شروط ومراحل تعديل شهادة طب الأسنان في تركيا

شروط ومراحل تعديل شهادة طب الأسنان في تركيا

شروط ومراحل تعديل شهادة طب الأسنان في تركيا

4,961
كل ما تود معرفته عن معادلة شهادة طب الأسنان في تركيا، وكيف يتم الحصول عليها. تعرف كذلك على مراحل تعديل الشهادة في تركيا والأوراق المطلوبة، وفرص عمل أطباء الأسنان في تركيا.

كل مغترب يريد أن يقيم أو يعمل في تركيا فإن مسألة التعديل مسألة مهمة تناولناها في مقالات سابقة. لكن في هذا المقال سنفصل في موضوع تعديل شهادة طب الأسنان في تركيا على وجه التخصيص، لما لهذا الموضوع من أهمية تُثار حوله تساؤلات كثيرة.

 
 

أهمية معادلة شهادة طب الأسنان في تركيا

يعتبر تعديل شهادة طب الأسنان في تركيا الخطوة الأهم لوظيفة عمل أو متابعة دراسة، أو افتتاح مركز، فبدون تعديل الشهادة لا يمكن أي من الإجراءات السابقة أن يكون قانونياً أو مشروعاً.

شروط تعديل شهادة طب الأسنان في تركيا

تخضع معادلة شهادة طب الأسنان في تركيا لشروط مشتركة مع أي فرع آخر. و يستلزم التقديم للمعادلة أن تكون الشهادة صادرة من جامعة معترف بها في تركيا وأن لا تقل عن مدة أربع سنوات دراسية، ورقم وطني تركي سواء لحاملي الإقامة أو المجنسين، إضافة إلى كلمة السر "شيفرة" E - devlet لحسابك الشخصي لدى بوابة الحكومة الإلكترونية والتي يمكن الحصول عليها من أي مركز بريد PTT)).

يمكن في بعض الحالات الاستثنائية التقديم حتى للذين هم خارج تركيا عبر توكيل شخص أو مكتب داخل تركيا عن طريق السفارة التركية.

الأوراق المطلوبة لتعديل شهادة طب الأسنان في تركيا

يلزم لتعديل شهادة طب الأسنان في تركيا تأمين بعض الأوراق لتقديمها مع المعاملة، وهي:

  • صورة عن جواز السفر أو صورة عن الإقامة التركية مهما كان نوعها (إقامة عمل سياحية).
  • شهادة التخرج الأصلية، مترجمة موثقة من كاتب العدل (النوتر).
  • مصدقة التخرج الأصلية، مترجمة موثقة من كاتب العدل (النوتر).
  • كشف الدرجات الأصلي، مترجم موثق من كاتب العدل (النوتر).
  • وثيقة توصيف مواد، يكتب فيه تفصيل المواد أو المقررات التي تمت دراستها في الجامعة (إن أمكن).
  • ورقة الموافقة (الرضا) موقعة من صاحب العلاقة (تُنزّل من موقع التعليم العالي، وتُملأ يدوياً).
  • ورقة التسجيل مطبوعة، فبعد ملء طلب التسجيل إلكترونياً يظهر أمر طباعة للطلب على شكل ملف (pdf).

تعديل شهادة طب الأسنان في تركيا

 

ملاحظات:

  • إذا كان هناك مواد تم اجتيازها من خارج الجامعة المتخرَّج منها، فيجب على المتقدم إلى المعادلة إحضار كشف درجات لهذه المواد، وترجمتها وتصديقها من كاتب العدل.
  • بالنسبة للطلاب الذين تخرجوا من غير بلدانهم الأصلية، يتطلب منهم إحضار نسخة عن صفحات جواز السفر التي تظهر أختام الدخول والخروج للفترة التي كان يدرس بها، وأن تكون مترجمة ومصدقة من قبل الكاتب بالعدل (النوتر).
  • عام 2017 قرر مجلس التعليم العالي (yök) إجراء تسهيلات بخصوص الأوراق المطلوبة للمعادلة أمام حملة الشهادات الجامعية ممن حصلوا عليها من مناطق الحروب والنزاعات، وذلك بسبب صعوبة تأمينها من بلدانهم، لذلك يطلب من الأشخاص الذين لا يملكون أوراقاً ثبوتية كاملة (كالشهادة الأصلية أو كشف العلامات)، إرفاق ورقة واحدة على الأقل تثبت الدراسة الجامعية، مع ملء طلب خطي خاص ببلاد الحروب.

مراحل تعديل شهادة طب الأسنان في تركيا

تمر عملية تعديل الشهادة عبر مراحل خمسة هي:

  • التأكد من استكمال الأوراق.
  • تسليم طلب التعديل إلى الجهات المعنية.
  • التواصل مع الجامعة المعنية في بلد المتقدم للسؤال عن الطالب وصحة الأوراق.
  • حساب المدة في بلد الدراسة كي يتم التوصل إلى عدد الفصول والسنوات.
  • بعد استيفاء جميع الشروط يتم التوقيع على طلب التعديل، ثم التواصل مع الطالب من أجل التوجه إلى مقر مؤسسة التعليم العالي (YÖK) لاستلام طلب التعديل.
 

ملاحظات مهمة:

  • تُعد الشهادة الكرتونية وكشف الدرجات الأصلي مرفق بالترجمة المصدقة وصورة ملونة للجواز والإقامة من أهم الأوراق المطلوبة لمعادلة الشهادة، إضافة إلى بعض المستندات التي تسهم في تحديد مدة التدريب أثناء المعادلة أو حتى إلغاء الحاجة للتدريب، والذي يتم في أحد المشافي الحكومية التركية.
  • لمعادلة الشهادة يطلب من المتقدم امتحان STS)) في أنقرة أو ما يعرف بامتحان علم الهوية، وبعد النجاح في الامتحان يطلب منه فترة تدريب (stage) ضمن مستشفى حكومي تركي مدة تتراوح بين 33 إلى 34 أسبوع.
  • يمكن تخفيف مدة التدريب بناء على أوراق يحضرها صاحب الطلب.
  • يمكن معادلة الشهادة بدون امتحان في بعض الحالات النادرة للجامعات المصنفة خلال فترة الدراسة ضمن أفضل 1000 جامعة في العالم، أو المصنفة ضمن جامعات الاتحاد العالمي للتعليم الطبي (WFME)، أو ضمن اتفاقية تبادل بين تركيا ودول أخرى، بالإضافة للحاصلين على المعادلة الأجنبية في دول معينة.
  • تستغرق المدة بين التقديم وصدور قرار امتحان التعديل سبعة أشهر تقريباً.
  • بعد الانتهاء من امتحان المعادلة يجب إرسال ترجيح (طلب اختيار مشفى الجامعة) ضمن ثلاث مشافي حكومية ليقوم التعليم العالي(YÖK) باختيار إحدى هذه المشافي لكي يتدرب المتقدم فيها.
  • مدة صدور القرار الخاص بالمستشفى تتراوح بين شهرين إلى 5 أشهر.

معادلة شهادة التخصص

يمكن معادلة شهادة التخصص بعد تعديل الشهادة الجامعية في وزارة مختلفة عبر تقديم بعض الأوراق الرسمية.

كما يمكن الحصول على شهادة تخصص للراغبين بالتخصص داخل تركيا عبر بعض الامتحانات، لكن بعد تعديل الشهادة الجامعية لفرع طب الأسنان.

تعرف أيضاً على: معادلة شهادة الصيدلة في تركيا وكيفية الحصول عليها

معادلة شهادة طب الأسنان في تركيا

فرص عمل أطباء الأسنان في تركيا

لأطباء الأسنان المعدلين فرص عمل كثيرة، وآفاق وميزات تجعل راتب طبيب الأسنان في تركيا مرتفعاً ومُرضياً؛ حيث يمكن لطبيب الأسنان العمل مع مستشفيات خاصة برواتب مرتفعة، أو افتتاح مشروع خاص بعائدات جيدة جداً.

خدمات منصة الدراسة لمعادلة شهادة طب الأسنان في تركيا

تقدم لكم منصة الدراسة الاستشارات والمعلومات الكاملة المتعلقة بعملية التعديل والأوراق الثبوتية، وما يلزم من زمن لها، كما يمكن إجراء وكالة خاصة عن طريقنا لإجراء المعاملة كاملة إلى حين صدور القرار المتعلق بوقت الامتحان وزمانه. بالإضافة إلى تزويدكم بالاستفسارات المهمة المتعلقة بمرحلة ما بعد التعديل كالمفاضلة والأقسام والشروط والأنظمة سواء لمن يريد متابعة الدراسة، أو العمل وإنشاء مشروع خاص، أو ما يتعلق بالخطط المستقبلية.

لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع مندوبي منصة الدراسة عبر الهاتف أو وسائل التواصل، أو زيارة الموقع على الإنترنت.

 

معلومات ومواضيع أخرى يمكنكم الإطلاع عليها:

 

تحرير: منصة الدراسة©