ما هي أسئلة المنحة التركية وكيفية الإجابة عنها؟

ما هي أسئلة المنحة التركية وكيفية الإجابة عنها؟

ما هي أسئلة المنحة التركية وكيفية الإجابة عنها؟

808

سنتعرف على أهم أسئلة المنحة التركية 2021، وكيفية الإجابة عنها بطريقة تمكّن المتقدمين من اجتيازها بنجاح.

ما هي أهم أسئلة المنحة التركية وكيف يمكن الإجابة عنها؟

السؤال1: حول المتقدم والتعريف عن نفسه

وفي هذا السؤال يعرِّف المتقدِّمُ بنفسه، ويكون الهدف هو بدء المحادثة والتعرف على شخصية الطالب ومدى ثقته بنفسه، وفي الغالب فإن هذا السؤال لمطابقة بيانات المتقدم التي قدمها في موقع المنحة التركية حين التسجيل، ويركّزون على طريقة تقديم هذه المعلومات بثقة، بلا تكلف أو ارتباك، ومن المهم ألا يشعر الطالب بأي خوف أو قلق، ولاسيما أن الإجابة بلغة المتقدم الأم.

السؤال 2: يتعلق بصحة المعلومات التي قدمها الطالب ضمن طلب الحصول على المنحة

ويُسأل الطالب عن المعلومات التي قدمها ضمن طلب التسجيل في المنحة التركية للتأكد من صحتها. مثال ذلك أن يُسأل عن الجامعات التي اختار الدراسة فيها، والسبب في الاختيار. ويجب على الطالب إحضار الأوراق الأصلية، مثل الهوية الشخصية، والشهادات الجامعية، وأية أوراق ذات علاقة، وعلى الطالب أن يتحرى الدقة في الإجابة.

السؤال 3: يتعلق بسبب اختيار المتقدم للمنحة التركية

ويُسأل الطالبُ هنا عن سبب اختياره للمنحة التركية، وعن هدفه من هذه الدراسة، كما يُسأل عن تخصصه الذي اختاره، فينبغي عليك ذكر تخصصك، وهدفك من دراسة هذا التخصص، وأن تتحدث عن دوافعك لدراسته، ويجب أن نعلم، أن اللجنة ربما تبادرك بسؤال ذكي، يتجلى في خطط الطالب التي أعدّها في حال لم يُقبَل في المنحة، وهذا السؤال إنما هو للتأكد من مدى عزيمة الطالب وإصراره على المنحة، وعدم الاستسلام للواقع.

السؤال 4: يكون ذا علاقة بالتخصص الذي يرغب المتقدم بدراسته وسبب الاختيار

وفي هذا السؤال، يُسأل الطالبُ المتقدِّمُ عن علاقته بالتخصص المختار، وعن سبب اختياره لهذا التخصص، وهو من الأسئلة المهمة جداً، والهدف من هذا السؤال معرفة ميول الطالب الدراسية، وحقيقة هذه الميول، أهي محضُ كلامٍ يقال، أم أنها ميول حقيقية، فيجب التحضير للإجابة عن هذا السؤال جيداً، معززا هذه الإجابات بشهادات دراسية مؤهلة للدراسة التي اختارها الطالب، ومن ثم تسرد أسباب اختيارك للتخصص، بمنطق وانطلاق وثقة، وأن تكون نقاط هذا السؤال واضحة عندك.


أسئلة المنحة التركية

السؤال 5: يتعلق باللغة التي اختارها المتقدم للدراسة وسبب اختياره لها

وهنا يُسأل الطالبُ المتقدم عن سبب اختياره للغةٍ ما، فإن كانت اللغة التركية، فعليه أن يُظهر مرونته وشغفه في تعلمها، وأن يقنع اللجنة بعزيمته الحقيقية على إتقان اللغة ومحبته لتعلمها، ليحقق غايتين، الغاية الأولى في إتقان التخصص، لأن إتقان لغة التخصص تتيح التعرف عليه تماماً، والغاية الثانية في الاندماج في المجتمع التركي وتعلم عاداته خبراته في شتى المجالات. وإن كان اختياره للغة أخرى فعليه أن يبرز أسباب اختيار تلك اللغة.

السؤال 6: يتعلق بخطط الطالب مستقبلاً بعد الانتهاء من الدراسة

وفي هذا السؤال يتبين الطالب الذي يعرف مستقبله والطالب الذي يمشي في الظلام، وإن الهدف من هذا السؤال يتجلى في معرفة آليات تفكير الطالب وطرق تخطيطيه المستقبلي، فهو بمنزلة الخاتمة للبحث، وذلك بأن ما سيدرسه سيحقق له الأهداف والخطط التي وضعها، ويجب أن تكون مرتبطة بالتخصص، فلا يتحدث عن خطط مستقبلية لتخصص لا يحقق هذه الخطط، كما أن حسن الإجابة عن هذا السؤال يحدد حقيقة الدور الذي سيؤديه الطالب في نفع أمته مستقبلاً.

السؤال 7: يتعلق بنية المتقدم في العودة لبلده بعد انتهاء المنحة

وفي هذا السؤال تظهر حقيقة الخطط المستقبلية، فبعض الطلاب يُسهبون في الحديث عن خططهم المستقبلية في نفع بلادهم وأمتهم، ونقل خبرات الأتراك إلى بلدانهم، وعند سؤالهم عن نية العودة فإنهم يجيبون جواباً غير قطعي، أو يجيبون برغبتهم في البقاء في تركيا، مما يظهر التناقض، ولذا لا بد من ذكر رغبة العودة إلى الوطن والإسهام في بنائه وخدمته مما اكتسبه الطالب وتعلّمه في تركيا.


مقابلة المنحة التركية

السؤال 8: يتعلق بسبب اختياره لمدينة معينة كي يدرس فيها

يظن بعض الطلاب أنَّ الإجابةَ عن هذا السؤال محضُ تحصيلِ حاصل، وهذا خطأ كبير، لأن الإجابة عن هذا السؤال تُظهر تَمكُّن الطالبِ من الإجابات السابقة، وتُظهره متمكناً مترابطَ الأفكار، وأنه يمتلك معلومات عن خياراته التي قدمها، لأن موقع المنحة التركية 2021 يتيح اختيار عدة تخصصات في عدة ولايات تركية، وعلى الطالب أن يعرف معلومات عن كل ولاية اختارها، فإن اختار إسطنبول فليذكر أنه يحب المدن الكبيرة، وأنه يهوى متابعة النشاطات العلمية الكثيرة فيها، وإن اختار مدينة أدرنة مثلاً فيقول إنه يحب الولايات الهادئة الصغيرة ليستطيع التركيز والدراسة بمثابرة في أجواء تلائمه، وهكذا.

السؤال 9: يتعلق بمعلومات المتقدم عن تركيا

يُعَدُّ هذا السؤال من الأسئلة المهمة، فينبغي تكوين معلومات عن تركيا على مختلف الأصعدة، سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي او الجغرافي أو السياحي، ودور تركيا الإقليمي والدولي، وأن تكون لدى الطالب معلومات تعد بمنزلة الفرائض، كعدد الولايات وحدود الدولة مع الجيران واسم العاصمة، والمدن الكبيرة، فلا يعقل أن يُسأل الطالب عما يحد تركيا من الشرق ثم يقول الصين مثلاً!، وعليه أن يحيط بنظام التعليم، والجامعات، والتخصصات، وهناك قسم خاص في موقع منصة الدراسة للتعرف على الجامعات التركية والتخصصات فيها، وعن الإقامة، وكل ما يخص حياة الطالب والحياة التعليمية.

السؤال 10: يتعلق برأي المتقدم نحو سياسات تركيا

قد يُسأل الطالب عن سياسات تركيا على المستوى الداخلي أو الإقليمي أو الدولي، وعلى الطالب أن يجيب إجابات عامة، وأنها سياسات قائمة على دراسة لتحقيق التوازن والسلام.


تفاصيل مقابلة المنحة التركية

أسئلة عامة أخرى مثل:

وقد يُسأل المتقدم أسئلة أخرى، كسؤاله عن عمل تطوعي عمله من قبل، وسبب عمله، أو يُسأل عن حالته الاجتماعية، أمتزوج أم لا، وفي حال كان متزوجاً فإنه يسأل عن نيته إحضار العائلة لتركيا من عدمه، وعن كيفية الإنفاق عليهم؛ إذ لا تشمل المنحة تكاليفَ معيشة العائلة، وعليه إن أجاب بنية الإحضار أن يبين كيفية تدبر شؤون حياته عموماً بلا إسهاب، وأنها من الأمور التي يعين الله عز وجل فيها.

نصائح هامة للإجابة عن أسئلة المنحة التركية

حاول أن تثقّف نفسَك بأكبر قدر من المعلومات العامة عن تركيا وشعبها وقوانينها وسياساتها، وأظهر رغبتك في خدمة تركيا بخدمة بلدك بعد التخرج، ولا تنس إظهار الرغبة الجامحة في العودة إلى بلدك حال الانتهاء من الدراسة لتكون أحد أبنائها الذين سينهضون بها أو يضيفون إلى نهضتها الجديد المفيد، ولاسيما في نشر الثقافة التركية.

ومن المهم أن ننتبه إلى أن هذه الأسئلة تتكرر في معظم الأحيان، ولربما يضاف إلى هذه الأسئلة شيءٌ من خارج القائمة المكررة، ولربما تقتصر الأسئلة على بعض ما أوردناه في مقالنا هذا، وبالله التوفيق.

 

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن