أفضل الجامعات التركية وترتيبها محلياً وعالمياً

أفضل الجامعات التركية وترتيبها محلياً وعالمياً

أفضل الجامعات التركية وترتيبها محلياً وعالمياً

39,273
تعرف على أفضل الجامعات التركية محليا وعالميا وترتيبها بالإضافة إلى معلومات هامة عن كل جامعة ومميزاتها ومستواها التعليمي وأكثر لدى منصة الدراسة.

 

 

معلومات عن الجامعات التركية

تتميّز تركيا بموقع حيويّ جغرافيّاً وحضاريّاً، ما جعلها على مدى التّاريخ جسراً بين المشرق والمغرب، إضافة إلى أنّ تركيا اليوم تتصدّر الوجهات التعليمية المقصودة عالميّاً، لما تتحلّى به من مقوّمات كبرى في جامعاتها ومؤسساتها التعليمية؛ إذ يربو عدد الجامعات التّركيّة على مئتي جامعة، بينها مئة وتسع وعشرون جامعة حكومية تركية، إضافة إلى أكثر من سبعين جامعة خاصّة، وتتميّز الجامعات التّركيّة بشمول مجالات الدّراسة الجامعيّة لكافّة الاختصاصات، إضافة إلى كفاءة الكوادر التّعليميّة، كما أن شهادات تركيا معترف بها عالميّاً.

إقرأ أيضاً... 

قوة الجامعات التركية في التعليم

تتصدر الجامعات التركية مواقع الترتيب العالمي، لما تتضمنه من معايير علمية صارمة، ووجود بنية تحتية قوية تسهّل عمليات التعليم، إضافة إلى الإنفاق الكبير من الموازنة التركية على التعليم، ويمكن إجمال معايير قوة الجامعات في جودة التعليم، بالنظر في أحوال الخريجين الذين حصلوا على جوائز وأوسمة عالمية، وعبر كفاءة هيئة التدريس، باعتبار النظر في أعضاء هيئة التدريس الذين حصلوا على جوائز وأوسمة دولية، مع الأخذ بالحسبان عدد الباحثين الأكثر استشهاداً بهم في أكثر من عشرين تخصصاً علمياً، كما أن الإنجاز الأكاديمي ومُخرجات البحث مؤشر قوي، وذلك في المقالات المنشورة في أهم المجلات العلمية العالمية، وغير ذلك من المنشورات العلمية التخصصية.

ترتيب أفضل 10 جامعات تركية عالمياً

هناك عدة تصنيفات للجامعات عالمياً، وأهم التصنيفات العالمية المهتمة بتصنيف الجامعات، تصنيف كيو إس تايمز، وهو تصنيف بريطاني، وهناك التصنيف الأسترالي، والتصنيف الإسباني والتصنيف الصيني، وتعتمد هذه التصنيفات على عدة عوامل، منها سمعة الجامعة عالمياً، ونسبة توظيف طلابها، ونسبة الطلاب إلى الأساتذة، ونسبة الاقتباس البحثي، وجودة المواد التعليمية، وغير ذلك، وكل هذه التصنيفات تعتمد على معايير معينة، وسنعتمد التصنيف الأسترالي.

أما تصنيف أفضل 10 جامعات تركية عالميا، فهي على الترتيب الآتي:

1.جامعة الأناضول (Anadolu Üniversitesi)

وهي من أهم الجامعات الحكومية التركية، وتقع في اسكي شهير، وقد تأسست عام 1958، وتضم مختلف التخصصات، واستطاعت في مدة قصيرة أن تكون رائدة على المستوى المحلي والعالمي وفقاً للتصنيف الإسباني، وكذلك حلت في مواقع متقدمة في التصنيفات الأخرى.

إقرأ أيضاً: ما هو ترتيب الجامعات التركية عالمياً؟

افضل الجامعات في تركيا

2. جامعة إسطنبول (Istanbul Üniversitesi)

وهي من أعرق الجامعات عالمياً وأقدمها، وتقع في إسطنبول، وتعد من الجامعات الحكومية في تركيا، وتضم أكثر من ستين ألف طالب، إضافة إلى احتوائها على جميع التخصصات، في المراحل التعليمية كافة، ابتداء من الليسانس إلى الدراسات العليا، وما زالت تستقطب مختلف الطلبة محلياً وعالمياً.

افضل جامعات تركيا

3. جامعة البوسفور (Bogaziçi Üniversitesi)

ويطلق عليها في العربية جامعة بوغازجي، التي تعني البوسفور في التركية، وهي جامعة حكومية تقع في إسطنبول، وقد تأسست سنة 1863، وفي عام 1971 أطلق عليها اسم جامعة رسمياً، وتعد مكتبتها من أكبر المكاتب في الجامعات التركية، وتضم مختلف الكليات والتخصصات، مثل الهندسة، والفنون، والاقتصاد، واللغات، إضافة إلى المعاهد.

افضل جامعة في تركيا

4. جامعة أنقرة (Ankara Üniversitesi)

وهي جامعة حكومية تقع في العاصمة التركية أنقرة، وتشتهر بجودة أبحاثها وتخصصاتها وكوادرها التعليمية، وتضم أكثر من ألف بروفيسور، ويزيد عدد طلابها على خمس وستين ألف طالب، وتضم مختلف التخصصات، مثل كلية الطب البشري، والطب البيطري، وطب الأسنان، ومختلف أنواع الهندسات، إضافة إلى كلية الاتصالات، والعلوم السياسية، والعلوم الصحية، وكلية الآداب، وكلية العلوم التربوية.

افضل الجامعات التركية

5. جامعة الشرق الأوسط التقنية (Orta Dogu Teknik Üniversitesi)

وهي جامعة حكومية، وتأسست سنة 1956 م، وتقع في العاصمة التركية أنقرة، وقد افتتحت لها فرعاً آخر في قبرص، وتضم مختلف التخصصات الهندسية، إضافة إلى كلية الاقتصاد والعلوم، وكلية الآداب، وكلية التربية، وتتميز بجودة بنيتها التحتية وحرمها الواسع.

ترتيب الجامعات التركية

6. جامعة أتاتورك (Atatürk Üniversitesi)

وهي جامعة حكومية، وتقع في مدينة أرضروم في الشمال الشرقي لتركيا، وتأسست سنة 1951، وتضم أكثر من تسعين ألف طالب وطالبة، وليدها ثاني أكبر حرم جامعي في تركيا، وتحتوي على كافة التخصصات، ومنها الطب البشري، وطب الأسنان، وكلية الآداب، وفيها قسم للغة العربية، إضافة إلى كليات الحقوق والتمريض والاقتصاد والعلوم الإدارية.

افضل جامعات في تركيا

7. جامعة حاجي تبه (Hacettepe Üniversitesi)

وهي جامعة حكومية، وتقع في أنقرة، وقد تأسست سنة 1967، ولديها حرمان جامعيان ضخمان، وتحتوي على خمس عشرة كلية، بأكثر من مئة وعشرة تخصصات، وقدرة استيعابية لأكثر من ثلاثين ألف طالب، وتدرس المواد بمختلف اللغات، ومنها الإنكليزية والفرنسية، إضافة إلى التركية.

تصنيف الجامعات التركية

8. جامعة دوكوز أيلول (Dokuz Eylül Üniversitesi)

وهي جامعة حكومية، وتأسست سنة 1982، وتقع في إزمير غرب تركيا، وتحتي على أكثر من ثلاث عشرة كلية، إضافة إلى المعاهد وكليات الدراسات العليا، وتدرس الجامعة باللغتين الإنكليزية، والتركية.

اقوى جامعة في تركيا

9. جامعة مرمرة (Marmara Üniversitesi)

وهي من أكبر الجامعات الحكومية وأشهرها، وتأسست عام 1982، وتقع في الجزء الآسيوي من إسطنبول،  وتقدم برامج البكالوريوس والدراسات العليا بأربع لغات هي التركية والفرنسية والإنجليزية والألمانية، وتضم أكثر من ستين ألف طالب، وتحتوي على كل التخصصات.

ترتيب جامعات تركيا

10. جامعة كوتش (Koç Üniversitesi)

جامعة كوتش إسطنبول: وقد تأسست الجامعة عام 1993 في إسطنبول، بكونها جامعة خاصة، وذلك من قبل مؤسسة وهبي كوش (Vehbi Koç) المشهورة على مستوى العالم، وتحتوي على اكثر من ستين مبنى، وتمتلك أكثر من ست كليات، في أكثر من عشرين برنامجا لليسانس، وأكثر من ثلاثين برنامجاً للماجستير.

افضل جامعه في تركيا

 

ترتيب أفضل 10 جامعات تركية محلياً

سنعتمد على ترتيب الجامعات حسب الأداء الأكاديمي، وهو تقييم طوّره معهد المعلوماتية في جامعة الشرق الأوسط التقنية، منذ عام 2010، اعتماداً على مقاييس العلمية، ولاسيما مؤشرات الأداء البحثي، بما فيها عدد المقالات والاقتباسات ومجموع الوثائق وإجمالي تأثير الاقتباسات والتعاون الدولي.

1. جامعة حاجي تبه (Hacettepe Üniversitesi)

وهي جامعة حكومية، وتقع في العاصمة التركية أنقرة، وتأسست سنة 1967، ولديها حرمان جامعيان واسعان، وتحتوي على خمس عشرة كلية، بأكثر من مئة وعشرة تخصصات، وقدرة استيعابية لأكثر من ثلاثين ألف طالب، وتدرس المواد بمختلف اللغات، ومنها الإنكليزية والفرنسية، إضافة إلى التركية.

إقرأ أيضاً: ترتيب الجامعات التركية محلياً وأفضلها للعام

ترتيب الجامعات التركية عالميا

2. جامعة الشرق الأوسط التقنية (Orta Dogu Teknik Üniversitesi)

وهي جامعة حكومية، وتأسست سنة 1956 م، وتقع في العاصمة التركية أنقرة، وقد افتتحت لها فرعاً آخر في قبرص، وتضم مختلف التخصصات الهندسية، إضافة إلى كلية الاقتصاد والعلوم، وكلية الآداب، وكلية التربية، وتتميز بجودة بنيتها التحتية وحرمها الواسع.

اقوى جامعات تركيا

3. جامعة إسطنبول التقنية (İstanbul Teknik Üniversitesi)

وتعد من أقدم الجامعات الحكومية في تركيا، وتحتوي على ثلاث عشرة كلية، لأكثر من أربعين برنامجاً للبكالوريوس، إضافة إلى ستة معاهد علمية، وتضم مكتبة واسعة، فيها متخلف الكتب التي تساعد اللاب في تخصصاتهم، وتقع في إسطنبول.

احسن الجامعات في تركيا

4. جامعة إسطنبول (Istanbul Üniversitesi)

وهي من أعرق الجامعات عالمياً وأقدمها، وتقع في إسطنبول، وتعد من الجامعات الحكومية في تركيا، وتضم أكثر من ستين ألف طالب، إضافة إلى احتوائها على جميع التخصصات، في المراحل التعليمية كافة، ابتداء من الليسانس إلى الدراسات العليا، وما زالت تستقطب مختلف الطلبة محلياً وعالمياً.

افضل جامعة تركية

5. جامعة كوتش (Koç Üniversitesi)

وقد تأسست الجامعة عام 1993 في إسطنبول، بكونها جامعة خاصة، وذلك من قبل مؤسسة وهبي كوش (Vehbi Koç) المشهورة على مستوى العالم، وتحتوي على اكثر من ستين مبنى، وتمتلك أكثر من ست كليات، في أكثر من عشرين برنامجا لليسانس، وأكثر من ثلاثين برنامجاً للماجستير.

ترتيب الجامعات في تركيا

6. جامعة أنقرة (Ankara Üniversitesi)

وتقع في العاصمة التركية أنقرة، وهي جامعة حكومية تشتهر بجودة أبحاثها وتخصصاتها وكوادرها التعليمية، وتضم أكثر من ألف بروفيسور، ويزيد عدد طلابها على خمس وستين ألف طالب، وتضم مختلف التخصصات، مثل كلية الطب البشري، والطب البيطري، وطب الأسنان، ومختلف أنواع الهندسات، إضافة إلى كلية الاتصالات، والعلوم السياسية، والعلوم الصحية، وكلية الآداب، وكلية العلوم التربوية.

افضل الجامعات التركيه

7. جامعة البوسفور (Bogaziçi Üniversitesi)

ويطلق عليها في العربية جامعة بوغازجي، التي تعني البوسفور في التركية، وهي من الجامعات الحكومية تقع في إسطنبول، وقد تأسست سنة 1863، وفي عام 1971 أطلق عليها اسم جامعة رسمياً، وتعد مكتبتها من أكبر المكاتب في الجامعات التركية، وتضم مختلف الكليات والتخصصات، مثل الهندسة، والفنون، والاقتصاد، واللغات، إضافة إلى المعاهد.

احسن جامعة في تركيا

8. جامعة أجا (Ege Üniversitesi)

وقد تأسست سنة 1956، وتقع في إزمير، وتعد من الجامعات الحكومية الرائدة في تركيا، وتضم أكثر من سبع عشرة كلية، في برامج كثيرة، ومنها الطب البشري، والأسنان، والصيدلة، والهندسات، والتربية، والعلوم الرياضية، وكلية الاتصالات، وغيرها من التخصصات.

ترتيب افضل الجامعات في تركيا

9. جامعة بيلكنت (Bilkent Üniversitesi)

جامعة بيلكنت تعد من أشهر الجامعات التركية الخاصة وأقواها، وقد تأسست سنة 1984م، من خلال التعاون المشترك بين مؤسسات دوغراماتشي للتربية، وللعلوم والبحوث، تقع جامعة بيلكنت في العاصمة التركية أنقرة، وتضم بين كوادرها جنسيات مختلفة تصل إلى ما يقارب أربعين دولة من أوروبا وأمريكا وكوريا، وفيها العديد من الكليات، مثل كلية إدارة الأعمال، والفنون والتصميم والعمارة، والاقتصاد والعلوم الإدارية والاجتماعية، والهندسة، والتكنولوجيا التطبيقية والإدارة، وغيرها.

اشهر جامعات تركيا

10. جامعة غبزة (Gebze Teknik Üniversitesi)

وهي جامعة حكومية تركية، في كوجالي، وقد تأسست سنة 1992، وتضم أكثر من ستة آلاف طالب، ولغة التدريس في الجامعة هي التركية والإنكليزية، وفيها الهندسة والإدارة، وعلوم الحاسوب، والرياضيات، وهندسة الإلكترونيات، وغير ذلك.

الجامعة الاولى في تركيا

 

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن