كيفية معادلة شهادة إدارة الأعمال في تركيا

كيفية معادلة شهادة إدارة الأعمال في تركيا

كيفية معادلة شهادة إدارة الأعمال في تركيا

457
كل المعلومات تجدها عبر هذا المقال عن تعديل شهادة إدارة الأعمال في تركيا، والأوراق المطلوبة والشروط المتعلقة بها، ومراحل تعديل شهادة إدارة الأعمال في تركيا. اقرأ المزيد:

كل التفاصيل المتعلقة بتعديل شهادة إدارة الأعمال في تركيا والأوراق المطلوبة لها والمراحل التي تمر منها عبر مقالنا في منصة الدراسة.

 
 

هل يمكن تعديل شهادة إدارة الأعمال في تركيا؟

يتيح القانون التركي الصادر برقم 2547 عن مؤسسة التعليم العالي في تركيا إمكانية تعديل أغلب الشهادات الجامعية، بما في ذلك شهادة إدارة الأعمال الصادرة عن جميع الجامعات التي خارج تركيا، شريطة أن تكون الجامعة التي أصدرت الشهادة معترفة بها من قبل مؤسسة التعليم العالي في تركيا.  

بعد الحصول على معادلة شهادة إدارة الأعمال في تركيا يستطيع الأجانب مزاولة الأعمال المهنية بشكل يوافق القانون، ويتيح لصاحبه الحصول على إذن العمل، وتصبح فرصة حاملها بالعمل كمن يحمل شهادة صادرة من الجامعات التركية تماماً.

طرق تعديل شهادة إدارة الأعمال في تركيا

يستطيع الراغبون بالتقدم من أجل تعديل شهادة إدارة الأعمال في تركيا تحميل الأوراق المطلوبة بصيغة pdf إلكترونياً في موقع مؤسسة التعليم العالي المخصص لمعادلة الشهادات الجامعية عبر الإنترنت، كذلك يمكن الوصول إلى هذه الصفحة من خلال البوابة الحكومية E-Devlet.

بعد تقديم الأوراق المطلوبة إلكترونياً يتم تحديد موعد من قبل النظام الإلكتروني من أجل الذهاب إلى أنقرة وتقديم الأوراق يدوياً، لتبدأ بعد ذلك مراحل تعديل شهادة إدارة الأعمال في تركيا.

كذلك يعد طلب التعديل الإلكتروني يعتبر طلباً مبدئياً مقدماً إلى مجلس التعليم العالي، حيث يتم اختيار موعد لإرفاق الأوراق الكاملة شخصياً أو من خلال وكيل قانوني إلى مقر مجلس التعليم العالي في أنقرة.

مراحل تعديل شهادة إدارة الأعمال في تركيا

يمكن الحديث عن مراحل تعديل الشهادة في تركيا من خلال النقاط التالية:

  • التقديم الإلكتروني للأوراق في النظام.
  • التواصل مع الجامعات في الخارج والمؤسسات ذات الصلة التدقيق الأولي للوثائق المقدمة.
  • تدقيق الأوراق وفق الأصول القانونية المعتمدة من حيث المحتوى (عدد الساعات المعتمدة/ ساعات التعليم، التخصص المعادل، إلخ)، ومراجعة اللجنة الاستشارية العلمية في الجهات المعنية لكي يتم تدقيق الأوراق أكاديمياً، وهنا يمكن الاستعانة بآراء المختصين من جامعات أخرى في تركيا عند الضرورة، وعند الثبت من وجود نقص في الأوراق المقدمة يتم إخطار مقدم الطلب بالمستندات الناقصة.
  • مرحلة إجراءات التقييم: في هذه المرحلة يتم تقديم التقرير بشأن حالة التكافؤ الذي أعده المختصون بعد تدقيق الأوراق، إلى لجنة الاعتراف والمعادلة في مجلس التعليم العالي، وهنا يتم تقييم التقرير المعد وملف الطلب من قبل لجنة الاعتراف والمعادلة، ويتم تقديم الرأي النهائي إلى المجلس التنفيذي للتعليم العالي.
  • القرار النهائي الذي يتخذه المجلس التنفيذي للتعليم العالي، والذي يكون واحداً من بين خيارات ثلاثة: القبول – الرد – الدخول إلى امتحان التعديل.
  • المرحلة الأخيرة: تصدر فيه نتائج الامتحان، ويتم إعداد شهادة المعادلة، حيث يمكن الحصول عليها من قبل الطالب، من خلال الذهاب إلى مقر مؤسسة التعليم العالي في أنقرة.

تعديل شهادة إدارة الأعمال في تركيا

الشروط والأوراق اللازمة لتعديل شهادة إدارة الأعمال في تركيا

الأوراق المطلوبة اللازمة لتعديل شهادة إدارة الأعمال في تركيا على الشكل التالي:

  • صورة عن جواز السفر أو صورة عن الإقامة التركية مهما كان نوعها (إقامة عمل، الحماية المؤقتة، السياحية).
  • شهادة التخرج الأصلية، وترجمتها وتعديلها من كاتب العدل (النوتر).
  • كشف الدرجات الأصلية، وترجمتها وتعديلها من كاتب العدل (النوتر).
  • توصيف مواد يكتب فيه تفصيل المواد أو المقررات التي تمت دراستها في الجامعة (إن وجد)
  • ورقة الموافقة (الرضا) موقعة من صاحب العلاقة (تسحب من موقع التعليم العالي، وتعبأ يدوياً).
  • ورقة التسجيل مطبوعة بعد ملء فورم التسجيل الكترونياً (يظهر أمر طباعة للطلب على شكل ملف pdf، ويتم طباعته لاصطحابه مع الأوراق).

تكاليف تعديل شهادة إدارة الأعمال في تركيا

في حال القيام بتعديل شهادة إدارة الأعمال في تركيا بشكل شخصي فإن التكاليف مقتصرة على المصاريف المتعلقة بترجمة الشهادات والأوراق الأخرى إلى التركية وتصديقها في النوتر.

كذلك هناك بعض الأجور المتعلقة برسوم امتحان التعديل، والسفر إلى أنقرة من أجل تقديم الأوراق يدوياً والذهاب مرة ثانية من أجل الدخول إلى امتحان التعديل.

أما في حال توكيل جهة معينة بشكل رسمي لمتابعة إجراءات التعديل فإنه يضاف إلى تلك المصاريف أجور الوكالة الشخصية التي يجب أن تكون صادرة من كاتب العدل النوتر. 

خدمات منصة الدراسة في معادلة شهادة إدارة الأعمال في تركيا

تقدم منصة الدراسة خدمات متقنة ومتكاملة في مجال تعديل شهادة إدارة الأعمال في تركيا، حيث تمتلك فريقاً خبيراً بقوانين مؤسسة التعليم العالي في تركيا، ومتمرساً في حل كافة الإجراءات المتعلقة بالتعديل.

تسعى منصة الدراسة عند تعديل الشهادة في تركيا إلى اختصار الوقت والجهد من خلال الترجمة الصحيحة لكافة الأوراق الثبوتية، وتقديمها في الوقت المحدد من أجل تسريع عملية التعديل، لمزيد من المعلومات يرجى التواصل مع الفريق الاستشاري في منصة الدراسة.

إقرأ أيضاً عن:

 

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!