دراسة الذكاء الاصطناعي في الجامعات التركية الخاصة

دراسة الذكاء الاصطناعي في الجامعات التركية الخاصة

دراسة الذكاء الاصطناعي في الجامعات التركية الخاصة

750

دليلك لدراسة الذكاء الاصطناعي في الجامعات التركية الخاصة 2020، والتعرف على أفضل الجامعات التي تدرس الذكاء الاصطناعي، وكم تبلغ تكاليفها؟ وما هي أهم ميزاتها؟ والمزيد.....

هندسة الذكاء الاصطناعي في تركيا أحد فروع علم الحاسوب، والتي تعتمد بشكل أساسي على بناء أنظمة مبرمجة، تقوم باستيعاب البيئة المحيطة من حولها، وتقوم باتخاذ المواقف التي تزيد من فرص نجاحها في تحقيق المهمات التي صنعت من أجلها.

فكرة عامة عن تخصص الذكاء الاصطناعي

المقصود من الذكاء الاصطناعي أو كما يعرف باللغة التركية (Yapay Zeka Mühendisliği) البرامج الحاسوبية القادرة على محاكاة العقل البشري، والقدرات الذهنية التي يتمتع بها البشر، وتعمل هذه الأجهزة على عمليات الاستنتاج، والتفكير، والتعلم وحل المشكلات المعقدة والمختلفة.

هذه الأجهزة الحاسوبية تتمتع بالذكاء والخصائص والصفات والسلوكيات المعينة التي تتميز بها العقل البشري في طريقة التفكير، وتقوم باكتشاف الأخطاء، واستنتاج الحلول المناسبة لها من الخبرات السابقة التي حصل عليها الإنسان.

مميزات دراسة الذكاء الاصطناعي في تركيا

مميزات دراسة الذكاء الاصطناعي في تركيا

يعد تخصص الذكاء الاصطناعي في تركيا واحداً من أهم التخصصات في العلوم الهندسية التي ظهرت في القرن العشرين، والتي تنطوي على أهمية كبيرة بالنسبة للطلاب في هذه الأيام، خاصة أن الحاسوب والانترنت يعدان من أهم العناصر التي يعتمد عليها الإنسان في حياته العملية.

هذا التخصص الذي يطمح في دراسته كثير من الطلاب في تركيا يتميز بتصميم وإنتاج الآلات من خلال الاعتماد على البرامج الذكية. وهذا بدوره يكسب الطلاب بعضاً من المهارات التي تستخدم في تنفيذ النماذج الالكترونية والخوارزميات الذكية.

بالإضافة إلى ذلك يتم اكتساب الطلاب من خلال دراسة الذكاء الاصطناعي في تركيا قدرات على تقديم الإنجازات الحديثة في بناء الأنظمة الذكية، وتصميم التطبيقات الحديثة، لأساليب ونماذج الذكاء الصناعي.

ومن مميزات دراسة الذكاء الاصطناعي في تركيا عدم اعتماده على الأقسام العلمية فقط، بل هو مرتبط بشكل كبير بالعلوم المعرفية مثل الفلسفة وعلم النفس. حيث بدأت معظم الجامعات حول العالم بإضافة هذا التخصص إلى مرحلة الماجستير، كجزء من الدراسات العليا، إلا أنه بازدياد أهميته بات يتم اعتماده كجزء أساسي من تخصصات مرحلة البكالوريوس في الكثير من الجامعات حول العالم.

وتفيد دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي الطلاب في تطوير مهارات التفكير التحليلي، واكتساب الكفاءة العالية في مجال استخراج البيانات والتحليل، الذي سيفتح الأبواب في مجموعة متنوعة من الصناعات.

تخصص الذكاء الاصطناعي في تركيا

ماهي تكاليف دراسة الذكاء الاصطناعي في الجامعات التركية الخاصة؟

تعتمد تكاليف دراسة الذكاء الاصطناعي في تركيا على الجامعة الخاصة التي يقع الاختيار عليها، وترتبط أيضاً بطول فترة الدراسة. لكن على وجه العموم فإن الرسوم الدراسية لتخصص الذكاء الاصطناعي في الجامعات الخاصة تتراوح بين 2500 إلى 3000 دولار للفصل الدراسي الواحد.

ما هي أفضل الجامعات التركية الخاصة التي تدرس الذكاء الاصطناعي؟

فيما يخص الجامعات التركية الخاصة التي تدرس الذكاء الاصطناعي تم تحديد برامج خاصة لتدريس هندسة الذكاء الاصطناعي في بعض الجامعات للعام الدراسي 2019/2020، حيث عملت جامعة الاقتصاد والتكنولوجية في أنقرة، والتي تعرف بـ TOBB)) بتخصيص قسم للذكاء الاصطناعي في كلية الهندسة.

وسوف تقوم جامعة بهشة شهير في إسطنبول بافتتاح قسم جديد يتعلق بتخصص الذكاء الاصطناعي في كليات العلوم الطبيعية والهندسة للعام الدراسي الجديد 2020/2021. وذلك رغبة في العمل على تنفيذ الخطط الموضوعة لإنشاء البنية التحتية اللازمة في التقنيات الحيوية، بما في ذلك مجال الذكاء الاصطناعي، وتدريب الكوادر البشرية المؤهلة، وتركيز التوجه الاجتماعي في هذا المجال.

ما هي الجامعات التركية التي تدرس الذكاء الاصطناعي باللغة الانجليزية؟

تخصص الذكاء الاصطناعي أو كما يعرف بالانكليزية (Artificial Intelligence) من أكثر التخصصات مرغوبة من قبل الطلاب في الوقت الراهن، حيث يسعى الطلاب جاهدين من أجل الالتحاق بالجامعات التركية الخاصة من أجل دراسة هذا التخصص، ولكيلا تكون اللغة التركية حاجزاً في طريق تعلم هذا التخصص قامت بعض الجامعات الخاصة بتدريس الذكاء الاصطناعي باللغة الإنكليزية، ومن بين الجامعات الخاصة التي تتيح إمكانية دراسة الذكاء الاصطناعي باللغة الإنجليزية هي جامعة بهجة شهير.

دراسة الذكاء الاصطناعي باللغة الانجليزية

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!