النظام التعليمي في تركيا بالتفصيل

النظام التعليمي في تركيا بالتفصيل

النظام التعليمي في تركيا بالتفصيل

211
ماذا تعرف عن النظام التعليمي في تركيا؟ وهل هو جيد بالمقارنة مع باقي الدول؟ وما هي الشهادات الدراسية المعتمدة في تركيا؟ تعرف على المزيد عبر المقال التالي.

نعرض من خلال هذا المقال لمحة عامة عن نظام التعليم في تركيا ومراحل التعليم الأساسية وأنواع المدارس الثانوية عبر منصة الدراسة.

 
 

لمحة عن نظام التعليم في تركيا

تندرج مختلف المؤسسات التعليمية العامة منها والخاصة ضمن قيود وزارة التربية الوطنية في تركيا، حيث يوجد عدد ضخم من المدارس العامة والخاصة والمراكز التعليمية المتنوعة في مختلف الولايات التركية.

وفقاً للبيانات الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في تركيا في العام 2021 -2022 فإنه يوجد ما يقارب 19 مليوناً و155ألفاً و571 طالباً في المرحلتين الابتدائية والإعدادية.

ووفقاً لتلك الإحصائيات فقد بلغ عدد المدارس 70 ألفاً و383 مدرسة، منها 56 ألفاً و200 مدرسة حكومية، و14 ألفاً و179 مدرسة خاصة، و4 مدارس خاصة بنظام التعليم المفتوح.

يتكون النظام التعليمي في تركيا من 3 مراحل:

  • المرحلة الابتدائية من الصف الأول حتى الصف الرابع.
  • المرحلة المتوسطة من الصف الخامس حتى الصف التاسع.
  • المرحلة الثانوية من الصف العاشر حتى الصف الثاني عشر (البكالوريا).

تبلغ كل مرحلة من المراحل التعليمية السابقة 4 سنوات، ليصل المجموع النهائي إلى 12 سنة من التعليم الإجباري، ومن الممكن أن يخضع الأطفال قبل البدء بالمرحلة الابتدائية لسنة تمهيدية في مرحلة الروضة.

مقارنة نظام التعليم في تركيا مع دول الشرق الأوسط

عرف قطاع التعليم في تركيا تطوراً كبيراً في مختلف المراحل التعليمية، وشهدت البنية التحتية للمؤسسات التعليمية نهضة هائلة على مختلف القطاعات.

طورت وزارة التربية الوطنية في تركيا جميع المناهج الدراسية، ووضعت منهاجاً شاملاً لكل المستويات التعليمية، وقدمته مجاناً لكافة الطلاب في جميع المراحل التعليمية.

سخرت كافة الإمكانات أمام الطلبة من أجل التحصيل العلمي المثالي، سواء بتقديم الكتب التي تدعم المناهج الدراسية أو مجانية التعليم في مختلف المدارس الحكومية، وقوة المستويات المقدمة في التعليم.

كل هذه المقومات أعلاه تبرز أفضلية نظام التعليم في تركيا مقارنة مع غيرها من الدول الأخرى في أوروبا والشرق الأوسط.

نظام التعليم في تركيا

مراحل التعليم في تركيا والشهادات

يمكن عرض مراحل التعليم في تركيا من خلال النقاط التالية:

1- التعليم الابتدائي

يُنقل الطالب للدراسة من مرحلة الروضة إلى التعليم الابتدائي عبر نظام التسجيل الإلكتروني الخاص بوزارة التربية الوطنية في تركيا، يستمر التعليم الابتدائي في تركيا 4 سنوات، يبدأ من الصف الأول وينتهي في الصف الرابع.

ووفقاً للقانون التركي فإن سن البدء في التعليم في هذه المرحلة هو 5 سنوات ونصف، ويتلقى الأطفال خلال هذه المرحلة مبادئ العلوم الأساسية، ويتقنون القراءة والكتابة، ويتلقون التعليم باللغة الإنكليزية اعتباراً من الصف الثاني، ويأخذون دروساً في علوم الاجتماعيات والرياضيات والثقافة الدينية والمعرفة الأخلاقية، ويحصل الطلاب على الشهادة التعليمية (الجلاء المدرسي) بعد إنهاء كل سنة دراسية في هذه المرحلة.

2- التعليم المتوسط (الإعدادي)

يتم الانتقال إلى المدرسة المتوسطة عبر نظام التسجيل الإلكتروني، تماماً مثل الانتقال إلى المدرسة الابتدائية، يبدأ التعليم المتوسط اعتباراً من الصف الخامس وينتهي في الصف التاسع، ويستمر لمدة 4 سنوات أيضاً.

الغرض من المدارس المتوسطة هو توفير التدريب على المهارات المهنية أو الطلابية، لهذا يمتلك الطالب الحرية في اختيار بعض الدروس اعتماداً على رغبات وتفضيلات الطالب أو الوالدين، بالإضافة إلى وجود بعض الدروس الإجبارية مثل اللغة والرياضيات والعلوم الاجتماعية والفنية، ويحصل الطلاب على الشهادة التعليمية (الجلاء المدرسي) بعد إنهاء كل سنة دراسية في هذه المرحلة.

3- التعليم الثانوي

الثانوية العامة (Düz Lise)

بدأ تطبيق نظام الالتحاق بالمدارس الثانوية (LGS) اعتباراً من العام الدراسي 2017-2018، حيث يمكن من خلال هذا النظام أن يسجل الطالب في إحدى المدارس الثانوية القريبة من عنوان السكن، وبناء على المجموع العام الذي حصل عليه في امتحان (LGS).

تبدأ الثانوية العامة من الصف العاشر وتنتهي في الصف الثاني عشر، وتستمر لمدة 4 سنوات أيضاً.

الثانويات المهنية (Meslek Lisesi)

تتعدد التخصصات في الثانويات المهنية في تركيا، حيث يمكن الطالب دراسة كثير من الفنون والعلوم في مثل هذه الأنواع من المدارس الثانوية، مثل الإعلام والصحة والسياحة والفن وإدارة الفنادق والتقنيات المتنوعة.  

تجدر الإشارة إلى التسجيل على المدارس الثانوية في تركيا لا يحتاج إلى معدل عال، ولا يتطلب الدخول في الامتحانات العامة، وإنما يستطيع كل الطلاب التسجيل في هذه المدارس.

يتمكن الطلاب الذين يدرسون في المدارس الثانوية المهنية من الحضور في جميع الدورات الثقافية ودورات المعرفة المهنية التي تنظمها هذه المدارس والحصول على التعليم بأفضل طريقة ممكنة.

من أبرز فوائد الدراسة في تركيا من خلال الثانويات المهنية تعزيز الثقة بالنفس لدى الطلاب الذين يتلقون تعليمهم في المدارس الثانوية المهنية باختيار مهنتهم في سن مبكرة، لا سيما أنه عند التخرج من هذه المدرسة الثانوية يحصل الطلاب على دبلوم وشهادة افتتاح عمل تجاري في المجال والفرع الذي يدرسونه.

يستطيع بعض الطلاب المتفوقين في المدارس الثانوية المهنية في تركيا الدخول في الجامعات والمعاهد التركية وفقاً لكل تخصص.

ثانويات الأناضول (Anadolu Lisesi)

مدرسة الأناضول الثانوية من أبرز أنواع المدارس الثانوية التي توفر التعليم في تركيا، والهدف من إنشاء هذه المدارس الثانوية رفع مستوى الطلاب المتميزين وإظهار نجاح كبير في امتحانات القبول بالجامعة.

تعد مدارس الأناضول مراكز تدريبية للطلاب في مختلف المناهج الدراسية لمدة 4 سنوات، ويضيف بعضها الآخر سنة تحضيرية للطلاب لتصبح سنوات الدراسة فيها 5 سنوات.

عادة ما يحقق طلاب مدارس الأناضول الثانوية نجاحاً كبيراً في الامتحانات الجامعية YKS حيث يتمتع الطلاب بقدرات دراسية كبيرة ومميزة في مختلف المجالات.

ثانويات العلوم الفنية (Fen Lisesi)

المدارس الثانوية العلمية هي مدارس ثانوية متخصصة للطلاب الموهوبين من أجل تلقي تعليم جيد في مجال العلوم الطبية والهندسية.

تم افتتاح المدارس الثانوية العلمية للمرة الأولى في العاصمة التركية أنقرة في العام 1962 بدعم من مؤسسة فورد التعليمية في ذلك الوقت، ثم انتشرت في المدن الكبرى مثل إسطنبول وإزمير وغازي عنتاب.

يواصل الطلاب الذين يتخرجون من المدارس الثانوية العلمية عموماً تعليمهم العالي في التخصصات العلمية مثل الطب والصيدلة وطب الأسنان والهندسة. ومع ذلك لا توجد عقبة أمام الطلاب الذين يتخرجون من هذه المدارس لاختيار التخصصات الجامعية العلمية المختلفة.

المدارس الثانوية العلمية تستقبل الطلاب من ذوي القدرات العالية في العلوم والرياضيات للتعليم العالي، فهي من المصادر الرئيسة لتدريب الطلاب وتأهيلهم تأهيلاً عالياً في مجالات الرياضيات والعلوم.

يتم تقديم دورات العلوم مثل الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا لمدة 15 ساعة في الأسبوع في مدرسة العلوم الثانوية.

مراحل التعليم في تركيا

ثانويات الأئمة والخطباء (İmam Hatip Lisesi)

المتخرجون في ثانوية الأئمة والخطباء في المدارس الثانوية التركية يتقدمون لوظائف المؤذن والإمامة أو مدرسين في معاهد تحفيظ القرآن.

تتكون مدارس الأئمة والخطباء في تركيا من مراحل متوسطة ومراحل ثانوية، وهي مدارس رسمية توفر التعليم الديني والأخلاقي، إلى جانب المواد الأساسية التي توجد في المدارس العامة الثانوية والإعدادية، وتشرف عليها وزارة التربية الوطنية منذ تاريخ 29 نوفمبر/تشرين الثاني من العام 2019.

ثانويات الفنون الجميلة (Güzel Sanatlar Lisesi)

يمكن للطلاب الذين يتخرجون من ثانويات الفنون الجميلة في تركيا أن يصبحوا فنانين ومعلمين واستشاريين في مجال الفنون وفقاً لمجالاتهم، ويمكنهم العمل في العديد من المجالات مثل الهندسة المعمارية والتصميم الجرافيكي ومصمم المنتجات الصناعية ومصمم الأزياء.

يخضع الطلاب قبل الدخول في ثانويات الفنون الجميلة في تركيا إلى اختبار القدرات الخاصة في بعض المراكز التدريبية، وتبلغ سنوات الدراسة فيها 4 سنوات على وجه العموم، ويحصل الطلاب على فرصة للتسجيل في كليات الفنون الجميلة في الجامعات الحكومية.

الثانوية في المدارس الخاصة (Özel Lise)

الثانويات في المدارس الخاصة عادة ما تسمى باسم مدارس الكولجي (Kolej)، تحتوي على نظام تعليمي متكامل في مختلف الفنون والمجالات العلمية والأدبية، وتوفر إمكانية الدراسة باللغات الأجنبية.

من المعروف في تركيا أن الأقساط السنوية التي تترتب على التسجيل في المدارس الثانوية الخاصة مرتفعة جداً مقارنة مع المراكز التعليمية الحكومية.

4- التعليم الجامعي والتعليم العالي في تركيا

درجة الدبلوم (Ön Lisans Derecesi)

بعد إتمام المرحلة الثانوية بكافة فروعها وتخصصاتها في تركيا ينتقل الطالب للدراسة في الجامعات أو المعاهد.

مدة الدراسة في المعاهد التركية سنتان، توجد سنة تحضيرية خاصة ببعض الأقسام، يتم تقديمه بنظام تعليمي من 4 فصول دراسية، وعادة ما تقدم الدروس في المدارس المهنية والمباني التابعة للجامعات.

تجدر الإشارة إلى أن بعض الثانويات المهنية أو التقنية تتيح لطلابها بعض المقاعد الدراسية في المعاهد والجامعات والانتقال إلى الدراسة في أقسامهم دون امتحان.

من الممكن أن يسجل الطالب في تخصصات عديدة في مرحلة دراسة المعاهد، حيث يوجد فروع كثيرة في مجالات الطب والهندسة والسياحة والشريعة واللغات والآداب والتقنيات التكنولوجية والتصاميم والسكرتارية وغير ذلك الكثير من التخصصات التي تدرس لمدة عامين فقط.

درجة البكالوريوس (Lisans Derecesi)

الخيار الأساسي الذي يكون أمام الطلاب بعد إتمام المرحلة الثانوية هو الدراسة في الجامعات التركية، ينتقل الطلاب للدراسة في الجامعة بعد اجتياز امتحان YKS يستطيع الطلبة المفاضلة على التخصصات الجامعية المتنوعة وفقاً للمجموع العام في الامتحان المذكور سابقاً.

مدة الدراسة في درجة البكالوريوس في الجامعات التركية 4 سنوات على وجه العموم، لكن التخصصات الهندسية تستمر لمدة 5 سنوات، وبعض الكليات الطبية 6 سنوات.

درجة الماجستير (Yüksek Lisans Derecesi)

يستطيع الطلاب المتفوقون في الدراسة الجامعية التقدم من أجل دراسة الماجستير بعد التخرج في الكليات الجامعية، ويمكن الحصول على درجة الماجستير في كثير من التخصصات الأدبية والعلمية والهندسية والطبية في غضون سنتين فقط.

في السنة الأولى التي تتكون من فصلين دراسيين يتوجب على الطالب النجاح في بعض المواد النظرية وتقديم حلقات البحث، لينتقل بعد ذلك لمرحلة كتابة الأطروحة، التي تشكل نقطة مفصلية في التخرج من درجة الماجستير.

درجة الدكتوراه (Doktora Derecesi)

بعد الحصول على درجة الماجستير يتابع الطالب التحصيل العلمي، ليصل إلى المرحلة الأخيرة في حياته الجامعية والتي تتمثل في الحصول على درجة الدكتوراه.

تبلغ مدة الدراسة في درجة الدكتوراه في الجامعات التركية 6 سنوات، وتتكون من دروس نظرية وحلقات بحث وامتحان شامل وأطروحة.

الدروس النظرية موجودة في الفصلين الأول والثاني فقط، ثم يتابع الطالب في كتابة حلقات البحث في الفصل الثالث، ويستمر في الفصل الرابع من خلال تجاوز الامتحان الشامل الذي يعد النجاح فيه شرطاً أساسياً من أجل الانتقال لكتابة الأطروحة.

كتابة الأطروحة ومناقشتها بنجاح أمام اللجنة الأكاديمية المكونة من 5 أعضاء من الهيئة التدريسية الأكاديمية تؤهله للحصول على شهادة الدكتوراه، وبالتالي تضع النقطة الأخيرة في الحياة التعليمية للطلاب في الجامعات، هذه الحياة التعليمية في واقع الحال يمكن أن تستمر فيما بعد بجهود شخصية للطالب عبر كتابة المقالات العلمية ونشرها في المجلات المحكمة في المجال الذي تخصص فيه. 

  1. اختصاص الطب (Tıpta Uzmanlaşma)

من المعروف أن دراسة الطب البشري في الجامعات التركية تستمر لمدة 6 سنوات، وبعد التخرج يقوم الطالب بالتخصص في واحدة من العلوم الطبية، حيث يخضع لامتحان الاختصاص في الطب (TUS) بهدف الحصول على هذه الدرجة في التخصصات الطبية المختلفة، ويجب على كل طالب تقديم أطروحة في هذا التخصص الذي يعادل درجة الدكتوراه في التخصصات الأخرى.

  1. شهادة الكفاءة في الفنون (Sanatta Yeterlilik)

الحصول على درجة التخصص في الفنون تعادل الحصول على درجة الدكتوراه في بعض التخصصات، لأن الطالب يعمل على تقديم كتاب علمي حول الفن الذي تخصص به، وهي بمثابة الأطروحة في الدكتوراه.

بماذا تساعد منصة الدراسة الطلاب المقبلين على الدراسة في تركيا؟

بفضل البروتوكولات الموقعة بين منصة الدراسة وكثير من المؤسسات التعليمية في تركيا نضمن لكم عبر فريقنا الاستشاري الحصول على مقعد دراسي في الجامعة والمعاهد والمدارس الدولية.

نقدم الاستشارات الدراسية بما يتناسب مع وضع كل مرحلة دراسية، ونوضح قيمة الأقساط السنوية، والأوراق المطلوبة من أجل التسجيل، ونساعد الطلاب في استخراج الإقامة الطلابية وتأمين السكن الجامعي المناسب.

 

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!