خطوات ومراحل تعديل شهادة الهندسة في تركيا

خطوات ومراحل تعديل شهادة الهندسة في تركيا

خطوات ومراحل تعديل شهادة الهندسة في تركيا

1,089
كل ما تود معرفته عن معادلة شهادة الهندسة في تركيا، وكيف يتم التقديم عليها؟ تعرف كذلك على مراحل تعديل الشهادة في تركيا والأوراق اللازمة. تابع قراءة المقال، وتواصل معنا للتعرف على المزيد.

كيف تتم معادلة شهادة الهندسة في تركيا؟ ما الأوراق المطلوبة للتعديل؟ ما المراحل التي تمر منها معادلة الشهادة الجامعية في تركيا؟ كل ذلك وأكثر تتابعونه عبر منصة الدراسة.

 
 

هل من المهم الحصول على معادلة الشهادة الهندسية في تركيا؟

إن معادلة الشهادة الجامعية في تركيا من الأولويات التي يجب القيام بها، فهي بمثابة الشهادة الجامعية التي تحصل عليها من جامعة تركية، وباتت شرطاً أساسياً للقبول في الدراسات العليا في كثير من الجامعات التركية، ومطلباً مهماً لممارسة المهنة في تركيا.

لذلك يتوجب على جميع الخريجين من كليات الهندسة معادلة الشهادة الهندسية في تركيا، لأن مجرد الحصول على هذه الشهادة المعدلة تعني أنك درست سنوات الهندسة الخمسة في إحدى الجامعات التركية وتخرجت منها بنجاح.

ومن الممكن أن تعديل شهادة الهندسة في تركيا تفتح لك أبواباً مغلقة لم تكن في حسبانك، لأنه بمجرد الحصول على التعديل فإن النظام في البوابة الحكومية الإلكترونية سيبرزك مهندساً حاصلاً على شهادة الهندسة، وبالتالي سيتيح لك إمكانية التقدم على مختلف أنواع المهن التي تتعلق بتخصصك، ويمكنك أيضاً التسجيل في نقابة المهندسين، والاستفادة من المميزات التي يقدمونها لك.

تعديل شهادة الهندسة في تركيا

شروط تعديل شهادة الهندسة في تركيا والأوراق اللازمة لها

من أهم شروط تعديل شهادة الهندسة في تركيا أن تكون الجامعة التي منحت لك الشهادة الجامعية معترف بها من قبل مؤسسة التعليم العالي في تركيا، وهنا تبدأ أولى خطوات تعديل الشهادة الجامعية.

فيما يتعلق بالأوراق اللازمة لتعديل شهادة الهندسة في تركيا فهي على الشكل التالي:

  • مصدقة التخرج، مترجمة إلى اللغة التركية ومصدقة من كاتب العدل.
  • الشهادة الكرتونية، مترجمة إلى اللغة التركية ومصدقة من كاتب العدل.
  • كشف العلامات، مترجم إلى اللغة التركية ومصدق من كاتب العدل.
  • صور شخصية.
  • صور عن جواز السفر.
  • صور عن الإقامة في تركيا.
  • ورقة بيان رضا تؤخذ من الموقع الرسمي لمؤسسة التعليم العالي التركية.
 

بعد تحضير كافة الأوراق المطلوبة ينبغي تحميل هذه الأوراق على شكل PDF في الصفحة الرئيسة لتعديل الشهادات المعروفة باسم E-Denklik والتابعة لمؤسسة التعليم العالي YÖK، حيث يمكن الوصول إلى هذه الصفحة عبر الضغط على هذا الرابط: https://edenklik.meb.gov.tr/

كذلك يمكن تحميل هذه الأوراق عبر البوابة الحكومية الإلكترونية الخاصة بك E-DEVLET. وبعد تحميل الوثائق يتم إعطاء موعد من أجل الحضور شخصياً أو بموجب وكالة رسمية إلى مقر مجلس التعليم العالي في أنقرة على العنوان المدرج أدناه خلال مدة لا تزيد عن 15 يوماً من تاريخ إرسال الطلب الإلكتروني، وإلا سيتم إهماله.

Yükseköğretim Kurulu Başkanlığı - Denklik Müracaat Ofisi – Bilkent - Ankara

عند الحضور إلى مقر مجلس التعليم العالي في الموعد المحدد، يتم التثبت من صحة الأوراق والوثائق المقدمة التي تم تحميلها على النظام، وتصوير نسخة من كل وثيقة منها حتى يتم التصديق عليها من خلال ختم مؤسسة التعليم العالي في تركيا.

بعد تقديم الأوراق لمؤسسة التعليم العالي في أنقرة، تقوم اللجان المختصة بفحص الأوراق المقدمة وتدقيقها، ومن ثم إعطاء الموافقة عليها لكي تبدأ أولى مراحل التعديل، ويمكن للطالب أن يتعقب جميع المراحل من خلال البوابة الحكومية الإلكترونية.

معادلة شهادة الهندسة في تركيا

مراحل تعديل شهادة الهندسة في تركيا

يمكن الحديث عن مراحل تعديل الشهادة في تركيا من خلال النقاط التالية:

  • التقديم الإلكتروني للأوراق في النظام.
  • التدقيق الأولي للوثائق المقدمة: من خلال التواصل مع الجامعات في الخارج، والمؤسسات ذات الصلة، بالتعاون والتنسيق مع وزارة الخارجية التركية.
  • تدقيق الأوراق وفق الأصول القانونية المعتمدة: يتم التدقيق من حيث المحتوى (عدد الساعات المعتمدة/ ساعات التعليم، التخصص المعادل، إلخ)، كذلك يتم مراجعة اللجنة الاستشارية العلمية في الجهات المعنية لكي يتم تدقيق الأوراق أكاديمياً، ويمكن الاستعانة بآراء المختصين من جامعات أخرى في تركيا عند الضرورة، وعند الثبت من وجود نقص في الأوراق المقدمة يتم إخطار مقدم الطلب بالمستندات الناقصة.
  • مرحلة إجراءات التقييم: في هذه المرحلة يتم تقديم التقرير بشأن حالة التكافؤ الذي أعده المختصون بعد تدقيق الأوراق، إلى لجنة الاعتراف والمعادلة في مجلس التعليم العالي، وهنا يتم تقييم التقرير المعد وملف الطلب من قبل لجنة الاعتراف والمعادلة، ويتم تقديم الرأي النهائي إلى المجلس التنفيذي للتعليم العالي.
  • القرار النهائي الذي يتخذه المجلس التنفيذي للتعليم العالي، والذي يكون واحداً من بين خيارات ثلاثة: القبول – الرد – الدخول إلى امتحان التعديل.
  • المرحلة الأخيرة: تصدر فيه نتائج الامتحان، ويتم إعداد شهادة المعادلة، حيث يمكن الحصول عليها من قبل الطالب، من خلال الذهاب إلى مقر مؤسسة التعليم العالي في أنقرة.

يمكن التعرف على مزيد من تفاصيل تعديل شهادة الهندسة في تركيا من خلال الفقرات القادمة.

مراحل تعديل الشهادة الجامعية في تركيا

معلومات عن طبيعة العمل كمهندس في تركيا

شهدت تركيا إقبالاً كبيراً من المهندسين العرب خلال الأعوام الأخيرة على اختلاف تخصصاتهم الجامعية، فالتطور الذي واكبته تركيا في جميع القطاعات الهندسية وفي مختلف مجالاتها، كانت سبباً أساسياً في توافد المهندسين للعمل في تركيا.

لا بد للمهندسين من تعديل شهاداتهم الجامعية والانتساب لنقابة المهندسين في تركيا، والحصول على ترخيص للعمل في المجال الذي تخرج فيه، وتبرز مجالات العمل في تركيا للمهندسين في المصانع والمعامل والمنشآت الحكومية والمشاريع العقارية.

هندسة الحاسوب والإلكترون من المجالات الهندسية التي تطلب متخصصين بشكل مستمر للعمل في مختلف القطاعات، حيث تتعدد الوظائف التي يعمل بها مهندسو الحاسوب، فهم متخصصون في تصميم الحواسيب وتطبيقات البرمجيات، والعمل في مختبرات الأبحاث التي تعمل في مجالات تصميم واختبار مختلف أنواع أجهزة الكمبيوتر.

المتخصص في هندسة البرمجيات التي تعد من أبرز التخصصات العصرية أمامه الكثير من فرص العمل، حيث يمكنه العمل في مكاتب البرمجة وشركات صناعة البرامج والتطبيقات العالمية.

الهندسة الصناعية في تركيا من أكثر التخصصات الحيوية التي تخلق الآلاف من فرص العمل للخريجين في تركيا، لأنها من الدول الصناعية المتقدمة المليئة بالمصانع الكبرى التي يجد طلاب الهندسة الصناعية بها فرصاً للتدريب المهني القوي، فالهندسة الصناعية تخصص يهتم بدراسة عمليات التصنيع والإنتاج المختلفة، ويعمل المتخصصون فيه في مجالات متنوعة ومتعددة.

باختصار يمكن القول: إن العمل كمهندس في تركيا يفرض تعديل الشهادة الجامعية من مؤسسة التعليم العالي في أنقرة أولاً، والحصول على ترخيص للعمل بعد التسجيل في نقابة المهندسين ثانياً.

العمل كمهندس في تركيا

خدمات منصة الدراسة في الحصول على معادلة شهادة الهندسة في تركيا

تعد معادلة الشهادة في تركيا شرطاً ضرورياً للحصول على ترخيص فتح المكتب الهندسي والتسجيل في نقابة المهندسين، وهي شرط أساسي في الحصول على القبول في الماجستير، وكذلك يمكن الاستفادة المباشرة من التعديل في التقديم للتسجيل في الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة في تركيا، من خلال إبراز بعض الوثائق حتى قبل انتهاء التعديل، ويمكن التعرف على هذه الوثائق عبر الاتصال مع ممثلي منصة الدراسة للقبولات الجامعية.

ومن شروط تعديل الشهادات في تركيا فيما يتعلق بمجال الهندسة أن تكون الشهادة صادرة من جامعة معترف بها في تركيا، وألا تقل عن مدة 4 سنوات دراسية، بالإضافة إلى الهوية التي تتضمن الرقم الوطني في تركيا، سواء لحاملي الإقامة أو المجنسين أو حاملي كمليك اللجوء.

وتختلف الأوراق المطلوبة من مهندس لآخر بناء على الدولة التي حصل على شهادته منها، ونقصان هذه المواد بالمستندات أو وجود أخطاء بترجمتها يضطر المهندس لتقديم تصحيح قد يكلفه مبالغ كبيرة، وفي هذا السياق تقوم منصة الدراسة بترجمة جميع المواد بشكل علمي ودقيق، وتعمل على إرفاق كافة الأوراق اللازمة لصدور قرار من مجلس التعليم العالي بالمعادلة الدائمة.

وبعد التقديم للتعديل يمكن متابعة المراحل عبر البوابة الإلكترونية E Develt، وتستغرق هذه المراحل ما يقارب 9 أشهر، ويمكن تقصير الفترة في حال تم إرفاق المستندات اللازمة بشكل كامل، وهنا يظهر الدور المميز الذي تقوم به منصة الدراسة في تسريع مراحل التعديل، من خلال تأمين كافة الأوراق والمستندات على الشكل المطلوب.

وبعد صدور القرار سيطلب من مُقدم الطلب تقديم امتحان التعديل الموحد STS أو امتحان تثبيت المستوى في جامعات حكومية تركية محددة، وتختلف هذه الجامعات من سنة لسنة ويتم تحديدها في بداية العام الجديد.

ولا يمكن التقديم على أكثر من مقابلة وامتحان STS واحد خلال العام الدراسي، وفي هذا السياق يمكن الحصول على معلومات عن الجامعات التي تنظم هذه الامتحانات، ونسبة النجاح التي تتحقق بها، وأسئلة الدورات الصادرة منها عبر منصة الدراسة.

بعد اجتياز امتحان التعديل تنتقل الرسائل إلى المرحلة النهائية، والتي تعني أنه يمكن استلام شهادة التعديل من مجلس التعليم العالي اليوك، والتسجيل بغرفة المهندسين " النقابة" الخاصة بمدينة المتقدم لممارسة المهنة بشكل رسمي.

 

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!