دليل مفصل حول الدراسة الأكاديمية في تركيا

دليل مفصل حول الدراسة الأكاديمية في تركيا

دليل مفصل حول الدراسة الأكاديمية في تركيا

820
تعرف على مميزات وعيوب الدراسة الأكاديمية في تركيا، وعلى نظام التعليم العالي في تركيا بشكل عام، مع نصائح من منصة الدراسة للمقبلين على الدراسة الأكاديمية في تركيا. والمزيد عبر هذا المقال.

معلومات شاملة حول نظام التعليم العالي في تركيا بشكل عام، وطبيعة الدراسة الأكاديمية في تركيا عبر مقالنا التالي في منصة الدراسة.

 
 

مقدمة عن الدراسة الأكاديمية في تركيا

تلبي الدراسة الأكاديمية في تركيا تطلعات جميع الطلاب الدوليين، فهي توفر لهم أرضية علمية قوية، من خلال وجود أكثر من 200 جامعة تتوزع في مختلف الولايات التركية، وتقدم فرص تعليم متنوعة في 60 ألف برنامج أكاديمي تقريباً.

تعتمد الدراسة الأكاديمية في تركيا على مجموعة من النظم التعليمية، فهناك قسم من الجامعات تلقى إقبالاً كبيراً من الطلاب المحليين والدوليين، بسبب التنصيف العالي لها والشهرة الكبيرة التي تتمتع بها، لذلك يقسم النظام التعليمي في بنيتها إلى مرحلتين:

  • المرحلة الصباحية: تستقبل الطلاب من خلال نظام المفاضلة، وتعتمد بشكل كلي على المعدل الدراسي الممتاز، تبدأ ساعات التعليم فيها من الساعة الثامنة صباحاً، وتستمر حتى الساعة الخامسة مساء، والدراسة في هذه المرحلة تكون مجاناً بشكل كامل.
  • المرحلة المسائية: يتم اختيار الطلاب بمعدلات دراسية أقل من المرحلة الصباحية مقابل أجور مادية بسيطة، وتبدأ ساعات التعليم في هذه المرحلة من الساعة الخامسة، وتستمر حتى الساعة التاسعة مساء.

هناك جامعات أخرى توفر مرونة كبيرة للطلاب في تلقي التعليم، من خلال الاعتماد على نظام التعليم المفتوح، بالإضافة إلى نظام التعليم الصباحي والمسائي، فمن خلال نظام التعليم المفتوح يستطيع الطلاب الجميع بين الحياة العملية والتعليمية في وقت واحد، ويتمكنون من متابعة جميع الدروس عبر نظام الأونلاين.

من جانب آخر تتكون الدراسة الأكاديمية في تركيا من مرحلة البكالوريوس، التي تختلف سنوات الدراسة فيها بين 5و 6 سنوات للتخصصات الطبية والصيدلة، و4 سنوات لبقية التخصصات الأخرى، وسنتين للمعاهد والمدارس العالية والمهنية والفنية.

إلى جانب البكالوريوس يستطيع الطلاب الراغبون بإتمام الدراسات العليا التسجيل على الماجستير الذي ينقسم إلى قسمين:

  • ماجستير مع أطروحة: تستغرق مدة الدراسة فيه سنتين، وتتم فيه كتابة الأطروحة.
  • ماجستير دون أطروحة: تستغرق مدة الدراسة فيه سنة واحدة، وعادة ما تكون دون أطروحة.

في النظام التعليمي في تركيا الطالب الذي ينهي مرحلة الماجستير بنجاح يستطيع متابعة التحصيل العلمي، من خلال التقديم على مرحلة الدكتوراه، مدة الدراسة في هذه المرحلة 4 سنوات، ويستطيع الطالب التمديد في حال الضرورة.

تقيم بعض الجامعات التركية دورات تكميلية خلال المرحلة الصيفية، حيث يستطيع الطلاب التسجيل في هذه الدورات، وتقديم المواد المتبقية عليه من أجل التخرج.

الدراسة الأكاديمية في تركيا

 

هيكلية نظام التعليم العالي في تركيا

تأسس مجلس التعليم العالي (YÖK) بموجب القانون رقم 2547 بتاريخ 6 نوفمبر 1981، وبهذا القانون بدأت عملية إعادة الهيكلة الأكاديمية والمؤسسية والإدارية في التعليم العالي، وبموجب هذا القانون دخلت جميع الجامعات في تركيا تحت سقف مؤسسة التعليم العالي YÖK.

وبموجب أحكام القانون والمادتين 130 و131 من الدستور التركي أصبح مجلس التعليم العالي، الذي يتمتع بالاستقلالية والشخصية الاعتبارية العامة في إطار الواجبات والصلاحيات الممنوحة له المؤسسة المسؤولة عن التعليم العالي برمته.

يتميز النظام التعليم العالي في تركيا بكونه واحداً من أقوى النظم التعليمية في القارة الأوروبية، وهو النظام الأكثر تطوراً واستقطاباً للطلاب الأجانب بين الدول الأوروبية خلال السنوات الأخيرة، فهي تهدف دائماً إلى رفع جودة التعليم، وتقديم أرقى المستويات التعليمية للطلاب في مختلف المراحل الدراسية.

ضمن هيكلية نظام التعليم العالي في تركيا فقد بلغ عدد الجامعات 208 جامعات، واستقبلت أكثر من 8 ملايين طالب، ووظفت أكثر من 180 ألف محاضر، فيما ارتفع عدد الطلاب الدوليين في الجامعات التركية بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، حيث وصل عدد الطلاب الأجانب إلى 240 ألف طالب من 182 دولة مختلفة. وبهذا العدد أصبحت تركيا واحدة من أفضل 10 دول في العالم تقبل أكبر عدد من الطلاب الدوليين.

الدعم الحكومي والمنح الأكاديمية في تركيا

بسبب السياسات التشجيعية لاستقطاب الطلاب الدوليين للدراسة في الجامعات التركية، أصدرت مؤسسة التعليم العالي في أنقرة، بالتعاون مع بعض الجهات ذات الصلة، برنامج المنح التركية الذي يقدم للطلاب فرصة الدراسة في تركيا مجاناً، بالإضافة إلى حصول الطلاب على العديد من المميزات الأخرى مثل تذاكر السفر المجانية، والإقامة في المساكن الجامعية مجاناً، والحصول على دعم مالي طوال فترة الدراسة.

بالإضافة إلى المنح الدراسية التي تقدمها الدولة التركية، هناك بعض المنح الدراسية التي تقدمها الجامعات الخاصة للطلاب المتفوقين، في هذا السياق تقدم الجامعات الخاصة تخفيضات في قيمة الرسوم الدراسية تصل إلى 50% تقريباً في بعض التخصصات الدراسية للطلاب الحاصلين على معدلات عالية.

علاوة على ذلك يتواصل الدعم الدراسي للطلاب من قبل بعض المؤسسات التعليمية الخاصة، التي تقدم منحاً خاصة ببعض التخصصات الدراسية، مثل منحة ابن خلدون للدراسات الاجتماعية، ومنحة وقف الديانة التركي الخاص بأقسام الشريعة ومدارس الإمام خطيب، منحة علي كوتشو الدراسية للعلوم والتكنولوجية.  

مميزات التعليم الأكاديمي في تركيا

يوفر التعليم الأكاديمي في تركيا للطلاب مجموعة من المميزات التي تضمن لهم تحقيق التفوق العلمي في الدراسة الجامعية، ومن أهم مميزات الدراسة الأكاديمية في تركيا ما يلي:

  • نظام التعليم الأكاديمي في تركيا من أكثر الأنظمة تطوراً في العالم، ينتهج المعايير المتبعة في أفضل المؤسسات التعليمية الأوروبية والأمريكية.
  • إمكانية اختيار البرنامج الدراسي الذي يلبي طموح الطلاب بين آلاف البرامج المتاحة في الجامعات التركية.
  • الحصول على شهادات جامعية من أقوى الجامعات على المستوى العالمي، ومعترف بها في مختلف الدول العربية والأوروبية.
  • التصنيف العالي للجامعات التركية في ترتيب الجامعات الدولي.
  • إمكانية الحصول على منحة دراسية ممولة بالكامل في برامج التعليم الأكاديمي في تركيا من خلال التقديم على واحدة من برامج المنح الدراسية التي تقدمها مؤسسات التعليم في تركيا.
  • البنية التحتية القوية والمتطورة التي تمتلكها الجامعات التركية، والتي تضمن للطلاب الاستفادة التامة من جميع المراكز البحثية والمختبرات المجهزة بأفضل التقنيات التكنولوجية الحديثة.
  • يوفر النظام التعليمي في تركيا فرصة تدريب الطلاب وتأهيلهم على الشكل الذي يضمن لهم الحصول على المعارف والخبرات الكافية ضمن التخصصات التي يدرسونها.
  • استخراج الإقامة الطلابية التي تتيح للطلاب الإقامة بشكل قانوني في تركيا طوال فترة الدراسة.
  • فرص العمل المتنوعة التي يحصل عليها الطلاب بعد التخرج.
  • إمكانية إتمام التحصيل العلمي بعد مرحلة البكالوريوس عبر التسجيل في الدراسات العليا.
  • يوفر التعليم الأكاديمي في تركيا للطلاب الإقام في المساكن الجامعية المناسبة للتحصيل العلمي المثالي والبعيد عن كل مسببات الصخب والضجيج.
  • يتميز التعليم الأكاديمي في تركيا بالاعتماد على اللغة الإنكليزية في شرح المناهج الدراسية، خصوصاً في التخصصات الهندسية والطبية والعلمية بصورة عامة.
  • بين معايير النظام التعليمي في تركيا توفير الجو الترفيهي المناسب للطلاب، من خلال إنشاء المرافق الاجتماعية المنوعة ضمن الجامعات مثل الملاعب والمسابح.

مميزات الدراسة الأكاديمية في تركيا

 

عيوب التعليم الأكاديمي في تركيا

إن الصورة التامة المثالية التي يبدو عليها نظام التعليم الأكاديمي يتضمن بعض النقائص بلا شك، والمتابع للأوساط الأكاديمية في تركيا يجد بعض المآخذ التي تؤثر ولو بشيء قليل على سير العلمية التعليمية.

وانطلاقاً من النظرة الموضوعية التي نتناول فيها الأشياء في منصة الدراسة يمكن أن نذكر بعض عيوب الدراسة الأكاديمية في تركيا:  

  • التصنيف العالي للجامعات التركية تفرض عليها رفع معدلات القبول للطلاب خلال المفاضلة الجامعية، وهذا يؤثر في حجز مقعد جامعي للطلاب في أقوى الجامعات التركية، ومع ذلك يمكن للطلاب الدوليين من خلال التواصل مع فريق منصة الدراسة ضمان التسجيل في مختلف التخصصات الجامعية ضمن أعلى الجامعات تصنيفاً في تركيا.
  • بالإضافة إلى المعدلات العالية في القبولات الجامعية تضع بعض الجامعات الحكومية شروطاً صعبة في التسجيل، لكن بالمقابل توفر الجامعات الخاصة شروطاً يسيرة.
  • على الرغم من الاعتماد على اللغة الإنكليزية في نخبة التخصصات الجامعية، لكن لا يخلو الأمر من الاقتصار على اللغة التركية في بعض الأقسام والكليات في الجامعات التركية.
  • من الملاحظ في الآونة الأخيرة ارتفاع في قيمة الرسوم الدراسية في الجامعات التركية، خصوصاً في التخصصات الطبية والهندسية تزامناً مع معدلات التضخم الحاصلة في البلاد، ولكن على الرغم من ارتفاع قيمة هذه الرسوم فهي تبقى رخيصة مقارنة مع غيرها من جامعات أوروبا وأمريكا.
  • وجود منافسة شديدة على الحصول على سكن جامعي بين الطلاب في تركيا، لكن بالتواصل معنا في منصة الدراسة نؤمن للطلاب أفضل المساكن الجامعية ضمن مواقع هادئة مثالية للدراسة والتفوق.

 

احجز استشارتك المجانية مع فريق منصة الدراسة

لا تتردد في التواصل مع فريق الاستشارات التعليمية في منصة الدراسة، من أجل الحصول على إجابات كافية وافية شاملة حول جميع الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بالدراسة في الجامعات التركية والنظام التعليمي الأكاديمي في تركيا.

احجز استشارتك المجانية مع فريق منصة الدراسة، وتعرف على الخدمات الطلابية المتكاملة التي نقدمها للطلاب العرب والدوليين في تركيا، بدءاً من ضمان مقعد دراسي في واحدة من الجامعات التركية، وتثبيت التسجيل النهائي، ودفع الرسوم الدراسية، والحصول على وثيقة الطالب التي تضمن للطالب حقه في التعليم الجامعي، وصولاً إلى استخراج الإقامة الطلابية وتأمين السكن الجامعي المناسب.

يمكننا كذلك في منصة الدراسة ترجمة جميع الوثائق الشخصية والشهادات الخاصة بالطلاب، وتعديل الشهادات الجامعية من مؤسسة التعليم العالي في أنقرة بموجب وكالة رسمية تؤخذ من الطالب حصراً.

 

تحرير: منصة الدراسة©