أفضل مدن تركيا للطلاب والدراسة

أفضل مدن تركيا للطلاب والدراسة

أفضل مدن تركيا للطلاب والدراسة

315
عبر هذا المقال يمكنك التعرف على أفضل مدن تركيا للدراسة وللطلاب الأجانب، وأكثرها إقبالاً، مع قائمة لأفضل الجامعات التركية للطلاب الأجانب، والمزيد من التفاصيل يمكنك التعرف عليها:

تعرفوا عبر منصة الدراسة على أفضل 6 مدن في تركيا بالنسبة للطلاب الأجانب الراغبين بالدراسة في الجامعات التركية.

أفضل 6 مدن في تركيا للطلاب الأجانب

التطور الكبير الذي شهد قطاع التعليم التركي في السنوات الأخيرة، والانتشار الكبير للجامعات في جميع الولايات التركية، بالتزامن مع تطور البنية التحتية والنظام التعليمي القوي الذي تتمتع بها، طرح أمام الطلاب الأجانب مجموعة كبيرة من الخيارات لاختيار الولاية الأنسب بالنسبة لهم في التعليم الجامعي.

تجدر الإشارة إلى أن اختيار الطالب للمدينة من أجل الدراسة في تركيا يتعلق بمجموعة من العوامل التي ترتبط بالتكاليف المعيشية والسفر والإقامة، وعوامل أخرى تتعلق بمصروف الطعام والشراب والسكن، وغير ذلك من الأمور الأخرى.

1. مدينة إسطنبول

مدينة إسطنبول التي تلقب بمدينة القارتين بسبب امتداها الجغرافي الكبير على مدى قارتين تشتمل على كثير من المقومات التي تجذب الطلاب للدراسة في جامعاتها، حيث تطرح خيارات عديدة من التخصصات والمعاهد أمام الطلاب، ويتوزع فيها ما يقارب من 57 جامعة حكومية وخاصة.

كثرة خطوط المترو والمتروبوس وحافلات النقل العام من جهة، ووجود الجامعات في نقاط جغرافية قريبة من خطوط المواصلات من جهة أخرى، توفر سهولة وسرعة في التنقلات بين مختلف مناطق إسطنبول، وتيسر عليهم الوصول إلى الجامعات في المدينة.

تعدد التخصصات الجامعية في جميع مراحل التعليم الجامعي، وإمكانية الدراسة باللغة الإنكليزية في كثير من هذه التخصصات، من أبرز ما تتميز به الجامعات في مدينة إسطنبول.

البنية التحتية القوية للمراكز التعليمية التابعة للجامعات العامة والخاصة في إسطنبول، تضمن للطلاب التحصيل العلمي المثالي في مختلف الكليات والمعاهد، حيث هناك المكتبات التي تحوي آلاف الكتب في مختلف المجالات، والمختبرات العلمية المجهزة بأفضل التقنيات، والقاعات الواسعة في الصفوف الدراسية المهيأة بأحدث الوسائل التعليمية.

أفضل مدن تركيا للدراسة

أفضل الجامعات في مدينة إسطنبول

كما ذكرنا آنفاً تحوي إسطنبول على 57 جامعة حكومية وخاصة تقريباً، وتمتلك معظم هذه الجامعات ترتيباً جيداً في التصنيف المحلي والعالمي، فالحصول على الشهادة الجامعية من جامعات إسطنبول سوف تعني لهم الكثير في الحياة العملية.

في هذا المقام تبرز جامعة إسطنبول، وجامعة مرمرة وجامعة إسطنبول التقنية، وجامعة بوغازيتشي، وجامعة كوتش، وجامعة صبنجي كأفضل الجامعات المرموقة المتوفرة في المدينة، وأكثرها تقدماً في التصنيف العالمي للجامعات.

2. مدينة أنقرة

العاصمة السياسية أنقرة تأتي في الخيار الثاني للدراسة في تركيا، فهي واحدة من أفضل مدن تركيا للطلاب، توفر أفضل المقومات اللازمة للطلاب من أجل متابعة التحصيل العلمي، وتمتلك 19 جامعة تقريباً ما بين حكومية وخاصة، وهذا يعني تعدد الكليات والمعاهد وكثرة التخصصات الجامعية في البكالوريوس والدراسات العليا، وتميزها بالمجالات الهندسية في أغلب جامعاتها.

جدير بالذكر أن المميزات المتوفرة في أنقرة دراسياً تتشابه إلى حد كبير مع مميزات الدراسة في إسطنبول، من حيث سهولة الوصول إلى الجامعة، والبنية التحتية القوية، وإمكانية التعلم باللغة الإنكليزية.

أفضل الجامعات في مدينة أنقرة

التصنيف العالمي المتقدم للجامعات في أنقرة، سواء العامة منها أو الخاصة تشجع الطلاب الأجانب للحصول على شهادة التخرج في جامعاتها.

من أبرز الجامعات المرموقة التي تستقطب الطلاب الأجانب في أنقرة: جامعة الشرق الأوسط التقنية، وجامعة حجي تبه، وجامعة أنقرة، وجامعة تشانكايا.

أفضل مدن تركيا للطلاب

3. مدينة إزمير

يصنف خبراء التعليم في منصة الدراسة مدينة إزمير في المرتبة الثالثة بين أفضل المدن للدراسة في تركيا، فهي من أشهر المدن الطلابية في تركيا، وتتميز بالتكاليف المعيشية الرخيصة فيها مقارنة مع إسطنبول، وسهولة الوصول إلى الجامعات بفضل تطور شبكة المواصلات فيها.

كما هو الحال في إسطنبول تمتلك مدينة إزمير إطلالة ساحرة على بحر إيجة، وتكثر فيها المدن الطلابية مثل أسلانجاك وكوناك، اللتين تحظيان بشعبية كبيرة من قبل الطلاب، وهذا يعد من الأمور التي تجذب الطلاب للدراسة في مدينة إزمير.

أفضل الجامعات في مدينة إزمير

هناك 9 جامعات في إزمير، 6 منها جامعات حكومية، و3 جامعات خاصة، ووفقاً لتصنيف الجامعات التركية حسب الأداء الأكاديمي (URAP) فإن جامعة إيجه تعد من أفضل الجامعات الحكومية في إزمير، تلتها جامعة 9 أيلول في المرتبة الثانية، ومعهد إزمير للتكنولوجيا في المرتبة الثالثة.

عندما ننظر إلى أفضل الجامعات الخاصة في إزمير تأتي جامعة إزمير للاقتصاد في المرتبة الأولى، ثم تأتي جامعة يشار في المرتبة الثانية.

4. مدينة أسكي شهير

تعد ولاية أسكي شهير الواقعة في الجزء الغربي الشمالي من إقليم الأناضول والقريبة نسبياً من إسطنبول وأنقرة من أشهر المدن الطلابية في تركيا، لأنها من الأماكن الغنية من حيث التنوع الثقافي والتعليمي والسياحي، ويتوفر فيها المساكن الجامعية التي تتميز بوقوعها بالقرب من كافة المرافق التعليمية والاجتماعية والصحية والتسويقية.

عندما يتعلق الأمر بالسكن فهناك العديد من الخيارات للمنازل الطلابية والشقق الطلابية والمساكن الخاصة بالبنين والبنات في ولاية أسكي شهير، وتعد إيجارات المنازل للطلاب رخيصة مقارنة مع غيرها من الولايات الأخرى.

تكثر فيها المناطق السياحية التي يمكن زيارتها في عطلة نهاية الأسبوع، وتتعدد فيها المراكز الثقافية التي يمكن حضور الفعاليات والأنشطة التعليمية، ولقد تم اختيار ولاية أسكي شهير العاصمة الثقافية في عام 2013.

لن يواجه الطلاب أياً من المشاكل فيما يتعلق المواصلات، فهي تتمتع ببنية تحتية قوية، لاسيما بوجود القطارات التي تسهم في تسريع حركة المواصلات من الولاية إلى المدن الأخرى في تركيا.

أفضل الجامعات في مدينة أسكي شهير

يرجح المستشارون التعليميون في منصة الدراسة الدراسة في جامعات أسكي شهير، فهي من الجامعات التي تنافس بجودة التعليم فيها جامعات إسطنبول وأنقرة، وتتمتع بترتيب متقدم على التصنيف المحلي والعالمي.

من أبرز الجامعات التي ننصح الطلبة للدراسة فيها في أسكي شهير جامعة الأناضول التي تتميز بنظام التعليم المفتوح الذي يتيح للطلاب المرونة في التحصيل العلمي، وإمكانية الدراسة عن بعد وبتكاليف رخيصة جداً.

إلى جانب جامعة الأناضول هناك جامعة عثمان غازي وجامعة أسكي شهير التقنية، فهما من الجامعات الجيدة جداً بالنسبة للطلاب الأجانب.

5. مدينة بورصة

تعد ولاية بورصة رابع أكبر ولاية من حيث عدد السكان، وهي من الولايات المفضلة بالنسبة للطلاب والسياح العرب على حد سواء، تمتاز بجمال طبيعتها الخضراء، وروعة المعالم السياحية فيها، وقربها الجغرافي من مدينة إسطنبول.

فالبنية التحتية في ولاية بورصة قوية جداً من حيث وجود المؤسسات التعليمية المجهزة بأحدث تقنيات التكنولوجيا، وتضم مجموعة من المرافق الثقافية مثل الصفوف النموذجية، والمختبرات التعليمية، ناهيك عن المنشآت الترفيهية مثل الملاعب الرياضية والمسابح.

بالإضافة إلى البنية التحتية القوية فإن الجامعات في بورصة لديها من الكوادر التدريسية الجيدة ما تؤهلها لكي تقدم أرقى مستويات التعليم للطلبة، وتنظم العديد من الفعاليات والأنشطة والمسابقات الثقافية.

أفضل الجامعات في مدينة بورصة

هناك 3 جامعات في بورصة، اثنتان منها حكومية وواحدة خاصة، ويمكن للطلاب الأجانب التسجيل في جامعة أولوداغ الحكومية، التي تعد من أفضل الجامعات في تركيا للطلاب الأجانب، وتضم عديد التخصصات الجامعية.   

6. مدينة أنطاليا

تصنف عاصمة السياحة التركية مدينة أنطاليا التي تلقب بلؤلؤة البحر الأبيض المتوسط في المرتبة السادسة بين أفضل مدن تركيا للدراسة بالنسبة للطلاب الأجانب.

إلى جانب الشهرة السياحية التي تتمتع بها أنطاليا، فهي تعد من الولايات التي توفر حياة مثالية للطلاب، بفضل ما تمتلكه من مقومات قوية على الصعيد التعليمي، وبسبب ما تشتمله من نظم تعليمية ذات جودة عالية.

أفضل الجامعات في مدينة أنطاليا

يوجد في أنطاليا 3 جامعات خاصة وجامعتان حكوميتان، ويفضل معظم الطلاب الدوليين الدراسة في جامعة أنطاليا للعلوم، وجامعة أنطاليا أكيف وجامعة حمدالله أمين باشا في آلانيا، هذه الجامعات توفر الجو الدراسي الملائم والمناسب للطلاب العرب والأجانب على حد سواء.

 

تحرير: منصة الدراسة©