معادلة شهادة الصيدلة في تركيا وكيفية الحصول عليها

معادلة شهادة الصيدلة في تركيا وكيفية الحصول عليها

معادلة شهادة الصيدلة في تركيا وكيفية الحصول عليها

2,033
سنتعرف معاً على كيفية التقديم والحصول على معادلة شهادة الصيدلة في تركيا، وما هي الأوراق المطلوبة وشروط التقديم؟ ومعلومات أكثر تجدها عن مهنة الصيدلة في تركيا.

كل ما يتعلق من تفاصيل حول معادلة شهادة الصيدلة في تركيا تجدونها عبر مقالنا التالي في منصة الدراسة.

 
 

هل من الضروري الحصول على معادلة شهادة الصيدلة في تركيا؟

يعد تخصص الصيدلة واحداً من أهم الخيارات التي يرغب بدراسته كثير من الطلاب الجامعيين، لأن دراسة هذا التخصص تفتح لهم العديد من الأبواب المغلقة، وتعد الطلاب بمستقبل مشرق ومستوى معيشي مريح إلى حد ما.

لكن من أهم المسائل التي يجب مراعاتها في هذا الصدد اتفاقيات معادلة الجامعات الموقعة مع تركيا، لذلك حتى تكون الشهادات والدورات التدريبية التي قام بها الطالب طول فترة دراسته الجامعية في كلية الصيدلة سارية المفعول في تركيا، يجب على المتخرجين الحصول على شهادة معادلة لها.

ومما ينبغي ذكره في هذا المقام أن الحصول على هذه الشهادة المعادلة ليس بهذه السهولة الممكنة، فعلى الطلاب استيفاء معايير معينة وتحضير بعض المستندات اللازمة، حتى يتمكنوا من التقديم على الحصول على الشهادة المعادلة.

معادلة شهادة الصيدلة في تركيا

كيف يتم تعديل شهادة الصيدلة في تركيا؟

يقوم الصيدلي الحاصل على شهادة الصيدلة بتحميل الوثائق اللازمة للتعديل عبر الإنترنت على الصفحة الرئيسة لتعديل الشهادات المعروفة باسم E-Denklik والتابعة لمؤسسة التعليم العالي YÖK، حيث يمكن الوصول إلى هذه الصفحة عبر الضغط على هذا الرابط: https://edenklik.meb.gov.tr/

كذلك يمكن تحميل هذه الأوراق عبر البوابة الحكومية الإلكترونية الخاصة بك E DEVLET. وبعد تحميل الوثائق يتم إعطاء موعد من أجل الحضور شخصياً أو بموجب وكالة رسمية إلى مقر مجلس التعليم العالي في أنقرة على العنوان المدرج أدناه:

Yükseköğretim Kurulu Başkanlığı - Denklik Müracaat Ofisi – Bilkent - Ankara

عند الحضور إلى مقر مجلس التعليم العالي في الموعد المحدد، يتم التثبت من صحة الأوراق والوثائق المقدمة التي تم تحميلها على النظام، وتصوير نسخة من كل وثيقة منها حتى يتم التصديق عليها من خلال ختم مؤسسة التعليم العالي في تركيا.

بعد تقديم الأوراق لمؤسسة التعليم العالي في أنقرة، تقوم اللجان المختصة بفحص الأوراق المقدمة وتدقيقها، ومن ثم إعطاء الموافقة لكي تبدأ أولى مراحل التعديل، ويمكن للطالب أن يتعقب جميع المراحل من خلال البوابة الحكومية الإلكترونية.

جدير بالذكر أنه من أجل الحصول على تعديل الشهادة في تركيا لا بد للطالب من اجتياز امتحان التعديل، الذي تحدده مؤسسة التعليم العالي في أنقرة، وترسل بلاغاً لصاحب العلاقة تفيد فيه ضرورة دخول صاحب الطلب إلى الامتحان حتى يتمكن من الحصول على شهادة التعديل.

كذلك تقوم مؤسسة التعليم العالي بتحميل الطالب بعض المواد من التخصصات الطبية، حيث ينبغي تقديمها في إحدى الجامعات التركية والنجاح فيها من أجل متابعة إجراءات التعديل.

تعرف كذلك على: مميزات وتكاليف الدراسة في قبرص التركية وأفضل الجامعات 2022

مراحل تعديل شهادة الصيدلة في تركيا

يمكن الحديث عن مراحل تعديل الشهادة في تركيا من خلال النقاط التالية:

  • التقديم الإلكتروني للأوراق في النظام.
  • التدقيق الأولي للوثائق المقدمة، من خلال التواصل مع الجامعات في الخارج، والمؤسسات ذات الصلة، بالتعاون والتنسيق مع وزارة الخارجية التركية.
  • تدقيق الأوراق وفق الأصول القانونية المعتمدة من حيث المحتوى (عدد الساعات المعتمدة / ساعات التعليم، التخصص المعادل، إلخ)، كذلك يتم مراجعة اللجنة الاستشارية العلمية في الجهات المعنية لكي يتم تدقيق الأوراق أكاديمياً، ويمكن الاستعانة بآراء المختصين من جامعات أخرى في تركيا عند الضرورة، وعند الثبت من وجود نقص في الأوراق المقدمة يتم إخطار مقدم الطلب بالمستندات الناقصة.
  • مرحلة إجراءات التقييم: في هذه المرحلة يتم تقديم التقرير بشأن حالة التكافؤ الذي أعده المختصون بعد تدقيق الأوراق، إلى لجنة الاعتراف والمعادلة في مجلس التعليم العالي، وهنا يتم تقييم التقرير المعد وملف الطلب من قبل لجنة الاعتراف والمعادلة، ويتم تقديم الرأي النهائي إلى المجلس التنفيذي للتعليم العالي.
  • القرار النهائي الذي يتخذه المجلس التنفيذي للتعليم العالي، والذي يكون واحداً من بين خيارات ثلاثة: القبول – الرد – الدخول إلى امتحان التعديل.
  • المرحلة الأخيرة: تصدر فيه نتائج الامتحان، ويتم إعداد شهادة المعادلة، حيث يمكن الحصول عليها من قبل الطالب، من خلال الذهاب إلى مقر مؤسسة التعليم العالي في أنقرة.

يمكن التعرف على مزيد من تفاصيل تعديل شهادة الصيدلة في تركيا من خلال الفقرات القادمة.

مهنة الصيدلة في تركيا

الأوراق اللازمة لتعديل شهادة الصيدلة في تركيا

  1. جواز سفر ساري المفعول.
  2. صورة عن الإقامة.
  3. كشف علامات مترجم إلى اللغة التركية ومصدق من كاتب العدل.
  4. مصدقة التخرج مترجمة إلى اللغة التركية ومصدقة من كاتب العدل.
  5. الشهادة الكرتونية مترجمة إلى اللغة التركية ومصدقة من كاتب العدل.
  6. ورقة الموافقة (الرضا)، يتم تعبئة البيانات فيها وتوقعيها ثم تحميلها إلى الموقع.

معلومات عن مهنة الصيدلة في تركيا

لا شك في أن مهنة الصيدلة من أسمى المهن التي يمارسها الإنسان في حياته، حيث يكمل الصيدلي دور الطبيب في معالجة الناس، من خلال تقديم الدواء المناسب لهم، وشرح الكيفية التي يتم تناول العلاج فيها. 

لكن يجب الانتباه إلى نقطة مهمة في هذا السياق، وهي أن الصيدلي الأجنبي لا يستطيع مزاولة مهنة الصيدلة بشكل رسمي، ويتوجب عليه التعرف على شروط فتح صيدلية في تركيا، والتي تتمثل أهمها بالتالي:

  • يجب أن تكون الشهادة الجامعية معدلة من قبل مؤسسة التعليم العالي في تركيا.
  • الحصول على ترخيص مزاولة مهنة من وزارة الصحة التركية.
  • التسجيل بنقابة الصيادلة الخاصة في الولاية التي تقيم فيها ثالثاً.

خدمات منصة الدراسة في الحصول على معادلة شهادة الصيدلة في تركيا

تعد معادلة الشهادة في تركيا شرطاً ضرورياً لممارسة المهنة في تركيا، وهي شرط أساسي في الحصول على القبول في الماجستير، وكذلك يمكن الاستفادة المباشرة من التعديل في التقديم للتسجيل في الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة في تركيا، من خلال إبراز بعض الوثائق حتى قبل انتهاء التعديل، ويمكن التعرف على هذه الوثائق عبر الاتصال مع ممثلي منصة الدراسة للقبولات الجامعية.

ومن شروط تعديل الشهادات في تركيا فيما يتعلق بمجال الصيدلة أن تكون الشهادة صادرة من جامعة معترف بها في تركيا، وألا تقل عن مدة 4 سنوات دراسية، ووجود ورقة تدريب في صيدلية تركية لا تقل عن 30 يوماً، بالإضافة إلى الهوية التي تتضمن الرقم الوطني في تركيا، سواء لحاملي الإقامة أو المجنسين أو حاملي كمليك اللجوء.

وتختلف الأوراق المطلوبة من صيدلاني إلى آخر باختلاف التفاصيل المذكورة بكشف العلامات، وباختلاف المسميات للمواد التي قام بدراستها، ولا بد من الإشارة إلى أن نقصان هذه المواد بالمستندات أو وجود أخطاء في الترجمة يعرض صاحبها لقرار، يلزمه باستكمال مواد إضافية في إحدى الجامعات الحكومية التركية التي تتوفر فيها كلية الصيدلة.

وفي هذا السياق تقوم منصة الدراسة بترجمة جميع المواد بشكل علمي ودقيق، وتعمل على إرفاق كافة الأوراق اللازمة على الشكل الذي يضمن صدور قرار من مجلس التعليم العالي يحوي أقل عدد ممكن المواد.

لتعديل شهادة الصيدلة يلزم مستندات إضافية تختلف عن الفروع الأخرى، وغياب هذه المستندات قد يعرض صاحبها لامتحانات إضافية في أنقرة بإحدى الجامعات الحكومية التركية قبل تقديم إمتحان التعديل الخاص بالصيدلة، وبالتالي التسبب في تجميد مراحل التعديل لمدة لا تقل عن سنة.

بالإضافة إلى ذلك فإن أي نقص في الأوراق المقدمة يؤدي إلى الحصول على تعديل مؤقت للشهادة الجامعية، وهذا التعديل يعد مرفوضاً من وزارة الصحة التركية، فلا يمكن العمل في الصيدلية أو فتحها بدون ترخيص وزارة الصحة التركية.

يذكر أنه يمكن التعرف على جميع المستندات اللازمة للتعديل والأوراق المطلوبة له من خلال التواصل مع فريق الاستشارات التعليمية في منصة الدراسة.

وبعد التقديم للتعديل يمكن متابعة المراحل عبر البوابة الإلكترونية E-Develt، وتستغرق هذه المراحل ما يقارب 9 أشهر، ويمكن تقصير الفترة في حال تم إرفاق المستندات اللازمة بشكل كامل، وهنا يظهر الدور المميز الذي تقوم به منصة الدراسة في تسريع مراحل التعديل، من خلال تأمين كافة الأوراق والمستندات على الشكل المطلوب.

إقرأ أيضاً المقال التالي عن: خطوات ومراحل تعديل شهادة الهندسة في تركيا

تعديل شهادة الصيدلة في تركيا

بعد صدور القرار سيطلب من مُقدم الطلب دراسة مادتين في الجامعة التركية متعلقة بقوانين ممارسة المهنة في تركيا، بالإضافة لامتحان التعديل، كما يطلب من المتقدم إرسال نموذج اختيار الجامعة "الترجيح" التي يفضل دراسة هذه المادتين أو هذه المواد بها.

بعد إرسال نموذج الترجيح يستغرق صدور قرار ثانٍ من مجلس التعليم العالي فترة تتراوح بين شهرين إلى خمسة أشهر، وبالتالي ازدياد مدة التعديل فترة أطول أيضاً، كما أن دراسة هذه المواد بإحدى الجامعات التركية قد يستغرق 6 أسابيع أو فصل دراسي كامل، وربما تطول المدة لتصل إلى فصلين دراسيين، وهذا من شأن أن يبرز تكلفة أكثر في رسوم الجامعة.

والتواصل مع فريق منصة الدراسة التعليمي والتقديم من خلالها يتيح لكم فرصة أن تقصر مدة التعديل، وقصر مدة صدور القرار الأول والثاني، وذلك عبر تحضير المستندات الإضافية، ومعرفة توقيت إرسالها خلال مراحل التعديل.

بعد اجتياز المواد بنجاح، يمكن التقدم لامتحان التعديل الذي ينظم ثلاث مرات في العام، أو الدخول إلى امتحان تثبيت المستوى المعروف بـ STS الذي يقام مرة واحدة في العام، ومن الضروري الإشارة إلى أنه لا يمكن التقديم على المقابلة وامتحان STS خلال العام الدراسي الواحد أكثر من مرة واحدة، وفي هذا السياق يمكن الحصول على معلومات عن الجامعات التي تقام بها هذه الامتحانات، ونسبة النجاح التي تتحقق بها، وأسئلة الدورات الصادرة منها عبر منصة الدراسة.

بعد اجتياز امتحان التعديل بنجاح ينتقل ملف التعديل إلى المرحلة النهائية، والتي تعني أنه يمكن استلام شهادة التعديل من مجلس التعليم العالي اليوك، وبالتالي إمكانية التسجيل في وزارة الصحة في اليوم نفسه، والانتساب إلى غرفة الصيادلة "النقابة" الخاصة في الولاية التي يقيم فيها المتقدم من أجل ممارسة مهنة الصيدلة في تركيا بشكل رسمي.

 

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!