المنحة التركية 2023: الأوراق المطلوبة والشروط وكيفية التسجيل

المنحة التركية 2023: الأوراق المطلوبة والشروط وكيفية التسجيل

المنحة التركية 2023: الأوراق المطلوبة والشروط وكيفية التسجيل

8,036
تعرف على كل المعلومات التي تخص المنحة التركية 2023، تاريخ التسجيل، وشروط المنحة، والمميزات التي يحصل عليها الطالب، والتخصصات المتاحة والمزيد عبر منصة الدراسة.

بعد وصول أعداد المتقدمين إلى المنحة التركية إلى أكثر من 165 ألف طلب مقدم من 171 دولة حول العالم في العام 2022 تفتح المنحة التركية 2023 أبوابها لاستقبال الطلاب الدوليين للدراسة في الجامعات التركية والتعرف على الثقافة والعادات في تركيا، لتكون هذه المنح مؤشراً مهماً تظهر مكانة تركيا المتميزة في استقبال الطلاب الدوليين، تعرفوا على تفاصيل المنحة التركية عبر مقالنا التالي في منصة الدراسة.

 
 

متى يبدأ التسجيل في المنحة التركية 2023؟

تبدأ طلبات التقديم على المنحة التركية اعتباراً من تاريخ 10 كانون الثاني/يناير، وتنتهي في 20 شباط/فبراير من العام الحالي 2023، وفيما يلي جدول نوضح من خلاله موعد المنحة التركية 2023 وجميع التواريخ المتعلقة بالمنحة التركية 2023 بمختلف المراحل التي تمر فيها:

تاريخ التقديم

10 كانون الثاني/يناير – 20 شباط/ فبراير

مرحلة تقييم الطلبات

آذار/مارس – نيسان/أبريل- أيار/ مايو 

المقابلات الشخصية

حزيران/ يونيو – تموز/ يوليو

إعلان النتائج

النصف الأول من شهر آب/ أغسطس

إجراء العقود ومعاملات الفيزا

شهر آب/ أغسطس

انتقال الطلاب المقبولين إلى تركيا

أيلول/ سبتمبر

 

ما هي مميزات المنحة التركية؟

تبرز المنح الدراسية التركية باعتبارها أكثر برامج المنح الدراسية شمولاً في العالم بما تقدمه من عديد المميزات للطلاب الدوليين، بالإضافة إلى ثراء التعليم والمعرفة والخبرة التي يحصل عليها الطلاب على المستوى الدولي.

تقدم المنح التركية فرصاً للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم للدراسة في أكثر الجامعات تميزاً في تركيا، وبمجرد حصول الطالب على المنحة التركية فإنه يحصل على عديد المزايا، من أبرز مميزات المنحة التركية:

  • يحصل الطالب على راتب شهري طوال فترة الدراسة، ويختلف الراتب من مرحلة دراسية إلى أخرى على الشكل التالي: 1700 ليرة تركية للطلاب في مرحلة البكالوريوس، و2400 ليرة تركية للدارسين في مرحلة الماجستير، و3000 ليرة تركية لطلبة الدكتوراه.
    (ويختلف الراتب الشهري سنويا وفق معايير تضعها المنحة).
  • يحصل الطالب على إمكانية التسجيل في مختلف الكليات والتخصصات الجامعية في تركيا.
  • الاستفادة من خدمات التأمين الصحي التي تشمل العلاج مجاناً في المشافي العامة، والحصول على الدواء بأسعار مخفضة.
  • التمتع بالإقامة ضمن المساكن الجامعية مع وجبات طعام مجانية.
  • الحصول على إقامة طالب سنوية تجدد طول فترة الدراسة.
  • إمكانية حضور البرامج المهنية والأكاديمية المجانية.
  • حصول الطالب على سنة تحضيرية لتعلم اللغة التركية مجاناً.
  • الحصول على تذاكر طيران ذهاباً وإياباً.
  • الاستفادة من المزايا التي يتمتع بها الطلاب في تركيا، مثل التخفيضات في أجور النقل، وعند الاشتراك في المعارض، وعند الدخول في بعض الفعاليات الترفيهية مثل الأكواريوم وغير ذلك من الأنشطة الأخرى.

هل المنحة التركية تشمل جميع التخصصات الدراسية؟

تشمل المنح التركية 2023 التي تقدمها الحكومة التركية الدراسة المجانية في جميع التخصصات الجامعية ضمن مرحلة البكالوريوس، وتوفر لهم مقاعد جامعية مجانية في مختلف الكليات والمعاهد والتخصصات، مثل كليات الطب البشري والأسنان والعلوم الصحية والرياضية والاجتماعية، وكل ما يتعلق بالتخصصات والعلوم التكنولوجية، وأقسام كلية الآداب والعلوم الإنسانية، وفروع كليات العلوم الأساسية، وجميع أقسام الهندسة، وغير ذلك من التخصصات الأخرى.   

علاوة على ذلك تقدم المنح التركية برامج مختلفة للطلاب الأجانب للدراسة على مستوى الماجستير والدكتوراه في أرقى الجامعات التركية، وذلك في مختلف المجالات والتخصصات.

المنحة التركية 2023

هل المنحة التركية تشمل جميع الجامعات في كافة المدن التركية؟

يستطيع الطلاب الدوليون التسجيل على جميع التخصصات الجامعية في مختلف الجامعات الحكومية المنتشرة في الولايات التركية كافة.

هل المنحة التركية تشمل جميع دول العالم؟

تشترط القوانين المنصوص عليها في المنحة التركية أن يكون الطالب أجنبياً، وبذلك تشمل المنح التركية جميع دول العالم، حيث يستطيع الطلاب من جميع الجنسيات التسجيل على المنحة التركية.

ما هي الشروط والأوراق المطلوبة للتسجيل في المنحة التركية 2023؟

يتعين على جميع الطلاب الراغبين بالتسجيل التعرف على شروط المنحة التركية 2023 وتحميل المستندات بشكل كامل إلى النظام الإلكتروني، وبالنسبة للأوراق المطلوبة للمنحة التركية فهي على الشكل التالي:

  • بطاقة الهوية الشخصية أو جواز السفر.
  • صور شخصية.
  • كشف العلامات
  • شهادة التخرج أو مصدقة التخرج
  • نتائج الاختبارات المتعلقة بـ GRE -GMAT - SAT في حال التقديم على الجامعات التي تشترط الشهادات من هذه الامتحانات.  
  • نتائج اختبار اللغة الدولية TOEFL -DELF في حال التسجيل على الجامعة التي تشترط هذه الأوراق.
  • خطاب النية
  • رسالة الدافع
  • اقتراح موضوع البحث ومثال مكتوب للعمل الذي قمت به (لطلبات الدكتوراه فقط)

هناك بعض الشروط المتعلقة بعمر الطالب، وبعضها الآخر يتعلق بالمعدل الدراسي، حيث يمكن تحديد هذه المعايير للتسجيل في المنحة التركية من خلال تفصيل المراحل الدراسية على الشكل التالي:

المرحلة الدراسية

الشروط المتعلقة بالعمر

الشروط المتعلقة بالمعدل

مرحلة البكالوريوس

أقل من 21 عاماً

70% (باستثناء الحد الأدنى من التحصيل الدراسي لمرشحي العلوم الصحية خاصة الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة: 90٪)

الماجستير

أقل من 30 عاماً

75%

الدكتوراه

أقل من 35 عاماً

75% 

 

كيفية التسجيل والتقديم على المنحة التركية خطوة بخطوة

من خلال اتباع الخطوات التالية يمكن التسجيل على المنحة التركية 2023 بسهولة تامة:

  • تشكيل حساب خاص أو تكوين عضوية في موقع المنحة التركية Turkiye Burslari وتعبئة المعلومات اللازمة لهذا الحساب، مع الاحتفاظ بكلمة المرور من أجل متابعة التسجيل، ويمكن للطلاب الأجانب المقيمين في تركيا تسجيل الدخول من خلال البوابة الحكومية E DEVLET
  • كتابة المعلومات الشخصية للطالب مثل الاسم والكنية، والحالة الاجتماعية، وتاريخ الميلاد، والجنسية، ومحل الميلاد، ورقم جواز السفر وما إلى ذلك من المعلومات الشخصية الأخرى.
  • ملء المعلومات الخاصة بالعائلة مثل اسم الأم والأب، وعدد الإخوة، والحالة الاجتماعية، ومعدل الدخل الشهري.
  • تسجيل المعلومات التي تتعلق ببيانات الاتصال الخاصة بالطالب، مثل رقم الهاتف ورمز البلد، وعنوان الإيميل.
  • تعبئة المعلومات العلمية الخاصة بالطالب والشهادات التي حصل عليها.
  • كتابة المعلومات الخاصة باللغات التي يتحدث بها الطالب.
  • إدخال معلومات عن تجربة العمل، وإرفاق السيرة الذاتية.
  • إدخال معلومات عن التأهيل الأكاديمي، مثل الشهادات الدولية التي حصل عليها الطالب، كالتوفل والجي آر إي.
  • إدخال معلومات عن الأنشطة الاجتماعية، مثل شهادات العمل التطوعي.
  • إدخال معلومات عن تجربة الطالب في تركيا إن وجدت.
  • تحديد المستوى العلمي الذي سيقدم له الطلاب (بكالوريوس/ الدراسات العليا) والكلية والجامعات التي سيدرسون بها.
  • إرفاق خطاب النية أو كما يعرف برسالة الدافع.
  • التأكيد على الطلب المقدم من أجل تمام عملية التسجيل.

جدير بالذكر أن تقديم الطلبات يتم إلكترونياً من خلال الرابط الرسمي الوحيد لموقع المنحة التركية، وهذا الموقع يوفر خيارات اللغة العربية والإنكليزية إلى جانب اللغة التركية أثناء التسجيل، وتعد دقة المعلومات التي تقدمها في طلبك أمراً في غاية الأهمية، لأنه يتم أخذ كل المعلومات المسجلة بعين الاعتبار، من أجل الحصول على المنحة الدراسية.

كذلك يمكن التواصل مع فريق منصة الدراسة التي تقدم كافة أشكال الدعم للطلاب من أجل التقديم على المنح التركية.

كيف تتم عملية التقييم والاختيار للمنحة التركية؟

يتم تقييمه طلبات الحصول على المنح التركية اعتماداً على النجاح الأكاديمي للمرشح والأنشطة الاجتماعية والدوافع المتعلقة بالتخصص المراد دراسته.

هناك مجموعة من المعايير التي تؤخذ بعين الاعتبار في عملية التقييم للمنح التركية، ووفقاً لهذه المعايير تتم عملية تقييم الطلبات بالاعتماد على النجاح الأكاديمي للمرشح، والأنشطة الاجتماعية التي مارسها الطالب في حياته الدراسية، والدوافع المتعلقة بالتخصص المطلوب.

بالإضافة إلى ذلك فإن عمليات التقييم للمنح التركية تمر عبر المراحل التالية:

1. مرحلة التقييم الأولي

ضمن مرحلة التقييم الأولي يُنظر في الطلبات المقدمة من حيث موافقتها للمعايير الموضوعة، ويتم النظر أيضاً في الحد الأدنى من التحصيل الأكاديمي، وحدود العمر المحددة للمستويات، والمستندات المطلوبة.

2. مرحلة الفحص النهائي

في إطار مرحلة الفحص النهائي يتم فحص طلبات المرشحين المؤهلين بعناية كبيرة من قبل لجنة الخبراء المتخصصين في هذا المجال اعتماداً على عدد من المعايير، مثل المكانة الأكاديمية، والمؤهلات السابقة، والاهتمامات العلمية، والأهداف المهنية، واتساق التفضيلات، ووضوح خطاب النوايا، والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية، كذلك يتم إنشاء القائمة النهائية للمرشحين المؤهلين لعملية المقابلة في نهاية هذه المرحلة.

3. مرحلة الاختبارات

قبل الانتقال إلى مرحلة المقابلة الشخصية مع اللجان الرئاسية المسؤولة عن تنظيم المنح التركية، واعتباراً من هذا العام سيخضع الطلاب الذين تجاوزوا مرحلة الفحص النهائي والراغبون بالتسجيل في التخصصات العلمية لامتحان نظري مكون من 30 سؤالاً في مواد الرياضيات والهندسة والمنطق.

كذلك سيخضع الطلاب الراغبون بالتسجيل في تخصصات العلوم الأدبية والاجتماعية إلى امتحان خاص مكون من 30 سؤالاً أيضاً، وستكون الأسئلة باللغتين التركية والإنكليزية وفقاً للموضوعات التي درسها الطلاب في جامعاتهم، وستؤخذ بعين الاعتبار مناهج التعليم في مختلف البلدان.

جدير بالملاحظة أن المدة المقررة للامتحان الذي يتكون من 30 سؤالاً في القسمين العلمي والأدبي 60 دقيقة، كذلك يمكن الوصول إلى نموذج من هذه الامتحانات والتعرف على الأسئلة في هذه الاختبارات من خلال الضغط هنا، ومن أجل معرفة الإجابات عن هذه الأسئلة يرجى النقر هنا.

4. مقابلة المنحة التركية

في هذه المرحلة يتم اختيار المرشحين من أكثر من 100 دولة حول العالم، ونقلهم إلى القائمة الأخيرة، ويتم تقييم المرشحين من قبل لجان المقابلة المكونة من الأكاديميين والخبراء، ويتم إجراء مقابلة المنحة التركية، التي تستغرق عادة من 15 إلى 30 دقيقة، على الشكل التالي:

  • الترحيب والقبول.
  • المراقبة والتوثيق.
  • التعرف على الغرض من تقديم الطلب.
  • المعرفة الأكاديمية والأهداف المهنية.
  • الختام وطرح الأسئلة على اللجنة من قبل المرشح.

5. مرحلة الاختيار

ضمن المرحلة الأخيرة من مراحل تقييم طلبات المنح يتم تقييم نتائج المقابلة للمتقدمين، الذين تم تحديدهم كمرشحين من قبل لجان المقابلة، من قبل لجنة الاختيار، ويتم إنشاء قائمة بالمتقدمين الذين سيحصلون على منحة دراسية، كما يتم تقييم مدى ملائمة المرشحين للمنح التركية بشكل عام في هذا التقييم النهائي.

مميزات المنحة التركية

نصائح مهمة قبل التقديم على المنحة التركية

ينصح الخبراء الاستشاريون في منصة الدراسة الطلاب الراغبين بالتسجيل على المنحة التركية تحري الدقة اللازمة في تقديم المعلومات الشخصية أو في إرفاق الوثائق والشهادات العلمية في موقع المنحة التركية، لأنه يتم أخذ كل المعلومات المسجلة بعين الاعتبار.

كذلك يجب على الطلاب الحصول على الاستشارة اللازمة حول التخصص الدراسي المراد دراسته والجامعة التي يرغب بالتسجيل فيها والولاية التي ستكون مقراً لإقامته، فكل هذه العوامل تلعب دوراً كبيراً في حياة الطالب الجامعية، وفي هذا السياق يمكن التواصل مع الهيئة الاستشارية لمنصة الدراسة التي تقدم لكم دراسة شاملة حول التخصصات الجامعية ومميزات الدراسة في مختلف الجامعات والولايات التركية.  

بالإضافة إلى ذلك ينصح المستشارون التعليميون في منصة الدراسة الطلاب بكتابة رسالة دافع ذات محتوى قوي ومؤثر، لأن ذلك من الأمور التي تؤخذ بعين الاعتبار بشكل فعلي من قبل لجنة التقييم في المنحة، وللحصول على الدعم الفني من أجل كتابة رسالة الدافع يمكن التواصل مع فريقنا في إسطنبول التي تبرز لكم خطوات كتابة رسالة الدافع بشكل مفصل.

 

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!