مميزات وتكاليف الدراسة في تركيا للأردنيين وأفضل الجامعات

مميزات وتكاليف الدراسة في تركيا للأردنيين وأفضل الجامعات

مميزات وتكاليف الدراسة في تركيا للأردنيين وأفضل الجامعات

822
مقال عن مميزات الدراسة في تركيا للأردنيين والشروط، ومتوسط تكاليف الدراسة في تركيا بالدينار الأردني، والمنح التي يمكن للطالب الأردني الحصول عليها في تركيا، والمزيد من التفاصيل تجدونها هنا.

كل ما يتعلق بالدراسة في تركيا للأردنيين والشروط المطلوبة والجامعات التركية المعترف فيها في الأردن والتكاليف الدراسية المرتبطة بها عبر منصة الدراسة.

 
 

مميزات الدراسة في تركيا للأردنيين

باتت الدراسة في تركيا الوجهة الأولى التي يحلم بها جميع الطلاب العرب، لا سيما الطلاب الأردنيين الذين يفضلون الدراسة في الجامعات التركية أكثر من غيرها من الجامعات حول العالم، وهذا يعود إلى مجموعة من المميزات التي تتحلى بها الجامعات في تركيا:

  • التطور الهائل الذي لحق قطاع التعليم العالي في تركيا.
  • التصنيف المتقدم للجامعات التركية على المستوى المحلي والعالمي.
  • البنية التحتية القوية التي تتمتع بها الجامعات في تركيا.
  • وجود مجموعة كبيرة من الجامعات العامة والخاصة، وسهولة الحصول على مقعد جامعي فيها.
  • تنوع التخصصات الجامعية والقدرة الهائلة على استيعاب أعداد كبيرة من الطلاب.
  • الرسوم الدراسية الرخيصة مقارنة مع غيرها من الدول الأخرى.
  • إمكانية الحصول على السكن الجامعي.
  • الحصول على الإقامة الطلابية التي تضمن للطلبة السكن وفقاً للقانون، والاستفادة من الضمان الصحي.
  • الاستفادة من التخفيضات في كرت المواصلات وبعض الأماكن الترفيهية
  • الموقع الجغرافي القريب لتركيا من الدول العربية.
  • البيئة الاجتماعية التي توافق في عادتها وتقاليدها نظيرتها الأردنية.

هل يوجد منح دراسية في تركيا للطلاب الأردنيين؟

هناك بعض المنح الدراسية التي تقدمها الحكومة التركية، والتي يمكن الإفادة منها في التحصيل العلمي بالنسبة للطلاب الأردنيين خصوصاً، والطلاب الأجانب على وجه العموم، في هذا السياق تنقسم منح الدراسة في تركيا للأردنيين إلى نوعين:

  1. المنح التركية العامة
  • المنح التركية: هذه المنح مقدمة من مؤسسة التعليم العالي في تركيا، بالتعاون والتنسيق مع جمعية أصدقاء تركيا بالخارج، وهي منحة تضم جميع التخصصات الجامعية تقريباً، ومخصصة لمرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وتصدر مرة واحدة سنوياً.
  • منحة البنك الإسلامي التمويلي في تركيا: منحة تركية مقدمة من بعض البنوك التشاركية وتشبه إلى حد كبير المنح التركية من حيث المميزات المقدمة، والتخصصات المتوفرة، والمراحل التعليمية التي تشملها.
  • المنح المقدمة من قبل مؤسسة الأوقاف التركية، وتشمل جميع المراحل التعليمية.
  • منحة ابن سينا المختصة بدراسة التخصصات الطبية في الجامعات التركية.
  • منحة ابن خلدون، وهي واحدة من المنح الموجهة لطلاب الدراسات العليا فقط، وتعنى بالعلوم الاجتماعية والإنسانية على وجه الخصوص.
  1. المنح التركية الخاصة

المنح الدراسية التي تصدرها الجامعات الخاصة في تركيا أو مؤسسات تعليمية خاصة للطلاب المتفوقين للدراسة في جامعاتها أو مراكزها التعليمية، فمن المعروف أن لكل جامعة خاصة في تركيا برنامجاً دراسياً يشجع الطلاب المتفوقين من خلاله، ويقدم لهم الدعم المادي الكافي لإتمام التحصيل العلمي.

الجامعات التركية المعترف بها في الأردن

وفقاً للمعلومات الواردة في موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مملكة الأردن الهاشمية فإن الجامعات التركية المعترف بها في الأردن على الشكل التالي:  

الجامعات التركية الأكثر إقبالاً للطلاب الأردنيين

يفضل الطلاب الأردنيون الدراسة في جامعات إسطنبول في الدرجة الأولى بسبب ما تتمتع به هذه المدينة من مقومات مثالية يمكن الاستفادة منها في التحصيل العلمي، وتأتي جامعات أنقرة وإزمير وأسكي شهير بالدرجة الثانية بين الجامعات التركية الأكثر إقبالاً من الطلاب الأردنيين.

الدراسة في تركيا للأردنيين

تكاليف الدراسة في تركيا بالدينار الأردني 2023

تتعلق تكاليف الدراسة في تركيا بمجموعة من العوامل، مثل الرسوم الدراسية التي تختلف من تخصص إلى آخر، وقيمة الإيجار السنوي في حال كون الإقامة في السكن الجامعي أو الشقق الطلابية الصغيرة، بالإضافة إلى ذلك يجب الأخذ بالحسبان بعض المصروفات الأخرى المتعلقة بالطعام والشراب والملبس وغير ذلك من الأمور الأخرى.

يمكن أن نضرب مثالاً لتكاليف الدراسة في تركيا بالدينار الأردني لمختلف التخصصات الجامعية للعام الدراسي 2022 - 2023 من خلال الجدول التالي:  

التخصص الجامعي

الرسوم الدراسية بالدينار الأردني

كلية الطب

4394 دينار أردني

كلية طب الأسنان

4394 دينار أردني

علم النفس

2445 دينار أردني

هندسة الطيران والفضاء

2369 دينار أردني

فنون الطهي

2101 دينار أردني

هندسة العمارة، العمارة الداخلية، التصميم الصناعي

1222 دينار أردني

التاريخ، اللغة الإنجليزية وآدابها، اللغة التركية وآدابها، علم الاجتماع

1146 دينار أردني

تصميم الجرافيك والدراما والتمثيل والرسوم المتحركة وتصميم الألعاب الرقمية وتصميم المنسوجات والأزياء

1050 دينار أردني

الأعمال التجارية، التجارة الدولية والتمويل، الاقتصاد والمالية، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، إدارة الطيران، الإدارة العامة، المحاسبة والإدارة المالية

1146 دينار أردني

الصحافة والبرمجة التلفزيونية، الراديو، التلفزيون والسينما، وسائل الإعلام الجديدة والتواصل، الصحافة، العلاقات العامة والترويج، تصميم الاتصالات المرئية، الإعلان

1146 دينار أردني

الهندسة الميكانيكية، هندسة البرمجيات، الهندسة الكهربائية والإلكترونية، هندسة الكمبيوتر، الهندسة الصناعية، هندسة الأغذية، الهندسة المدنية

1184 دينار أردني

العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل

993 دينار أردني

الإدارة الصحية

955 دينار أردني

التربية البدنية والرياضية

1222 دينار أردني

تطوير البرمجيات، نظم المعلومات الإدارية

1050 دينار أردني

ما هي شروط الدراسة في تركيا للأردنيين؟

تختلف شروط الدراسة في تركيا للأردنيين ما بين الجامعات العامة والخاصة، حيث تشترط الجامعات التركية العامة للطلاب الدخول في المفاضلة العامة من أجل التسجيل في التخصصات الجامعية، بالإضافة إلى بعض الامتحانات المتعلقة باللغة الأجنبية.

أما الجامعات الخاصة تكتفي بالشهادة الثانوية أو ما يعادلها من الشهادات الأخرى، بالإضافة إلى بعض الأوراق الثبوتية المتعلقة بالإقامة أو الجواز.  

ما هي أفضل المدن التركية للطلاب الأردنيين؟

تعد مدينة إسطنبول الخيار المثالي للطلاب الأردنيين، فهي من المدن التي تضم عدداً كبيراً من الجامعات العامة والخاصة، وتتمتع ببنية تحتية قوية من حيث المرافق الاجتماعية والنوادي الطلابية وتوفر العديد من الخدمات المتنوعة للطلاب.

وتأتي جامعات أنقرة بما تحتويه من مقومات قوية تعليمياً وجودة عالية في تقديم أرقى المستويات التعليمية بين أفضل المدن التركية للطلاب الأردنيين.

تلي ولاية أنقرة مدن إزمير وأسكي شهير ومرسين وأنطاليا وطرابزون لتكون بين أهم المدن التركية التي تشكل خياراً جيداً بالنسبة للطلاب الأردنيين.

الحصول على إقامة الطالب في تركيا للأردنيين

يمكن للطلاب الأردنيين الحاصلين على مقعد دراسي في إحدى التخصصات الجامعية التقدم بطلب من أجل الحصول على الإقامة الطلابية في الولاية التي تم فيها القبول الجامعي، وبالنسبة للأوراق المطلوبة للتقديم فهي على الشكل التالي:

  • جواز السفر
  • صور شخصية
  • وثيقة الطالب
  • سند إقامة تثبت عنوان الطالب، وفي حال وجود الطالب في سكن طلابي يحصل على الوثيقة من إدارة السكن
  • رقم ضريبي
  • تأمين صحي
  • ورقة الموعد في إدارة الهجرة بعد الحجز من الإنترنت
  • وصل لدفع رسوم وثيقة الإقامة

شروط الدراسة في تركيا للأردنيين

خدمات منصة الدراسة للطلبة الأردنيين الراغبين بالدراسة في تركيا

منصة الدراسة المتخصصة بالقبول الجامعية للطلاب الأجانب عموماً والطلاب الأردنيين خصوصاً تعمل على تأمين مقاعد دراسية في مختلف التخصصات والكليات والمعاهد في الجامعات التركية الخاصة.

بالإضافة إلى ذلك تعمل منصة الدراسة على تقديم خيارات متعددة من الجامعات الخاصة والحكومية، وتبيين التخصصات المتاحة، والأقساط السنوية، ومدة الدراسة فيها، والأوراق المطلوبة للتسجيل، وتساهم في تقديم استشارات تعليمية بما يناسب وضع كل طالب، مع الأخذ بعين الاعتبار الرغبات التي يطمح لها.

كذلك تساعد منصة الدراسة الطلاب الأردنيين على استخراج الإقامة الطلابية من مؤسسات الدولة في تركيا، وتقدم خدمات متعلقة بالسكن الجامعي ومعادلة الشهادة الجامعية من مؤسسة التعليم العالي في تركيا.

 

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته معه أصدقائك