نصائح للمقبلين على المرحلة الجامعية

نصائح للمقبلين على المرحلة الجامعية

نصائح للمقبلين على المرحلة الجامعية

700

تعتبر المرحلة الجامعية من أكثر المراحل حيويّة وأهمّية من حيث التأسيس العلمي والفكري للطالب ولهذا لا بدّ من الاستفادة القصوى من هذه المرحلة بكلّ تفاصيلها

مرحباً بكم أحبابنا الطلّبة في المرحلة الجامعية، أنتم اليوم مقبلون على مرحلة جديدة من حياتكم لا يقتصر جديدها على أنّكم تتخصّصون في مجال سيشكّل معالم حياتكم العمليّة مستقبلاً.

ولكنّكم في الحقيقة ستبدؤون مرحلة حياتيّة جديدة من الناحية الاجتماعيّة والثقافيّة والمعاشيّة، ولهذا سنسدي لكم بعض النصائح التي نأمل أن تخفف عنكم الكثير من المخاوف التي تعتريكم في بداية هذه الحياة الجديدة.

تعلمّوا لغة أجنبية

هنا يجب أن نوجّه نصيحة خاصّة لطلابنا المقبلين على الدراسة الجامعية في تركيا من البلدان الأجنبيّة، بأن تحرصوا على تعلم اللغة التركية وإتقانها بشكل جيد، حتى ولو كنتم تدرسون فرعاً بلغة أخرى كالإنجليزية مثلاً.

فبالإضافة الى التزامكم في المرحلة الجامعية بدورة تعليم اللغة التركية الخاصّة بالجامعة أو خارجها، ننصحكم بالإكثار من الاستماع والقراءة والكتابة باللغة التركية بالقدر الذي تسمح به أوقاتكم.

وننصحكم ببناء الصداقات مع زملائكم من الطلاب الأتراك والتحدّث إليهم لاكتساب مهارات التحدث باللغة التركية.

أكثروا من القراءة:

إنّ المرحلة الجامعية هي أكثر المراحل التي تجدون فيها وقتاً للقراءة والتعلّم بالنسبة لما بعدها من مراحل الحياة التي تنتظركم، لذلك ننصحكم باستغلال هذه السنوات من هذه الناحية بالشكل الأفضل.

المرحلة الجامعية

اجعلوا اختصاصكم جزءاً لا يتجزّأ من حياتكم:

لقد دخلتم في المرحلة الجامعية فأنتم منذ هذه اللحظة تنتمون إلى فئة من الفئات الفاعلة في المجتمع، لا تقولوا نحن لم نحصل على الشهادة بعد بل ابدأوا بخطاب أنفسكم بـ " أنا مهندس، أنا طبيب، أنا محامٍ، أنا معلِّم، أنا خبير علاقات دولية، أنا مدير، أنا معماري..."، واجعلوا مسألة تطوير الذات في إطار التخصّص هاجساً لا يفارقكم.

الدراسة الجامعية في تركيا

مارسوا نشاطاتكم المفضّلة واغتنموا فرصة المرحلة الجامعيّة:

احرصوا على تطوير أنفسكم أثناء المرحلة الجامعية من خلال القيام بالأعمال التي تحبّونها، التقطوا الصور، تحدّثوا في الاجتماعات بخطابات منمّقة، ألّفوا قاموساً خاصّاً بكم، قوموا ببرمجة جداولكم الخاصّة على برنامج Excel من أجل إعداد المشاريع الدراسية والعمليّة، استغلّوا فترة الحياة الجامعية لتكوّنوا قاعدة ترتكزون عليها لدخول الحياة المهنيّة بقوّة وثقة، ولا تنسوا المطالبة بحقّكم في التخفيضات في أيّ خدمة تحصلون عليها أو أيّ سلعة تشترونها.

الدراسة الجامعية

احرصوا على المشاركة في الفعاليات والنشاطات الاجتماعية

إنّ المشاركة في النشاطات والفعاليات الاجتماعيّة تسهم في تطوير علاقتكم مع الناس، وتنمية مقدراتكم على العمل الجماعي.

يضاف إلى ذلك أنّكم لن تجدوا الوقت للمشاركة في هذه الفعاليات عند دخول حياة العمل مع تحمّل المسؤوليات الأسريّة في المستقبل، لذلك احرصوا على تخصيص الوقت الكافي لهذه المشاركات في حياتكم الجامعيّة.

تحمّلوا المسؤولية

تصرّفوا كراشدين، وتحمَّلوا المسؤولية تجاه الناس وتجاه أعمالكم وقضاياكم، ولا تنتظروا من أحد حلّ المشاكل التي قد تواجهكم.

أحسِنوا استغلال الوقت بالتخطيط وفق جداول زمنية

يعتبر إنجاز العمل المخطّط له وفق جداول زمنيّة أكثر سلاسة ونجاحاً والعامل الأهمّ هنا هو تحديد الأولويّات وتخصيص الزمن المتناسب مع قيمة العمل المزمع القيام به.

تعلم اللغة التركية

تعرّفوا على أنفسكم

لقد نضجتم بالفعل، ولكنّ أمامكم الكثير لتتعلّموه، فاكتشفوا أنفسكم، واعرفوا ما تحبّون ممّا تكرهون، تعرّفوا على طموحاتكم وعلى مخاوفكم، اعرفوا حدودكم والزموها.

تساءلوا عن الغاية من الحياة ومن وجودكم فيها ولا تكونوا مجحفين بحقّ القيم التي اكتسبتموها في الماضي، ثقوا بكلمات من هم أكبر منكم سنّاً فالعاقل من يستخلص العلم والعبرة من تجارب من سبقوه.

تعرَّفوا على الناس

لن يلقاكم كلّ الناس بوجوههم الحقيقية بل إنّ الكثير منهم سيظهرون لكم بأقنعة تخفي الوجه الحقيقي.

فلا تثقوا بأيّ شخص بسهولة وفي نفس الوقت لا تكونوا منغلقين على الآخر.

قوموا باختبار الناس وانظروا إلى تصرّفاتهم عندما يحين وقت المنفعة والمال والمصلحة، فكلّ هذه الأمور في الحياة الجامعيّة عبارة عن مرآة للحياة العمليّة التي تنتظركم.

تعلّموا من أخطائكم

لا تخافوا من الوقوع في الخطأ، فالإنسان لا يكبر بدون أخطاء ولا يتعلّم بدونها.

انظروا الى كل شيء سلبي يحدث لكم على أنّه زيادة لكم في الخبرة، واعملوا أنّ تستخلصوا منه العبرة.

نصائح متفرّقة

  • خذوا ممّن هم في الصفوف الأعلى منكم معلومات عن المحاضرات والدروس والامتحانات في وقتها، وابنوا عليها طريقة تعاملكم مع الدروس وطريقة تصرّفكم أثناء المحاضرات، وطريقة الدراسة التي ستعتمدونها قبل كل درس وقبل كل امتحان.
  • اكتشفوا المكتبات التي تبيع كراسات المحاضرات.
  • لا تؤجّلوا الدراسة للامتحانات النصفيّة والنهائيّة والمذاكرات الفصليّة.
  • اعلموا أنّ المجتمع الجامعيّ يختلف كثيراً عن مجتمع المدرسة الثانوية ولا تنسوا أنكم ستختلطون بأشخاص يختلفون عنكم في الانتماء والعرق والقومية والدين والمذهب والطريقة وغيرها.
  • قوموا بالتجوال والتنزّه والتعرّف على المنطقة من خلال تنظيم وقتكم بحيث يُتاح لكم التنزّه والتجوال وخوض تجربة السفر للتعرّف على أماكن جديدة، والجؤوا إلى الخروج للأماكن الطبيعية والتحدّث مع الأصدقاء عند شعوركم بالضيق أو الملل.
  • قوموا في المراحل الأولى بالتعرّف على الموجودين من أبناء بلدكم ومناطقكم في الجامعة حتى لا تشعروا بالغربة إلى حدّ كبير.
  • اعلموا بأنّكم لن تجدوا في الجامعة أصدقاءً كأصدقاء الطفولة يتقبّلونكم في كلّ حالاتكم.
  • لا تتخلّفوا عن الدخول إلى أيّ امتحان مهما حدث.
  • اجتهدوا في دراستكم فأنتم بهجة الحاضر وأمل المستقبل.

تحرير: منصة الدراسة©
المصدر: NTV

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!