كيفية معادلة شهادة العلوم الشرعية في تركيا

كيفية معادلة شهادة العلوم الشرعية في تركيا

كيفية معادلة شهادة العلوم الشرعية في تركيا

87
هل تريد تعديل شهادة العلوم الشرعية في تركيا؟ تعرف على الشروط والأوراق المطلوبة لمعادلة شهادة العلوم الشرعية في تركيا، وذلك عبر منصة الدراسة.

يحرص كثير من حملة شهادة العلوم الشرعية الأجانب المقيمين في تركيا على معادلة شهاداتهم الجامعية في مجلس التعليم العالي التركي، وذلك بهدف تمكنهم من ممارسة أعمالهم وأنشطتهم بشكل طبيعي داخل الحدود التركية، خصوصاً وأن الجهات الحكومية التركية عموماً: كالمدارس، والجامعات، ومؤسسات الوقف التركي قد تشترط المعادلة لمزاولة العمل كمدرسٍ للعلوم الشرعية، أو غير ذلك من الأعمال الخاصة بخريجي الكليات الشرعية.

 
 

هل يمكن تعديل شهادة العلوم الشرعية في تركيا؟

حالهم حال بقية المجازين الجامعيين، فإن خريجي الكليات الشرعية والعلوم الإسلامية -على اختلاف المسميات بين الدول - يمكنهم تقديم الأوراق اللازمة لتعديل شهاداتهم إلى مجلس التعليم العالي التركي بغية دراستها وإصدار قرار موافقةٍ، أو رفضٍ للتعديل بناءً على عدة معايير، منها: هل الجامعة المصدرة للشهادة خارج تركيا معترف بها في تركيا؟ وهل الأوراق المقدمة كاملة؟ ...

هذا، ويتاح تعديل الشهادة في تركيا لخريجي الجامعات الذين مدة دراستهم 4 سنوات فما فوق، وهو متاح كذلك لكل الاختصاصات -بما فيها العلوم الشرعية، وتجدر الإشارة إلى أن مجلس التعليم العالي في أنقرة لا يقبل تعديل شهادات المعاهد التي مدة دراستها سنتان؛ وقد خُصصت امتحانات لكافة الأقسام والفروع الجامعية تقريباً، العلمية منها والأدبية للحصول على المعادلة للشهادة الجامعية.

كيفية تعديل شهادة العلوم الشرعية في تركيا

لدى الكلام عن كيفية تعديل شهادة العلوم الشرعية في تركيا فإنها لا تختلف كثيراً عن تعديل بقية الشهادات، وكنا في منصة الدراسة قد أشرنا في مقالات سابقة إلى أن موقع التعليم العالي التركي الإلكتروني قد أتاح مؤخراً، إمكانية التقديم المبدئي بشكل إلكتروني لمعادلة الشهادات الجامعية الصادرة من خارج تركيا، إذ يستطيع الشخص المتقدم للتعديل الدخول إلى موقع التعليم العالي، على الصفحة الخاصة بالتعديل من خلال موقع E-Devlet

ثم الضغط بعد ذلك على الرابط المذكور داخل الصفحة ليتم تحويلكم تلقائياً إلى استمارة التعديل، ويشترط على المتقدم للتعديل أن يكون حاصلاً على الشيفرة الشخصية الخاصة ببرنامج الحكومة الإلكترونية (edevlet) ، والذي يتم طلبه من قبل الـ (PTT).

ويحتوي الطلب الإلكتروني على خانات لتعبئة المعلومات الشخصية الخاصة بمقدّم الطلب، كالرقم الوطني والاسم الكامل حسب الشهادة الجامعية بعد الترجمة، والتصديق (النوترة)؛ بالإضافة إلى مكان وتاريخ صدور الشهادة الجامعية، وسوف نعرض لكم الأوراق المراد تحميلها الكترونياً، وعلى صيغة pdf في موقع التعليم العالي:

  • شهادة التخرج مع ترجمتها وتصديقها.
  • كشف العلامات مع ترجمتها وتصديقها.
  • صورة عن الإقامة أو عن جواز السفر.
  • ورقة الموافقة (الرضا)، يتم تعبئة البيانات فيها وتوقعيها ثم تحميلها إلى الموقع.

معادلة شهادة العلوم الشرعية في تركيا

ويشار إلى أن طلب التعديل الإلكتروني يعتبر طلباً مبدئياً مقدّماً إلى مجلس التعليم العالي، حيث يتم اختيار موعد لإرفاق الأوراق الكاملة شخصياً، أو من خلال وكيل قانوني إلى مقر مجلس التعليم العالي في أنقرة على العنوان التالي:

Yükseköğretim Kurulu Başkanlığı - Denklik Müracaat Ofisi – Bilkent - Ankara

وذلك خلال مدة لا تزيد عن 15 يوماً من تاريخ إرسال الطلب الإلكتروني، وإلا سيتم إهماله.

وبعد تقديم طلب التعديل بنحو ثمانية أشهر تقريباً يصدر قرار رئاسة مجلس التعليم العالي التركي -أو ما يُعرف اختصاراً بـ اليوك (yök)- بالتعديل المباشر؛ بينما في حال نقص الأوراق، أو في حال كان التواصل مع الجامعة التي تخرج منها مقدم الطلب غير ممكنٍ بسبب ظرفٍ ما كالحرب مثلاً؛ فسيتم حينها توجيه مقدم الطلب ليقوم بإجراء امتحان كتابي أو شفهي في إحدى الجامعات الحكومية التركية في أنقرة، هذا، ويمكنكم التعرف على هذه الجامعات وكيفية التحضير لامتحانها عبر التواصل معنا في منصة الدراسة.

مراحل تعديل شهادة العلوم الشرعية في تركيا

عملية معادلة شهادات العلوم الشرعية الجامعية في تركيا تمر بنفس مراحل تعديل الشهادة في تركيا باختلاف تخصصاتها، وتتم عملية التعديل في مؤسسة التعليم العالي التركية في أنقرة، والهدف منها هو التأكد من صحة الشهادة الجامعية من البلد المصدر، حيث يقوم التعليم العالي بالتواصل مع الجامعة المعنية، والتثبت من صحة الشهادة والمعدّل المسجل على الشهادة، ومن ثم إصدار قرارٍ بذلك ليتسنى معادلتها بعد ثبوت صحتها، وبعد ذلك يخضع المتقدم للتعديل لامتحان شامل باختصاصه، وعلى موجبه يتم إعطاؤه ورقة المعادلة المسماة بـ دينكليك (denklik)، ويشار إلى أن امتحان التعديل يقام مرتين خلال السنة في العاصمة أنقرة.

وفيما يلي صورة فيها ذكرٌ للمراحل التي تمر بها عملية المعادلة للشهادات العليا في تركيا:

تعديل شهادة العلوم الشرعية في تركيا

الأوراق اللازمة لتعديل شهادة العلوم الشرعية في تركيا

بالنسبة للأوراق اللازمة لأجل معادلة شهادة العلوم الشرعية في تركيا ، فهي كالآتي:

  • صورة عن جواز السفر أو صورة عن الإقامة التركية مهما كان نوعها (إقامة عمل، الحماية المؤقتة، السياحية).
  • صورة عن الشهادة الثانوية المعدلة، وقد شرحنا في مقال سابق كيفية معادلة الشهادة الثانوية في تركيا.
  • شهادة التخرج الأصلية، وترجمتها وتعديلها من كاتب العدل في تركيا (النوتر).
  • مصدقة التخرج الأصلية، وترجمتها وتعديلها من كاتب العدل التركي (النوتر).
  • كشف الدرجات الأصلية، وترجمتها وتعديلها من كاتب العدل التركي (النوتر).
  • توصيف مواد يكتب فيه تفصيل المواد أو المقررات التي تمت دراستها في الجامعة (إن وجد).
  • ورقة الموافقة (الرضا) موقعة من صاحب العلاقة (تسحب من موقع التعليم العالي، وتعبأ يدوياً).
  • ورقة التسجيل مطبوعة بعد ملء نموذج التسجيل إلكترونياً (يظهر أمر طباعة للطلب على شكل ملف pdf، ويتم طباعته لاصطحابه مع الأوراق).

ملاحظات:

  • إذا كان هناك مواد تم اجتيازها من خارج الجامعة المتخرج منها، فيجب على المتقدم الى المعادلة إحضار كشف درجات لهذه المواد، وترجمتها وتصديقها من كاتب العدل.
  • بالنسبة للطلاب الذين تخرجوا من غير بلدانهم الأصلية، يتطلب منهم إحضار نسخة عن صفحات جواز السفر التي تظهر أختام الدخول والخروج لبلد الجامعة خلال الفترة التي كان يدرس بها، ويجب أن تكون مترجمة ومصدقة من قبل الكاتب بالعدل.
  • قرر مجلس التعليم العالي (yök) إجراء تسهيلات بخصوص الأوراق المطلوبة للمعادلة أمام حملة الشهادات الجامعية ممن حصلوا عليها من مناطق الحروب والنزاعات، وذلك ابتداءً من شهر أيلول في العام 2017، وذلك بسبب صعوبة تأمينها من بلدانهم، لذلك يطلب من الأشخاص الذين لا يملكون أوراقاً ثبوتية كاملة، كالشهادة الأصلية أو كشف العلامات، إثبات ورقة واحدة على الأقل تثبت دراسته الجامعية، مع تعبئة طلب خطي خاص ببلاد الحروب.

خدمات منصة الدراسة في معادلة شهادة العلوم الشرعية في تركيا

منصة الدراسة التي تُعنى بالخدمات الجامعية للطلاب الأجانب في الجامعات التركية تسعى لتقديم أفضل خدماتها التعليمية لمختلف الفئات الراغبة بتعديل الشهادة الجامعية في تركيا، حيث يقوم فريق المنصة المتخصص بجميع الخطوات اللازمة لتعديل شهادة العلوم الشرعية في تركيا.

كذلك تقدم لكم منصة الدراسة كافة الاستشارات والمعلومات المتعلقة بعملية التعديل، وما يلزم لذلك من أوراق ثبوتية؛ كما يمكن توكيلنا وكالةً خاصة بإجراء المعاملة كاملة إلى حين صدور القرار المتعلق بوقت الامتحان وزمانه؛ هذا فضلاً عن تزويد المنصة لكم بإجابات وافية عن الاستفسارات المهمة المتعلقة بمرحلة ما بعد التعديل.

لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معنا في منصة الدراسة!

 

معلومات ومواضيع أخرى مهمة:

 

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك

الكلمات المفتاحية : مراحل تعديل الشهادة في تركيا