفتح أبواب العمل في تركيا للطلاب على مصراعيه، وتوسع من مجالات البحث عن فرصة عمل تتناسب مع الدراسة.

كما أن السنة التحضيرية التي يخضع لها الطالب قبل سنوات الدراسة الأساسية، يمكن الاستفادة منها في تعلم اللغة التركية، والدخول في سوق العمل باحترافية أكبر.

العمل والدراسة في تركيا 2021

طبيعة المعاشات والرواتب في تركيا

بهدف الحفاظ على العقول الدامغة من الهجرة خارج البلاد، تقوم الحكومة التركية بدفع رواتب جيدة تناسب متوسط التكاليف المعيشية في البلاد، كذلك تحاول القطاعات الخاصة تأمين فرص العمل التي تناسب الطلاب، وتمنحهم الرواتب التي تعمل على تغطية مصاريفهم الشخصية والدراسية.

يذكر أن رواتب الطلاب في تركيا أو الرواتب في تركيا عموماً، تزداد سنوياً بمقدار معدلات التخضم التي تسجل سنوياً، وتختلف من مهنة إلى أخرى، ومن قطاع إلى آخر.

 

ثانياً- تكلفة المعيشة في تركيا للطلاب

الطالب الذي يأتي للدراسة في تركيا، سوف يضع في حسبانه بعض التكاليف، التي تخص أمور دراسته ومعيشته في تركيا، فمن التكاليف الدراسية التي تفرض على الطالب، رسوم التسجيل الجامعي، الذي يختلف مقدراها ما بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة، ومن تخصص درسي إلى آخر.

كما تختلف قيمة التكاليف الدراسية بين مرحلة تعليمية وأخرى، فتكلفة دراسة الليسانس أقل من تكلفة الدراسات العليا عموماً، إضافة إلى ذلك، يتحمل الطالب بعض المصاريف المتعلقة بتأمين الكتب والدفاتر والملخصات والمصادر، التي يحتاج إليها وفقاً للمادة العلمية المدروسة.

فيما يتعلق بالمصاريف المعيشية، فهناك تكاليف متعلقة بإيجار المسكن الجامعي أو الشقة الطلابية، وبعض مصروفات المأكل والملبس، إضافة إلى مصروف المواصلات والمسائل الشخصية التي تتعلق بالطالب.

كم هي تكلفة المعيشة في تركيا للطلاب؟  

الدعم الحكومي للطلاب الأجانب

تعمل الحكومة التركية بتوفير كافة أشكال الدعم للطلاب في مختلف المراحل الدراسية، وتساهم بشكل كبير في تأمين الأدوات اللازمة للطلاب، التي من شأنها أن تعمل على التخفيف من مصاريف الجامعة.

تطلق الحكومة التركية حملة المنح التركية سنوياً بهدف استقبال الطلاب الدوليين في الجامعات التركية، وتتكفل بكافة المستلزمات الطلابية من مسكن وطعام وتذاكر طيران وتأشيرة دخول.

تقدم البلديات في جميع الولايات التركية تخفيضات حصرية للطلاب في وسائل المواصلات، وبعض المراكز الترفيهية، والأماكن الثقافية والسياحية.

وسعت الدولة التركية من نطاق المكاتب والمختبرات التعليمية، وقامت بنتظيم المؤتمرات العلمية، وخصصت أماكن تؤمن الجو المثالي الهادئ للطلاب، للدراسة وكتابة الأبحاث والمقالات.

كيف أدرس وأعمل في تركيا؟

فرص التدريب والانخراط في سوق العمل التركي

توفر رئاسة التعليم العالي بالتعاون والتنسيق مع مختلف الجامعات التركية العامة والخاصة، فرص تدريب عملي لطلاب الجامعات، في مختلف المجالات المتعلقة بنطاق دراستهم.

تهدف هذه الفرص التدريبية زيادة خبرات الطلاب العملية في اختصاصاتهم التعليمية، ومساعدتهم على اتخاذ قرار حول المهنة، التي يريدون الحصول عليها في المستقبل.

هذه المشاريع التدريبية تطلقها الجامعات التركية في فصل الصيف، وتشجع على تطوير مهارات المشاركين، من خلال العديد من ورشات العمل المعدة جيداً، والتي تركز على تعزيز المهارات المهنية والشخصية للطالب الجامعي.

تقدم البرامج الصيفية فرص تدريب عملية محلية، خلال فترة الموسم الصيفي، لطلاب الجامعات الحكومية، ويحصل الطلاب المتدربون على راتب لقاء هذا الدورة التدريبية، طوال فترة مشاركتهم في البرنامج.

ثالثاً - قانون العمل بالنسبة للطالب الأجنبي

يستطيع الطلاب الدوليين في مرحلة الليسانس أو الدراسات العليا استخراج إذن العمل، وممارسة الأعمال التي يرغب بها إلى جانب دراسته تخصصه في الجامعة، حسب القوانين المذكورة في مديرية الهجرة في تركيا.

إذن العمل في تركيا بالنسبة للطلاب

يحق لجميع الطلاب في المراحل الجامعية التقدم من أجل استخراج إذن عمل، والعمل بموجب هذه الإقامة، والتمتع بالمزايا التي يمكن أن يحصل عليها صاحب إقامة العمل.

أما كيفية الحصول على إذن العمل، فيمكن للطالب أن يجد عملاً مناسباً له، ويطلب من صاحب العمل التقدم بطلب لمديرية الهجرة في الولاية التي يقيم فيها، من أجل الحصول على إقامة العمل.

من الشروط المفروضة على الطلاب عند مزاولة العمل إلى جانب الدراسة، ألا تتجاوز مدة العمل 24 ساعة في الأسبوع، والتكاليف يتحملها صاحب العمل على وجه العموم. 

   تعرف على إذن العمل في تركيا بالنسبة للطلاب

رابعاً - العمل في تركيا بعد التخرج

تنظم كثير من الجامعات التركية الفرص التدريبية للطلاب، هذه الفرص التدريبية التي تسمى بالستاج، تتيح للطلاب التدرب ضمن مجال الدراسة.

تفرض الجامعات التركية على طلبتها عمل برنامج تدريبي، لفترة محددة ضمن مجالهم، في أحد الشركات أو المصانع أو المراكز المهنية التابعة لمجال الدراسة، فخلال عمل (الستاج) يمكن للطالب إثبات نفسه وتميزه في مكان العمل.

حيث سيكون من الصعب حينها الاستغناء عن هذا الشخص من قبل صاحب العمل أو المدير، حتى بعد انتهاء فترة التدريب.

جدير بالملاحظة أن اسم الجامعة التي يتخرج منها الطالب، يلعب دوراً كبيراً في إيجاد العمل، بالإضافة إلى ذلك فالخبرات العميقة التي يكتسبها الطالب أثناء درساته الجامعية، والمهارات التدريبية التي يجمعها من خلال الستاج، تساعد على توفير فرص أكبر من العمل.

خامساً - ما هي الوظائف والفرص التي يمكن للطالب أن يعمل بها؟

من الملاحظ في السنوات الأخيرة دخول رجال الأعمال العرب السوق التركية بقوة، والبدء باستثمارات كبيرة، تستقطب الموظفين العرب من أجل العمل لديهم.

لقد أثبت رجال الأعمال العرب من خلال الشركات التي تم فتحها في إسطنبول، وبقية الولايات التركية وجودهم من خلال المشاركة في كثير من قطاعات العمل، والمساهمة في تأمين فرص العمل المناسبة للطلاب بعد التخرج.

من أهم قطاعات العمل المتاحة بالنسبة للطلاب المتخرجين من الجامعات:

  • قطاع السياحة.
  • قطاع الصحة.
  • قطاع التعليم في المدارس والمعاهد والجامعات والمراكز التعلميمية الخاصة.
  • قطاع الاستثمارات العقارية.
  • قطاع مكاتب الترجمة.

ما هي الوظائف والفرص التي يمكن للطالب أن يعمل بها؟

سادساً: أهم مصادر البحث عن وظائف وفرص العمل للطلاب داخل تركيا وخارجها

يستطيع الطالب المتخرج التقدم بطلب من أجل الحصول على العمل المناسب له من خلال المواقع التالية:

كم راتب الطلاب في تركيا؟

أسئلة شائعة تخص الدراسة والعمل في تركيا



أسئلة وأجوبة عن الدراسة والعمل في تركيا


تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!