اللغة التركية: أسهل لغة يمكن أن يتقنها الطالب العربي

اللغة التركية: أسهل لغة يمكن أن يتقنها الطالب العربي

اللغة التركية: أسهل لغة يمكن أن يتقنها الطالب العربي

791

كيف نشأت اللغة التركية وما أهميتها للمقيمين والطلاب في تركيا؟ وما اسلوب تعليمها ومستوى صعوبتها؟ معلومات حول اللغة التركية ومراكز تعليمها في اسطنبول

نشأة اللغة التركية

تعتبر اللغة التركية من عائلة اللغات التي نشأت من منطقة جبال آلتاي شرق آسيا، وتاريخها يعود لـ 5000 أو 8000 سنة لأن العلماء اختلفوا في هذا، وقد جرى عليها عدة تغييرات، حيث كان الناس في عهد الدولة العثمانية يتكلمون باللغة التركية العثمانية، التي تتكون من اجتماع عدة لغات تُكتب بالأحرف العربية؛ وهي (التركية القديمة، العربية، الفارسية)، وهذا بسبب دخول الأتراك إلى الإسلام واحتكاكهم بالمسلمين.

وبعد قيام الجمهورية التركية الحديثة عام 1923 قام رئيسها مصطفى كمال أتاتورك بتأسس جمعية اللغة التركية، وجمع فيها المؤرخين وعلماء اللغة، بهدف تنقيح اللغة من الكلمات العربية والفارسية وإطلاق اللغة التركية الحديثة لاسترجاع أكبر قدر ممكن من كلمات اللغة التركية القديمة، واستبدلوا الأحرف العربية بالأحرف اللاتينية.

وتتكون اللغة التركية اليوم من التركية القديمة وبعض الكلمات العربية إضافة إلى الفارسية والفرنسية والايطالية، وكلها تكتب بالأحرف اللاتينية، وهي لغة مستخدمة قي قبرص وكوسوفو وبعض مناطق مقدونيا؛ هذا إضافةً لكونها اللغة الرسمية في تركيا.

 اللغة التركية

أهمية تعلّم اللغة التركية

تعلّم المقيمين أو الطلاب في تركيا للغة التركية ليس شرطاً للحياة فيها، لكن من الأفضل وخصوصاً للطلاب أن يتعلّموها ويتقنوها لعدة أسباب:

1-  لمن يطمح بدخول جامعة تركية حكومية

أغلب التخصصات الدراسية في الجامعات التركية الحكومية تكون باللغة التركية، فلا بد من تعلّم اللغة قبل البدء بالدراسة في الجامعة الحكومية.

حتى أن التدريبات العملية التي تسمى ضمن الجامعات التركية بـ(الستاج)، تجري بالعمل مع الأتراك، كتدريب طلاب كلية الطب في المشافي وطلاب الصيدلة في الصيدليات وطلاب الهندسة في الشركات أو المصانع وغيرها من التدريبات.

2-  لأجل العمل

مما يزيد من فرص العمل بعد التخرج في تركيا هو إجادة اللغة التركية وتكلمها بطلاقة، فالعمل مع الأتراك يحتاج أولاً إلى أن نختلط معهم ونشكل علاقات جيدة بيننا وبينهم وأن نفهم حركة وسياسة السوق والأعمال في تركيا، وهذا مهم أيضاً لإنشاء العمل الحر أو حتى للعمل مع الشركات الأجنبية في تركيا؛ فهي تبقى بحاجة دائمة لمن يتواصل مع الأتراك.

3-  الحياة اليومية كطالب أو مقيم في تركيا

من الجيد للمقيم أو للطالب في تركيا أن يكون متقناً للغة، فسيخفف هذا كثيراً من شعوره بالغربة، وسيجنبه التعرض لمواقف سيئة، حيث أن عامة الشعب من الأتراك لا تجيد اللغة الانكليزية التي من الممكن أن يتكلم بها العرب، ولا سبيل للتواصل معهم سوى لغتهم.

أسلوب تعليم اللغة التركية

- وتقسم مراحل دراسة اللغة فيها إلى 6 مراحل وهي:

  • A1 ,A2 المستوى الأول والثاني وبعد إتمامها يعتبر الطالب مبتدئ.
  • B1 ,B2 المستوى الثالث والرابع وبعد إتمامها يكون بمستوى متوسط.
  • C1 ,C1+ المستوى الخامس والسادس، وعند إنهاء المستوى الخامس فقط يعتبر الطالب بمستوى متقدم في اللغة.

حيث يكون المنهاج لكل مستوى بأربعة أقسام في الكتاب؛ وهي القراءة والكتابة والاستماع والمحادثة، ولا يمكن للطالب أن ينجح في المستوى الواحد حتى يجتاز الاختبار بهذه الأساليب الأربعة سوية.

ويجب العلم أن الجامعات التركية تطلب من الطالب الأجنبي إحضار شهادة لغة تركية بمستوى C1 عند تسجيله على تخصص يُدَرّس باللغة التركية، وفي حال وجود مستوى أقل يمكنه الدخول لامتحان الاعفاء من اللغة الذي تنظمه الجامعة.

هل اللغة التركية صعبة؟ أم سهلة؟

الجواب بأن اللغة التركية سهلة التعلّم وخصوصاً للطلاب العرب، حيث أن كثير من مفرداتها ذات أصل عربي، ويبقى الاجتهاد في حفظ الكلمات الجديدة، وإجادة الأحرف الصوتية وتعلّم اللواحق والإضافات، والأهم من هذا أن ترتيب الجملة فيها بعكس ترتيب الجملة العربية، وهذا قد يكون صعباً بعض الشيء في بداية الأمر، ولكن أغلب من سيتعلّم هذه اللغة سيجد بأنها سهلة، إذ تكفي سنة واحدة لإتقانها والتحدث بها.

تعلّم اللغة التركية

أفضل مراكز تعلّم اللغة التركية

في كل الجامعات التركية يوجد قسم خاص لتعليم اللغة التركية للأجانب، وتسمى هذه المراكز TÖMER أو تومر، وتعني مركز تعليم اللغة التركية، وتمتاز بجودة عالية في التدريس، حيث أنها تؤهل الطالب لبدء الدراسة الجامعية، ويبين الجدول بعض الجامعات التي تدرّس اللغة في اسطنبول:

الموقع

الجامعة

فلوريا

آيدن

اوسكودار

اوسكودار

آفجلار

جيليشيم

زيتين بورنو

استينية

هاليتش

السلطان محمد الفاتح

هل يمكن تعلّم اللغة التركية اون لاين

يمكن تعلّم شيء من اللغة التركية بشكل نظري من معرفة القواعد والأزمنة والصيغ، من خلال منصات التواصل الاجتماعي، ولكن من يريد تعلّم اللغة بشكل أكاديمي وكامل بهدف دخول الجامعة ، ينبغي عليه أن يجيد القواعد الموجودة في المنهاج، ومن ثم الانطلاق والتعلّم بنفسه خارج الكتب من خلال:

  • البحث المستمرعن الكلمات الجديدة وحفظها.
  • مخالطة الأتراك والحديث معهم وهذا أهم أمر في تعلّم اللغة.
  • متابعة صفحات التواصل الاجتماعي التركية للمداومة على القراءة.
  • مشاهدة الأخبار والبرامج التلفزيونية التركية من دون ترجمة.

ومن القنوات التعليمية المهتمة باللغة التركية:

تركيا جنة الأرض

تحميل كتب لتعلّم اللغة التركية:

تحرير: منصة الدراسة©
هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!