ما هو امتحان YKS في تركيا؟ وكيف يمكنك التقديم له؟

ما هو امتحان YKS في تركيا؟ وكيف يمكنك التقديم له؟

ما هو امتحان YKS في تركيا؟ وكيف يمكنك التقديم له؟

11,654

سنتعرف معكم عن امتحان YKS وكيفية التقديم له، ومن يستطيع التقدم للامتحان، سيتقدم السوريين في هذا العام لأول مرة لامتحان YKS، وذلك لغرض إكمال شروط القبول بالمنحة التركية.

 
 

ما هو امتحان YKS؟

كثير من الطلاب يتحضرون لدخول امتحان YKS في هذه الأيام، فما هو امتحان yks؟ وما الذي ترمز له هذه الحروف التركية؟ امتحان YKS هو اختصار للجملة التالية:  Yükseköğretim Kurumları Sınavı

وتعني باللغة العربية الامتحان الذي يؤهلك للدراسة في الجامعات أو المعاهد التركية. ولكي نسهل هذه الفكرة يمكن مقاربة هذا الامتحان في مجتمعاتنا العربية بامتحان البكلوريا الذي يقام سنوياً في بلادنا العربية. حيث يكون في نهاية المرحلة الثانوية، ويؤهل الطلاب الناجحين فيه للدخول إلى الجامعات التركية.

كيفية التقدم لامتحان YKS في تركيا؟

يتساءل كثير من الطلاب عن كيفية التقدم لامتحان الـ YKS، وللجواب عن هذا السؤال يمكننا القول بأن الطالب يجب أن يكون مسجلاً في النظام الالكتروني لمؤسسة ÖSYM، والتي تعنى بتنظيم الامتحانات التركية العامة.

ومن خلالها يقوم بالدخول إلى صفحته الخاصة وتسجيل المعلومات المطلوبة من عنوان السكن واختيار مركز الامتحان حسب المنطقة القريبة من عنوان السكن.

ويستطيع الطالب أن يسجل في النظام الالكتروني لمؤسسة ÖSYM من خلال مراجعة أقرب مركز إلى بيته، والحصول على شيفرة لصفحته الخاصة، ومن خلالها يمكن التقدم لامتحان YKS.

من يستطيع التقدم لامتحان YKS التركي؟

يحق لجميع الطلاب الذين في المرحلة الثانوية التقدم لهذا الامتحان بشكل عام، سواء كان الطلاب من المواطنين الأتراك أو من الطلاب الأجانب، ويستطيع الطلاب من دخول هذا الامتحان، وذلك من خلال التقديم الكترونياً إلى مؤسسة ÖSYM.

امتحان YKS لطلاب المنحة التركية السوريين

فيما يخص موضوع قرار المنحة التركية التي تنص على دخول الطلاب السوريين امتحان YKS ، تواصلت منصة الدراسة مع إدارة المنح التركية، وكان الجواب على الشكل التالي:

يتوجب على كافة الطلاب السوريين المتقدمين على المنحة التركية، والمتواجدين على الأراضي التركية التقدم على امتحان YKS ، حيث يتقدم كل طالب على حسب اختصاصه في المنحة التركية، وذلك من أجل تقييم طلبات هؤلاء الطلبة السوريين، وأضافت إدارة المنح التركية أنه لن يتم تقييم الطلاب الذين لم يتقدموا للامتحان.

مواعيد التسجيل لامتحان YKS في تركيا

عادة ما تكون مرحلة التقديم لهذا الامتحان والتسجيل له بين شهري شباط وآذار من كل عام، أما تاريخ الامتحان فيحدد من قبل مؤسسة ÖSYME، حيث يكون عادة في شهر حزيران، أي بعد نهاية العام الدراسي من كل عام.

جلسات امتحان YKS الثلاثة

يتضمن امتحان YKS على أسئلة في مواد مختلفة، الرياضيات واللغة والعلوم الطبيعية، ويتم تنظيمه من قبل مؤسسة ÖSYME التعليمية، والمختصة بتنظيم شؤون الامتحانات في تركيا. ويتكون اختبار YKS من 3 جلسات امتحانية، وهي:

الجلسة الأولى: امتحان TYT، وهي اختصار لـ Temel Yeterlilik Testi وتعني باللغة العربية اختبار المهارات الأساسية، ويتألف هذا الامتحان من 120 سؤالاً، تتوزع على الشكل التالي:

  • 40 سؤالاً في مادة اللغة التركية.
  • 40 سؤالاً في مادة الرياضيات.
  • 20 سؤالاً تخص مواد العلوم والفيزياء والكيمياء.
  • 5 أسئلة في مادة الجغرافيا.
  • 5 أسئلة في مادة الدين والأخلاق.
  • 5 أسئلة في مادة الفلسفة.
  • 5 أسئلة في مادة التاريخ.

وأما مدة هذا الامتحان فهو 135 دقيقة.

الجلسة الثانية: امتحانAYT، وهي اختصار لـ Alan Yeterlilik Testleri، والتي تعني بالعربية اختبار المهارات المحددة، ويتكون من 20 سؤالاً علمياً، و20 سؤالاً أدبياً. والمدة المخصصة لهذا الامتحان 180 دقيقة. 

الجلسة الثالثة: اختبار YDT وهي اختصار لـ Yabancı Dil Testi ، وتعني بالعربية اختبار اللغات، ويشبه إلى حد كبير امتحان  YDS، حيث يتألف من 80 سؤالاً في إحدى اللغات التالية: الألمانية، العربية، الفرنسية، الإنجليزية، الروسية. ومدته 120 دقيقة.

تعقد هذه الجلسات الامتحانية الثلاثة على مدى يومين، في تواريخ معينة من قبل مؤسسة ÖSYM.

طريقة التسجيل لامتحان YKS في تركيا

طريقة التسجيل على امتحان الـ YKS طريقة سهلة جداً، حيث يذهب الطالب إلى أقرب مركز ösym  من بيته، وبعد تعبئة فورم التقديم في المركز، وتقديم آخر وثيقة دراسية (جلاء مدرسي، كشف علامات، شهادة ثانوية، وصورة شخصية إن وجدت،  وإن لم تتواجد فيتم يتم تصوير الطالب في مركز التقديم) يحصل الطالب على شيفرة جديدة لصفحته الخاصة في ösym.

وبعد ذلك يكمل الطالب التسجيل الكترونياً، وبعد تكملة التقديم الالكتروني بإمكان الطالب اختيار الامتحان الذي يريد تقديمه.

للوصول إلى فورم التسجيل يرجى الضغط على الرابط التالي: من هنا

مراكز ÖSYM للتسجيل على امتحان YKS في تركيا

مؤسسة ösym مؤسسة حكومية تعنى بتنظيم الامتحانات في الدولة التركية، وهي مؤسسة مقرها في العاصمة أنقرة، وتعنى باستلام طلبات التقدم لمختلف الامتحانات التي تقام على مدار السنة في تركيا، ونظراً لأهميتها الكبيرة بالنسبة للطلاب الراغبين بدخول الامتحانات، يتواجد لها فروع كثيرة في كل الولايات التركية. ومراكز التسجيل متوزعة في كل مكان في تركيا.

وللوصول إلى مراكز التسجيل الأول والحصول على شيفرة التقديم يرجى الضغط على الرابط التالي: من هنا

وهذا رابط التقديم الكترونياً لامتحان YKS : من هنا

أسئلة امتحان YKS سابقة

بعد دراسة الطالب المواد الدراسية المطلوبة لامتحان YKS ينصح المختصون الطلاب دائماً بحل أسئلة امتحانات سابقة YKS، ويستطيع الطلاب الوصول إلى أسئلة السنة الماضية لهذا الامتحان من خلال الضغط هنا.

ماهو امتحان yks

دليل امتحان YKS التركي

لمعرفة كل التفاصيل المتعلقة بامتحان YKS وللوصول إلى دليل امتحان YKS يرجى الضغط على الرابط التالي:  من هنا

هناك المزيد من الامتحانات في تركيا يمكنك التعرف عليها:

 

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!