اختبار ALES ألس: امتحان القبول للدراسات العليا والأكاديميين

اختبار ALES ألس: امتحان القبول للدراسات العليا والأكاديميين

اختبار ALES ألس: امتحان القبول للدراسات العليا والأكاديميين

319

اختبار ALES هو امتحان ينظمه مركز ösym التعليمي لقبول الطلاب الراغبين بالدراسات العليا، وقبول الأكاديميين الذين يرغبون بالتدريس في الجامعات التركية

ما هو اختبار ALES؟ وماذا يتضمن؟ وما هي المؤسسات التعليمية المهتمة بمنهاجه؟ وكيف ومتى يمكن عمل الامتحان؟ هذه الأسئلة وغيرها تراود الكثير من الطلاب في تركيا، والجواب عنها وعن كل ما يتعلق بهذا الامتحان، سنقدمه لكم في مقالنا عن اختبار ALES.

تأتي كلمة كلمة ALES اختصاراً لجملة

Akademik Personel ve Lisansüstü Eğitim Giriş Sınavı

وتعني باللغة العربية امتحان القبول للدراسات العليا والأكاديميين الذين يرغبون بالتدريس في الجامعات التركية.

اختبار ales

ماهو اختبار ALES؟

اختبار ALES هو اختبار ينظم من قبل مركز ÖSYM مركز الاختيار والتوطين الطلابي، ويعقد 3 مرات في العام الواحد، مرة في الفصل الدراسي الأول، ومرتين في الفصل الثاني، وتحدد التواريخ من قبل مركز ÖSYM.

امتحان الأليس يهدف إلى قياس الكفاءات والمعرفة المكتسبة في بعض برامج التعليم العالي، ويكون باللغة التركية وفق نظام الأتمتة (الاختيار من متعدد)، وستكون أسئلة الاختبار على مستوى خريجي الجامعات في مؤسسة التعليم العالي (YÖK)، وفي مختلف المجالات، ومدة هذا الاختبار هي 180 دقيقة، ولا بد من الإشارة إلى أنه تنتشر معاهد خاصة لتدريس الاليس في كل الولايات التركية، حيث تعلم الطالب تقنيات جديدة وأساليب متنوعة تساعد الطالب على اجتياز هذا الامتحان.

يتألف هذا الاختبار من قسمين: 50 سؤال من القسم العلمي، و50 سؤال من القسم الأدبي، الأسئلة المتعلقة بالقسم العلمي تشمل العمليات الرياضية الأساسية، والمعادلات الأحادية والثنائية والثلاثية، إضافة إلى قياس مهارات التفكير والهندسة، مثل الترتيب والتحليل والتحليل والتفسير المنطقي.

أما الأسئلة المتعلقة بالقسم الأدبي فتشمل استخراج المعاني من المقاطع، وتتمة الجمل حسب المعاني في النص، والوصول إلى الأحكام القطعية، وإيجاد الجملة التي تفسد المعنى، والعناوين التي تتناسب مع المعاني في المقطع.

أهمية اختبار ALES

أهمية اختبار ALES تتجلى حين يتقدم الطالب بطلب للحصول على مقعد للدراسات العليا (الماجستير أو الدكتوراه) في الجامعات التركية، حينئذ تطلب الجامعة من الطالب ورقة تثبت منه نتيجة اختبار ALES، والحصول على درجة 55 % على الأقل، وهي درجة النجاح في هذا الاختبار.

وبالنسبة للأكاديميين الذين أتموا دراسة الماجستير فمن الممكن بعد النجاح في اختبار الاليس، والحصول على درجة 70% على الأقل، التقدم لوظيفة معيد أو عضو هيئة تدريسية أو محاضر في الجامعات التركية، بالإضافة إلى أنه يتم اختيار أعضاء البعثات التعليمية التي ترغب بإتمام الدراسة خارج البلاد، من خلال الناجحين في هذا الامتحان.

التسجيل على اختبار ALES

ينبغي لمن أرد التسجيل على اختبار ales الذهاب إلى أقرب مركز لـ (ÖSYM)، وتشكيل صفحة على موقع (ÖSYM) عن طريق تقديم الهوية التركية للمواطنين الأتراك، أو جواز السفر للأجانب، ومن ثم دفع مبلغ 5 ليرات تقريباً أجرة تشكيل الصفحة، حيث يتم من خلالها تعقب اختبار ALES، والتقديم عليه الكترونياً من خلال صفحة ÖSYM، حيث تحدد لك تاريخ الاختبار، كما تستطيع أن تصل عبر صفحة (ÖSYM) إلى أسئلة الدورات السابقة. 

ملاحظة: أجرة الامتحان 120 ليرة تركية، تدفع من خلال حساب أحد البنوك، وتبقى الشهادة صالحة لمدة 5 سنوات من حين صدورها، ويمكن لمن حصل على البكالوريوس من خارج تركيا أن يدخل امتحان GMAT أو GRE بدلاً من اختبار ALES.

 

تحرير: منصة الدراسة©

المصدر: صحيفة يني شفق

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!