طريقة كتابة رسالة الدافع

طريقة كتابة رسالة الدافع

طريقة كتابة رسالة الدافع

578

رسالة الدافع إحدى الأوراق الضرورية التي لا بد منها في تقديمك إلى المنح الدراسية، فلا بد عند كتابتها من إتباع بعض النصائح التي تؤدي لنجاح رسالتك

رسالة الدافع واحدة من أهم الوثائق التي يكتبها الطالب في حياته الدراسية، وهي إحدى المسوغات الضرورية التي لا بد منها في تقديمك على وظيفة معينة، أو تتطلب منك أثناء تسجيلك في الدراسات الجامعية، أو تكون واحدة من الأوراق التي ينبغي تقديمها للمنح الدارسية. في مقالنا هذا سنعرفكم على 10 نصائح متعلقة بطريقة كتابة رسالة الدافع، والتي ستجعلك على الطريق الصحيح في الوصول إلى هدفك.

طريقة كتابة رسالة الدافع

كيفية كتابة رسالة الدافع

لا شك في أن وجود سيرة ذاتية جيدة لا يفي بالمطلوب دائماً، لذا من الضروري في رسالة الدافع التي ستكتبها أن تحتوي على مقدراتك وإمكانياتك التي تتميز بها عن الآخرين، والتي ستكون على قدر كبير من الأهمية، الأمر الذي سيساعدك بطبيعة الحال على التميز في رسالة الدافع الخاصة بك، والذي سيجعل مسؤول القبولات الجامعية يريد مقابلتك مثلاً. وحتى نضمن لك النجاح وإقناع قارئ الرسالة بالمعلومات المدرجة فيها سنبين لكم خطوات كتابة رسالة الدافع:  

1. ابحث عن المزيد

قبل كتابة رسالة الدفع ابحث في رفوف المكتبات أو على صفحات الانترنت لتعرف المزيد عن المؤسسة التي تريد التقديم إليها والاختصاص الذي ترغب به، عليك الاطلاع على الجامعة أو المعهد الذي ترغب بالالتحاق به، ومن ثم تشكيل فكرة عامة عن هدفها ورؤيتها، ثم حاول أن تدرج بعضاً من هذه المعلومات في رسالتك بأسلوب مناسب.

2. رسالة الدافع يجب أن تكون جهداً شخصياً

لا تحاول نسخ الرسائل الأخرى من الانترنت، ولا تجعل شخصاً آخر يكتبه لك، فلا فائدة من ذلك، يجب أن تكون رسالة الدافع من بنات أفكارك، ومن الضروري فيها أن تعكس أسلوبك وشخصيتك الخاصة، وتتسم بالواقعية الموضوعية، وجّه هدفك للجامعة والاختصاص الذي ترغب به.

3. اعتمد أسلوباً مباشراً ومختصراً

يعود الهدف من كتابة رسالة الدافع كما سبق أن ذكرنا إلى التعبير عن الحافز الذي يكمن وراء تقدمك لمنحة دراسية أو فرصة ما، لذا من المهم أن توصل هذه الفكرة إلى قارئ الرسالة بسهولة ومن دون لف ولا دوران. تجنب استخدام الجمل الطويلة والمعقدة أو التراكيب الصعبة غير المفهومة، واذهب مباشرة الى الهدف، اشرح ببساطة ووضوح عن ماذا تبحث، وما عندك لتقدمه، التزم بما هو مهم، فالمسؤول عن قراءة رسالتك سيقرأ المئات غيرها، ولن يمتلك الكثير من الوقت لقراءة ما بين السطور. تأكد من أن رسالتك ليس أكبر من صفحة A4.

4. ركز على نقاط قوتك

ابدأ بكتابة بعض الأفكار الرئيسية، والمسائل المهمة التي تشرح فيها نقاط القوة التي تتمتع بها، فالغاية الأساسية من رسالة الدافع هي أن تجعل الشخص المسؤول عن الفرصة أو المنحة التي تقدم لها، يدعوك لإجراء مقابلة تؤهلك للمرحلة التالية، لذا ركز على نقاط قوتك حتى تبهر قارئ الخطاب.

واحرص على كتابتها في الأسطر الأولى، أما نقاط الضعف فسوف يتم تغطيتها أثناء المقابلة من خلال الأسئلة التي تُطرح عليك، طالما أن رسالتك وسيرتك الذاتية جذابتان بما يكفي يمكنك تحويل نقاط ضعفك إلى نقاط قوة من خلال معالجتها ومن ثم تطويرها.

5. أخذ سيرتك الذاتية بعين الاعتبار

لا تقع في فخ ذكر كل شيء عن سيرتك الذاتية في رسالة الدافع الخاصة بك، اجعل نفسك مثيراً للاهتمام، وأعطي قيمة مضافة لرسالتك بالحديث عن نفسك. ومع ذلك لا تذكر أي تدريب أو وظيفة لا تخص سيرتك الذاتية. السيرة الذاتية ورسالة الدافع وثيقتان يجب أن تتماشا مع بعضهما وجنباً الى جنب، وكل واحدة منهما تكمل الأخرى.

6. أوجد التوازن الصحيح

بالطبع يجب أن تضع نفسك في أفضل صورة، حتى تقنع قارئ الرسالة بأنك الشخص الأنسب للفرصة التي تقدم لها، على أي حال احرص بألا تكون متكبراً جداً، وفي الوقت نفسه لا تقلل من شأن نفسك أو تظهر خجولاً وغير واثق من نفسك. كن متوازناً، عبّر عن مهاراتك بتواضع.

7. اشرح دوافعك بوضوح

تذكر أن رسالة الدافع هو وثيقة شخصية للغاية التي من المتوقع أن تظهر أنها مختلفة عن بقية المتقدمين، فإذا كنت تظن أن هذه المنحة الدراسية هي الفرصة المثالية لك، فاشرح السبب بوضوح لمسؤول القبولات، لماذا يجب عليه القبول بك دون غيرك؟ انظر إلى الميزات المطلوبة في عرض القبولات، ولماذا هي مناسبة لك؟ وتحدث عن كيفية توافق هذه الميزات مع ما تملك من مهارات وخبرات.

خطوات كتابة رسالة الدافع

8. تحدث عن أهدافك العلمية والمهنية

لا تتردد في وضع نفسك في المستقبل، ضع طموحك العلمي والمهني بطريقة إيجابية، وتحدث أيضاً عن كل ما حققته، وما أنت فخور به.

9. ادعم ما تقوله

الحديث أنك منظم أو تملك حس المسؤولية ليس كافياً، تجنب التعابير المخصصة والجامدة، واشرح لماذا تعتبر نفسك تمتلك تلك المؤهلات، أعطي أدلة وبراهين تثبت صحة ما تقول، وحاول أن تدعم وجهة نظرك بأمثلة من واقعك، تحدث مثلاً عن نجاحك في مشروع التخرج في الجامعة.

10. خاطب الشخص المناسب

هل تعرف اسم مسؤول القبولات؟ استخدمه في رسالة الدافع بمخاطبته مباشرة، وإذا كنت لا تعلم، يمكن البحث من خلال الانترنت أو الاتصال بالجامعة، والسؤال عن الاسم.

وبعد قراءة الخطوات التي ينبغي اتباعها في كتابة رسالة الدافع، يمكنكم الاطلاع عبر منصة الدراسة على شروط المنحة التركية للعام 2020.

 

تحرير: منصة الدراسة©

المصدر: pnet

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!