المنحة التركية للعام الدراسي 2020

المنحة التركية للعام الدراسي 2020

المنحة التركية للعام الدراسي 2020

2093

المنحة التركية Turkish scholarship من أشهر برامج المنح حول العالم، وتعد فرصة ذهبية للطلاب الدوليين الراغبين في التسجيل في الجامعات التركية، بمختلف المراحل التعليمية

أعلنت المنحة التركية Turkish scholarship فتح باب التسجيل للعام الدراسي 2020 لجميع المستويات التعليمية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه)، وتعد هذه المنحة فرصة جيدة للطلبة الأجانب لتلقي تعليم بمستوى عال، وبأرقى الجامعات التركية.

وتهدف المنح الدراسية في تركيا اكتساب الطلاب خبرات وقدرات جديدة، بهدف تحسين التفاهم بين الطلاب الأجانب من جميع بلدان العالم، إضافة إلى نشر اللغة التركية عالمياً، سنتعرف في هذا المقال عبر منصة الدراسة عن أهم الشروط للتقدم للمنحة التركية، والأوراق المطلوبة لها، ومواعيد التسجيل فيها.

المنحة التركية

شروط التقدم للحصول على المنحة التركية

أعلنت إدارة المنح عبر موقعها الالكتروني Türkiye Scholarship Burslarını عن فتح باب التقديم لمنحة دراسية مالية للطلاب الأجانب للدراسة في الجامعات التركية للعام الدراسي 2020. ويبدأ التقدم لبرنامج المنحة اعتباراً من يوم 15 من شهر كانون الثاني/ يناير2020، وتنتهي بتاريخ 20 شباط / فبراير 2020.

وتغطي المنحة كافة نفقات التعليم والتسجيل في الجامعات التركية، بالإضافة إلى المواصلات والمواد الدراسية مع راتب شهري يقدم للطالب. وحددت المنح الدراسية التركية مجموعة من الشروط والمعايير التي ينبغي توفرها عند الطلاب الذين يرغبون بالتقدم، وهي:

  1. ألا يكون الطالب تركي الجنسية أو ممن خسر الجنسية التركية.
  2. ألا يكون الطالب مسجلاً بإحدى الجامعات التركية، بنفس الدرجة العلمية التي يريد التقديم عليها.
  3. ألا يقل مجموع الطلاب الراغبين في دراسة الاختصاصات الطبية عن 90%.
  4. ألا يزيد عمر المتقدم للمنحة عن 21 سنة لمرحلة البكالوريوس، و30 سنة لمرحلة الماجستير، و35 سنة للدكتوراه، و45 سنة للبحوث العلمية.

المنحة التركية 2020

مزايا المنحة التركية 2020

ذكرت المنحة التركية الراتب الذي سيتم دفعه للطالب لكل مرحلة من المراحل الدراسية، حيث تم تحديد راتب المنح التركية على الشكل التالي:

700 ليرة تركية لمرحلة البكالوريوس، و950 ليرة تركية لمرحلة الماجستير، و1400 ليرة تركية للدكتوراه، وتقدم لدراسي البحوث العلمية 3000 ليرة تركية.

ومن المزايا التي أعلنت عنها المنحة أنها تعتزم منح الطلاب المتقدمين على تذاكر سفر مدفوعة من قبل الدولة، من البلد الذي يقيم فيه، بالإضافة إلى ذلك سيحصل الطالب على إقامة طالب طول مدة الدراسة مدفوعة من قبل الدولة، بالإضافة إلى تأمين صحي حكومي، يمكن للطالب من خلاله تلقي العلاج في المشافي الحكومية مجاناً.

ويستطيع الطالب من خلال هذه المنحة الإقامة في سكن مخصص للطلاب، ودراسة اللغة التركية في الجامعات التركية سنة واحدة دون أي رسوم، كما سيكون بإمكانهم الحصول على بطاقة الطالب التي تمنحهم التنقل في وسائل المواصلات وبسعر مخفض.  

شروط المنحة التركية

وضعت إدارة المنحة التركية مجموعة من الشروط للراغبين في التسجيل، وهي كالتالي:

  • جواز سفر ساري المفعول، أو بطاقة شخصية.
  • كشف الدرجات.
  • آخر شهادة تعليمية حصلت عليها.
  • رسالة تزكية، تحمل على صورة PDF في الموقع الالكتروني للمنحة.
  • صورة شخصية حديثة واضحة.
  • المعدلات المطلوبة لكل مرحلة دراسية ستكون كالآتي:

   70% للبكالوريوس، 75% للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه).

  • شهادة SAT أو IELTS  أو TOEFL وهي مخصصة لبعض الأقسام كقسم اللغة الإنكليزية. 
  • شهادة GRE أو GMAT وهي خاصة للدراسات العليا.

وقد أصبح بإمكان الطلبة الأجانب الآن تعبئة استمارة الترشح للقبول على المنحة بشكل شخصي وحصري من خلال الرابط التالي: اضغط هنا

وإنشاء صفحة خاصة به من خلال إدخال المعلومات المطلوبة. ويجب التنويه إلى كافة الطلبة الراغبين بالتقدم إلى المنحة بالانتباه جيداً عند إملاء استمارة التسجيل، كما تؤكد إدارة المنحة بأن القبول يتم حسب الدرجات التي نالها الطالب بالإضافة إلى شهاداته وخبراته المميزة.

راتب المنح التركية

تحرير: منصة الدراسة©

المصدر: المنح التركية

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!