الجامعات التركية ضمن قائمة أفضل 500 جامعة حول العالم

الجامعات التركية ضمن قائمة أفضل 500 جامعة حول العالم

الجامعات التركية ضمن قائمة أفضل 500 جامعة حول العالم

316

شهد قطاع التعليم في تركيا في السنوات الأخيرة تطوراً كبيراً، مما أسهم بوصول عدد من الجامعات التركية إلى قوائم التصنيفات العالمية للجامعات

كانت الجامعات التركية ولا تزال تحقق تقدماً كبيراً في مستوى التعليم، الذي تقدمه للطلاب الأتراك والأجانب الذين يدرسون فيها من جميع أنحاء العالم، ولطالما جعلها هذا المستوى المتقدم حاضرة في قوائم التصنيفات العالمية.

 

الجامعات التركية

وبحسب تقرير نُشِر حديثاً، وتم إعداده من قبل معهد المعلوماتية قسم (URAP) "تصنيف الجامعات حسب أدائها" في جامعة الشرق الأوسط التقنية (University Ranking by Academic Performance) حيث تحدث التقرير عن حصول الجامعات التركية على تصنيف متقدم بين الجامعات العالمية، إضافة إلى النجاحات التي حققتها على عدة أصعدة، والتي وضعتها في مكانة مرموقة بين الجامعات على الصعيد العالمي.  

وقال رئيس القسم البروفيسور الدكتور "أورال اكبولوت" لمراسل شبكة الأناضول: إن السبب الرئيسي وراء إعداد هذا التقريرهو تقديم معلومات عن المرتبة التي وصلت لها الجامعات التركية على قوائم التصنيفات العالمية للجامعات

وعلى هذا احتوى التقرير على تصنيف الوضع الحالي لـ 173 جامعة تركية بناء على 11 نوع من التصنيفات العالمية التي تم نشرها في عام 2018 لمديري الجامعات والأكاديميين والطلاب وأولئك الذين يتابعون التطورات في التعليم العالي.

 

التصنيفات العالمية للجامعات

9 جامعات تركية بين أفضل 500 جامعة حول العالم

وقد احتلت 9 جامعات تركية مرتبة بين أفضل 500 جامعة حول العالم، في واحد على الأقل من التصنيفات العالمية، ومن هذه الجامعات جامعة الشرق الأوسط التي حلت بين أفضل 500 جامعة في 4 من التصنيفات العالمية، إضافة إلى الجامعات التالية:

 

اسم الجامعة بالعربية

اسم الجامعة بالتركية

عدد التصنيفات الجامعية العالمية التي حصلت عليها

جامعة بوغازي

Boğaziçi University

3

جامعة إسطنبول

Istanbul University

3

جامعة  كوتش

Koç University 

3

جامعة صابانجي

Sabancı University

3

جامعة إسطنبول التقنية

Istanbul Technical University

2

جامعة حجة تبة

Hacettepe University

2

جامعة بيلكنت

Bilkent University

2

جامعة TOBB

TOBB University

1

 

وقال البروفيسور أورال "وجود 9 جامعات بين أفضل 500 جامعة في العالم هو نجاح كبير لسياسة التعليم في تركيا ومرتبة عالمية لا يستهان بها.  

هذا وقد وردت 17 جامعة تركية في 7 على الأقل من التصنيفات العالمية الـ11 المذكورة، فقد وردت 20 جامعة تركية في 6 تصنيفات، و27 جامعة في 5 تصنيفات، و40 جامعة في 4 تصنيفات، و74 في 3 تصنيفات، و94 جامعة في تصنيفين. 

وفي تعقيب على هذه النتائج قال البروفسور أورال " في الأعوام الخمسة عشر الأخيرة أصبحت جامعاتنا تحتل في التصنيفات أماكن جيدة إلى حد كبير، علينا الاستمرار بتطوير مسيرة التعليم ورفع كفاءة الجامعات التركية على المستوى العالمي. 

 

تحرير: منصة الدراسة©
المصدر: CNN 

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!