كيفية معادلة شهادة الأدب الإنجليزي في تركيا

كيفية معادلة شهادة الأدب الإنجليزي في تركيا

كيفية معادلة شهادة الأدب الإنجليزي في تركيا

144
يمكنك التعرف هنا على كيفية التقديم والحصول على معادلة شهادة الأدب الإنجليزي في تركيا، والأوراق المطلوبة وشروط التقديم. اقرأ معنا في منصة الدراسة.

كل التفاصيل المتعلقة بمعادلة شهادة الأدب الإنجليزي في تركيا والأوراق المطلوبة والمراحل التي تمر منها عبر منصة الدراسة.

 
 

هل يمكن تعديل شهادة الأدب الإنجليزي في تركيا؟

يمكن للحاصلين على شهادة التخرج في قسم اللغة الإنكليزية من كلية الآداب في الجامعات الموجودة خارج تركيا أن يقوموا بتعديل الشهادة الجامعية في مؤسسة التعليم العالي التركية في أنقرة، شريطة أن تكون الجامعة التي تم التخرج فيها معترفة في النظام التعليمي في تركيا، وتوفر جميع الأوراق اللازمة من أجل الحصول عل التعديل بشكل دائم.

هذه المعادلة تخول صاحبها للعمل باختصاصه، وتصبح فرصة حاملها بالعمل كمن يحمل شهادة صادرة من الجامعات التركية تماماً، ويتم على موجبها استخراج إذن عمل للأجانب، إذ يتم طلب الشهادة المعدلة في حال كان المتقدم أجنبياً من قبل أي شركة أو منظمة أو جهة حكومية يُراد التقدم للعمل بها من خارج تركيا.   

كيف يتم تعديل شهادة الأدب الإنجليزي في تركيا؟

للراغبين بتعديل شهادة الأدب الإنجليزي في تركيا يجب تحميل الأوراق المطلوبة على شكل pdf على الموقع الإلكتروني لتعديل الشهادات الجامعية E-Denklik التابع لمؤسسة التعليم العالي YÖK، أو يمكن تقديم الأوراق أيضاً من خلال البوابة الحكومية الإلكترونية E Devet ليتم بعد ذلك تحديد موعد من أجل تسليم الأوراق بشكل يدوي في أنقرة.

تجدر الإشارة إلى أن تحميل الأوراق إلكترونياً في موقع التعليم العالي هو الخطوة الأولى في تعديل الشهادة الجامعية، حيث يجب الذهاب شخصياً في الموعد المحدد إلى أنقرة أو تقديم وكالة رسمية مصدقة من كاتب العدل من أجل تسليم الأوراق يدوياً.

معادلة شهادة الأدب الإنجليزي في تركيا

مراحل تعديل شهادة الأدب الإنجليزي في تركيا

يمكن الحديث عن مراحل تعديل الشهادة في تركيا من خلال النقاط التالية:

  • التقديم الإلكتروني للأوراق في النظام.
  • التدقيق الأولي للوثائق المقدمة: من خلال التواصل مع الجامعات في الخارج، والمؤسسات ذات الصلة، بالتعاون والتنسيق مع وزارة الخارجية التركية.
  • تدقيق الأوراق وفق الأصول القانونية المعتمدة: يتم التدقيق من حيث المحتوى (عدد الساعات المعتمدة/ ساعات التعليم، التخصص المعادل، إلخ)، كذلك يتم مراجعة اللجنة الاستشارية العلمية في الجهات المعنية لكي يتم تدقيق الأوراق أكاديمياً، ويمكن الاستعانة بآراء المختصين من جامعات أخرى في تركيا عند الضرورة، وعند الثبت من وجود نقص في الأوراق المقدمة يتم إخطار مقدم الطلب بالمستندات الناقصة.
  • مرحلة إجراءات التقييم: في هذه المرحلة يتم تقديم التقرير بشأن حالة التكافؤ الذي أعده المختصون بعد تدقيق الأوراق، إلى لجنة الاعتراف والمعادلة في مجلس التعليم العالي، وهنا يتم تقييم التقرير المعد وملف الطلب من قبل لجنة الاعتراف والمعادلة، ويتم تقديم الرأي النهائي إلى المجلس التنفيذي للتعليم العالي.
  • القرار النهائي الذي يتخذه المجلس التنفيذي للتعليم العالي، والذي يكون واحداً من بين خيارات ثلاثة: القبول – الرد – الدخول إلى امتحان التعديل.
  • المرحلة الأخيرة: تصدر فيه نتائج الامتحان، ويتم إعداد شهادة المعادلة، حيث يمكن الحصول عليها من قبل الطالب، من خلال الذهاب إلى مقر مؤسسة التعليم العالي في أنقرة.

الأوراق اللازمة لتعديل شهادة الأدب الإنجليزي في تركيا

من أجل الحصول على معادلة تخصص الأدب الإنجليزي في تركيا يجب تأمين الأوراق التالية:

  • مصدقة التخرج، مترجمة إلى اللغة التركية ومصدقة من كاتب العدل.
  • الشهادة الكرتونية، مترجمة إلى اللغة التركية ومصدقة من كاتب العدل.
  • كشف العلامات، مترجم إلى اللغة التركية ومصدق من كاتب العدل.
  • صور شخصية.
  • صور عن جواز السفر.
  • صور عن الإقامة في تركيا.
  • ورقة بيان رضا تؤخذ من الموقع الرسمي لمؤسسة التعليم العالي التركية.

نقدم للطلاب الأجانب دليلاً مفصلاً عن دراسة اللغة الانجليزية في تركيا.

تعديل شهادة الأدب الإنجليزي في تركيا

خدمات منصة الدراسة لمعادلة شهادة الأدب الإنجليزي في تركيا

تقدم منصة الدراسة خدمات متقنة ومتكاملة في مجال تعديل الشهادات الجامعية في تركيا، حيث تمتلك فريقاً خبيراً بقوانين مؤسسة التعليم العالي في تركيا، ومتمرساً في حل كافة الإجراءات المتعلقة بالتعديل.

تسعى منصة الدراسة عند تعديل الشهادة في تركيا إلى اختصار الوقت والجهد من خلال الترجمة الصحيحة لكافة الأوراق الثبوتية، وتقديمها في الوقت المحدد من أجل تسريع عملية التعديل، لمزيد من المعلومات يرجى التواصل مع الفريق الاستشاري في منصة الدراسة.

 

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!