هل يمكن تسريع معادلة الشهادة الجامعية في تركيا؟

هل يمكن تسريع معادلة الشهادة الجامعية في تركيا؟

هل يمكن تسريع معادلة الشهادة الجامعية في تركيا؟

732
خطوات لتسريع معادلة الشهادة الجامعية في تركيا، يمكنك التعرف عليها عبر منصة الدراسة في مقال شامل ومفصل، نتحدث فيه عن أهمية تعديل الشهادة وطرق التعديل، وخدماتنا في هذا الخصوص.

تعرفوا على آلية تسريع معادلة الشهادة الجامعية في تركيا والطرق التي تختصر من مدة التعديل عبر منصة الدراسة.

 
 

ما الذي يعنيه تعديل الشهادة الجامعية في تركيا؟

الحصول على معادلة الشهادة الجامعية من قبل مؤسسة التعليم العالي في تركيا تعني التمتع بتلك القيمة العلمية ذاتها التي يحصل عليها الطلاب الجامعيون بعد تخرجهم، وحصولهم على الشهادات العلمية في الجامعات التركية.

وبالتالي يخولك تعديل الشهادة الجامعية إلى العمل في القطاعات التي تختص بها، أو تستطيع من خلالها متابعة الدراسة من خلال التسجيل في برامج الدراسات العليا في مختلف الجامعات التركية، وتخلق لنفسك إمكانية التمتع بالحقوق نفسها التي يحصل عليها المتخرجون الجامعيون، من حيث إيجاد فرص العمل المناسبة.

معادلة الشهادة الجامعية التي تمنحك هذه القيمة العلمية الكبيرة تتم من خلال تواصل مؤسسة التعليم العالي التركية مع الجامعة المعنية، والتثبت من صحة الشهادة والمعدل المسجل على الشهادة، ومن ثم إصدار قرار بذلك ليتسنى معادلتها بعد ثبوت صحتها، وبعد ذلك يخضع المتقدم للتعديل لامتحان شامل باختصاصه، وعلى موجبه يتم إعطاؤه ورقة المعادلة المسماة بـ (دينكليك).

لماذا يجب تعديل الشهادات الجامعية في تركيا؟

تتم معادلة الشهادة الجامعية في تركيا وفقاً للقانون الصادر من مؤسسة التعليم التركي رقم 2547، ويخول هذا التعديل صاحبه للعمل في المجال الذي يختص به في تركيا، وتصبح فرصة حاملها بالعمل مثل الذي يحمل شهادة صادرة من الجامعات التركية تماماً.

يتم على موجب تعديل الشهادة الجامعية استخراج إذن عمل للأجانب، إذ يتم طلب الشهادة المعدلة في حال كان المتقدم أجنبياً من قبل أي شركة أو منظمة أو جهة حكومية يُراد التقدم للعمل بها من خارج تركيا.

تسريع معادلة الشهادة الجامعية في تركيا

خطوات تسريع معادلة الشهادة الجامعية في تركيا

يعد تعديل الشهادة الجامعية ضرورياً لممارسة المهنة أو التسجيل من أجل متابعة الدراسات العليا في الجامعات التركية، ولكون مراحل المعادلة تستغرق وقتاً طويلاً، ولوجود بعض الأخطاء التي يقع فيها صاحب الطلب، قمنا في منصة الدراسة بذكر طرق تسريع معادلة الشهادة الجامعية في تركيا:

1. التقديم الكامل للأوراق

من الضروري عدم وجود نقص في الأوراق المقدمة للتعديل، وتقديم جميع الوثائق بشكل كامل، حتى تتجنب مغبة الوقوع في مشكلة الاعتراض على قرار وزارة التعليم "اليوك"، والذي يستغرق وقتاً يزيد عن 8 أشهر تقريباً.

2. إرفاق المستندات الإضافية

قد يُطلب من مقدم الطلب تقديم بعض المواد في الجامعة، بسبب نقص إثبات فترة التدريب العملية ضمن كشف العلامات لبعض الفروع، مثل الصيدلة وعلم النفس، ويطلب من الطبيب تقديم تدريب يقارب 33 أسبوعاً في واحدة من المشافي الحكومية.

3. التواصل مع الجامعة

تعد مرحلة مراسلة الجامعة التي تخرج منها مقدم الطلب من قبل وزارة التعليم التركية "اليوك" من أطول المراحل، وقد تستغرق مدة تتراوح بين شهرين و5 أشهر، ويمكن تقليص هذه المرحلة إلى شهر أو أقل من خلال التواصل مع الجامعة.

4. دفع أجرة وصل الجامعة

بعض الدول تفرض رسوماً للجامعة للرد على وزارة التعليم الأجنبية بخصوص مقدمي طلبات التعديل خارج بلدانهم، ويقوم "اليوك" بتجميد مراحل المعادلة في حال طُلب منه رسوم.

5. تقديم الامتحان قبل صدور القرار

يمكن لبعض الفروع تقديم امتحان المعادلة قبل صدور القرار، هذا الأمر قد يختصر مدة تصل من 3 إلى 12 شهراً في مراحل التعديل.  

6. إرسال ترجيح الجامعات والمشافي قبل صدور القرار

يلعب إرسال ترجيح الجامعات أو المشافي قبل صدور القرار دوراً كبيراً في اختصار مدة التعديل، حيث يسهم ذلك في اختصار ما يقارب من 7 شهور تقريباً من مدة التعديل الأصلية.  

7. إرفاق إثبات الشهادة الكرتونية (الجدارية) للجامعة

في حال تم إرفاق إثبات على تصنيف الجامعة التي تخرج منها مقدم الطلب على أنها من بين أفضل ألف جامعة في العالم خلال جميع سنوات الدراسة فإن بعض التخصصات الجامعية قد تعفي صاحب الطلب من الدخول إلى امتحان المعادلة، وهذا من شأنه أن يسرع من إجراءات المعادلة، ويختصر المزيد من الوقت.

8. مراسلة الوزارة من قبل صاحب العمل أو الجامعة

يمكن تسريع صدور القرار بخصوص مقدم الطلب إذا تم إرسال طلب "ديلكشا من الجامعة التي تشترط المعادلة أو من الجهة التي تريد توظيفه".

إقرأ أيضاً عن: فوائد وطرق معادلة الشهادات الجامعية في تركيا 2022

طرق تسريع معادلة الشهادة الجامعية في تركيا

خدمات منصة الدراسة فيما يخص تسريع معادلة الشهادات الجامعية في تركيا

منصة الدراسة التي تعنى بالقبولات الجامعية للطلاب الأجانب في الجامعات التركية تقدم أفضل خدماتها التعليمية لمختلف الفئات الراغبة بتعديل الشهادة الجامعية في تركيا، حيث يقوم المتخصصون بجميع الخطوات اللازمة التي تسرع من عملية التعديل، وتضمن الحصول على شهادة المعادلة بأقل وقت ممكن.

 كذلك تقدم لكم منصة الدراسة كافة الاستشارات والمعلومات المتعلقة بعملية التعديل، وما يلزم من وقت وأوراق ثبوتية، كما يمكن توكيلنا وكالة خاصة بإجراء المعاملة كاملة إلى حين صدور القرار المتعلق بوقت الامتحان وزمانه.

 

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك