ما هو امتحان GMAT؟ تعرف عليه وعلى أهم أسئلته

ما هو امتحان GMAT؟ تعرف عليه وعلى أهم أسئلته

ما هو امتحان GMAT؟ تعرف عليه وعلى أهم أسئلته

1,465

تعرف على اختبار gmat ما هو؟ وما الهدف منه؟ وما طبيعة اسئلته وكيفية التقديم عليه وأكثر تتعرف عليه من خلال المقال التالي.

 

ما هو اختبار GMAT؟

يعد اختبار GMAT من الاختبارات المهمة لمن يريد متابعة الدراسات العليا في برامج إدارة الأعمال والإدارة، وهو اختصار لـ (The Graduate Management Admissions Test)، ويعني اختبار القبول لخريجي الإدارة، وينظم هذا الاختبار من قبل مؤسسة Graduate management Admission Council (GMAC) وتأتي أهميته من قياس مستوى الطالب في كل من مواد الرياضيات الأساسية، وقدرته على تحليل البيانات والقواعد، كما يعمل على قياس مدى قدرة الطالب على تحليل المواد المكتوبة وتقييمها، ليختبر التفكير النقدي لحل المشكلات عنده كذلك، ويقدم باللغة الإنكليزية، وهو معترف به في جميع دول العالم.

ما هو امتحان gmat؟

كتب امتحان GMAT

هناك العديد من الموارد للتحضير لهذا الامتحان، وهي متوفرة في GMAT، ومنها (GMAT™ Official Advanced Questions) إذ يقدم دليلاً رسمياً لامتحان (GMAT) من مجلس قبول إدارة الخريجين، وهو مزيج من الأسئلة مختلفة المستويات، ويتألف الكتاب من مئة وخمسين تعليلاً كميًا ومثله سؤالًا منطقيًا، كما تعد (Manhattan GMAT Strategy Guides) من موارد الدراسة المميزة، وتأتي أسئلة التدريب مع شرح مفصل للإجابات، وهناك (Advanced Prep for Advanced Students) إذ يقدم نصائح للحصول على النجاح في الاختبار، كما يقدم إستراتيجيات مدروسة للحصول على درجة مثالية.

ما هي أسئلة امتحان GMAT؟

أسئلة الامتحان تُجرى عبر الإنترنت، وتتطلب معرفة أساسية باللغة الإنكليزية والرياضيات، فعند وصولك إلى مركز الاختبار الخاص بك، لديك المرونة للاختيار من بين ثلاثة خيارات لترتيب قسم الاختبار الخاص بك:

  1. تقييم الكتابة التحليلية، التفكير المتكامل، الكمي، اللفظي.
  2. اللفظي، الكمي، المنطق المتكامل، تقييم الكتابة التحليلية.
  3. تقييم الكمي، اللفظي، المنطق المتكامل، تقييم الكتابة التحليلية.

يمنحك هذا الاختيار ببساطة مزيدًا من التحكم والمرونة لإجراء اختبار GMAT بناءً على نقاط قوتك وتفضيلات الاختبار.

نموذج أسئلة امتحان GMAT

لا بد أن نعلم أن الأسئلة تكون على حاسوب قابل للتكيف مع الإجابات، فمثلاً، في أقسام الاستدلال الكمي واللفظي في GMAT، سيكون السؤال الأول الذي تتلقاه في القسمين اللفظي أو الكمي متوسط ​​الصعوبة، وأثناء إجابتك عن كل سؤال، يسجل الحاسوب إجابتك ويستخدمها إضافة إلى إجاباتك عن أي سؤال سابق لتحديد السؤال التالي، فإذا أجبت عن السؤال الأول بشكل صحيح، فعادة ما يعطيك الكمبيوتر سؤالاً أصعب، وإذا أجبت عن السؤال الأول بشكل خاطئ، فسيكون سؤالك التالي أسهل. تستمر هذه العملية حتى تكمل القسم، باستخدام الردود على جميع الأسئلة التي تمت الإجابة عنها مسبقًا، وعند هذه النقطة سيحصل الكمبيوتر على تقييم دقيق لقدرتك في هذا الموضوع، أي أنك لن تتمكن من تخطي إجاباتك عن الأسئلة أو العودة إليها أو تغييرها، لأن الحاسوب يستخدم إجابتك عن كل سؤال لتحديد السؤال التالي.

مدة امتحان GMAT

في المجموع، يستغرق الاختبار أقل من ثلاث ساعات ونصف تقريبًا، ويشمل ذلك المدتين الاختياريتين.

أقسام امتحان GMAT

  1. تقييم الكتابة التحليلية (AWA)

يتكون قسم تقييم الكتابة التحليلية من مهمة كتابة واحدة مدتها ثلاثون دقيقة. وذلك في تحليل حجة؛ إذ تتضمن الحجج في الاختبار موضوعات ذات اهتمام عام تتعلق بالأعمال أو مجموعة متنوعة من الموضوعات الأخرى، كما أن المعرفة المحددة لموضوع المقال ليست ضرورية ؛ إذ تقيَّم قدرتك على الكتابة بشكل تحليلي فقط.

وفي قسم تحليل الحجة، سوف تناقش مدى جودة التفكير في إيجاد حجة معينة، وللقيام بذلك، ستقوم بتحليل المنطق واستخدام الأدلة في الحجة. وقبل الكتابة، ستحتاج إلى قضاء بضع دقائق لتقييم الحجة والتخطيط لردك، وستحتاج أفكارك إلى التنظيم والتطوير بشكل كامل، إضافة إلى تخصيص وقت لإعادة قراءة ردك وإجراء المراجعات.

  1. الاستدلال المتكامل (IR)

يختبر قسم الاستدلال المتكامل قدرتك على:

  • تجميع المعلومات المعروضة في الرسومات والنصوص والأرقام.
  • تقييم المعلومات ذات الصلة من مصادر مختلفة.
  • تنظيم المعلومات لمعرفة العلاقات وحل المشكلات المتعددة والمترابطة.
  • تجميع ومعالجة المعلومات من مصادر متعددة لحل المشاكل المعقدة.

ويحتوي قسم الاستدلال المتكامل على أربعة أنواع من الأسئلة لما مجموعه اثنا عشر سؤالًا، وتتطلب معظمها إجابات متعددة، والوقت الممنوح لها ثلاثون دقيقة.

  1. التفكير الكمي (QR)

يقيس قسم الاستدلال الكمي في اختبار GMAT قدرتك على التفكير رياضيًا وحل المشكلات الكمية وتفسير البيانات الرسومية، ويتكون من واحد وثلاثين سؤالاً متعدد الخيارات، وسيكون لديك اثنان وستون دقيقة لإكماله.

كما أن هناك نوعين من الأسئلة في القسم الكمي، هي: حل المشكلات، وكفاية البيانات.

  • حل المشاكل:
    يقيس قدرتك على استخدام التفكير المنطقي والتحليلي لحل المشكلات الكمية.

  • الاكتفاء البياني:
    يقيس قدرتك على تحليل مشكلة كمية، ويتعرف على البيانات ذات الصلة، ويحدد عند أي نقطة توجد بيانات كافية لحل المشكلة.

ويتطلب كلا النوعين من الأسئلة بعض المعرفة بالحساب والجبر الأولي ومفاهيم الهندسة المعروفة، وتنبع صعوبة الأسئلة من المهارات المنطقية والتحليلية المطلوبة، وليس مهارات الرياضيات الأساسية، كما أنه لا يمكن استخدام الآلة الحاسبة أثناء العمل في القسم الكمي.

  1. التفكير الكلامي، أو الاستدلال اللفظي (VR)

ويقيس القدرة على قراءة المواد المكتوبة وفهمها، والسبب في الحجج وتقييمها، وتصحيح المواد للتعبير عن الأفكار بفعالية في اللغة الإنكليزية القياسية المكتوبة، ويتكون من ستة وثلاثين سؤالاً متعدد الخيارات. والوقت الممنوح خمس وستون دقيقة.

وهناك ثلاثة أنواع من الأسئلة في هذا القسم:
الفهم القرائي، والتفكير النقدي، وتصحيح الجمل. أسئلة الفهم القرائي والتفكير النقدي لها أنواع فرعية مصممة لاختبار مهارات لفظية معينة.

  • الفهم القرائي:
    يقيس القدرة على فهم الكلمات والعبارات، وفهم العلاقات المنطقية بين النقاط المهمة، واستخلاص الاستنتاجات، ومتابعة تطوير المفاهيم الكمية.

  • التفكير الناقد:
    يقيس القدرة على تقديم الحجج، وتقييم الحجج، وصياغة أو تقييم خطة العمل.

  • تصحيح الجملة:
    يقيس جانبين عريضين من إتقان اللغة. أولاً، التعبير الصحيح، بالإشارة إلى الجمل السليمة نحويًا وتركيبيًا. وثانيًا، التعبير الفعال، الذي يشير إلى الجمل التي تعبر بشكل فعال عن فكرة أو علاقة بشكل واضح ودقيق ونحوي.

    ما هي اقسام اختبار gmat؟

الجامعات التي تقبل GMAT

  1. جامعة صبانجا
  2. جامعة كوش
  3. جامعة أوزجايين
  4. جامعة بهشة شهير
  5. جامعة بوغازجي
  6. جامعة بيلكنت
  7. جامعة إزمير الاقتصادية
  8. جامعة تيد
  9. جامعة الشرق الأوسط التقنية

تكاليف امتحان GMAT

تتراوح رسوم التسجيل على الامتحان عادة في محيط مئتين وخمسين دولاراً أمريكاً.

الأوراق المطلوبة والتسجيل على امتحان GMAT

ليس هناك من أوراق سوى وثيقة إثبات الشخصية، ثم إنشاء حساب جديد أو تسجيل الدخول إلى حساب موجود، ثم إدخال المعلومات المتعلقة بالمتقدم، ثم سيُطلب من المرشحين بعد ذلك تحديد مركز الاختبار.

التسجيل على امتحان GMAT

  • قم بإنشاء حساب في الصفحة المخصصة للتسجيل في الموقع, وستتمكن من الوصول إلى مجموعة المبتدئين الرسمية GMAT ™ + الاختبارات التدريبية 1 و 2 مجانًا .
  • ابحث عن المدارس وقارنها واحفظها في حسابك للوصول إليها بسهولة لاحقًا.
  • ابحث عن أحداث المدرسة واحفظها في التقويم الخاص بك.
  • احفظ المقالات ونصائح الخبراء حول مجموعة متنوعة من الموضوعات المتعلقة بالتحضير لامتحان GMAT.
  • استخدم الجدول الزمني للتسجيل وقم بإنشاء خطة التحضير للاختبار لتحديد أفضل موعد للاختبار.

    كيفية التسجيل على اختبارGMAT؟

مراكز ومواعيد اختبار GMAT

من خلال صفحة مراكز ومواعيد امتحان  gmat تستطيع تحديد الموعد والمركز قبل التسجيل في اختبار GMAT ™، إذ تبحث عن موقع اختبار مناسب به مقاعد متاحة، وسيوجهك الرابط إلى قائمة بمراكز الاختبار القريبة منك ذات المقاعد المفتوحة.

إقرأ أيضاً:
ما هو امتحان gre و gmat وما الفرق بينهما؟

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن