أفضل الوظائف المستقبلية

أفضل الوظائف المستقبلية

أفضل الوظائف المستقبلية

319

الوظائف المستقبلية، مجموعة من الأعمال ظهرت مع التطور التكنولوجي السريع، وهناك مقولة لتوماس فري تقول: "60% من وظائف المستقبل لم تُوجد بعد"

أسهم التطور العملي والتكنولوجي الكبير الذي يشهده العالم في الأعوام القليلة الماضية، في إيجاد الكثير من التخصصات الوظيفيه أو ما يطلق عليه الوظائف المستقبلية التي لم تكن في الماضي القريب، فالوظائف اليوم مركبة وتحتاج أحياناً إلى تخصص في أكثر من مجال، ولمراعاة التخصص أصبحت الوظائف مجزأة إلى أجزاء كثيرة، فتجد مسميات وظيفية جديدة لم تطرأ علينا من قبل.

تختلف الوظائف المستقبلية في التخصصات والمسميات وتتنوع من قطاع إلى آخر، لكن المشترك بينها، أنها ستكون مطلوبة في المستقبل، ما يتيح للعاملين بها فرصاً أعلى للحصول على وظيفة في واحدة من الشركات العاملة في هذا المجال، نطلعكم على بعض منها:

مساعد الطبيب المتخصص

في محاولة لتقليل العبء الملقى على عاتق الأطباء، ظهرت في الآونة الأخيرة ـ وإن كان في دول محدودة، كالولايات المتحدة الأمريكية ـ وظيفة مساعد الطبيب: ومهمة العاملين في هذه الوظيفة هي التعامل مع المرضى في الأمور البسيطة، التي لا تتطلب تدخل الطبيب، كأن يكون المريض مصاب بنزلة برد، على سبيل المثال.

الوظائف المستقبلية وتحليل البيانات

انتشر مؤخراً في قطاع الأعمال ما يعرف بالبيانات الضخمة للشركات، الأمر الذي تطلب شخص لشغل هذا المنصب الوظيفي، فكل الشركات أو حتى المؤسسات الطبية والمتخصصة، تحتاج إلى شخص ذي خبرة بتحليل البيانات.

فمثلاً هناك في شركات التكنولوجيا منصب وظيفي يعرف بإسم (مهندس البيانات)، ومهمته الأساسية: إما تصميم طرق جمع وتحليل البيانات، أو بناء تطبيقات مفيدة تستخدم البيانات المتاحة للمؤسسة التي يعمل بها.

الوظائف المستقبلية

المبرمجون

ربما لا تكون هذه الوظيفة جديدة أو مستحدثة، كبعض الوظائف، لكنها ستظل محورية ومهمة وتتوسع مع الوقت، وتدخل في كافة القطاعات، وعليه فمن المتوقع أن تحتاج كل الشركات ـ بغض النظر عن تخصصها، ومجال عملها ـ إلى توظيف عدد من المبرمجين في مرحلة من مراحل عمل وتطور الشركة.

حماية المعلومات على الإنترنت:

وهي من الوظائف المستقبلية التي برزت مع زيادة عمليات القرصنة وسرقة المعلومات على الإنترنت، يزيد الطلب على من يطلق عليهم «ضُباط الإنترنت»، كما أن هناك ضُباطاً مهمتهم حماية الممتلكات العامة والخاصة، سيكون هناك ضباط مهمتهم حماية البيانات على الإنترنت، و الفرق الوحيد أن هؤلاء لن يكونوا خريجي كليات الشرطة، ولكن في المقابل ستكون لديهم خلفية معرفية عن تكنولوجيا المعلومات والبرمجة والتعامل مع الإنترنت.

تحليل وبناء استراتيجيات السوق (التسويق)

أدى الكم الهائل من البيانات في قطاع التسويق والمبيعات، إلى ضرورة إيجاد متخصصين في فهم وبناء استراتيجيات التسويق، فأصبحت الشركات حول العالم مع الوقت تحتاج إلى الاقتراب أكثر من عملائها، خاصة مع انتشار شبكات التواصل الاجتماعي، ومحاولة التواصل معهم بشكل أكثر فعالية، بناء علي البيانات المتاحة عنهم، وهو ما يخلق عدداً كبيراً من فرص العمل في هذا القطاع مستقبلاً.

الطباعة الثلاثية الأبعاد

سيكون الشخص المتخصص في المواد المستخدمة في الطباعة الثلاثية الأبعاد مماثلاً لذلك المتخصص في الطابعات الموجودة حالياً فيقوم بصيانتها وحل أي مشكلة تطرأ عليها.

التعليم عن بعد

فرضت التكنولوجيا الحديثة على المعلمين والأساتذة، في المدارس والجامعات التعامل مع التقنيات ووسائل التعليم الحديثة، ليتمكنوا من تقديم المحاضرات والدروس الخصوصية التي بدأت منذ بضع سنوات بالانتقال من العالم الحقيقي إلى العالم الافتراضي، أو ما يعرف بإسم (التعليم عن بعد).

التخصصات الجامعية

القانون الدولي

يعتبر قطاع الشحن الدولي، والخدمات العابرة للقارات من القطاعات المهمة في الحياة الاقتصادية لأي دولة في العالم، وبطبيعة الحال وكما هو في مختلف القطاعات هناك الكثير من النزاعات الدولية، في مجال الأعمال والتجارة الدولية، وخاصة مع زيادة التبادلات التجارية بين دول العالم.

وهنا ظهرت الحاجة إلى متخصصين في القانون الدولي؛ لفض هذه النزاعات أو وضع القوانين المنظمة للعمل في هذا القطاع.

التعليم في تركيا

المستشار المالي الشخصي

كما أن هناك طبيباً شخصياً ومحامياً شخصياً، بدأت تظهر في الآونه الأخيرة الحاجة لوجود مستشار مالي شخصي، وتتطلب هذه الوظيفة فهماً عميقاً للسوق والقطاعات المربحة للاستثمار، ويقدم هذا الشخص لقاء مقابل مادي نصائح لصغار وكبار المستثمرين، وكذلك الأشخاص الذين يريدون تصميم خطط استثمارية للمستقبل، أو خطط استثمارية للتقاعد أو للأولاد، المتخصصون في هذا المجال يأتون غالباً من خلفية أكاديمية في مجال الأعمال أو التسويق، وهي من الوظائف المستقبيلة المهمة، في قطاع الاقتصاد.

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!