كيفية التسجيل في المنحة التركية 2021

كيفية التسجيل في المنحة التركية 2021

كيفية التسجيل في المنحة التركية 2021

1,467
سنتعرف على خطوات تفصيلية للتسجيل في المنحة التركية 2021، ما هي الأوراق المطلوبة، ومراحل التسجيل.

جدول المحتويات



قبل بدء التقديم تعرف على الأوراق المطلوبة للتسجيل في المنحة التركية لكل مرحلة

يجب أنْ نَعلمَ أنَّ ما سيُذكَر أدناه من الأوراق إنما هي أوراق ستُحمَّل أو ستُرفع إلى موقع المنح التركية، وبالتالي يجب أن تكون واضحة أثناء تصويرها سكانر، وأن تكون بإحدى الصيغ الآتية: pdf,jpg,png، وألا يزيد حجم الواحدة عن خمسة ميغابايت.

الأوراق المطلوبة من طلاب البكالوريوس للتسجيل في المنحة التركية

  • صورة شخصية بخلفية بيضاء.
  • صورة عن جواز السفر غير منتهي المدة.
  • صورة عن شهادة الثانوية.
  • صورة عن كشف الدرجات.
  • أما الطلاب الذين كادوا يتخرجون من الثانوية فيحتاجون إلى كشف درجات لآخر فصل دراسي حضروه.

الأوراق المطلوبة من طلاب الماجستير للتسجيل في المنحة التركية

  • رسالة الدافع، وهو خطاب يبين الطالبُ فيه سبب اختيار تركيا للدراسة، والفائدة التي سيحصلها بعد الدراسة، ويجب أن يكون خطاب الدافع مقنعاً.
  • صورة شخصية بخلفية بيضاء.
  • صورة عن جواز السفر غير منتهي المدة.
  • صورة عن شهادة الليسانس.
  • صورة عن كشف الدرجات لليسانس.
  • صورة عن كشف درجات الثانوية.
  • صوره عن شهادة الثانوية.
  • خطاب توصية، ويسمى بشهادة التزكية كذلك، ويمكن الحصول عليه من قبل أساتيذكم في الجامعة، أو من قبل أكاديميين يعرفونكم، ولا بد فيه من ذكر اسم المزكي ورقمه وبريده ومكان عمله، لأنهم يتواصلون معه للتأكد من كتابته للخطاب.
  • أما الطلاب الذين هم على وشك التخرج في الجامعة، فيحتاجون إلى كشف درجات لآخر فصل دراسي درسوه.

تعرف على رسالة التوصية وكيفية كتابتها؟

الأوراق المطلوبة من طلاب الدكتوراة للتسجيل في المنحة التركية

  • صوره عن شهادة الثانوية.
  • صورة عن كشف درجات الثانوية.
  • صورة عن شهادة الليسانس.
  • صورة عن كشف الدرجات لليسانس.
  • صورة عن شهادة الماجستير
  • صورة عن كشف الدرجات للماجستير
  • ملخص مكون من صفحة، يلخص فحوى رسالة الماجستير.
  • صورة عن جواز السفر غير منتهي المدة.
  • صورة شخصية بخلفية بيضاء.
  • أما الطلاب الذين هم على وشك نيل الماجستير، فيحتاجون إلى كشف درجات لآخر فصل دراسي درسوه.
  • خطابا توصية، ويسمى بشهادة التزكية أو رسالة التزكية، ويمكن الحصول عليه من قبل أساتيذكم في الجامعة، أو من قبل أكاديميين يعرفونكم، ولا بد فيه من ذكر اسم المزكي ورقمه وبريده ومكان عمله، لأنهم يتواصلون معه للتأكد من كتابته للخطاب، وعموماً فإن الأكاديميين يعلمون هذه الأمور بمجرد إخبارهم أنكم تحتاجون إلى رسالة توصية أو تزكية.

خطوات التسجيل في المنحة التركية

التسجيل على المنحة التركية خطوة بخطوة: بالفيديو والصور

الجزء الأول: خاص بطريقة فتح حساب ضمن موقع المنحة التركية

وفي هذا الجزء يجب أن يكون عندنا بريد إلكتروني موثوق، بحيث أننا نتذكر كلمة السر له، إذ نحتاج إلى الدخول إليه، وبعد ذلك نفتح موقع المنح، ونضغط على تسجيل (ريجيستر) ونملأ الفراغات من الاسم والكنية واسم الأب وتاريخ الميلاد واسم الدولة التي تنتمي إليها، وبريدك الإلكتروني، وكلمة السر ويجب ألا تنساها مطلقاً، وبعد ذلك نكون قد فتحنا حساباً، وتظهر لنا قائمة المتابعة، وفيها عدة لغات، ومن بينها العربية.

كيفية انشاء حساب في المنحة التركية

كيفية عمل حساب في المنحة التركية

الجزء الثاني: خاص بالمعلومات الشخصية عن الطالب

وفي هذا الجزء نملأ الفراغات الموجودة، وكلها واضحة في الموقع، فنكتب الاسم والكنية والجنس ذكر أو أنثى، والحالة الاجتماعية، وتاريخ الميلاد، والجنسية، ومحل الميلاد، دولة ومدينة، ورقم جواز السفر ونوع جواز السفر ورمز البلد الذي أصدر جواز السفر، وفي هذا الجزء نرفع صورة عن جواز السفر في الخانة المخصصة.

التسجيل على المنحة التركية - المعلومات الشخصية

الجزء الثالث: خاص بمعلومات عن عائلة الطالب

وفي هذا الجزء يُطلَب منا معلومات العائلة، ونكتب اسم الأم في المكان المخصص، وكذلك اسم الأب، وهل هما على قيد الحياة، وعدد إخوتك، وحالتك الاجتماعية، ومعدل الدخل الشهري لك.

التسجيل على المنحة التركية - معلومات العائلة

الجزء الرابع: يتعلق ببيانات الاتصال الخاصة بالطالب

وفي هذا الجزء يُطلَب منا معلومات الاتصال، فنكتب في أماكنها المخصصة، اسم الدولة، والمدينة، والرمز البريدي للمدينة، والشارع، ورقم البناء، ورقم الباب، وهناك خيار نفعّله فيما لو كنا نقيم في مكان آخر غير عنواننا الأصلي، كأن أكون سورياً، إلا أن إقامتي في إسطنبول مثلاً، أو الأردن، فبتفعيل هذا الزر يعطينا خيارات لملئها كذلك، كما يطلب منك وضع روابط صفحاتك في برامج التواصل لو كان لك فيها حضور وتأثير.

التسجيل على المنحة التركية - معلومات الاتصال

الجزء الخامس: يتعلق بالمعلومات العلمية الخاصة بالطالب

وفي هذا الجزء يُطلَب منا إدخال معلومات التعليم، ويَعرض الموقعُ صفحة الثانوية أولاً، إذ نُدخِل فيها الدولةَ التي حصلنا على شهادتنا منها، والمدينة، واسم المدرسة، والمرحلة التعليمية فنضع ثانوية، ونوعها أهي أكاديمي أو مهني، ومجالها أهي علمي أو أدبي أو صناعي، ونملأ خانة الوضع الحالي، أمتخرج أو يكمل ذلك، ثم تاريخ بدء الدراسة وتاريخ الانتهاء، ونوع الدرجة، أي هل ثانويتك بنظام من مئة أو من عشرين أو غير ذلك، ثم نرفع الوثيقة المعنية ونضغط حفظ فينقلنا إلى تعبئة البكالوريوس لو كنا نريد التقدم للماجستير، وندخل المعلومات في أماكنها، ثم نرفع الوثائق المطلوبة ونضع حفظ، ثم ننتقل لتعبئة قسم الماجستير لو كنا نتقدم للدكتوراه.

التسجيل على المنحة التركية - معلومات التعليم

الجزء السادس: خاص ببيانات اللغة

وفي هذا الجزء يُطلَب منا إدخال معلومات اللغة، وندخل لغتنا الأم، ثم نختار اللغات الأخرى التي نعرفها، والمستوى لكل لغة أخرى، أهو مبتدئ أم متوسط أم متقدم، وإن كانت هناك شهادة تثبت معرفة اللغة الأخرى فهناك خيار لإضافتها، بعد تحديد اسمها وتاريخ الحصول عليها لأن هناك شهادات بصلاحية محدودة، ثم نضغط حفظ.

التسجيل على المنحة التركية - تفاصيل اللغة

الجزء السابع: يتعلق بتجربة العمل

وفي هذا الجزء يُطلَب منا إدخال معلومات عن تجربة العمل، اسم الشركة أو المؤسسة، وتاريخ بدء العمل، ووصف العمل، وحالة العمل أمتوقف أم مستمر، كما أننا في هذا الجزء ندخل السيرة الذاتية، ويجب أن تكون مكتوبة بطريقة احترافية، ولا ننسى كذلك أن نضغط على زر حفظ، لننتقل إلى الجزء التالي.

التسجيل على المنحة التركية - تجربة العمل

الجزء الثامن: خاص بالتأهيل الأكاديمي

وفي هذا الجزء يُطلَب منا إدخال معلومات عن التأهيل الأكاديمي، وهي الشهادات الدولية التي حصل عليها الطالب، مثل اختبار الألس والتوفل والجي آر إي، وغيرها من الامتحانات، لأن هناك بعض الجامعات التركية التي تتطلب مثل هذه الشهادات لبعض تخصصاتها.

التسجيل على المنحة التركية - التأهيل الأكاديمي

الجزء التاسع: خاص بالأنشطة الاجتماعية

وفي هذا الجزء يُطلَب منا إدخال معلومات عن الأنشطة الاجتماعية، مثل شهادات العمل التطوعي، وأية جوائز حصلنا عليها، أو مشاريع قمنا بها، أو شهادات مرتبطة بالعمل التطوعي والخبرة الاجتماعية.

التسجيل على المنحة التركية - الأنشطة الاجتماعية

الجزء العاشر: خاص بتجربة تركيا

وفي هذا الجزء يُطلَب منا إدخال معلومات عن تجربة تركيا، وهو خيار إجباري، لأن بجانبه لوناً أحمر، مثل هل أنت الآن في تركيا، وهل سبق لك أن زرت تركيا، ومن أين عرفت عن المنحة، وهل لك قريب حصل على المنحة التركية، وهل يوجد لديك أقرباء يقيمون في تركيا، وغير ذلك، نملؤها ثم نضغط على حفظ.

التسجيل على المنحة التركية - تجربة تركيا

الجزء الحادي عشر وهو الأهم: خاص باختيارات الطالب

وبعد ملء كل الأجزاء السابقة نتأكد منها جيداً، لأن البدء بتقديم الطلبات لن يتيح أي تعديل ما لم تَحذِف كل ما سبق وتعيد إدخاله من جديد، وبعد الـتأكد نضغط على اسم المستوى الذي سنتقدم له (بكالوريوس/ ماجستير ….) والكلية التي سندرس فيها ومن ثم اختيار الجامعات التي سيدرس بها الطالب.

التسجيل على المنحة التركية - تقديم الطلبات

الجزء الثاني عشر: الخاص بخطاب النية

تعد رسالة الدافع أو خطابُ النية المعيارَ المهم الذي يستند إليه القائمون على المنحة في الاختيار بين آلاف الطلاب، ولذا لا بد من كتابة خطاب نية احترافي يُثبت الطالب من خلاله أهليته وأحقيته في المنافسة على المنحة التركية 2021، فهو خطاب يتميز بفن الإقناع، ونذكر فيه اهتماماتنا ودوافعنا وصلتها بالتخصصات التي اخترناها، وما هي طموحاتنا وأهدافنا المستقبلية من هذا الاختيار، ولا بد من تبيين الخبرات الأكاديمية المرتبطة بالتخصص، والخبرات الاجتماعية التي نملكها، ونبين كذلك سبب اختيارنا لتركيا وجامعاتها، وهنا لا بد من الحذق واللباقة، فالأتراك يهتمون بمن يهتم بهم ويحترمون من يقدّر بلدهم وجهودهم في التطوير الأكاديمي والتعليمي، وكذلك من يرون فيه صدقاً في إفادة الأمة بتخصصه مستقبلاً.



تحرير: منصة الدراسة©
هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن