تعرف على التعليم الافتراضي مفهومه ونظامه ومميزاته

تعرف على التعليم الافتراضي مفهومه ونظامه ومميزاته

تعرف على التعليم الافتراضي مفهومه ونظامه ومميزاته

1,189
معلومات هامة عن التعليم الافتراضي نتعرف عليها في هذا المقال. ما هو التعلم الافتراضي؟ ما هي مميزاته وما هي آليته؟

 

 

ما هو التعليم الافتراضي وما مفهومه؟

التعليم الافتراضي ببساطة في أن يتلقى المتعلم الافتراضي عبر الإنترنت الجلسات التعليمية التي تعطى للمتعلم الصفي، وفي دراسة حديثة عن التعليم الافتراضي، عرّفوه بالقول: خلق منصات تعليمية افتراضية، تحقق دمج التكنولوجيا في المجال التعليمي، من أجل تعزيز عملية التعلم وتعزيز العلاقة بين المحتوى وطريقة الحصول عليه، باستخدام الأدوات التكنولوجية، مثل الكمبيوتر، والهاتف المحمول، والكمبيوتر اللوحي.



ما هو التعليم الافتراضي وما مفهومه؟

مميزات وسلبيات التعليم الافتراضي

إن أهم مميزات التعليم الافتراضي في أنه يزيد فرص التعلم للجميع ولاسيما المتعلمين المحرومين، لظروفٍ ما، مِن التعليم النظامي، ولا تقتصر مميزات التعليم الافتراضي على هذا، فهناك أيضاً:

  • يتميز التعليم الافتراضي بأجواء المحاكاة التي تكون خطرة في التعليم الواقعي، مثل التجارب المعقدة والخطرة.
  • المرونة القياسية في التعلم المتزامن، إذ يسمع المتعلم وفق ظروفه، وكذلك في اختيار المواد التعليمية المناسبة لحاجات المتعلم.
  • الخصائص التفاعلية المثمرة بين المتعلم والمعلم الافتراضي، أو معا بطريقة الحوار بينهما.
  • يحد التعليم الافتراضي من هجرة العقول الشابة من بلدانها بحثا عن قنوات معرفية جديدة.
  • لا يتطلب التعليم الافتراضي وجود قاعات دراسية تقليدية، وبالتالي تحقيق أقصى طاقة استيعابية للطلاب.

ولعل أهم سلبياته:

  • عدم توفر الإنترنت بالدقة التي يتطلبها التعليم الافتراضي في كل وقت.
  • الصعوبة البالغة في مراقبة الأعداد الكبيرة من الطلبة، وبالتالي صعوبة تقييم مكتسباتهم العلمية تقييما حقيقياً.
  • تفوق التعليم الواقعي على هذا النوع من التعليم من نواحي التفاعل المثمر بين المعلم والمتعلم.
  • الشعور بتراجع الدافعية التعليمية لعدم وجود محفزات جماعية، تلك التي تمنحها القاعة الدراسية الواقعية.

تحديات ومعوقات التعليم الافتراضي

إن أهم التحديات والمعوقات التي تواجه مثل هذا النوع من التعليم تعود إلى توفير كادر تعليمي قادر على تولي مهام التدريس في صفوف افتراضية، مستندة إلى استخدام التكنولوجيا في أحدث صورها. ولا تقتصر المعوقات والتحديات على المعلم فقط، بل على المتعلم؛ إذ يستغرق الطالب بعض الوقت في معرفة وفهم النموذج التعليمي المستخدم في الجامعة الافتراضية التي يدرس فيها، كما أن الطلاب يبدؤون من السنة الثالثة بالبحث عن أعمال عن بعد، تؤثر في سوية تلقي التعليم فيما تبقى من سنوات.

أقسام وأنواع التعليم الافتراضي

لا تختلف أقسام التعليم الافتراضي عن أقسام التعليم الرقمي أو التعليم عن بعد، فمن حيث البرمجيات والتقنيات، هناك الفصول التزامنية وغير التزامنية التي تسمح بالتفاعل بلا حدود زمنية أو مكانية. ومن حيث الإتاحية وطبيعة النظام التعليمي، هناك التعليم الافتراضي المزدوج، والمرن والانتقائي، من حيث اختيار مواد محددة تكون افتراضية، وهناك الافتراضي الإثرائي، وهناك الافتراضي الكامل.

أدوات التعليم الافتراضي

تتمثل أدوات التعليم الافتراضي بوجود جهاز يتيح تلقي المعلومات إلكترونياً، سواء أكان جهازاً لوحياً أو حاسوباً تقليدياً أو محمولا، وغير ذلك، وكذلك يتطلب وجود سماعات ومصداح (مكرفون) وعدسة تصوير، وطاولة مع كرسي.

ما هي أهم الجامعات والمنصات التي توفر ميزة التعليم الافتراضي؟

كثيرة هي الجامعات والمنصات التي تتيح التعليم الافتراضي، ومن الجامعات العالمية جامعة هارفارد. كما أسّس الاتحـاد الأوروبي خطّة إلكترونيـة بعنوان " جامعات القرن الحادي والعشرين"، وهي عبارة عن ائتلاف جامعات أوروبية لنقل التعليم الجامعي إلى الطلّاب في آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية.

ومن الجامعات العربية هناك الجامعة الافتراضية في تونس، وهي جامعةٌ حكوميةٌ تأسست عام 2002 والجامعة الافتراضية السورية ومقرها في دمشق.

ومن الجامعات التركية التي تقدم التعليم الافتراضي جامعة أكدينيز في أنطاليا، جامعة أناضولو في إسكي شهير، جامعة مرمرة في إسطنبول، جامعة إسطنبول، جامعة الشرق الأوسط التقنية في أنقرة، جامعة أتاتورك في أرضروم، جامعة تشاناكالي 18 مارس، جامعة 9 أيلول في إزمير، جامعة إيجه في إزمير، جامعة غازي في أنقرة، جامعة غازي عنتاب، جامعة حجي تبه في أنقرة، جامعة كارادينيز التقنية في طرابزون.

أسئلة شائعة عن التعليم الافتراضي


تحرير: منصة الدراسة
©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن