أردوغان يفتتح مكتبة الأمة في العاصمة أنقرة

أردوغان يفتتح مكتبة الأمة في العاصمة أنقرة

أردوغان يفتتح مكتبة الأمة في العاصمة أنقرة

2,228

مكتبة الأمة تحتوي على 4 ملايين كتاب مطبوع، وأكثر من 120 مليون مقالة ومنشور علمي الكتروني، إضافة إلى 134 ألف كتاب من دول متفرقة وبلغات مختلفة

سيقوم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الخميس القادم بالافتتاح الرسمي لمكتبة الأمة في المجمع الرئاسي في العاصمة التركية أنقرة، وتعتبر هذه المكتبة الأكبر في تاريخ تركيا، وهي مستوحاة من الهندسة المعمارية السلجوقية والعثمانية والمعاصرة.

وستضم هذه المكتبة الآلاف من الكتب والمخطوطات النادرة في مختلف العلوم، وستقدم خدماتها للقراء والطلاب الجامعيين طيلة أيام الأسبوع دون انقطاع، وعلى مدار الساعة.

المكتبة المركزية في إسطنبول

مكتبة الأمة في أنقرة

مكتبة الأمة في أنقرة قد استفادت من آخر ما وصلت إليه التكنولوجيا الحديثة، حيث سيتم فيها للمرة الأولى استخدام بطاقة الهوية الشخصية ذات الرقائق الالكترونية في عملية استعارة الكتب، حيث سيتمكن القراء من استعارة الكتب، ومن ثم إعادتها عن طريق وضع بطاقات الهوية ذات الشيفرات الإلكترونية على الآلات التي تسمح لهم باستعارة الكتب، والموجودة في أجزاء مختلفة من المكتبة.

مكتبة الأمة

مكتبة الأمة بأقسامها الخاصة للأطفال والطلاب والباحثين هو المشروع الثاني الذي سيفتتحه السيد أردوغان، بعد مجمع رجب طيب أردوغان في جامعة مرمرة، وهي تحتوي على مخطوطة للقرآن الكريم، كانت موجودة في مكتبة أردوغان الخاصة، حيث قام الرئيس رجب طيب أردوغان بإهداء هذه النسخة من مخطوطة القرآن الكريم إلى مكتبة الأمة، وقد تم وضعها في صندوق خاص يحتوي على خصائص من الأحماض التي تحميه من الرطوبة الزائدة، وتحافظ على وضعيته.

وسيتم إغناء مكتبة الأمة أيضاً بكتب قيمة من مكتبة الرئيس أردوغان، كان قد جمعها خلال بيعه للطوابع أيام دراسته في المرحلة الثانوية، والذي عبر عنه بالاستثمار الرابح في ذلك الوقت، وقد تم تضمين قاموس الاصطلاحات الفقهية للأستاذ عمر نصوحي بلمن للمكتبة الضخمة أيضاً.

إضافة إلى ما سبق فقد تبرع كبار العلماء والمفكرين الأتراك من أصحاب التخصصات الكبرى، كأمثال أحمد بوراك أردوغان، والموسيقار والمؤلف الموسيقي الراحل سينوسان تانيكورور، وايلبر اورتايالي، ومحمد شوكت بمكتباتهم وأرشيفاتهم الشخصية لتزيد من قيمة وثراء مكتبة الأمة.

بالإضافة إلى ذلك، يتم عرض كتب من مختلف دول العالم وبلغات متعددة، جاء بها سفراء كل من دول أوزبكستان والهند وشيلي وفرنسا والصين وروسيا البيضاء إلى المكتبة، وقد أعلم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الممثل الخاص له في تركيا، بإجراء دراسة مشتركة بين مكتبة الأمة التركية ومكتبة فرنسا الوطنية.

مكتبة الأمة التركية

محتويات مكتبة الأمة

مكتبة الأمة التي ستكون بوابة العالم في القراءة تضم مليونين من الكتب العلمية، ومليونين من المجموعات القصصية، إضافة إلى الكتب المطبوعة والمصادر الالكترونية والرقمية للكتب والمخطوطات النادرة. بالإضافة إلى خريطة افتراضية للعالم، ومجموعة من الكتب والمخطوطات النادرة على قبة المكتبة، وتحت القبة قوس مكتوب فيه الآية الرابعة والخامسة من سورة العلق، مع ذكر تفسيرها باللغة التركية.

مكتبة الأمة في أنقرة

وأكثر ما يجذب الانتباه في مكتبة الأمة رفوفها، رفوف تمتد على طول 201 كلم من المكتبة، وهي تضم 550 ألف كتاب الكتروني، و120 مليون مقالة وتقرير علمي، بالإضافة إلى كتب متفرقة من 134 دولة حول العالم، وبلغات مختلفة.

وضمن مكتبة الأمة تم تكوين مكتبة مخصصة للأطفال الذين تبلغ أعمارهم من 5 إلى 10 سنوات، تحت مسمى مكتبة نصر الدين هوجا، وتم تخصيص مكتبة أخرى باسم مكتبة الشباب، للأطفال ما بين 10 – 15 عاماً، ويتوفر في المكتبة أقسام خاصة بالمصادر المرئية والمسموعة، وقسم آخر للكتب النادرة والمخطوطات، ومكتبة مخصصة للأبحاث العلمية.

ويتواجد في مكتبة الأمة أيضاً صالونات مخصصة لقراءة الدوريات المختلفة للمجلات، وصالة للمعروضات وقاعدة للبيانات ومعرفة أرقام المجلدات، وقاعة للمحاضرات والمؤتمرات يتسع لـ 500 شخص، وصفوف لتدريس التكنولوجيا، وصفوف تدريس للتعليم المهني، وغرف جلوس للمطالعة والقراءة، وصالة لمشاهدة الأفلام، إضافة إلى مسجد ومطعم وكافيتريا.

مجمع رجب طيب أردوغان في جامعة مرمرة

وستشكل مكتبة الأمة من خلال الكتب القيمة التي تحتويها نهضة ثقافية في المجتمع التركي، وبعد افتتاحها في تاريخ 20.02.2020 ستساهم هذه المكتبة مع المكتبة المركزية في إسطنبول، وغيرها من المكتبات الأخرى في إغناء المكتبة التركية، ورفعة المستوى الثقافي لتركيا.   

تحرير: منصة الدراسة©

المصدر:  Ahaber

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!