ما هي دراسة السنة التحضيرية؟ وما أهميتها؟

ما هي دراسة السنة التحضيرية؟ وما أهميتها؟

ما هي دراسة السنة التحضيرية؟ وما أهميتها؟

182
ما هي السنة التحضيرية؟ وهل هي مفيدة للطالب؟ وهل هي إجبارية في نظام التعليم الجامعي؟ اقرأ المزيد عبر منصة الدراسة.

ما هي السنة التحضيرية؟ هل السنة التحضيرية إجبارية في الجامعات التركية؟ كل التفاصيل المتعلقة بهذه الأسئلة وغير ذلك المزيد عبر منصة الدراسة.

 
 

ما هي السنة التحضيرية؟

تعد السنة التحضيرية في تركيا من السنوات المهمة في الحياة التعليمية للطالب، فهي مخصصة للطلاب الدوليين من أجل إتاحة الفرصة لهم لتعلم اللغة الأجنبية، والتي تختلف وفقاً للغة المستخدمة في التخصص الجامعي، فهي من الممكن أن تكون اللغة التركية أو اللغة الإنكليزية.

مدة السنة التحضيرية في الجامعات التركية عام واحد فقط، ويضمن الطالب خلال هذه المدة الحصول على قدر كاف من اللغة الأجنبية التي تمكنه من دراسة التخصص الجامعي بشكل جيد ومتقن.  

أهمية دراسة السنة التحضيرية

يستطيع الطالب من خلال السنة التحضيرية الحصول على الإعداد الذهني، الذي يهيئ له الوقت المناسب للتكيف مع الجو الدراسي الجديد. فهي تفيد الطلاب الدوليين كثيراً وتسهل لهم عملية الانفتاح التعليمي والاندماج الأكاديمي والاجتماعي، وتمهد سبل الاتصال والتواصل في البيئة الجديدة.

ما هي السنة التحضيرية

هل السنة التحضيرية إجبارية في كل جامعات تركيا؟

تفرض الجامعات التركية على الطلاب الدوليين دراسة اللغة الأجنبية المستخدمة في لغة التخصص، لكن في حال وجود شهادة تثبت إتقان اللغة الأجنبية (سواء كانت اللغة التركية أو اللغة الإنكليزية) فإن الطالب يعفى من دراسة السنة التحضيرية، وينتقل مباشرة إلى السنة الأولى في دراسة التخصص.

على وجه العموم تحدد الجامعات التركية للطلاب الدوليين إمكانية الدخول إلى اختبار اللغة قبل انطلاق العام الدراسي، تحديداً في مرحلة التسجيل وتقديم الأوراق، فالطالب الذي يحقق النجاح في هذا الامتحان، ويستطيع تحقيق المعدل المطلوب الذي يؤهله للانتقال إلى السنة الأولى يعفى من دراسة السنة التحضيرية، ويختصر لنفسه عاماً كاملاً في حياته الجامعية.  

 ما هي المساقات التي تُدرّس في السنة التحضيرية؟

يقتصر المنهاج الدراسي في السنة التحضيرية على تعلم الطالب للغة الأجنبية بشكل مكثف، حيث يتم تدريس اللغة بمعدل 24 ​​ساعة في الأسبوع.

متى تبدأ السنة التحضيرية في تركيا؟

تتزامن دراسة السنة التحضيرية في الجامعات التركية مع بداية العام الدراسي، الذي تحدده مؤسسة التعليم العالي في تركيا من خلال تقويم الجامعات السنوي.  

كيف يتم حساب معدل السنة التحضيرية في تركيا؟

يخضع الطالب في نهاية السنة التحضيرية لاختبار تحديد المستوى في الجامعات التركية، حيث يتوجب على الطالب الحصول على شهادة c1 التي ترشحه لمتابعة تحصيله العلمي في السنة الأولى من الجامعة.

دراسة السنة التحضيرية

تكاليف دراسة السنة التحضيرية في تركيا

تتراوح تكاليف دراسة السنة التحضيرية في الجامعات التركية بين 500 و1500 دولار لجميع المستويات التعليمية.

 

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!