التعليم الموازي في تركيا – دليلك الشامل

التعليم الموازي في تركيا – دليلك الشامل

التعليم الموازي في تركيا – دليلك الشامل

1,010
كل ما تريد أن تعرفه عن التعليم الموازي في تركيا: نظامه وشروطه وطريقة التقديم عليه وتكاليفه، والمزيد لدى منصة الدراسة.

 

 

ما هو التعليم الموازي وما فائدته؟

إن كلمة "موازي" تعني أن هناك تعليماً يوازي تعليماً آخر. وعليه؛ فالتعليم الموازي يوازي أو يماثل التعليمَ التقليديَّ، إلا في بعض الخصائص المرتبطة بشروط الدخول إلى الكليات والبرامج، منها إعفاء الطالب من بعض الشروط لقاء مبلغ مالي تحدده الكلية، من هنا غدا مفهوم التعليم الموازي بأنه تعليم مأجور، وهذا المعنى هو المستقر في معظم الدول العربية، وفي تركيا يسمى إكنجي أوريتيم (İkinci Öğretim) ويكون بآلية أخرى سنفصّل فيها ضمن هذا المقال.

التعليم الموازي في تركيا

نظام التعليم الموازي وآليته

إن نظام التعليم الموازي وآليته تختلف، ففي معظم الدول العربية تبدو في التسجيل في الجامعات بعد أيام قليلة من صدور نتائج الدخول إلى الجامعات وَفق عدد محدد لكل تخصص وبرنامج، وتترك الجامعة مجالاً لعدد من المقاعد الراغبة في ملء شواغرها عبر التعليم الموازي الذي يدفع الطالب فيه مبلغاً معيناً لقاء نقص بعض العلامات المطلوبة لكل تخصص. أما في تركيا، فآليته تبدو في أن يكون التعليم مسائياً لقاء أجر ما، وتكون فرص القبول فيه أكثر، وليس له علاقة بنقص درجتين أو درجة كما هو في البلاد العربية، بل لربما تكون الدرجة أعلى من التعليم الصباحي في تخصص ما بجامعة ما.

شروط التعليم الموازي

إن شروط التعليم الموازي في أن يكون الطالب مستوفياً لكافة الشروط المتعلقة بالقبول المركزي، باستثناء المجموع المطلوب لدخول التخصص، ويختلف هذا الأمر بين جامعة وأخرى، فهناك جامعات تشترط وجود نقص بمعدل درجتين لدخول التخصص، وهناك جامعات تحدد معايير أخرى. أما في تركيا فالشروط هي ذات الشروط المرتبطة بالتعليم المركزي أو النهاري، لكن عادة ما يتكون فرص القبول أكبر.

تكاليف التعليم الموازي في تركيا

إن تكاليف التعليم الموازي أو ما يسمى في تركيا (İkinci Öğretim) ذي النظام المسائي مختلف، ويبدأ في الساعة الخامسة عصراً وينتهي في الساعة العاشرة مساءً في كل أيام الأسبوع، ويرجع اختلاف تكاليف التعليم الموازي في تركيا إلى معايير خاصة بكل جامعة عن الجامعة الأخرى، وتعلن كل جامعة عن تكاليف التعليم المسائي عندها وشروطه حسب كل تخصص وفرع وذلك أثناء التسجيل، إلا أنه من المهم معرفة أن تكاليفه أعلى من تكاليف التعليم العادي أو ما يسمى في تركيا بـ (Normal öğretim). كما أن التعليم الموازي أو المسائي ليس متوفراً في كل الجامعات.

الجامعات التي تقدم خدمة التعليم الموازي في تركيا

كثيرة هي الجامعات التي تقدم التعليم الموازي أو المسائي في تركيا، مع ملاحظة أن كل جامعة لا يشترط أن تتضمن كل الأقسام التي تقدمها في التعليم المركزي الصباحي، ومن الجامعات أكدنيز وعدنان مندريس، وجامعة أفيون، وأرتفين، وإسطنبول، وأنقرة، وزونغول داغ، وموغلا، وسلجوق، وقهرمان مرعش، وإسطنبول يني يوزيل، وإسطنبول ميدي بول، وجامعة بيروني، وجامعة بيكنت، وغير ذلك كثير جدا.

مفاضلات التعليم الموازي ومعدلات القبول

طريقة التسجيل والتقديم على التعليم الموازي في تركيا

لا يختلف التسجيل بين التعليم الصباحي والتعليم المسائي في تركيا، ويسجل الطالب في التعليم المسائي أو الموازي إلكترونيا بنفس أوقات المفاضلات العادية التي تتيح دخول الجامعات صباحياً، إلا أن الأقسام المتاحة تختلف بين جامعة وأخرى عند اختيار النظام المسائي، وغالباً ما تكون الأقسام المتاحة مرتبطة بالأقسام الأدبية والتاريخية والتجارية.

المتطلبات والأوراق اللازمة للتعليم الموازي

 لا تختلف الأوراق المطلوبة للتسجيل المسائي عنها في التسجيل النظامي العادي، من وجود جواز سفر ساري المفعول، أو إقامة، ووجود شهادة الثانوية الأصلية، وصور شخصية، وإيصالات دفع الرسوم وهنا تكون أعلى، وكشف الدرجات، وغير ذلك مما تحدده كل جامعة.

 أسئلة شائعة عن التعليم الموازي

 

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن