معلومات هامة حول الدراسة في تركيا وجامعاتها

معلومات هامة حول الدراسة في تركيا وجامعاتها

معلومات هامة حول الدراسة في تركيا وجامعاتها

969

تحتضن تركيا سنويّاً آلاف الطلبة لاستكمال تعليمهم في جامعاتها وفق منح ومزايا خاصّة تقدّمها لهم تجعل من الدراسة في تركيا تجربة لا تُنسى يطمح الشّباب لاقتناصها

يوماً بعد يوم، يزداد الوعي عبر أنحاء العالم حول أهمّيّة التّخصّص في المجالات الأكاديميّة المتطوّرة، ومن الملاحظ أنّ الكثير من الشّباب الطّموح يبحثون عن الفرص التّعليميّة خارج بلادهم ليتمكّنوا علميّاً، ثمّ يعودوا إلى بلادهم متسلّحين بالقدرة على النّهوض بواقع بلادهم والارتقاء بها إلى مصافّ الدّول المتقدّمة على المستويات كافّة.

وهنا يأتي دور تركيا، حيث تحتضن سنويّاً آلاف الطّلبة لاستكمال تعليمهم في جامعاتها وفق منح ومزايا خاصّة تقدّمها الحكومة التّركيّة تجعل من الدراسة في تركيا تجربة لا تُنسى وفرصةً لا تعوّض يطمح الشّباب لاقتناصها.

الدراسة في تركيا: ما قبل الجامعة

قبل أن نخوض في الحديث المتعلّق بالدّراسة الاختصاصيّة المشمولة بالمنح الجامعيّة في تركيا، لا بدّ أن نُشير إلى أنّ الدّراسة في تركيا ليس بالضّرورة أن تكون نشاطاً فرديّاً يختصّ بالطّالب فحسب.

ففي كثير من الحالات وخصوصاً في السّنوات الماضية انتقلت آلاف الأسر للإقامة المؤقّتة أو الدّائمة في تركيا، الأمر الذي جعل من الدّراسة بكلّ مراحلها جزءاً من الحياة اليوميّة للعائلة، وهاجساً حقيقيّاً للأهالي المعنيّين بمستقبل أبنائهم صغاراً كانوا أم كباراً...

الدراسة في تركيا

وتنتشر المدارس العربيّة والدّوليّة التي تساعد في متابعة الدراسة في تركيا بمراحلها الابتدائيّة والمتوسّطة والثانويّة، وذلك في العديد من المدن التّركيّة وتتركّز في إسطنبول بطبيعة الحال، ويمكن التّعرف عليها تفصيلاً عبر مطالعة مقالنا الشّامل: المدارس العربية والدولية في اسطنبول.

معلومات عن الدراسة في تركيا: لماذا الدراسة في تركيا

عند استعراض الخيارات، تتعدّد البلدان التي تتيح لك فرصة استكمال دراستك الجامعيّة فيها، فما الأسباب التي تجعل من الدراسة في تركيا الخيار الأمثل؟

في السّنوات الأخيرة، غدت تركيا من الوجهات الدّراسيّة الشّهيرة المقصودة، وذلك بسبب توافر عدد جيّد من الجامعات التّركيّة ذات التّصنيف المرموق عالميّاً.

اسباب الدراسة في تركيا

وفيما يلي جدول بالجامعات المصنّفة كأفضل عشر جامعات تركيّة للعام 2019، ويمكنكم معرفة التّصنيف العالميّ لكلّ جامعة مع معلومات أوفى عنها من خلال الضّغط على اسم الجامعة:

التصنيف

اسم الجامعة

الولاية

1

Anadolu Üniversitesi

إسكي شهير

2

Orta Dogu Teknik Üniversitesi

أنقرة

3

Istanbul Üniversitesi

إسطنبول

4

Istanbul Teknik Üniversitesi

إسطنبول

5

Bogaziçi Üniversitesi

إسطنبول

6

Ankara Üniversitesi

أنقرة

7

Atatürk Üniversitesi

أرض الروم

8

Bilkent Üniversitesi

أنقرة

9

Dokuz Eylül Üniversitesi

إزمير

10

Hacettepe Üniversitesi

أنقرة

مميزات الدراسة في تركيا

تتميّز تركيا بموقع حيويّ جغرافيّاً وحضاريّاً، ما جعلها على مدى التّاريخ جسراً بين المشرق والمغرب بحقّ، وبالإضافة لما سبق فإنّ تركيا اليوم تتصدّر الوجهات السّياحيّة المقصودة عالميّاً لما تتحلّى به من مقوّمات السّياحة النّاجحة طبيعيّاً ومن حيث البنية التّحتيّة كذلك.

نستعرض فيما يلي أهمّ اسباب الدراسة في تركيا:

جامعات مرموقة ذات تصنيف عالمي رفيع

يبلغ عدد الجامعات التّركيّة حوالي 185 جامعةً، بينها 109 حكوميّة، بالإضافة إلى عدد من الجامعات الخاصّة والمعاهد العالية وغيرها من مؤسّسات التّعليم العالي، وتتميّز الجامعات التّركيّة عن نظيراتها في باقي دول المنطقة بما يلي:

  • شمول مجالات الدّراسة الجامعيّة لكافّة الاختصاصات.
  • كفاءة الكوادر التّعليميّة.
  • شهادات تركيا معترف بها عالميّاً.
  • التوجّه الحكوميّ الواضح بزيادة الإنفاق على مجال البحث والتطوير:

حيث أعلنت الحكومة التّركيّة حزمة إصلاحات تهدف إلى زيادة الإنفاق في مجال البحث والتّطوير من مجمل النّاتج المحلّي الإجماليّ، من 1% إلى 3% وذلك في مسعى الحكومة لتحقيق أهداف العام 2023.

تكاليف الدراسة في تركيا

تنوّع الخلفيّات الثّقافيّة في تركيا

نظراً لخصوصيّة سنوات الدّراسة الجامعيّة وأهمّيّتها في تكوين وعي الطّالب، فإنّ انفتاح المجتمع الحاضن للطّالب الجامعيّ وغناه الثّقافيّ يلعب دوراً كبيراً في توسيع مداركه وملكاته الفكريّة، الأمر الذي تعيشه تركيا فعليّاً بحكم موقعها بين الشّرق والغرب.

يُذكر أنّ تركيا تحتضن أكثر من 30 ألف طالب دوليّ من خلفيات ثقافية وعرقية ودينية غاية في التنوع والغنى.

معلومات عن الدراسة في تركيا

جامعات تركية بلغة عربية

ترافق الإقبال العربيّ الكثيف على تركيا مؤخّراً مع اهتمام متزايد من قبل الطّلبة العرب باستكمال الدراسة في تركيا، وانطلاقاً من أهمّيّة اللّغة العربيّة بالنّسبة لطلاب الدّراسات الإسلاميّة في الجامعات التّركيّة، افتتح عددٌ من الجامعات التّركيّة أقساماً وبرامجَ خاصّة للتّدريس باللّغة العربيّة.

 وجاء افتتاح هذه الجامعات في تركيا لأقسام وبرامج اللّغة العربيّة كجزء متمّم لتطوّر الجامعات، ولعلّ أهمّ هذه البرامج التي تدرَّس باللّغة العربيّة هي برامج الدّراسات الإسلاميّة والاقتصاد والتّمويل الإسلاميّ والعلوم السياسيّة والعلاقات الدوليّة.

ومن الجامعات التّركيّة التي تدرّس مناهجها باللّغة العربيّة كلّيّاً أو جزئيّاً:

  • جامعة إسطنبول.
  • جامعة صباح الدين زعيم.
  • جامعة السلطان محمد الفاتح.
  • جامعة 29 مايو.
  • جامعة يالوفا.

معلومات عن الدراسة في تركيا

الجمع بين العمل والدراسة في تركيا

حيث تُتاح الفرصة أمام الطّلاب الدّوليّين للجمع بين الدّراسة والعمل معاً، سواءٌ أكان العمل داخل الحرم الجامعيّ أم خارجه  بعد أخذ الموافقة من الجامعة.

العمل والدراسة في تركيا

توزّع الجامعات على عموم المدن التركية

أغلب المدن التّركيّة تضمّ جامعات وكلّيّات، حيث ارتفع عدد الجامعات في تركيا خلال عشر سنوات فقط من 76 جامعة إلى 185 جامعة حاليّاً!

وتتمّ مراقبة وإدارة شؤون الجامعات والتّعليم العالي من قبل مجلس التّعليم العالي (YÖK).

تركيا بلد متنوّع جغرافيّاً

الأمر الذي يتيح للطّالب الجامعيّ تجربة غنيّة في مجال الرّحلات، والرّياضات التي تتطلّب بيئات محدّدة كالتّزلج على الماء، الغوص، القفز المظلّيّ، ركوب المنطاد، التّجذيف الجماعيّ، ركوب الخيل، تسلّق الجبال، التزلّج على الثّلوج، تسلّق الجبال، التّخييم، والمشي وغيرها...

تركيا بلد متنوّع جغرافيّاً

تكاليف المعيشة المعتدلة في تركيا

بالمقارنة مع الدّول الأوربّيّة والولايات المتّحدة الأمريكيّة، تعتبر تكاليف المعيشة في تركيا منخفضة نسبيّاً بشكلٍ ملحوظ، أضف إلى ذلك اعتدال الأقساط الجامعيّة، ما يجعل من تكاليف الدراسة في تركيا وجامعاتها مشجّعةً للغاية بالنّظر إلى الجامعات المماثلة من حيث مستوى الأداء العلميّ.

مدن جامعية عصرية ومتطوّرة

ستجد مكتبات ومختبرات متقدّمة بإمكانيات فريدة تمكّنك من إجراء أبحاثك ودراساتك، كما ستتمتّع بكونك طالباً في تركيا من خلال منشآت رياضيّة مهيّأة، وأندية ومساكن طلّابيّة مشمولة بكافّة الخدمات اللّازمة.

مدن جامعية عصرية

نزاهة نظام التسجيل والقبول الجامعيّ

بحسب طبيعتها وتخصّصاتها وفروعها، تحدّد كلّ كلّيّة من الجامعات التّركيّة امتحانَ قدراتٍ خاصّاً بها لا يعتمد على التّحصيل الأكاديميّ في الثانوية العامّة فقط، ولابدّ لكلّ طالب أن يجتاز هذه الاختبارات حتى يتمّ قبوله في الكلّيّة المعنيّة.

تحرير: منصة الدراسة©

المصادر:موقع فرصة + ساسة بوست + ترك برس

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!