الحياة في إسطنبول للطلاب: المميزات والتكاليف

الحياة في إسطنبول للطلاب: المميزات والتكاليف

الحياة في إسطنبول للطلاب: المميزات والتكاليف

494
لماذا يفضل الطلاب الحياة في إسطنبول أكثر من باقي مدن تركيا؟ تعرف على تكاليف العيش والدراسة للطالب، وأفضل الجامعات في مدينة إسطنبول، وأفضل المناطق للسكن. كل هذه المعلومات وأكثر عبر مقالنا هذا.

سوف نتناول في مقالنا لهذا اليوم موضوع الحياة في إسطنبول للطلاب، والمزايا التي تجعل الطلاب يفضلون الدراسة في جامعات إسطنبول على الدراسة في بقية الولايات التركية، وغير ذلك من التفاصيل الأخرى تجدونها عبر منصة الدراسة.

 
 

لماذا يفضل الطلاب مدينة إسطنبول؟

يفضل الطلاب الأجانب الدراسة في جامعات إسطنبول على غيرها من الولايات الأخرى، بفضل الخيارات الكثيرة التي تضعها أمام الطلاب، من حيث كثرة التخصصات الجامعية، ووفرة المساكن الجامعية، وتعدد المرافق الاجتماعية والخدمية الموضوعة في خدمة الطلاب.

يمكن للطلاب في إسطنبول الاستفادة من الأنشطة والمهرجانات والمعارض التي تنظم سنوياً من قبل جهات معينة في إسطنبول، فالوقت الحالي الذي نتناول فيه كتابة هذا المقال يتزامن مع إقامة الحدث الثقافي الأضخم عربياً معرض الكتاب العربي، الذي يعد من أكبر المعارض الثقافية، وتشارك فيه منصتنا الدراسية الرائدة في تقديم الخدمات للطلاب الدوليين في إسطنبول، مع أكثر من 250 دار نشر تمثل 29 دولة حول العالم، بالإضافة إلى مشاركة العديد من المؤسسات التعليمية والثقافية ومنظمات المجتمع المدني، ويمكن للطلاب الجامعيين زيارة هذا المعرض، واقتناء الكتب المتنوعة في مختلف التخصصات.

ومن الأنشطة الثقافية والمهرجانات التي تنظم في إسطنبول، وتقدم الفوائد المرجوة للطلاب في تخصصات هندسة الطيران والميكانيك والذكاء الاصطناعي مهرجان "تكنوفيست" لتكنولوجيا الطيران والفضاء، الذي يعد وسيلة مهمة في تركيا لاكتشاف مواهب الشباب المشاركين لعرض ابتكاراتهم التكنولوجية، مثل الصواريخ والروبوتات والطائرات المسيرة والتكنولوجيا الخضراء، وتكون في الوقت ذاته مليئة بعلوم التكنولوجيا والطيران، ومشحونة بمشاعر المنافسة والإثارة والصداقة والأخوة بين المشاركين.

تتمتع الجامعات في إسطنبول ببنية تحتية قوية جداً، حيث توفر للطلاب كل المقومات التي تضمن النجاح في التحصيل العلمي، حيث يوجد كثير من المختبرات التعليمية والمراكز البحثية والمكتبات الضخمة، التي تحوي آلاف الكتب الورقية والإلكترونية، وهذا يعد دافعاً للطلاب الدوليين لتفضيل جامعات إسطنبول على غيرها من الولايات التركية الأخرى.

تعدد وسائل النقل السريعة في ولاية إسطنبول من خطوط المترو والمتروبوس، التي تعد من الشرايين الأساسية في موضوع المواصلات، وتضمن تنقلات سريعة في مختلف مناطق إسطنبول للطلاب، بالإضافة إلى كثرة حافلات النقل العام والدولمش، من أبرز العوامل التي تشجع الطلاب على الدراسة في إسطنبول.

المواقع الجغرافية المميزة لجامعات إسطنبول، وسهولة الوصول إليها من كل مكان حول المدينة، تضاف إلى المزايا التي تدفع الطلاب الدوليين لاختيار مدينة القارتين من أجل التحصيل العلمي فيها.

التصنيف المتقدم للجامعات في إسطنبول والاعتماد على اللغة الإنكليزية في كثير من التخصصات الجامعية، والحياة العملية الرحبة المتوفرة، وفرص العمل الكثيرة المتاحة بعد التخرج، من الأمور التي تدفع الطلاب لتفضيل جامعات إسطنبول للدراسة فيها.

ومن الجوانب المهمة التي تجعل الطلاب يفضلون الدراسة في جامعات إسطنبول هي كثرة المنشآت الرياضية، والانتشار الكبير للملاعب على اختلاف أنواعها، وتعدد المرافق الترفيهية المتوفرة في البنية التحتية للجامعات، هنا يمكن الإشارة إلى تطور تركيا رياضياً خلال السنوات الأخيرة، وفوز العديد من الشباب الأتراك بالميداليات الذهبية خلال المشاركة التركية المشرفة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي أقيمت في الصين في وقت سابق من هذا العام. 

يمكن للطلاب الدراسين في جامعات إسطنبول الاستفادة من التطبيقات الإلكترونية التي تنظمها إدارة البلدية في مختلف المناطق في إسطنبول، والاطلاع من خلالها على جميع الأنشطة والمهرجانات والعروض الثقافية التي تنظمها البلدية للطلاب، على سبيل المثال يمكن تحميل تطبيق Basaksehirli الذي يضم كل ما يهم الطالب من مكتبات ومهرجانات وعروض وغيرها. 

مميزات الحياة في إسطنبول للطلاب

تتيح الجامعات التركية عموماً إمكانية استخدام بطاقة الطالب في التنقلات بأسعار مخفضة ضمن حدود الولاية التي يقيم فيها الطالب.

من مميزات الإقامة في إسطنبول للطلاب إمكانية الاستفادة علمياً من المكتبات والمراكز البحثية والمختبرات العلمية المتقدمة في أدواتها ومستلزماتها.

يمكن للطلاب الدوليين إمكانية العيش ضمن مدينة مترامية الأطراف، سياحية من الدرجة الممتازة، والتمتع بزيارة المناطق الطبيعية والأماكن الأثرية في عطلة نهاية الأسبوع، والتعرف على المعالم التاريخية عبر زيارة المتاحف والمعارض الفنية والتاريخية.

يحصل الطلاب خلال الحياة الدراسية على تذكرة الإقامة من دائرة الهجرة المخصصة للأجانب، تؤهل الطالب للإقامة بشكل قانوني في الولاية التي يدرس فيها، وإمكانية الاستفادة من خدمات الطبابة والضمان الصحي والعلاج في المستشفيات.

يمكن أن يجد الطالب في إسطنبول خيارات عديدة من السكن الجامعي وبيوت الإيجار بالقرب من الجامعات في مختلف المناطق في الولاية.

تكاليف المعيشة في إسطنبول للطلاب

عيوب المعيشة في إسطنبول للطلاب

تعد تكاليف المعيشة في إسطنبول للطلاب مرتفعة نسبياً مقارنة مع بقية الولايات الأخرى في تركيا من أبرز عيوب المعيشة في إسطنبول، لكن هذه التكاليف المرتفعة عند مقارنتها مع الدول الأوروبية تكون رخيصة جداً بالنسبة للطلاب الدوليين.

تشكل الكثافة السكانية الهائلة في إسطنبول، والازدحام المروري الكبير في خطوط المواصلات، واحدة من العيوب التي يمكن أن يواجهها الطلاب في الحياة في إسطنبول.

ارتفاع أسعار الإيجارات عند الرغبة باستئجار الشقق الطلابية، وزيادة معدلات التضخم التي تؤثر سلباً على الرسوم الجامعية، من أهم النقاط التي ينبغي ذكرها بين عيوب المعيشة في إسطنبول بالنسبة للطلاب الدوليين.

أفضل مناطق السكن في إسطنبول للطلاب

يمكن للطلاب الراغبين بالدراسة في جامعات إسطنبول التسجيل في المساكن الجامعية التي توفرها مختلف الجامعات التركية العامة والخاصة، حيث يتيح ذلك السكن في منطقة قريبة من الكلية، واختصار كثير من الوقت والجهد للطلبة.

لكن إن تعذر إمكانية الحصول على غرفة في المساكن الجامعية التي توفرها الجامعات، ينبغي للطلاب البحث عن شقق سكنية مناسبة لهم في نقاط قريبة من الجامعات.

في هذا السياق يمكن التواصل مع مستشاري التعليم في منصة الدراسة، من أجل المساعدة في ضمان الحصول على غرفة في المساكن الجامعية، التي توفر للطلاب كل الاحتياجات الضرورية، وتكثر حولها المرافق الاجتماعية.

أفضل الجامعات في إسطنبول للطلاب الأجانب

القيمة التاريخية الكبيرة والعراقة الأثرية والمقومات السياحية والمميزات العديدة التي تتميز بها مدينة إسطنبول تنعكس إيجاباً على الجامعات في إسطنبول والدراسة في هذه الولاية، حيث تمتلك هذه الولاية إرثاً تاريخياً وثقافياً يجد الطالب أثره واضحاً في التعليم الجامعي والتحصيل الدراسي.

كما ذكرنا سابقاً التصنيف المتقدم للجامعات في إسطنبول تشجع الطلاب الدوليين للحصول على شهادة جامعية من واحدة من هذه الجامعات، ومن أفضل الجامعات في إسطنبول:

أفضل الجامعات في إسطنبول للطلاب الأجانب

جامعة إسطنبول

جامعة مرمرة

جامعة إسطنبول التقنية

جامعة ميدي بول الخاصة

جامعة إسطنبول بيلجي

جامعة ألتن باش

جامعة أيدن

جامعة كوش

جامعة يدي تبه

جامعة أسكودار

جامعة كلتور إسطنبول

جامعة بهجة شهير

 

تكاليف المعيشة في إسطنبول للطالب

تكاليف المعيشة في إسطنبول للطلاب قد تكون مرتفعة مقارنة ببقية الولايات الأخرى في تركيا، حيث ينتج عن تقلبات سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار، وزيادة معدلات التضخم زيادة كبيرة في قيمة الإيجارات فيما يتعلق بالشقق الطلابية، وارتفاعاً في أسعار الرسوم الدراسية للتخصصات الجامعية، وزيادة في أسعار المواد الغذائية والمستلزمات الدراسية، وغير ذلك من الأمور الأخرى المتعلقة بالحياة المعيشية والتعليم في إسطنبول.

أماكن الترفيه والأنشطة الاجتماعية للطلاب في إسطنبول

تعد المتاحف العديدة المنتشرة في أماكن مختلفة في إسطنبول من أفضل النشاطات الثقافية التي يمكن للطلاب القيام بها، والاستفادة منها دراسياً في الحياة الجامعية.

تكثر أماكن الترفيه والأنشطة الاجتماعية التي توفرها جامعات إسطنبول للطلاب، حيث يمكن ممارسة مختلف أنواع الرياضات في الملاعب الموجودة ضمن المرافق الاجتماعية للجامعات.

يمكن الاستفادة من الفرص الترفيهية المتنوعة التي تنظمها الهيئات الطلابية من وقت لآخر ضمن الأنشطة الاجتماعية في مختلف جامعات إسطنبول، مثل حضور الندوات والمؤتمرات والمحاضرات، مشاهدة الأفلام المتنوعة في صالات السينما، والذهاب في رحلات إلى أماكن عديدة طبيعية وتاريخية ضمن إسطنبول.

أفضل مناطق السكن في إسطنبول للطلاب

الدعم الحكومي للطلاب في مدينة إسطنبول

تولي الحكومة التركية اهتماماً كبيراً بالطلبة الجامعيين، وتوفر لهم كل المقومات التي تضمن نجاحهم في الحياة الدراسية، ومن أبرز أنواع الدعم الحكومي الموجه للطلاب عموماً في مدينة إسطنبول:    

  • إمكانية الحصول على السكن الجامعي بأجور رخيصة وشاملة لوجبات الطعام.
  • التخفيضات في أسعار كرت المواصلات وبعض الأماكن الترفيهية، حيث يستطيع الطلاب ركوب جميع وسائل النقل عبر كرت المواصلات المخفض، والدخول إلى معظم الأماكن السياحية بأسعار رخيصة.
  • الدعم العلمي المقدم من خلال المكتبات الكبيرة العامة والمخصصة للجامعات، حيث يمكن الاستفادة من الكتب والمقالات والأبحاث العلمية المتوفرة في هذه المكتبات.
  • إمكانية الحصول على الإقامة الطلابية التي تتيح لهم العلاج مجاناً في المشافي الحكومية.
  • الاستفادة من المنح الدراسية التي تقدم سنوياً من قبل جهات عامة وخاصة، وتتيح للطلبة الدراسة مجاناً في الجامعات التركية.

 

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!