ترتيب الجامعات التركية في قائمة أفضل الجامعات عالمياً

ترتيب الجامعات التركية في قائمة أفضل الجامعات عالمياً

ترتيب الجامعات التركية في قائمة أفضل الجامعات عالمياً

6,303

ترتيب الجامعات التركية يحرز تقدماً تلو الآخر على مستوى تصنيف الجامعات، ويقوم بالارتقاء في مجال التعليم، ويبذل جهوداً حثيثة للتقدم نحو الأمام

حقق ترتيب الجامعات التركية إنجازاً غير مسبوق للعام الجاري 2019، فقد دخلت 82 جامعة تركية قائمة أفضل الجامعات على مستوى العالم، وذلك وفقاً للإحصائيات التي أعدتها معهد المعلومات بجامعة الشرق الأوسط التقنية في جامعة أنقرة.

ترتيب الجامعات التركية

ترتيب الجامعات التركية ضمن أفضل الجامعات في العالم

استطاعت الجامعات التركية تحقيق رقم غير مسبوق للعام الجاري 2019، فقد تمكنت 82 جامعة تركية من دخول قائمة أفضل 2500 جامعة في العالم، وذلك حسب البيان الذي أصدره قسم التصنيفات حسب الأداء الأكاديمي في معهد المعلومات بجامعة الشرق الأوسط التقنية في جامعة أنقرة.

ووفقاً للبيان الذي تم نشره على الصفحة الكترونية لمعهد المعلومات في جامعة أنقرة، فإن المختصين في مجال تصنيف الجامعات للعام الدراسي (2019 – 2020)، قد اعتمدوا على المستوى الأكاديمي والمقالات والأبحاث المحكمة علمياً للجامعة.

أفضل 2500 جامعة في العالم

جامعة حجي تبه في صدارة ترتيب الجامعات التركية

وذكر البيان أن جامعة حجي تبه تصدرت الجامعات التركية بما نشرته من مقالات علمية ذات قيمة عالية خلال العام 2019، واستطاعت أن تحتل المرتبة 534 على المستوى العالمي.

بينما حلت جامعة إسطنبول في المرتبة 582، وسجلت جامعة الشرق الأوسط التقنية المرتبة 706، وقد جاءت جامعة أنقرة في المرتبة 787، وجامعة إيجه في المرتبة 842 في تصنيف الجامعات العالمية.

أما جامعة غازي فقد وقعت في المرتبة 884، وجامعة بيلكنت قد حلت في المرتبة 894 في قائمة 2500 جامعة حول العالم.

ويبين الجدول التالي ترتيب الجامعات التركية التي دخلت التصنيف العالمي لـ أعلى 2500 جامعة بالعالم:

الترتيب على مستوى تركيا

اسم الجامعة

الترتيب  العالمي

باللغة العربية

باللغة التركية

1

جامعة حجي تبه

Hacettepe Üniversitesi

 

534

2

جامعة إسطنبول

İstanbul Üniversitesi

 

582

3

جامعة الشرق الأوسط التقنية

Orta Doğu Teknik Üniversitesi

706

4

جامعة أنقرة

Ankara Üniversitesi

 

787

5

جامعة إيجه

Ege Üniversitesi

 

842

6

جامعة غازي

Gazi Üniversitesi

 

884

7

وجامعة بيلكنت

Bilkent Üniversitesi

 

894

 

وفي تعليق على هذا التقدم الذي حققته ترتيب الجامعات التركية، فقد ذكر الدكتور أورال أق بولوت منسق شؤون قسم تصنيف الجامعات في معهد المعلومات بجامعة الشرق الأوسط التقنية في لقائه مع مراسل الأناضول أن القائمة التي ضمت 2500 جامعة، هي من أفضل الجامعات أكاديمياً خلال العام الدراسي 2019 – 2020.

وأضاف بولوت: إن الجامعات التركية عملت على تحقيق مراكز أكثر تقدماً على قوائم التصنيف العالمي للجامعات في مختلف البلدان، وتقوم بالارتقاء في مجال التعليم، وهي تبذل جهوداً حثيثة للتقدم نحو الأمام.
وأشار بولوت في لقائه: أن عدد المقالات العلمية ذات القيمة العالية والمنشورة في المجلات المحكمة علمياً، تظهر جلياً التقدم الملحوظ في الجامعات التركية على مستوى العالم، وتبين أنها بصدد إحراز مواقع أكثر تقدماً خلال الأعوام المقبلة.

المراكز 10 الأولى في تصنيف الجامعات

حسب معايير التصنيف العالمي للجامعات فإن أفضل 3 جامعات في العالم، هي جامعة هارفارد الأمريكية، وجامعة تورنتو في كندا، وجامعة لندن في المملكة المتحدة.

وأما فيما يخص المراكز 10 الأولى في تصنيف الجامعات 2019، فقد احتلت 5 جامعات أمريكية المركز الأول، واستطاعت 3 جامعات بريطانية تسجيل المركز الثاني، فيما تقاسمت كل من فرنسا وكندا المركز الثالث بجامعة واحدة لكل منهما.

 التصنيف العالمي للجامعات

تحرير: منصة الدراسة©

المصدر: وكالة أنباء تركيا TRT

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!