فوائد وطرق معادلة الشهادات الجامعية في تركيا 2022

فوائد وطرق معادلة الشهادات الجامعية في تركيا 2022

فوائد وطرق معادلة الشهادات الجامعية في تركيا 2022

422
تعرف معنا على الفوائد والمميزات التي ستحصل عليها بعد تعديلك للشهادة الجامعية في تركيا، وهل تعديل الشهادة إلزامي للعمل على الأراضي التركية؟ اقرأ المقال للتعرف على التفاصيل.

أصبحت تركيا في السنوات الأخيرة مركز استقطاب رئيسي لأصحاب الشهادات الأكاديمية والتبادل الثقافي بين الحضارات، من هنا تأتي أهمية وفوائد معادلة الشهادة الجامعية في تركيا للوافد الأجنبي الذي يريد متابعة الدراسة الأكاديمية، أو فتح معهد أو مركز تعليمي معترف به محلياً.

 
 

ما الذي يعنيه تعديل الشهادة الجامعية في تركيا؟

معادلة الشهادة الجامعية في تركيا أو كما تسمى باللغة التركية (denklik) إجراء يتم في مؤسسة التعليم العالي التركية في العاصمة أنقرة، تهدف إلى التأكد من صحة الشهادة الجامعية من البلد المانح لها، حيث تقوم وزارة التعليم العالي بالتواصل مع الجامعة المعنية والتثبت من صحة الشهادة كالاسم واللقب والمعدل وتاريخ التخرج المسجل في الشهادة...،  ثم إصدار قرار يسمح بمعادلتها بعد ثبوت صحتها، وبعد ذلك يخضع المتقدم لامتحان شامل باختصاصه، فإذا نجح يتم إعطاؤه ورقة المعادلة.

علماً أن امتحان التعديل يقام مرتين سنوياً في العاصمة أنقرة.

تعديل الشهادة الجامعية في تركيا

فوائد معادلة الشهادات الجامعية في تركيا

تفتح معادلة الشهادة الجامعية في وزارة التعليم التركية "اليوك" باب العمل لأصحابها بشكل رسمي للاستفادة من شهاداتهم الصادرة من بلدانهم، والحصول على عديد فوائد تعديل الشهادة الجامعية في تركيا، والتي نذكر منها:

  • السماح للمعدِّل بالعمل بشكل رسمي ومرخص داخل تركيا طالما يحقق بقية الشروط الخاصة بالعمل.
  • السماح بالعمل ضمن الوظائف الحكومية التركية، خاصة في القطاع التعليمي.
  • ازدياد فرص التوظيف لدى الشركات الخاصة.
  • فتح المجال للتسجيل في مرحلة الدراسات العليا (الماجيستير والدكتوراه) لدى الجامعات الحكومية والخاصة في الاختصاصات التي تشترط المعادلة، حيث يزداد سنوياً عدد الجامعات التي تشترط المعادلة للتسجيل أو التخرج من الدراسات العليا.
  • يتم ذكر معادلة الشهادة في خانة بياناتك الشخصية على سيستم صفحة البوابة الحكومية الإلكترونية E –devlet.
  • المساعدة في توظيف أصحاب الشهادات الحقيقية في المشاريع.
  • تسمح بفتح مشروع خاص وحسب ما تقتضيه القوانين التركية الخاصة بكل مشروع، كمعهد خاص للدورات التعليمية.
  • أما للأطباء والصيدليين فتتيح لهم إمكانية فتح مشاريعهم الخاصة سواء كان صيدلية أو مستودع أو معمل أو مستشفى.
  • تسمح لهم بممارسة مهنتهم كموظفين بشكل رسمي ومرخص داخل الحدود التركية، ضمن العيادات والصيدليات والشركات الطبية والمعامل الدوائية والمستودعات والمخابر.
  • تسمح بالحصول على التمويل للمشاريع أو استخدام شهادتهم في مشاريع المستثمرين.
  • التسجيل في وزارة الصحة ونقابة الصيادلة والأطباء والاستفادة من خدماتهما.

هل من الضروري تعديل الشهادات الجامعية في تركيا؟

بحسب القانون الصادر عن مؤسسة التعليم العالي التركية رقم 2547، فإنه من خلال تعديل الشهادة الجامعية في تركيا للأجانب يتم الاعتراف بالشهادة الجامعية لكافة مستويات التعليم (بكالوريوس, ماجستير, دكتوراه)، حيث إن هذه المعادلة تخول صاحبها العمل باختصاصه، كمن يحمل شهادة صادرة من الجامعات التركية تماماً، ويتم على موجبها استخراج إذن عمل للأجانب، إذ يتم طلب الشهادة المعدّلة في حال كان المتقدّم أجنبياً من قبل أي شركة أو منظمة أو جهة حكومية يُراد التقدم للعمل بها من خارج تركيا.

خدمات منصة الدراسة فيما يخص تعديل الشهادات الجامعية في تركيا

تقدم لكم منصة الدراسة كافة الاستشارات والمعلومات المتعلقة بعملية التعديل، وما يلزم من وقت وأوراق ثبوتية، كما يمكن توكيلنا وكالة خاصة بإجراء المعاملة كاملة إلى حين صدور القرار المتعلق بوقت الامتحان وزمانه. هذا بالإضافة إلى تزويدكم بالاستفسارات المهمة المتعلقة بمرحلة ما بعد التعديل كالمفاضلة والأقسام والشروط والأنظمة سواء لمن ينوي متابعة الدراسة أو غير ذلك من المشاريع الثقافية والتعليمية، أو الخطط المستقبلية.

لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معنا في منصة الدراسة!

فوائد معادلة الشهادات الجامعية في تركيا

 

تحرير: منصة الدراسة©