امتحان وشهادة التومر في تركيا – معلومات مهمة ونماذج أسئلة

امتحان وشهادة التومر في تركيا – معلومات مهمة ونماذج أسئلة

امتحان وشهادة التومر في تركيا – معلومات مهمة ونماذج أسئلة

204

تعرف على شهادة التومر في تركيا:  ماهي وكيف تحصل عليها، تعرف أيضاً على امتحان شهادة التومر وطالع عدداً من النماذج السابقة.

كلمة TÖMER في اللغة التركية هي اختصار للجملة التالية:

Türkçe Öğretim Merkezi

وتعني باللغة العربية مركز تعليم اللغة التركية. سوف نعرض لكم في مقالنا من خلال منصة الدراسة معلومات وافية عن كل ما يخص امتحان التومر.

شهادة التومر

معلومات عن التومر في تركيا

مركز التومر هو مركز لتعليم اللغة التركية للطلاب الأجانب القادمين إلى تركيا بهدف الدراسة، وقد تم تأسيس هذا المركز من قبل جامعة أنقرة في العام 1984م، بهدف تعليم الطلاب الأجانب اللغة التركية، حيث كان يستقبل عدداً قليلاً من الطلاب في بداية نشأته. ومع الازدياد الهائل لأعداد الطلبة تم توسيع المركز ليقوم باستقبال 55 ألفاً من الطلاب الأجانب سنوياً، موزعين على 11 شعبة متواجدة في المركز.

مركز تومر معترف به من قبل مؤسسات الدولة التعليمية، كوزارة التربية ومؤسسة التعليم العالي التركية، والحصول على شهادة من هذا المركز يعد شرطاً للدراسة في كافة الجامعات التركية، لذا فهو معترف به من كافة الجامعات التركية الحكومية والخاصة.

ومن الجدير ذكره أن الدورات التعليمية في هذا المركز تقام على مدار العام، والمدرسين فيه هم من المدرسين الأتراك الذين لا يتكلمون أثناء شرح الدرس أي لغة غير اللغة التركية.

دراسة التومر في تركيا مكون من مستويات عديدة، وتستغرق دراسة المستوى الواحد من 5 إلى 7 أسابيع تقريباً، بعد ذلك يتم عمل اختبارين؛ أحدهما شفوي، والآخر كتابي، وعند نجاحك في المستوى الأول تتأهل إلى المستوى الثاني، تكون الدراسة 5 أيام أسبوعياً، والمحاضرات تستمر لمدة 4 ساعات يومياً.

مستويات امتحان التومر

تنقسم مستويات منهج التومر إلى 6 مستويات لتعلم اللغة التركية:A1 ، A2 ، B1 ، B2 ، C1 ، C2

  • مستوى A1: تبدأ الدراسة في هذا المستوى من الأحرف الأبجدية التركية، مع الكلام عن أساسيات اللغة والقواعد البسيطة، وبعد النجاح في هذا المستوى ستتمكن من فهم الجمل القصيرة، أو التعبير عن أشياء بسيطة.
  • المستوى A2: يستطيع الطالب في هذه المرحلة فهم بعض النصوص القصيرة، ويتمكن من حفظ عدد جيد من الكلمات والمفردات التي من شأنها مساعدته في تكوين جمل في اللغة التركية.
  • المستوى B1: في هذه المرحلة تعبر عما في نفسك من خلال تطبيق القواعد التي تعلمتها، وتستطيع أن توصل أفكارك إلى الآخرين.
  • المستوى B2: تستطيع في هذا المستوى التواصل بسهولة مع الناس باللغة التركية، ومناقشة بعض القضايا العامة.
  • المستوى C1: ستتمكن من قراءة الكتب وفهم البرامج الثقافية، وتستطيع التعبير عن أفكارك بوضوح أكثر، وهو المستوى الذي تشترطه الجامعات التركية لدراسة الطلاب الأجانب في كلياتها.
  • المستوى C2: تستطيع في هذا المستوى الكلام بطلاقة، وفهم النصوص الطويلة والمعقدة في أي موضوع.

ما هي شهادة التومر في تركيا؟

حتى تستطيع الحصول على شهادة التومر Tömer في تركيا، لا بد لك من الخضوع لامتحان التومر، وبعد النجاح في هذا الامتحان تحصل على شهادة التخرج من الدورة، والتي تسمى بشهادة التومر، وكما ذكرنا سابقاً فهي شهادة معترف بها في كل المؤسسات التعليمية التركية، وعند حصولك على مقعد جامعي تؤهلك هذه الشهادة البدء بالسنة الأولى مباشرة، دون الحاجة إلى سنة تحضيرية قبلها لدراسة اللغة التركية.

مراكز التومر

أما امتحان التومر فهو ينقسم على 4 أقسام، وهي كالتالي:

  • الاستماع: ويقصد به الاستماع إلى نص باللغة التركية، ثم الإجابة على الأسئلة المتعلقة بها.
  • القراءة: تكون الأسئلة متنوعة في هذا القسم من الامتحان، وتشمل قراءة نص والإجابة على أسئلتها، وكل ما يتعلق بقواعد اللغة التركية.
  • التعبير: يقوم الطالب باختيار موضوع معين من الموضوعات الموجودة على ورقة الأسئلة، والكتابة عنها بما يقارب من 10 إلى 15 سطراً.
  • المحادثة: وهي بمثابة مقابلة شخصية مع الأساتذة المشرفين، يتم فيها الحديث عن بعض الموضوعات العامة.

ويتم تقييم علامات هذه الأقسام من 25 لتكون في النهاية العلامة من 100%. أما علامة النجاح فهي الحصول على 15% على الأقل من كل قسم. وتتوزع هذه الدرجات على حسب المستويات على الشكل التالي:

الدرجة

المستوى

من 0 إلى 30

A 1

من 31 إلى 45

A 2

من 46 إلى 60

B 1

من 61 إلى 75

B 2

من 76 إلى 90

C 1

من 91 إلى 100

C 2

 

ويتم تحديد مستوى المتقدمين وفق 3 مستويات، ويقسم كل مستوى إلى مرحلتين، وهي كالتالي:

  • مبتدئ: A2/A1
  • متوسط: B2/B1
  • متقدم: C2/C1

فروع معهد تومر في تركيا

بالنسبة لفروع معهد التومر هناك 3 مراكز رئيسية لها، في إسطنبول وأنقرة وقونيا، وهناك فروع أخرى تعنى بهذه الدراسة في مختلف الولايات التركية، وهي تابعة للجامعات، سواء كانت الجامعة عامة أو خاصة.

أسعار التومر في تركيا

أسعار التومر في تركيا تختلف باختلاف مركز التومر الذي ينظم دورات اللغة، ويتم حساب الأجرة على حسب المستوى، فتكلفة الدراسة للمستوى الواحد في مراكز التومر تتراوح من 900 إلى 1500 ليرة تركية، حسب مستوى الجامعة، ويعد النجاح في المستوى C1 شرطاً للقبول في الجامعات الحكومية أو الخاصة.

أقرأ أيضا : تكاليف الدراسة في تركيا

مواعيد امتحان التومر في تركيا

تختلف مواعيد امتحان التومر في تركيا باختلاف المراكز التي تشرف على الدراسة، حيث إن هذه المراكز هي التي تعمل على قبول الطلاب لدراسة اللغة التركية على مدار العام، ثم تقوم بعد نهاية الدورة أو بما يعرف بكورس اللغة يتم تحديد مواعيد للامتحان.

وفيما يلي أحد نماذج أسئلة امتحان التومر الخاص بجامعة غازي عنتاب وللمستوى C، ويمكن للطلاب تحميل هذا النموذج من خلال الضغط هنا.

اسعار التومر

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!